ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / اللون والمساحة وما هو الطرح الأرضي؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  اللون والمساحة وما هو الطرح الأرضي؟


الألوان /  اللون والمساحة وما هو الطرح الأرضي؟


Color & Area, and What is Ground Subtraction?

 

الاقتطاع / الطرح الأرضي

Ground Subtraction

التباين المتزامن والتباين التكميلي هما استجابات العيون للعلاقة التكميلية للألوان. حيث يؤدي كل منها إلى تكثيف الاختلافات بين عينات الألوان التي تختلف بالفعل عن بعضها البعض. أما الاقتطاع أو الطرح الأرضي Ground Subtraction فهو مختلف تمامًا.


الطرح الأرضي للقيمة Ground Subtraction of Value

إذا اشتركت الأرض والألوان الموجودة في صورة معا، حتي مع وجود اختلافات بين الألوان والأرضية، يقل تأثير الألوان وكذلك يتضح الاختلافات بينهم. ومثال بسيط لذلك، إذا تم وضع لون رمادي متوسط الكثافة على أرضية سوداء كما في رسم نبات القرع أدناه، فإن البقعة الرمادية ستظهر فاتحة اللون قليلا.


ذلك لأنه يتم تقليل القيمة Value أو نسبة الظلام المشترك لكل من اللونين، وأيضا يتم تكثيف نسبة الإضاءة في اللونين المتبقية. وبالتالي يظهر اللون الرمادي أفتح.


والعكس صحيح، إذا وضعنا رمادي متوسط الكثافة على أرضية بيضاء، فإن البقعة الرمادية ستظهر غامقة قليلا. حيث يحدث العكس، فتزيد القيمة Value أو نسبة الظلام المشترك لكل من اللونين، وأيضا يتم تقليل نسبة الإضاءة في اللونين. وبالتالي يظهر اللون الرمادي أغمق.


ومثال آخر، في شكل الوردة أدناه يظهراللون الأزرق الفاتح الموجود على أرضية باللون الأصفر أغمق من اللون الأزرق الفاتح الموجود على أرضية باللون البنفسجي.


الطرح الأرضي للتشبع Ground Subtraction of Saturation

يمكن تغيير درجات الألوان عند وضعها على أرضيات بألوان مختلفة. إذا كان كل من اللونين يشتركان في بعض الصفات، فعلى سبيل المثال يظهر اللون البرتقالي على أرضية حمراء أكثر وضوحا من اللون (الأصفر – البرتقالي)، ذلك لأنه يتم طرح أو اقتطاع اللون الأحمر وهو اللون المشترك الموجود في تركيبة كل من اللونين البرتقالي والأصفر – البرتقالي.


ومثال آخر، إذا تم وضع اللون (الأحمر – البرتقالي) على أرضية باللون الأصفر، فسوف يتم طرح أو اقتطاع اللون الأصفر المشترك في الأرضية وكذلك في اللون (الأحمر – البرتقالي). حيث يتم التأكيد على الاختلافات في الألوان والقيمة. ولهذا فإن اللون البرتقالي يظهر أفتح على أرضية من الأحمر، ويبدو البرتقالي أغمق على أرضية من الأصفر.


مثال (1)

في هذا المثال تم استخدام نفس اللون على أرضيتين مختلفتين في اللون، ولهذا نلاحظ أن اللون يختلف مع تغيير لون الأرضية أو الخلفية.


اللون الرمادي: تم وضع نفس اللون الرمادي مرة بالأعلى على خلفية من رمادي غامق ومرة بالأسفل على أرضية من الأحمر. ونلاحظ أن الرمادي على الأرضية بالأحمر أكثر وضوحا من الأرضية الرمادية.


اللون الأخضر: تم وضع نفس اللون الأخضر مرة بالأعلى على أرضية من الأزرق ومرة بالأسفل على أرضية من الأخضر الفاتح. ونلاحظ أن الأخضر على الأرضية بالأزرق أكثر وضوحا من الأرضية بالأخضر الفاتح.


ويعود السبب في ذلك لأن المربع بالأسفل أرضيته من الأخضر الفاتح، وكما ذكرنا أنه يتم طرح أو اقتطاع اللون المشترك. ولأن اللون الأخضر يتكون من مزج اللون الأصفر والأزرق، فيتم طرح اللون الأصفر المشترك في الأرضية وفي اللون الأخضر وبالتالي يظهر أقل وضوحا أو باهت.


اللون البني: تم وضع نفس اللون البني مرة بالأعلى على أرضية من البرتقالي ومرة بالأسفل على أرضية من البنفسجي. ونلاحظ أن البني على الأرضية بالبرتقالي أكثر وضوحا من الأرضية بالبنفسجي. وذلك بسبب طرح أو اقتطاع اللون الأحمر، فأدى ذلك إلى تكثيف ظهور اللون الأصفر في اللون البني وفي الأرضية بالبرتقالي، حيث يتركب البرتقالي من مزج اللونين الأحمر والأصفر. 


مثال (2)

يمكن تطبيق ذلك أيضا على التغيرات في التشبع، فنفس الشكل يبدو زاهي وأكثر إشراقًا في المربع الأيسر ذو الأرضية الرمادية، ويبدو الشكل الرمادي أكثر احمرارا.


ويظهر نفس الشكل باللون الرمادي باهت على أرضية مفعمة بالحيوية في المربع الأيمن باللون الفوشيا، ويبدو الشكل الرمادي يميل إلى الرماديات.  

الألوان /  اللون والمساحة وما هو الطرح الأرضي؟


الألوان المختلفة تبدو متشابهة Different Colors Made to Seem the Same

كلما كان اللون أكثر تعقيدًا، وكلما زاد عدد العناصر التي يحتوي عليها ويتكون منها، كلما زاد امكانيه تغييره من خلال أساس اللون. فالتغييرات التي تحدث في الألوان المعقدة ليست بالضرورة أكثر دراماتيكية من تلك التي تحدث في الألوان البسيطة.


تغيير الألوان ببساطة يعتمد على زيادة عدد احتمالات تركيبات الألوان، لأنه كلما زاد عدد المكونات في اللون، كلما زاد عدد احتمالات إنشاء ألوان جديدة، والتي ستتكون بين اللون والألوان الأخرى بسبب وجود عناصر مشتركة، وأيضًا كلما زاد الاختلافات عن الأساس الذي تكون منه اللون الأولى.


يمكن أن تكون تحولات اللون شديدة وواضحة عندما يكون كل من الطرح الأرضي والتباين التكميلي قيد التشغيل.


مثال (1)

مربع بني على أرضية برتقالية

إذا تم وضع مربع بني مصنوع من مزيج من الأزرق والبرتقالي على أرضية برتقالية، فإن لون المكون البرتقالي المشترك لكليهما يتم تقليله بسبب الطرح الأرضي. ويتم تقوية اللون الأزرق مرتين: أولاً، حيث يتم تقليل اللون الأزرق المتبقي بعد تقليل اللون البرتقالي. وثانياً، ومرة ​​أخرى عن طريق التباين التكميلي حيث تستنتج العيون الأزرق بشكل لا إرادي مع الأرضية البرتقالية.


مربع بني على أرضية بالأزرق

يبدو نفس المربع البني الموضوع على أرضية زرقاء، أكثر ميل إلى اللون البرتقالي. لأن مكون اللون البرتقالي أصبح أقوى مرتين: أولاً، بسبب الطرح الأرضي، حيث يتبقى اللون البرتقالي بعد طرح اللون الأزرق. وثانياً، يؤثر التباين التكميلي على الأرضية الزرقاء، فيتم استنتاج البرتقالي بشكل لا إرادي مع الأرضية الزرقاء.


ولهذا يمكن استخدام طريقة الطرح الأرضي في الاتجاه المعاكس لجعل الألوان المختلفة ذات الصلة تبدو متطابقة.


مثال (2)

مربع من (الأصفر – الأخضر) على أرضية بالأصفر

يمكن جعل اللونين الأخضر و(الأصفر – الأخضر) أو الأصفر المخضر، كلاهما يبدو متشابهين بوضعهما على أساس من ألوان ذات صفات متعارضة. فاللون (الأصفر – الأخضر) الموجود على أرضية من الأصفر يبدو أكثر خضرة أو أكثر ميل للأخضر في المربع الأيمن. حيث يتم تقليل الأصفر المشترك بسبب الطرح الأرضي. 


مربع الأخضر على أرضية من (الأصفر – الأزرق)

يظهر اللون الأخضر على أرضية من الأزرق المخضر أو (الأزرق – الأخضر) أكثر ميل إلى الأصفر، حيث يتم تقليل اللون الأزرق الموجود في كليهما بسبب الطرح الأرضي. وبناء على ذلك يمكن جعل الألوان المختلفة تبدو متشابهة من خلال وضعها على أساس من الصفات المتعارضة.


اللون والمساحة: صغير، متوسط، كبير

Color and Area: Small, Medium, Large

يحدث نوع مختلف من التغيير في الألوان عندما يظهر اللون الذي تم اختياره من عينة صغيرة، مثل شريحة من ألوان الدهان أو قطع القماش، على سطح أكبر. حيث المساحة واتجاه اللون تؤثر على طريقة الرؤية.


فتتأثر طريقة قراءة اللون، فقد يبدو أفتح أو أغمق أو زاهي أو باهت وخصوصا عندما يكون اللون في شريحة أو مساحة صغيرة. التغييرات من هذا النوع ليست تفاعلات لونية. إنها اختلافات تظهر في لون واحد، وتحت نفس الإضاءة، ولكن في مواضع مختلفة في المساحة والنطاقات المختلفة.


عادة، يصل الضوء إلى سطح من أعلى ويسقط بزاوية. وعندما يصل الضوء إلى سطح حائط أو أرضية من هذا الاتجاه التقليدي، تبدو الأرضيات والجدران أفتح من عينة صغيرة من نفس اللون في اليد.


فعلى سبيل المثال، يصبح اللون الرمادي الغامق جداً، والموجود بالقرب من اللون الأسود على مخطط الطلاء، رمادي متوسط، عند دهنه على السطح الخارجي للمنزل.


ومثال آخر، يتحول السجاد باللون الرمادي المتوسط ​​في قطع أو شريحة صغيرة، إلى اللون الرمادي الفاتح على مساحة أرضية المنزل الكبيرة.


وبناء على ذلك، يجب أن يكون اللون المحدد للسقف أفتح أو أخف بدرجتين أو ثلاث درجات من عينة صغيرة لكي يتحقق نفس التأثير، ذلك لأن أشعة الضوء تتوجه بشكل تقليدي إلى الأسفل ثم تنعكس.


ومثال آخر، تظهر الألوان المحايدة أكثر إشراقا وحيوية عندما تشغل مساحة كبيرة، فيظهر اللون البني الغامق على الحائط أفتح وأكثر حيوية ويميل إلى أن يبدو (أحمر – بني) أو (برتقالي – بني) عما إذا كان هذا اللون هو نفسه في شريحة صغيرة.


وتبدو الألوان الزاهية شديدة البهجة عندما تكون في نطاق واسع. ولهذا يعد ضبط اختيار اللون للتعويض عن الاختلاف بين ما يُنظر إليه على أنه عينة صغيرة ونفس اللون على مساحة أو سطح كبير مشكلة وتحدى كبير في مجال الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي مقارنة بمجالات التصميم الأخرى.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".
  • UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات