ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / القيمة، الألوان المتشابهة، والألوان المحايدة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  القيمة، الألوان المتشابهة، والألوان المحايدة


الألوان /  القيمة، الألوان المتشابهة، والألوان المحايدة


Value, Analogous Colors, and Chromatic Neutrals

 

الألوان المتشابهة

Analogous Colors

الألوان المتشابهة Analogous Colors هي عبارة عن مجموعة ألوان متجاورة في الترتيب على دائرة الألوان، وتسمي أيضا الألوان المتماثلة، والتعريف التقليدي للألوان المتماثلة أو المتشابهة هو:

"مجموعة من الألوان تتكون من لون أساسي، ولون ثانوي، وما بينهما من درجات. بمعني أي لون أو جميع الألوان التي تقع بين الاثنين".


ويعني هذا التعريف أنه يوجد كل من اللون الأساسي (الألوان الأساسية هي الأحمر، الأزرق، الأصفر) واللون الثانوي (وهو حاصل جمع أثنين من الانتخابات أو الألوان الأساسية) ويكون اللون الأساسي هو اللون السائد dominant، وتعريف اللون السائد هو:

عندما يتكون اللون من توليفة أو مجموعة من الألوان، وتحتوى على لون أساسي بما يعادل 50% أو أكثر، فإن هذا اللون هو لون سائد في المجموعة اللونية.


وأمثلة على ذلك:

  • الألوان المتماثلة مثل الأزرق، والأزرق –البنفسجي، نلاحظ أن الأزرق البنفسجي (يكون فيه اللون الأزرق هو المهمين أو السائد).
  • الألوان المتماثلة مثل الأحمر، والأحمر –البرتقالي، نلاحظ أن الأحمر –البرتقالي (يكون فيه اللون الأحمر هو المهمين أو السائد).
  • الألوان المتماثلة مثل الأصفر، والأصفر –الأخضر، نلاحظ أن الأصفر –الأخضر (يكون فيه اللون الأصفر هو المهمين أو السائد).


وهناك تعريف أخر للألوان المتشابهة وهو:

"أي مجموعة من الألوان تقع داخل حدود اللون الأساسي واللون الثانوي".


ويعتبر هذا التعريف أكثر شمولا واتساعاً، لأنه لا يُشترط فيه وجود لون اساسي أو لون ثانوي، فقد تتكون الألوان المتشابهة من نطاق ألوان يتكون من ثلاث أو أربع درجات أو فواصل  intervals من الألوان.


فمثلا توليفة الألوان المتشابهة التالية: الأحمر، الأحمر –البنفسجي، ودرجتين مختلفتين من الأحمر مع الأحمر –البنفسجي، نلاحظ هنا أن البنفسجي الثانوي هنا غير ظاهر أو واضح، لأن هذه المجموعة من الألوان تقع بين لون أساسي وثانوي ولكن لا يوجد بهم لون سائد، وقد ينطبق نفس الشيء لو كانت هذه الألوان هي ألوان المخففة قليلة التركيز.


الألوان المتشابهة هي عبارة عن علاقة بين صبغات الألوان مهما كانت متغيرة في قيمتها أو تشبعها. حيث يتيح القياس الدقيق للفرق بين درجات الألوان للمصمم فرصة لإضافة ألوان جديدة إلى التركيبة دون الإخلال بعجلة الألوان التقليدية.

مما يتيح الفرصة لإثراء مخطط الألوان دون تغير أساسيات دائرة الألوان. فمثلا في دائرة الألوان لدينا الأحمر والبرتقالي بشكل منفصل، وباستخدام نظام الألوان المتشابهة يمكننا إنشاء مزيج الأحمر –البرتقالي معا في لون واحد.


الألوان الثلاثية: ألوان محايدة

Tertiary Colors: Chromatic Neutrals

ويمكن أن نصف الألوان المكملة complements بانها تنتج ألوان محايدة، فهي زوج من الألوان المكملة ينتج عند مزجها معا لونًا محايدًا Chromatic Neutrals. هذه الخلطات معا هي الألوان الثلاثية.


كلمة "ثالثية Tertiary " تعني "من المرتبة الثالثة"، وهي تنتج فئة هائلة من الألوان لا حدود لها تقريبًا. تم تعريف الألوان الثلاثية (الألوان محايدة) على أنها "رمادية أو بنية، فهي مزيج من اثنين من الدرجات الثانوية كما في مزج الأحمر والأخضر"، ويعني ذلك بالطبع أنها ناتج مزج الألوان الأساسية أو الانتخابات الأولية.


عند مزج زوج من الألوان المكملة، ينتج لون باهت أو محايد، ولكن هذا اللون لا يوجد في دائرة الألوان، فدرجات الألوان مثل البني لا توجد على عجلة الألوان، وكذلك الأبيض والأسود الذي ينتج عن مزجهما الرمادي.  اللون المحايد يحتوي على جميع المكونات الممكنة ولكن بدون أي عنصر مهيمن.

الألوان /  القيمة، الألوان المتشابهة، والألوان المحايدة


 الأسود والأبيض والرمادي

Black, White, and Gray

الأبيض والأسود والرمادي هم ألوان غير موجودة على دائرة الألوان، فهم ليسوا صبغات نتعرف عليها في دائرة الألوان. فيمكننا أن نرى الأبيض عندما نرى شعاع الضوء الأبيض القابل للقياس، ويمكننا أن نرى الأسود في حالة غياب الضوء التام.


تحتوى درجات الأسود، الأبيض، والرمادي على بعض التدرجات الخفيفة، فحتي الأسود الأشد سوداً يحتوى على بعض القوة العاكسة الطفيفة، فيمكننا أن نلاحظ فروق بالعين المجردة بين بيد درجتين متشابهتين من الأسود، وكذلك الأبيض أو الرمادي، وأيضا يمكن أن وصف درجات الرمادي بأنها باردة أو دافئة.


القيمة Value

يمكن تعريف القيمة  Value بأنها تشير إلى كمية الضوء النسبي (اللون الأبيض) والظلام (اللون الأسود) في العينة. تتدرج الألوان بشكل دائري على عجلة الألوان، أما درجات القيمة أو التدرجات بين الأبيض والأسود فيتم وصفها في صورة خط يصف درجات الرمادي بشكل تدريجي، فالقيمة هي سلسلة من الدرجات لها بداية ونهاية، ويمكننا ملاحظة وجود اختلاف وتباين في القيمة.


يمكننا فهم القيمة ببساطة على أنها سلسلة من الفواصل بين الأسود والأبيض. حيث الأبيض هو أعلى قيمة ممكنة. الرمادي هو الجزء الأوسط أو النقطة أو القيمة المتوسطة بين الأسود والأبيض بمعني أنها ليست داكنة ولا فاتحة، والأسود هو أدنى قيمة ممكنة.


مقياس القيمة هو سلسلة من الدرجات المتضاعفة باستمرار بين قطبي من الظلام والضوء. حيث كل درجة أو خطوة في سلسلة القيم هي فاصل متوسط ​​بين الاثنين على جانبيها.


الألوان النقية والقيمة

Pure Hues and Value

ترتبط القيمة بفكرة اللمعان. فاللون الذي يوصف بأنه مضيء يعكس قدرًا كبيرًا من الضوء ويظهر خفيفًا وذو قيمة عالية. أما الظل غير المضيء فيمتص الضوء ويكون داكنًا وقيمته منخفضة.


كل لون من درجات دائرة الألوان التي تتكون من ستة ألوان مثلا، لها مستوى مختلف من القيمة. حيث الأصفر هو أفتح درجة في الألوان، والبنفسجي هو الأغمق. الأحمر والبرتقالي والأخضر والأزرق أغمق من الأصفر وأخف وأفتح من البنفسجي.


الشيء الذي يمكن ملاحظته بعد فترة من التدقيق، هو أن الألوان المشبعة أو النقية على دائرة الألوان لا تكون جميعها متساوية في درجات القيمة. فعلي سبيل المثال فرق القيمة بين الأصفر والأخضر أكبر بكثير من فرق القيمة بين الأزرق والأخضر.


ولاحظ أن دائرة الألوان توضح الفرق بين درجات الألوان على فواصل متباعدة ولكن بالتساوي، ولكن الفواصل المتباعدة بين درجات الألوان لا توضح القيمة.


في بعض الأحوال قد نلاحظ في دائرة الألوان أن نطاق الدرجات أو الفواصل بين الألوان من اللون الأصفر إلى الأزرق أكبر بالمقارنة بنطاق الدرجات أو الفواصل بين الألوان من الأزرق إلى الأحمر.


مما يجعل هناك فروق كبيرة في القيمة بين اللون الأصفر والألوان الأساسية الأخرى، مما يجعل هناك فرصة لإنشاء الكثير من الألوان عند مزجها مع اللون الأصفر، مقارنة بالألوان التي يمكن إنشائها باستخدام اللونين الأحمر والأزرق.


وبناء على ذلك تتسع الدرجات اللونية في نطاق اللون البرتقالي، ونطاق اللون الأخضر. ولكن ذلك يؤدي إلى صعوبة إيجاد زوج من الألوان المكملة (الألوان التي تقابل بعضها البعض على دائرة الألوان).


فمثلا يمكن توضيح العديد من درجات الألوان تحتوى على الأصفر، ولكن عنما نحاول ايجاد ألوان مكملة أو متضادة سنجد في الواقع أن درجات الأصفر تقابل بعضها البعض على دائرة الألوان.


الغرض الأساسي من دائرة الألوان هو توضيح النطاق الكامل لدرجات الألوان المرئية. القول بأن هناك درجات ألوان أكثر بين الأصفر والأحمر، أو بين الأصفر والأزرق، بالمقارنة بالدرجات بين الأحمر والأزرق، هو فهم خاطئ لمعنى تدرج اللون وطبيعة لأن التدرج على دائرة الألوان لا يوضح القيمة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".
  • UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات