ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي

Tone in Graphic Design


القيمة (درجة اللون أو الضوء)

Tone

"كل لحظة من النور والظلام، هي معجزة."

والت ويتمان Walt Whitman (1819-1892) مؤلف أمريكي، صحافي، شاعر.


يمكننا تعريف القيمة أو الدرجة اللونية Tone في الفنون المرئية بأكثر من طريقة، فيٌقصد بالدرجة اللونية الكثير من المعاني مثل جودة اللون color quality أو القيمة value، أو مدى كثافة اللون  tintأو ظلال اللون shade، أو قياس لمدى قدرة الإنسان على رؤية الفرق بين درجات الألوان وبعضها بشكل ملحوظ ويشمل ذلك الأبيض والأسود .


وببساطة يمكننا تعريف القيمة أو الدرجة اللونية بأنها مقياس يحدد درجة سطوع الضوء على اللون، ويبدأ هذا المقياس من الظلام الدامس إلى الضوء الساطع، وبناء على ذلك يمكننا وصف اللون تحت تركيز الإضاءة بأنه فاتح، واللون الذي يقع بعيد عن الإضاءة أو في الظلال بأنه غامق.


لهذا يبدو اللون في الضوء الساطع يحتوى على نسبة كبيرة من الأبيض، واللون بعيد عن الضوء يحتوى على نسبة كبيرة من الأسود، حيث يمكن تمييز اللون حسب درجة الضوء التي تسقط على الكائن ثم ينعكس ثم يدركه الإنسان في النهاية.


تساعد الدرجة اللونية أو القيمة في تحديد حجم الكائن وشكله وموضعه بالنسبة إلى الاتجاه والتكوين وبالتالي يعتبر اللون أحد أهم المبادئ في الفنون المرئية، نظرًا لأن غالبية عالمنا المدرك يتم تحديده من خلال اللون، فمن المهم أن نفهم خصائصه وتأثيراته.


اللون هو وجود مطلق في عالمنا المرئي. لذلك، من الصعب للغاية استخراج خاصية واحدة للون من بين جميع صفاتها الأخرى، تعمل القيمة أو الدرجة اللونية على زيادة التأثير البصري بطريقة قوية وفورية أو تخلق فروقًا دقيقة بين الأشياء، فتبدو واضحة ومستساغة لعين المشاهد.


أما الظل shade، فهو اللون عندما يتم إضافة اللون الأسود له، أو لون داكن أو درجه من لون غامق، وبالتالي يجعل اللون الأصلي أكثر حيادية. فعلى سبيل المثال، يؤدي إضافة اللون الأسود إلى اللون الأخضر إلى إنشاء ظل أغمق من اللون الأخضر.


ويمكننا التمييز بين درجات الألوان وبعضها على عجلة الألوان، ومن الجدير بالذكر أن استخدام الدرجات اللونية المضاف إليها الأبيض والأسود أو التي تتنوع بين النور والظل، يُعطى الأشياء صفات مثل الحجم والعمق ووهم بالأبعاد.


خصائص وتأثيرات القيمة أو الدرجة اللونية

تؤثر الدرجة اللونية أو القيمة على عامل مهم وهو، التشبع saturation  والتشبع هو نسبة تركيز أو كثافة الصبغة أو اللون. فإذا كانت القيمة منخفضة زاد نسبة الأبيض وبالتالي يقل تركيز اللون والعكس صحيح.


فعلى سبيل المثال يكون اللون الأصفر أكثر كثافة أو تركيزا في اتجاه النهاية الفاتحة من مقياس القيمة أو الدرجة اللونية، بينما يكون اللون الأزرق أكثر كثافة في المنطقة الأكثر ظلاما من المقياس.


وبناء على ذلك يمكن البحث عن مجموعات متشابهة من الألوان في القيمة أو التشبع، أو إنشاء علاقات متناقضة بين الألوان. تتغير درجات القيمة عن طريق إضافة أو طرح الأسود أو الأبيض أو الرمادي.


فعلى سبيل المثال عند إضافة الأبيض إلى أحمر ساطع، تكون القيمة أفتح ويكون اللون الناتج لون أقل تشبعًا. وينتج عن إضافة اللون الأسود إلى اللون الأحمر الساطع لون أحمر داكن أقرب إلى اللون المحايد بسبب تغيرات التشبع. أما إذا تمت إضافة اللون الرمادي، يتم تقليل التشبع ولكن القيمة لا تتغير.


في نظرية اللون، الصبغة هي مزيج اللون مع الأبيض، مما يزيد من سطوعه (بمعني تحت تركيز الإضاءة)، والظل هو مزيج اللون مع الأسود، مما يقلل من خفته فيصبع غامق. يؤدي مزج اللون مع أي لون محايد بما في ذلك الأسود والأبيض إلى تقليل درجة صفاء اللون فلا يمكن تحديده بوضوح شديد، على الرغم من أن اللون نفسه يظل دون أي تغيير أو تعديل نظرا لقوة تأثير الأبيض والأسود.


المزج بين الأبيض والأسود يؤدى إلى درجات متعددة من الرمادي، يؤدى وجود نسبة مضافة من اللون الرمادي إلى أي لون إلى أن يبدو غير متألق، وتتنوع درجات الرمادي فيميل جزء منها تجاه الأسود، ويميل الجزء الأخر تجاه الأبيض.


نظم الألوان مثل نظام اللون الأحادي، وهو مجموعة من درجات الألوان المتجاورة على عجلة الألوان، مثل الأصفر، الأصفر الليموني، الأصفر برتقالي، وهكذا. ينتج نظام اللون الأحادي أو درجات الألوان المتجاورة من لون واحد ممزوج إما بلون أخر أو ظل أو نور.


يمكن لهذا النوع من نظم الألوان محاكاة وجود ألوان أو تدرجات أخرى بشكل فعال من خلال استخدام القيمة وتأثيراتها على الألوان الفردية والمميزة. من الناحية النظرية، هناك عدد لا حصر له تقريبًا من تدرجات القيمة يتراوح بين الأسود الحقيقي والأبيض الحقيقي.


يتم تخفيف التباين بين النقيضين الأبيض والأسود من خلال الدرجات اللونية النصفية بمعني الدرجات الوسطى بين الأبيض والأسود وهي الرمادي، فتتراوح من الرمادي الفاتح إلى الرمادي الغامق، وبسبب هذه العوامل جمعيا، فإن القيمة أو الدرجة اللونية  هي عنصر مفاهيمي وتركيبي مهم جدا في الفنون المرئية. 


أمثلة عن القيمة (الدرجة اللونية)

Examples of Tone

مثال (1)

التصميمات تخص مطعم يقدم أكلات من مختلف الدول مثل الصين وتايلاند واليابان وفيتنام ودول آسيوية أخرى. استلهم المصمم طريقة التصميم والألوان من مجموعة متنوعة من النكهات والروائح الموجودة في جميع أنحاء الثقافات الآسيوية. 


مثال (2)

التصميم عبارة عن سلسلة من الكتيبات والملصقات الخاصة بالمسرح الإقليمي ومركز الفنون، بعنوان لوكس Lux ،تم استخدام صبغات الألوان الفاتحة والمكثفة، مما يُعطي التصميم القوام والأنماط اللونية المطلوبة، فيبدو التصميم كسلسلة من مجموعة طبقات تقع بالخلف، فتبدو هذه الطبقات غنية ومتحركة بصريًا أمام المشاهد. مما يقوى وضوح النص المطبوع.

تصميم جرافيك /  القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي


مثال (3)

التصميم عبارة عن غلاف كتاب، وتم استخدام درجة لونية خفيفة ودقيقيه تعبر عن رسالة وعنوان الكتاب وهي الصمت المطلق الذي يستخدم كاستعارة بصرية للصمت، فيقوم القارئ بترجمته وفهمه وتفسيره.


وما يدعم الرسالة هو طريقة الطباعة الرقيقة لشكل الأذن، ولاحظ أنه على الرغم من أن طريقة الطباعة رقيقة إلا أن الفروق والتفاصيل في شكل الأذن واضحة مما يضيف حضوراً هادئا، وبالتالي يعمل على تأكيد معني الرسالة. 


مثال (4)

التصميم عبارة عن صفحات في مجلة مؤسسة مالية كبيرة، حيث تم استخدام درجات ألوان معبرة، تتنوع بين الفاتح والغامق مما يضفي احساس بالحركة والتنوع. فيعبر اللون الأخضر الخفيف عن الأسواق، واللون البنفسجي الخفيف عن الأوراق المالية، ولاحظ أن الدرجات اللونية تقع فوق الصور الفوتوغرافية في المجلات.


وكذلك تم استخدام ألوان وظلال لونية متنوعة ومميزة في الثلاث صور للعلامة التجارية، مما يعزز المعني المطلوب والرسالة ويعبر عن هوية المجموعة المالية. 


مثال (5)

التصميم عبارة عن غلاف مجلة Volume بمعني مقدار أو كمية، وهي مجلة تتحدث عن المبيعات وتهتم بمكتبات الصور والمنشورات بهدف التواصل مع عملاء نشر الكتب. والتصميم عبارة عن مجموعة من مستطيلات ومربعات بألوان مختلفة ومميزة.


حيث يتم تنشيط وتعزيز كل لون بظل مجاور، ويقدم التصميم رمز لعالم الصور الرقمية الذي يعتمد على وحدة البكسل. 

  

تصميم جرافيك /  القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي

مثال (6)

التصميم عبارة عن ملصق أو اعلان ترويجي لفرقة الجاز، وتم استخدام ألوان وظلال لونية متنوعة ومميزة تعبر عن هوية ومعنى موسيقى الجاز في الثقافة الأمريكية كتجربة موسيقية متنوعة ومتعددة الأوجه ومتعددة الطبقات. 


مثال (7)

التصميم عبارة عن أغطية أجهزة الكمبيوتر، يتميز التصميم بأنه يحتوى على مجموعة من القيم أو الدرجات اللونية ذات الألوان الفاتحة والداكنة، ويُعطى التصميم احساس قوى، وديناميكية بصرية قوية، وعمقًا مكانيًا، واحساسا حركياً بين تركيبات الألوان والخطوط الملتفة والمنحنية حول بعضها.


مثال (8)

التصميم عبارة عن ملصق أو اعلان ترويجي، يعتمد على نظام اللون الأحادي monochromatic color، وهو اللون الأحمر، فتم استخدام أحمر كثيف وحيوي مضاف إليه أو مقترن بدرجة أغمق من نفس اللون.


ولاحظ هنا أن القيمة أو الدرجة اللونية تحاكي وجود درجة لونية أخرى أفتح، وبالتالي تضيف حجمًا وعمقًا إلى التكوين العام على الرغم من أن التصميم مسطح. 


مثال (9)

التصميم يخص متجر مايكرو سوفت Microsoft Store وهو مربع مقسم إلى أربعة مربعات أصغر، يستخدم أربع درجات من قيم الألوان وهم الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق. تم استخدام تدرجات من الغامق للفاتح تُعطي احساس بوجود وهم بالأبعاد وإحساس بالعمق مما يوضح الرسالة المرئية.


يعتمد تصميم كل مربع على نظام اللون الأحادي مما يعمل كعنصر ترويجي جذاب وملفت للنظر. مما يعزز اللغة المرئية لهذه الشركة التي تعمل في بيئة البيع بالتجزئة.

تصميم جرافيك /  القيمة (الدرجة اللونية) في التصميم الجرافيكي


مثال (10)

التصميم عبارة عن ملصق أو اعلان ترويجي لسلسلة من البرامج التعليمية في أكاديمية كرانبروك Cranbrook للفنون. تم تصميم الاعلان في صورة طبقات تتكون من الألوان والنصوص بمقاييس مختلفة وألوان متباينة، ومقترنة بالأرضية.


فنلاحظ أن معظم درجات الألوان والنصوص تتنوع بين الأصفر والأبيض فيما عدا عنوان الأكاديمية الرئيسي مما يخلق التباين القوي في الصورة، ويجعل المشاهد يلتفت فورا لقراءة العنوان والتاريخ الواضح باللون الأسود ثم يلتفت لاحقا لقراءة باقي السطور والنصوص كما في النصوص الأصغر باللون الرمادي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات