ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن (الألوان المائية ورسم الأطفال)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن (الألوان المائية ورسم الأطفال)


الرسم والتصوير / مقدمة عن (الألوان المائية ورسم الأطفال)


Introduction to (Watercolor and Children's Drawing)

 

الرسم في الهواء الطلق بالفحم

Drawing Outdoors by Charcoal

يعتبر الرسم بالفحم Charcoal أداة تتصف بالمرونة، فأصابع أو أقلام الفحم متعدد الاستخدامات، وينتج مجموعة كبيرة من الدرجات والتأثيرات، من الفاتح إلى الغامق. ويوفر استخدام القلم الفحم سهولة معالجة الأشياء المرسومة، ويعتبر بسيط في متناول الجميع.


فلا توجد حاجة إلى فرش أو ماء أو وسائط أخرى، ولكن يجب على الفنان أن يتوخى الحذر عند العمل بالفحم لأنه ينتشر بسهولة مما قد يؤدى تلطخ بعض الأجزاء أثناء العمل، ولهذا يجب على الفنان أن يحافظ على اللوحة نظيفة ولا يلمس المناطق الملونة بأصابعه نظرًا لأنه يمكن تغيير الرسم بالفحم بأدنى لمسة، فيجب أن تكون حذرا عند التعامل مع الرسم النهائي، وبعد الانتهاء يمكن رش مثبت الفحم فورا على اللوحة للحفاظ عليها.


يعتبر الفحم أداة أفضل من الرصاص في وصف التكوينات كما في تكوينات السحب، وتأثير الإضاءة لأنه مادة خام تسمح بالتلاعب، حيث يمكن عمل الامتداد بالفحم لأنه ينتشر ويمكن توزيعه، وبالتالي يمكن نشر الفحم بسرعة على مساحة كبيرة لإنتاج درجة معينة.


كذلك يمكن تفتيح درجات الفحم عن طريق فرك اللون بممحاة الفحم الصلصال، أو بالأصابع أو بقطعة من الشامواه أو قطعة من القطن. ينتج الفحم رسوم خشنة، تتحول لناعمة أو ملساء عند مسحها أو مزجها بقطعة قطن، وكذلك يمكن إزالتها كليا بالممحاة العادية أو ممحاة الفحم.


أمثلة عن الرسم بالفحم في الهواء الطلق

Examples of Drawing Outdoors by Charcoal


مثال (1)

في هذا الرسم قرر الفنان رسم اسكتش في الهواء الطلق لجزء من جذع شجرة وما يحيط به، ولكن بعد التجربة ، وصل الفنان أن الصخرة الموجودة غير مناسبة وقرر استبدالها بالصخرة المرسومة في الشكل الثاني، حيث أن منحدر الصخرة الجديدة يوفر شعور بالدفع أو الانحدار المطلوب في مقابل جذع الشجرة. 


مثال (2)

في هذا الرسم قام الفنان بتحسين التكوين عن طريق اختيار زاوية مختلفة للعمل، وتكبير العناصر الأمامية الخشبية لإنشاء التوازن بين الأجزاء الأمامية والبحر وخلفية التلال البعيدة.


مثال (3)

أول شيء يجب أن تسأله لنفسك هو: ما هو الشيء الذي يجذبك في المقام الأول في المشهد الذى تراه؟، ففي هذا الرسم لاحظ الفنان أنه يمكن استغلال كل امكانيات الفحم مثل الدرجات، الملامس، واتجاهات الخطوط.   

الرسم والتصوير / مقدمة عن (الألوان المائية ورسم الأطفال)

 

مثال (4)

تم عمل الاسكتش بشكل سريع ويقترب من الشكل الحقيقي بالواقع، وكما نلاحظ أن المنزل هو مركز الاهتمام في الصورة، وأيضا تم تصغير عناصر الخلفية، ورسم الأشجار الأمامية بطريقة رشيقة لا تتنافس مع مركز الاهتمام وهو المنزل.


مثال (5)

اسكتش لمجموعة أشجار، ولاحظ التنوع والمرونة التي يتميز بها الفحم في عمل الأشكال والملامس المثيرة والجذابة.


مثال (6)

رسم تخطيطي جذاب بالفحم لمرفأ ومجموعة القوارب، وتم اختيار زاوية جذابة لرسم المنظر، وتم اختزال العديد من العناصر في الخلفية لتقليل التنافس والتشتت بين العناصر من أجل جذب انتباه المشاهد إلى الجزء الأوسط حيث المرفأ والقوارب.


ونشعر أيضا بالتوازن بين العناصر كما في القارب في المقدمة والأفق البعيد في الخلفية، ولاحظ انه تم عمل رسم تخطيطي أولا ثم تم رسم الاسكتش الأخير بعد إضافة القليل من التعديلات مثل إزالة القارب الأمامي الكبير. 

   

رسم الأطفال

Drawing Children

يعتبر رسم الأطفال موضوع جذاب جدا للفنان، على الرغم من صعوبة جعل الأطفال ثابتين بلا حركة طوال فترة العمل، إلا أن رسم الأطفال والتقاط مشاعر البراءة في جميع المراحل العمرية أمر ممتع.


رسم الأطفال الرضع

هناك نقطتان مهمتان يجب تذكرهما عند رسم الأطفال. أولاً، لرسم وجه الشخص البالغ، يتم تقسيم الوجه إلى ثلاث أثلاث متساوية أما بالنسبة للطفل فإن رأس الرضيع أكبر من رأس الشخص البالغ بالنسبة إلى ملامحه. أيضًا، تقع عيون الطفل بالأسفل قليلا بالمقارنة بعيون الإنسان العادي.


وتختلف ملامح الطفل الرضيع عن الشخص البالغ، فأنف الطفل تبدو مثل زر صغير، والخدود تكون سمينة، والرقبة قصيرة، وحواجب العين عالية وخفيفة الشعر. ولا توجد فروق كثيرة بين سمات الذكر والأنثى بالنسبة للأطفال الرضع أو الصغار.

 

ملاحظات

تتضح شخصية وملامح الأطفال بداية من سن المدرسة، فيمكننا تمييز طول الشعر وكذلك يمكننا ملاحظة أسلوب الطفل الخاص، وكذلك نستطيع التفرقة في الوجه بسهولة بين الذكر والأنثى. ويمكن أن تساعد الملابس في التمييز بين الذكر والأنثى في مراحل العمر المبكرة.


ابدأ العمل برسم النسب العامة للطفل بطريقة صحيحة. وحاول التقاط انطباع عن الوضع الإجمالي لحركة الطفل. وفي هذه المرحلة نهتم بتأسيس الشكل العام مع العلم أنه ليس من المهم الوصول للتشابه التام.

الرسم والتصوير / مقدمة عن (الألوان المائية ورسم الأطفال)


الرسم والتلوين بوسائل متعددة

Drawing in Various Media

بخلاف استخدام الرصاص والفحم، يمكن استخدام ألوان أخرى، مثل الألوان المائية غير شفافة (تسمى الغواش بالفرنسية) والألوان الأكريليك. ويتم استخدام الفرش في هذه الوسائل، وعند استخدام هذه الأنواع من الألوان يجب على الفنان يتعلم أساسيات مثل توزيع اللون للحصول على الملامس المطلوبة بطريقة مرضية، وطريقة ترتيب العناصر في التكوين.


ويجب عليك كفنان أن تجرب أكبر عدد ممكن من الوسائل. فهذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة أيهما يناسب حالتك أو مزاجك. والمنهج المثالي بالطبع هو اختيار الوسيط الذي يناسب الموضوع نفسه.


يمكنك دائمًا دمج أنواع مختلفة من الألوان الخاصة بك للحصول على التأثيرات المرغوبة التي تريدها في رسم معين.


الألوان المائية

Watercolor/ Wash Techniques

هناك مرحلة في الألوان المائية نسميها مرحلة الغسيل Wash ، وتعتمد على كمية الماء التي نضعها على اللون، فكلما زادت كمية المياه كلما كانت درجة اللون أفتح والعكس صحيح، ولا يجب التعامل مع اللون مباشرة من الأنبوب فيجب أن يتم تخفيفه لأنه سميك جدا.


ولاحظ أنه لا يجب استخدام ورق خفيف لأنه سيتجعد عندما تضع علية كمية من الماء. وبعد الانتهاء من العمل يجبب تنظيف الفرش وتجفيفهم ويمكنك أن تضعهم بالمقلوب عكس الوضع الطبيعي للحفاظ عليهم، وإذا كان ذلك صعب فضع الفرش في وضع جانبي وليس وضع قائم.


بالإضافة للفرش والورق والألوان تحتاج لوعاء تضع فيه كميه من الماء بحيث لا تضطر إلى تغيير الماء كثيرًا، وتحتاج إلى بالته الألوان المائية للحفاظ على كل لون على حدة. واستخدم شريط لاصق وقم بتمديده على طول حدود الرسم للحصول على حواف نظيفة ومتساوية.


خصائص وتقنيات الألوان المائية

يمكن دائما العمل بكفاءة بالألوان المائية، ولكن يُفضل دائما البدء بالمناطق الفاتحة، يمكن دائما جعل المناطق الداكنة أكثر تعتيما، ولكن العكس غير صحيح على الأقل بشكل لائق أو فعال.


أيا كانت المناطق التي تريد أن تكون بيضاء في الرسم، يجب تركها دون مساس. أما المناطق الملونة حول الأجزاء البيضاء فيجب أن تكون دقيق في وضع الدرجات اللونية الصحيحة.


يمكنك تحقيق تغيير تدريجي في الدرجة من الفاتح إلى الغامق أو العكس، قم بوضع كمية من اللون على لوح بلاستيكي، ثم استخدم جزء من اللون مع كمية معينة من الماء، وقم بزيادة كمية الماء في كل مرة للحصول على درجات مختلفة في كل مرة. واستخدم الفرشاة في شكل زجزاج متعرج. 


لعمل تدرج يبدأ من الغامق إلى الفاتح، قم بوضع كمية من اللون في البداية، ثم أضف الماء تدريجا وقم بسحب اللون بالفرشاة لأعلى أو في المساحة الأكبر، وأضف المزيد من الماء بشكل متعرج للحصول على تدرج من الغامق للفاتح.


تقنية الفرشاة الجافة: وفي هذه التقنية نستخدم فرشاة جافة غير محملة بأي لون، بسرعة عبر الورق مما يرسب اللون فقط على حواف الورقة. والتأثير الناتج هو رؤية اللون مع وجود العديد من الفجوات التي ترى من خلالها سطح الورقة.  

 

يمكن عمل خطوط رفيعة أو خطوط سميكة ببساطة عن طريق تغيير الضغط على الفرشاة، ولعمل خطوط رفيعة جدا يمكن استخدام رأس الفرشاة، وللكن يجب التدريب لعمل خطوط بشكل صحيح. وتتطلب الخطوط السميكة مزيدًا من الضغط.


إذا كنت تريد حواف ناعمة بمعني نهايات تبدو ضبابية غير واضحة، يجب أن يكون سطح الورقة مبللًا أو رطبًا. إذا كنت تريد حواف حادة بمعني نهايات وأطراف واضحة. يجب أن يكون سطح الورقة جافًا.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات