ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تأثير مقياس القيمة والتشبع على الألوان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  تأثير مقياس القيمة والتشبع على الألوان


الألوان /  تأثير مقياس القيمة والتشبع على الألوان


The Effect of Value and Saturation Scale on Colors

 

الألوان (الصبغات) والظلال

Tints and Shades

في معظم الأوقات لا يتم استخدام الألوان المشبعة  full saturation أو الألوان النقية pure colors في حالة التشبع الكامل بمعني التركيز أو الكثافة الكاملة، ولكن يتم تخفيف تشبع الألوان بوسائل علمية.


وإن أبسط طريقة لتخفيف الألوان النقية هي تغيير قيمتها Value بجعلها أفتح أو أغمق، واللون أو الصبغة هي صبغة التي تم جعلها مخففة بمعني أنه تم جعلها أفتح.


الظل Shades  هو تدرج من درجات الغامق. تسمى الألوان أحيانًا صبغات hues مع إضافة درجات من الأبيض، وتسمى الظلال أحيانًا صبغات مع إضافة الأسود. وليس المقصود هنا وضع كمية من الأبيض أو الأسود على الألوان إنما نقصد أن إضافة الأبيض هي مجرد طريقة أخرى لقول أصبح اللون أفتح و إضافة اللون الأسود هي طريقة أخرى لقول أصبح اللون أغمق.


درجات الألوان غير المشبعة Tints  تكون أكثر قدرة على عمل انعكاس للضوء، فمثلا اللون الأزرق الفاتح هو لون أزرق مشبع مضاف له الكثير من الأبيض لأنه يعكس الكثير من الضوء لدرجة أنه بالكاد يمكن التعرف على اللون الأزرق.


اللون البنفسجي هو أغمق درجات الألوان النقية، يمتص الأسود جميع الأطوال الموجية للضوء، لذا فإن إضافة اللون الأسود يقلل من انعكاس الضوء.  


مقاييس قيمة أحادية اللون

Monochromatic Value Scales

مقياس القيمة أحادي اللون هو عبارة عن كل درجات الألوان الممكن استخرجها من لون واحد، بمعني كل درجات الفاتح والغامق أو الضوء والظلام للون واحد، ويتم توضيحها كمجموعة كاملة من القيم على فواصل متساوية. ويشمل ذلك الألوان المخففة والظلال.


يمكن أن نضع مقياس لجميع الألوان يبدأ من الظلام بمعني الغامق إلى الأكثر تخفيفا بمعني الفاتح، ولكن يُصعب تطبيق ذلك على اللون الأصفر، حيث الأصفر المشبع ذو قيمة عالية لأنه مضيئ جدًا ومعاكس للظلام.


وبالتالي يكون من الصعب جدا التفرقة في درجات الأصفر، فمثلا قد يُصعب التفرقة بين الأصفر والبرتقالي، حيث أحد مكونات اللون البرتقالي هو اللون الأصفر. ولكن مثل كل الألوان فيمكن عمل مجموعة كاملة من القيم للألوان الأصفر والبرتقالي.


مقارنة القيمة بالألوان المختلفة

Comparing Value in Different Hues

في بعض الأحوال قد يُصعب مقارنة درجات القيمة للون أو لعينة أو تحديد أيهما أفتح أو أغمق، ويكون الأمر أكثر صعوبة عندما يكون أحدهما دافئًا والآخر باردًا، وباستثناء الأحمر والأخضر وهما ضمن الألوان المكملة. 


يكون من الصعب جدًا التفرقة بين درجات الألوان المتكاملة complementary  (وهي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان)، ويعد تحديد متى تكون الألوان المختلفة متساوية في القيمة هو الأكثر صعوبة على الإطلاق.


إن الأحمر والأخضر المشبعان فقط متساويان في القيمة، ولجعل الأزواج التكميلية الأخرى متساوية في القيمة يجب جعل أحدهما أغمق أو أفتح. فمثلا زوج من الألوان المكملة مثل البنفسجي والأصفر.


فإنه يمكن أن تؤدي إضافة قدر كبير من اللون الأسود إلى الأصفر إلى أن تجعله داكن مثل اللون البنفسجي. ويمكن أن تؤدي إضافة قدر كبير من اللون الأبيض إلى البنفسجي إلى أن تجعله فاتحًا مثل اللون الأصفر.


الخط

The Line

الخط Line هو امتداد للنقطة ولها لون، هناك خطوط عريضة وخطوط رفيعة وخطوط متقطعة وأنواع أخرى، لكن جميع الخطوط تشترك في نفس السمتين: الطول الكبير بالنسبة للعرض القليل، وتباين القيمة مقابل ما يحيط به من الألوان المجاورة.


يتمتع الخط بقوة بصرية هائلة. فقد يكون من المستحيل رؤية فاصل أو حافة بين درجات الألوان القريبة من بعضها من حيث القيمة، ولكن أرق خط قد يوضح الفرق أو التباين بين القيمتين ويخلق فاصلاً فوريًا أو وضوح بين درجتين من الألوان.


القيمة والصورة

Value and Image

إن تباين القيمة فقط يجعل الأشياء يمكن تمييزها عن خلفيتها. فيمكن تحديد الشكل عن الأرضية، ويمنح القدرة على تمييز الأشياء من خلال تدقيق الملاحظة في الخلفية، ولا يتطلب ذلك وجود تدرج. فينطبق ذلك على الكثير من الأمثلة حولنا مثل الرسومات بالأبيض والأسود والصفحات المطبوعة والصور العلمية.


كلما كانت الصورة أقرب من حيث القيمة إلى خلفيتها، كلما زادت صعوبة رؤيتها. حيث يُصعب وجود تباين في القيمة، كما في محاولة رؤية كوخ الإسكيمو في عاصفة ثلجية، فالتشابه بين الشكل والأرض يجعلنا لا نرى أي صورة على الإطلاق. ونفس الشيء الذي ينطبق على اللون الأبيض ينطبق على جميع الألوان.


تعتبر التباينات القوية جدًا بين الظلام والضوء في الصور غير مريحة للعين، لذا فإن مشاهدة الصور عالية القيمة المتباينة على مدى فترة طويلة تؤدي إلى إجهاد العين. توفر علامات الطرق السريعة ذات اللون الأخضر الداكن والأبيض، تباينًا جيدًا بمستوى منخفض مناسب للرؤية بالمقارنة بالعلامات بالأسود والأبيض، مما يقلل من خطر إجهاد العين أو وقوع الحوادث.


نقل وتبديل الصورة

Transposing Image

تباين القيمة (وهو اختلاف بين درجات الضوء والظلام في الألوان) يجعل الأشياء مميزة عن خلفيتها. إن وضع القيم المختلفة للألوان مع بعضها البعض داخل الصورة يعطي تلك الصورة هويتها الفردية. من أجل نقل صورة من مجموعة ألوان إلى مجموعة ألوان أخرى، يجب أن يكون عدد القيم (الدرجات) وموضعها في كل من الصورتين متطابقين.


فعلى سبيل المثال، إذا كانت هناك صورة تتكون من خمس قيم (درجات) مثلا، واردنا عمل صورة أخرى من ألوان مختلفة، فلتحويل الألوان يجب أن تكون مواضع المناطق الفاتحة والمتوسطة والداكنة أو المظلمة في الصورة الأولى هي نفسها في الصورة الأخرى. ويؤدي الخلط في وضع القيم داخل صورة ما إلى إنشاء صورة جديدة ومختلفة عن الأصلية.


مثال

في الصورة بالألوان، لتوضيح نفس الطائر بألوان مختلفة، يجب أن تكون كل القيم (الدرجات) وموقعها هي نفسها متكررة في جميع الصور، حيث الاختلاف في اللون وحده لا يغير الصورة.


في الصورة بالأبيض والأسود نلاحظ الاختلاف في درجات القيم وموقعها عندما يتم مقارنة كل طائر، وبالتالي يصبح كل طائر صورة مختلفة عن الأخر، وبالتالي إن ما يغير الصورة هو تغيير القيم (الدرجات) والموقع. 

الألوان /  تأثير مقياس القيمة والتشبع على الألوان


التشبع

Saturation

التشبع Saturation أو مقياس الكروما Chroma هو اللون الأكثر كثافة أو الأكثر تركيزا أي أنه غير مخفف بأي شكل من الأشكال. فيعتبر أقصى درجة صفاء. والتشبع هو مصطلح نستخدمه للمقارنة ولوصف التباين بين لون باهت ولون أخر يتصف بالحيوية.


يمكن وصف التشبع في صورة سلسلة من الدرجات كما في مقياس القيمة، فمقياس التشبع عبارة عن مجموعة درجات بفواصل تدريجية من اللون المركز أو الكثيف إلى الباهت وأخر درجة في المقياس هي عينة غير معروفة لدرجة أنه بالكاد يمكن التعرف على لونها.


الألوان الزاهية تحتوى على أعلى مستوى من التشبع، لكن اللون الزاهي ليس بالضرورة لونًا مشبعًا. يمكن أن تكون الألوان التي تحتوي على نسبة عالية من اللون الأصفر تبدو زاهية ومشبعة.


ولكن الألوان الزاهية التي لا تحتوي على اللون الأصفر يُحتمل أن تحتوى على درجات مخففة  tints من الألوان. فمثلا من المحتمل أن يكون اللون الأحمر -البنفسجي لون يحتوى على درجات مخففة وأيضا ذو مستوى عالي من التشبع، ولكن ليس لونًا مشبعًا بالكامل أو لون شديد التركيز أو الكثافة. الألوان الباهتة ذات مستوى منخفض من التشبع. يمكن توضيح أي لون مشبع بمجموعة تدرجات تبدأ من التشبع الكامل إلى الباهت.


ذكرنا في السابق أن الأفراد يفكرون بطريقة مختلفة في الألوان فما يراه شخص ما مثل درجة من لون أحمر قد يراه الأخر بشكل مختلف مثل درجة من البرتقالي، ويعود السبب في ذلك صعوبة التفرقة بين القيمة والتشبع فقد يتم الخلط بسهولة بين القيمة والتشبع.


من الغريزي (وغالبًا ما يكون صحيحًا) التفكير في الألوان الداكنة على أنها محايدة، ولكن أي لون أو صبغة نقية يمكن تقليلها تشبعها، وجعلها أقل وضوحًا دون تغيير قيمتها (درجة الضوء والظلام). فمثلا إذا كان اللون الأحمر واللون البرتقالي يحتوى كلاهما على اللون الطيني.


فلو قمنا بتحويل اللون الطيني إلى لون محايد، فإن النتيجة ستكون مختلفة بالنسبة لكل لون على الرغم من أنهما متساويان في القيمة، ولكن سيظهر أحدهما ذو لون لامع والآخر محايد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".
  • UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات