ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / التجريدية في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  التجريدية في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  التجريدية في التصميم الجرافيكي


Abstraction in Graphic Design


التجريدية

Abstraction

"يعرف المصمم أنه حقق الكمال أو أحسن ما عنده ليس عندما لا يتبقى شيء يضيفه، ولكن عندما لا يتبقى مصدر أو شيء ليأخذ منه."

أنطوان دي سان تكسوبري Antoine De Saintexupry (1900-1944) مؤلف فرنسي.


يمكننا تعريف التجريدية Abstraction بأنه فن يعبر عن الوجود، فإنه يشبه ما نشعر به عندما نستمع إلى الكونسيريت، والتجريدية فن نظري وليس عملي بمعني أننا نراه ونشعر به ولكن لا يمكن تطبيقه في حياتنا الواقعية.


التجريدية هي قدرة الفنان على امتلاك محتوى فني فكري وعاطفي يعتمد فقط على الشكل الجوهري بدلاً من أن يعتمد على المحتوى السردي أو التمثيل التصويري التقليدي. فهي طريقة مختلفة للتعبير عن المعني والرسالة بطريقة غير تقليدية كما في الفنون التقليدية مثل الكتابة والسرد القصصي.


التجريد مستقل عن عالمنا البصري. إنه وهم لواقعنا المرئي وتجربة حسية فقط. في التصميم الجرافيكي، يوفر لنا التجريد طرقًا بديلة لتوصيل الرسائل المرئية التي تحتوي على حقائق وتجارب محددة. فالتجريدية هي اللغة البصرية في الفنون المرئية.


التجريدية لا تعتمد على الطبيعة الحرفية للأشياء، بمعني أنها ليست نسخة طبق الأصل لما نراه بحياتنا بطريقتنا التقليدية المألوفة والتي يمكننا تميزها بسهولة في عالمنا.


في التجريدية يتم الاعتماد على لغة بصرية مجردة، حيث يمكن أن نعيد تشكيل المألوف إلى تعبير. فالتجريد يكون تعبير أو تصميم فني خالٍ من المحتوى الموضوعي والسياق والمعنى. وبالتالي يمكن أن يتم التصميم الفني بطريقة رمزية، أو تفسيرية، أو خيالية، أو انطباعية، أو غير تمثيلية، أو غير موضوعية، أو غير تشكيلية.


التجريدية ليس فن حديث، إنما هو نوع من الفنون القديمة، يمكننا أن نراه ببساطة في لوحات الكهوف التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والكتابات الهيروغليفية المنمقة في المقابر الجنائزية المصرية، وحتي نصل إلى الأعمال الفنية الرسومية المستخدمة في علوم العصور الوسطى والأعمال الفنية التي تعبر عن الطقوس الدينية، التجريد هو مبدأ تصميم متكامل في كل هذه الأشكال المرئية.


مستويات الفن التجريدي Levels of Abstraction

تتم عملية التجريد من خلال إنشاء لغة بصرية مجردة عن طريق تبسيط الشكل والمحتوى. فنعتمد فقط على شكله الجوهري الخاص بدلاً من المحتوى السردي أو التمثيل التصويري. فمثلا رمز ورقة الشجر يعبر عن النمو والاستقرار وأهمية الحفاظ على الحياة النباتية.


مصمم الجرافيك يعتمد على التجريد كوسيلة لتوصيل رسالة مرئية، وبالتالي يتطلب ذلك أيضًا من المشاهد التواصل الفوري وبشكل حدسي وعاطفي، بمعني أنه يفهم الرسالة والهدف فورا عندما يشاهد التصميم أو العمل الفني.


هناك درجات أو مستويات مختلفة من التجريدية في الفنون المرئية، تبدأ من الأقل تجريدًا إلى الأكثر تجريدًا. فعلى سبيل المثال، تعتبر الصورة الفوتوغرافية أقرب ما يكون إلى ما نراه في الحقيقة ولكنها ليست الحقيقة، وبالتالي تعتبر أدنى مستوى من التجريد، لأنها تكرر المحتوى الفعلي أو المعنى الفعلي لما نراه في الحياة فعلا.


لا يعتمد المستوى التالي من التجريد على الواقع أو أي شكل يمكن التعرف عليه، ولكن يتم تمثيله برموز أو بعلامات أو أي شيء آخر لإيصال رسالة مرئية محددة. مثل أشكال الحروف والأرقام وعلامات الترقيم والكلمات كلها علامات، أو أدوات تمثيلية أو تعبيرات مرئية للغة المكتوبة واللفظية.


أعلى مستوى من التجريد يظهر بوضوح في الحروف والنقوش والصور التوضيحية والرموز. هذه الأشكال التي يتم تصميمها هي أكثر تجريدية من العلامات لأنه يمكن للمشاهد تفسير معناها على عدة مستويات.


الرموز في صورة تصميم جرافيكي لا تنسخ الواقع، ولكنها تمثل المفاهيم والأفكار التي قد تنعكس روحيًا أو اجتماعيًا أو سياسيًا أو نفسياً أو ثقافيًا على المتلقي. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يمثل أو يرمز شكل المثلث إلى الإلهام.


يوفر استخدام التجريدية في الفنون المرئية لمصمم الجرافيك لوحة واسعة من الأشكال والأدوات التي ليس لها معنى مادي ملموس حتى الآن، ولكن لها تأثير معنوي، فيمكن أن تثير رسائل واستجابات مرئية قوية في المشاهد لا تنسى وذات مغزى.


أمثلة عن التجريدية

Examples of Abstraction


مثال (1)

التصميم عبارة عن مجموعة مصابيح أو وحدات الإضاءة، وهي اعلان ترويجي عن مؤتمر برعاية المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين، وعنوان المؤتمر هو "إذا لم يكن كذلك، فمتى؟ If Not, Then When ". وكما نلاحظ أن وحدات الإضاءة تعبر عن شكل الحروف بطريقة تجريدية.


تم توضيح التصميم بطريقة تجريدية أو مجردة بشكل يعبر عن موضوع المؤتمر، والذي يستكشف كيفية تحول ممارسة الهندسة المعمارية في القرن الحادي والعشرين.


مثال (2)

تصميم يخص شركة أدوية، وهو تخطيط لشكل قلب في صورة تجريدية، فيعبر هذا الرمز عن حالة الرعاية الصحية للإنسان، ولاحظ أن التصميم يتجاوز الأشكال التقليدية للتعبير عن مجالات العلوم والكيمياء وتصنيع الأدوية.


ولاحظ أيضا الرسالة التي يشعر بها المشاهد فورا عندما يري التصميم، فالتصميم في رمز للقلب ومركز الرمز هو ابتسامة داخلية. 


مثال (3)

التصميم عبارة عن سلسلة أغلفة كتب لمجموعة من الروايات، تم استخدام رسوم توضيحية تجريدية تعبر عن موضوع كل كتاب. لزيادة تحسين التصاميم الجرافيكية ولدعم الرسالة العاطفية لكل غلاف كتاب، تم استخدام الألوان المشبعة، الخطوط الغامقة، وعناوين عريضة وكبيرة، وتجتمع هذه العناصر معا، فتُضفي إحساس بالقوة والتأثير على الصفات التعبيرية في كل غلاف. 

تصميم جرافيك /  التجريدية في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

التصميم عبارة ملصق poster ترويجي، وهو لوح من الحجر الجيري المتشقق، وهو صورة تجريدية مرئية تمثل مدينة باين الأسطورية وقلعتها الواقعة في جنوب إيران، والتي كانت من بين أشهر المعالم المعمارية في العالم. في عام 2003، دمر زلزال أرضي المدينة وتسبب في مقتل أكثر من 40 ألف شخص. بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لهذا الزلزال، أعلن هذا الملصق الترويجي عن معرض ومؤتمر حول التجديد المحتمل للمدينة. 


مثال (5)

التصميم هو العلامة التجارية لشركة إنتاج اعمال مسرحية يسمي المسرح البرمائي، فكما نرى أن التصميم لحيوان برمائي وهو الضفدعة، وتم إنشاء التصميم بطريقة مبتكرة وجذابة تتحدى الطريقة التقليدية التي يرى بها الناس العالم من حولهم.


تم تحويل واختزال شكل الضفدعة الحقيقي إلى شكل تجريدي أو رمزي، فلم يتم عمل نسخة طبق الأصل لما هو بالواقع ولكن تم تحويل الحقيقة بطريقة تعبيرية ورمزية، وكذلك نلاحظ أن العلامة التجارية تبث في المشاهد الرسالة فوراً، حيث اختار المصمم رمز جذاب ومبتكر، مما يُثير انتباه جميع رواد المسرح كباراً وصغاراً.


مثال (6)

التصميم هو ملصق ترويجي لمسرحية شكسبير وهي مسرحية "ماكبث Macbeth" ، تم عمل التصميم باستخدام التجريدية، حيث تعبر عن تصور لأحداث المسرحية. التصميم عبارة عن جدار شاهق يشبه القلعة، ويحيط بمكان أو بيئة يجب اختراقها وتفكيكها. 


وعلى الرغم من طريقة تصميم الملصق، إلا أنه عندما يرى المشاهد التصميم فإنه يلاحظ فورا العنوان "ماكبث" بوضوح. ومما يقوى وضوح الرسالة هو استخدام اللون والشكل المطبعي والمقياس المبالغ لحروف العنوان، والتباين بين الألوان، وتغيير النسبة والتناسب بين حجم الحروف، مما يُقوى لدى المشاهد الاحساس بالرسالة المظلمة والخطيرة بشكل ساحق.    


مثال (7)

يعبر التصميم عن تصور تجريدي، حيث يعبر الشكل الأول بأسلوب تجريدي وتخطيطي عن رأس شخص، والثاني يعبر عن منظر جانبي للعين، كل من الشكلين يكملان بعضهما البعض.


ويعبران عن حالة من القلق والتوتر مثل التي تحدث في المواقف الاجتماعية غير المريحة التي قد يواجها الإنسان في الحياة. ولاحظ أن طريقة الطباعة تجعل كل من الشكلين يقابلان بعضهما البعض مما يؤكد المعني. 

تصميم جرافيك /  التجريدية في التصميم الجرافيكي


مثال (8)

تصميم لرمز في صورة كلب لدار نشر، تم تبسيط شكل الكلب في الحقيقة لشكل رمزي، ثم تم عمل انتقال تدريجي من صورة تخطيطية إلى مجموعة خطوط إلي مجموعة نقاط.


تم إنشاء التصميم بصورة مبسطة لتسهيل القدرة على الفهم والتفسير، وكما نلاحظ تم عمل ثلاث مستويات من التجريد. لكي تتناسب مع مختلف الموضوعات وجميع أنواع العناوين والنصوص والكتب المطبوعة.


مثال (9)

التصميم عبارة عن ملصق ترويجي لحفل راقص، وهو تصميم تجريدي لشكل الإنسان وهو يرقص، ومصنوع من أشياء موجودة في البيئة حولنا. فالرأس عبارة عن زر، وجسم الإنسان عبارة عن خيوط مربوطة ببعضها. 


تم استخدام رمز تصوري تمثيلي قوى لا يُنسى يُشعرنا بحالة من الغناء والرقص، وكما نلاحظ تم استخدام التجريدية في حروف العنوان بالأعلى المصنوعة من الخيوط، والعنوان هو "المصدر المفتوح open source" ، مما يجعل المشاهد يستحضر الصفات المرئية المشابهة للشكل البشري الاختزالي أسفل هذا العنوان مباشرة.


مثال (10)

التصميم عبارة عن ملصق ترويجي لكاتب وشاعر فرنسي وباللغة الفرنسية بعنوان "الأداء المنسق"، وهو عبارة عن تصميم تجريدي، حيث الصورة الأساسية هي صورة رجل تم اختزاله وتجريده إلى خطوط عريضة غير منتظمة تبدو عضوية وناعمة وخادعة.


الشكل التجريدي للرجل يبدو مجازيًا وفي الوقت نفسه ليس مجازيًا، إنه غير مألوف ولكنه جذاب. ويعمل النص المطبوع الموجهة في صورة محور عمودي كعنصر يقابل الشكل المجازي للرجل، وأيضا يعمل كإطار قوي يحيط به، مما يمنح التصميم قوة وحضورًا إضافيًا على الصفحة.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات