ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالرصاص – خارج الاستديو

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالرصاص – خارج الاستديو


الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالرصاص – خارج الاستديو


Learn Pencil Drawing - Outside the Studio

 

الرسم في الهواء الطلق بالرصاص

Drawing Outdoors by Pencil

تنطبق جميع قواعد مبادئ رسم الحياة الساكنة still life (فن رسم الجماد والنبات) على رسم المناظر الطبيعية في الهواء الطلق Outdoors، وتنطبق أيضًا على رسم الأشكال figures.


دراسة أهمية الضوء

Studying the Importance of Light


الضوء الطبيعي Natural Light

أحد الاختلافات الأساسية بين الرسم بالداخل Indoors والرسم بالخارج Outdoors هو اختلاف عنصر الضوء. حيث يلعب ضوء الشمس دورًا حيويًا في رسم المناظر الطبيعية في الهواء الطلق.


في المعتاد في فن رسم الحياة الساكنة يتم الاعتماد فيه على الضوء الصناعي، وبالتالي يجب البحث عن أفضل زاوية للضوء الاصطناعي لإضاءة المشهد وتحديد اتجاهات الضوء. أما عند العمل في الهواء الطلق، فلا يمكن تغيير زاوية الضوء أو تعديل شدته أو قوته.


الضوء في أوقات مختلفة من النهار Light at Different Times of Day

يتغير الضوء على مدار اليوم، من الصباح الباكر، وفترة الظهيرة، وفترة الغروب. وتتغير حالة الضوء وفقا للطقس وحالة المناخ، فمثلا يختلف ضوء الشمس في الشتاء عن الصيف. وبناء على ذلك تتأثر عناصر الطبيعة مثل السحب والغيوم، فقد نرى مشهد مشمس لشاطئ البحر في الصيف، ومشهد أخر تُكثر فيه السحب والأمطار في الشتاء.


يؤثر ضوء الشمس على كل عناصر الطبيعية، فيغير من طبيعة ألوان العناصر، فمثلا تتأثر أوراق الأشجار وألوان الثمار والأعشاب ومناطق المياه بطريقة سقوط الضوء عليها. ووفقا لدرجة سقوط الضوء تتحدد الظلال.


وبناء على ذلك يمكن للفنان اختيار التوقيت المناسب لرسم منظر طبيعي، وتحديد زاوية الضوء في التوقيت المناسب في اليوم وأيضا وفقا لحالة لطقس بشكل عام. فعلى سبيل المثال في الصباح يمكننا ملاحظة وجود ضوء أفقي ينتج عنه ظلال طويلة.


مما يسمح بتوحيد التكوين (عناصر العمل الفني) بشكل أفضل من معظم أوقات النهار الأخرى، وتضفي أشعة الضوء المائلة في منتصف الصباح وضوح على عناصر المناظر الطبيعية، حيث تمتد أثار الظلال المنعكسة cast shadows  على الأرضية في الصباح، مما يقوي ويوضح شكل ومستوى الأرض.


ترتفع الشمس لأعلى في وقت الظهيرة، وتصبح أشعة الضوء عمودية أو شبه عمودية، مما يؤدى لاختفاء الظلال أو وجود ظلال قصيرة جداً.


بعد فترة الظهيرة تعود أشعة الضوء لتصبح مائلة مرة أخرى، حتى يتم الوصول مرة أخرى إلى أشعة الضوء الأفقية عند مرحلة غروب الشمس.


مراقبة تأثيرات الضوء Observing the Effects of Light

 عندما تجد تكوين أو منظر طبيعي جيد تعتقد أنه يصلح للرسم كمنظر طبيعي جذاب، قم بدراسته في أوقات مختلفة من النهار. ثم قم بعمل مخططات تمهيدية لمعرفة أفضل زاوية ضوء تخلق نمط الظلال الأكثر تشويقًا أو الأكثر وضوحاً، وقم بمراقبة شكل الظلال المنعكسة على الأرضية لعناصر التكوين مثل الأشجار والصخور ...إلخ.


الظلال المنعكسة Cast Shadows

يوجد نوعين من الظلال، الأول هو الظل المنعكس على الجسم أو العنصر نفسه، والثاني هو الظلال المنعكسة cast shadows  من العنصر على الأرضية، ويختلف هذا النوع من الظلال عن ظلال العنصر، في أنه يكون قوي وواضح وخصوصاً عند الحواف أو الأطراف.


فمثلا إننا نرى ظلال الشجرة المنعكسة على الأرضية ذات نهايات وحواف واضحة hard edges، أما الظلال على الشجرة نفسها فتتدرج من الضوء إلى الظلام وتبدو ناعمة الحواف soft edges.


عندما تنعكس ظلال الشجرة على الأرضية يمكننا ملاحظة أن المنطقة بالقرب من جذع الشجرة تكون داكنة أو غامقة بالمقارنة ببقية الظلال. وأيضا تكون المنطقة الأبعد عن جذع الشجرة هي المنطقة الأفتح في اللون.


يجب على الفنان أن يأخذ في الاعتبار أهمية إعطاء وهم بأن العناصر والأشكال والظلال تبدو ثلاثية الأبعاد أو مجسمة، بمعنى أنها تتصف بالعمق، فمثلا لا يجب أن تكون الظلال عبارة عن شكل مسطح أو ظلال بألوان غير حيوية أو باهتة dull،بل يجب أن تبدو العناصر والظلال ثلاثية الأبعاد وذات عمق. ويتحقق ذلك من خلال اتقان الفنان العمل بدرجات القيمة Value، أو العمل بدرجات الرصاص.


الضوء المنعكس Reflected Light

الضوء المنعكس في حالة رسم الطبيعة في الهواء الطلق لا يختلف عن الضوء المنعكس في حالة رسم الحياة الساكنة داخل الاستديو. الاختلاف الوحيد أنه داخل الاستديو يمكن التحكم في اتجاه أشعة الضوء ودرجة قوته.


ويتم ذلك عن طريق تغيير السطح الذي ترتد عنه أشعة الضوء، أما في الرسم في الهواء الطلق يجب أن تلتزم بنفس درجة انعكاس أشعة الضوء على سطح الأرض. ووفقا لطبيعة سطح الأرض تتحدد درجة انعكاس أشعة الضوء.


فعلى سبيل المثال يتمتع بياض الثلج بأكبر قدره على عمل انعكاس لأشعة الضوء، وكذلك تتمتع أسطح مثل الأرض الجرداء أو العشب الأخضر بقدرة على عكس أشعة الضوء. ولهذا السبب يجب على الفنان دراسة الملامس textures، والتعرف على الفرق بين العناصر وبعضها، فمثلا ملامس الأشجار تختلف عن ملامس المسطحات المائية، الأحجار وما إلى ذلك.


عناصر المنظر الطبيعي

Elements of Landscapes

 أى منظر طبيعي يتكون من مجموعة عناصر مثل الأشجار، السماء، البحار، المنازل، القوارب ....وما إلى ذلك. نقوم برسمها كما تعلمنا في السابق، فنرسم الأشكال الكبيرة ثم نضيف الأجزاء الأصغر وبعدها نرسم التفاصيل، مع مرعاه النسبة والتناسب بين العناصر وبعضها.


والعناصر مثل المنازل أو القوارب وغيرها، فهي تعتمد في رسمها على تبسيط شكلها مهما كان معقدا إلى الأشكال الهندسية الأساسية، فالبيت مثلا عبارة عن شكل مكعب، والقارب عبارة عن شكل نصف أسطوانة، وأشجار عيد الميلاد عبارة عن شكل مخروط، والتل عبارة عن نصف كرة. وبعد رسم الشكل الأساسي نبدأ في إنشاء التفاصيل.


عندما تكون في الخارج لرسم منظر طبيعي، يجب عليك مراقبة المنظور بدقة، وملاحظة عناصر المشهد أو التكوين، وتحديد إذا كانت العناصر تقع عند مستوى النظر eye level أو فوقه أو تحته.


وأيضا يجب على الفنان ملاحظة نوعية الضوء والظلال، والمساحات الإيجابية  positive spaces (العناصر) والمساحات السلبية negative spaces  (الفراغ بين العناصر)، وطبيعة ملامس الأشكال، فتتعدد أنواع الملامس، فهناك ملامس خشنة كما في الصخور، وأخرى ناعمة كما في المسطحات المائية.


استخدام شباك أو إطار المشهد Using a Viewfinder

في كثير من الأحوال قد يشعر الفنان ببعض التوتر أو الارتباك أو الالتباس بسبب تشعب عناصر الطبيعة، مما يجعل الفنان يشعر بالصعوبة عند محاولة اختيار الموقع أو التكوين المناسب، فقد تتنافس وتتزاحم العناصر مع بعضها البعض في المشهد.


ولعلاج هذه المشكلة يمكن للفنان أن يستخدم أداة تساعده على رؤية التكوين واختيار وتحديد المشهد المناسب، وهذه الأداة هي شباك أو إطار المشهد.


وهو عبارة فتحة تساعدنا للنظر من خلالها على المنظر، وهي أداة مفيدة تساعد الرسام على عزل الموضوع الذي يتم رسمه وكأنه ينظر من خلال عدسة الكاميرا. ويمكن أن تصنعها بنفسك بسهولة، فهي إطار من أربع أضلاع، في صورة شرائط من الورق المقوى، ثم نقوم بتثبيتهم معا في شكل إطار.


ويمكن أن يكون شباك أو إطار المشهد في صورة شكل مربع أو شكل مستطيل، ويأخذ عدة مقاسات صغيرة مثل 7.5 سم × 12.5 سم أو مقاس 20.5 سم × 25.5 سم.


من خلال وضع الإطار أمام عينيك فإنه سوف يقوم بحجب العناصر المشتتة ويسمح لك بالتركيز على كائن object أو عنصر أو مجموعة من العناصر مما يُسهل عملية اختيار المشهد والتكوين.   

         

يخبرنا الكاتب عن تجربته في الرسم في الهواء الطلق، فيقول أنه عندما يخرج للرسم لا يكون لديه أدنى فكرة عما سيرسمه، لأنه يقرر متي يرسم عندما يستحوذ عليه شيء ما.


يمكننا أن نبدأ برسم ما يوجد حولنا، مثل المنطقة السكنية التي نعيش فيها، أو المدينة أو الريف، أو مكان قمنا بزيارة خلال العطلات. فعلى سبيل المثال يحتوي الريف الذي تعيش فيه على كل العناصر والمواد اللازمة لتطبيق مبادئ الرسم التي تعلمتها سابقاً.


ويخبرنا الكاتب: إذا كانت الرسومات لها مظهر مختلف عن رسوماتنا، فإن ذلك يعود لأنهم يعكسون شخصية ووجوه ما أراه وأشعر به وأستجيب له من حولي، ثم أعبر عنه. فمهما كانت الموضوعات التي أجدها فإنها لن تشبه المواضيع التي نختارها بانفسنا.


لكني سأصف المناظر التي جذبتني لأعبر عنها. ولهذا لا تحاول أخذ الكثير من المعدات أثناء العمل في الهواء الطلق وتذكر أنه كلما قل عدد أدوات العمل، كان ذلك أفضل.


أمثلة عن الرسم بالرصاص في الهواء الطلق

Examples of Drawing Outdoors by Pencil


مثال (1)

المشهد عبارة عن منظر طبيعي على البحر، ويأتي مصدر الضوء من أعلى اليسار، تم رسم المشهد في منتصف وقت الصباح حيث أشعة الشمس مائلة مما يخلق ظلال واضحة. تم استخدام القلم الرصاص بخفة،  وتم عمل الخطوط العريضة باستخدام جانب سن القلم. يخلق هذا الأسلوب نوع من الاحساس بالصلابة وخاصة في منطقة الصخور.


مثال (2)

المشهد عبارة عن منظر لطريق يمتد عبر الريف، تأتي زاوية الضوء من أعلى اليمين، وتشير إلى توقيت أواخر الصباح أو فترة بعد الظهر. لاحظ أن الظلال تتساقط على الطريق بشكل جزئي، إلا أنه لا يزال يلتقط بعض أشعة الشمس.


يمكننا ملاحظة تأثير المنظور، فمثلا خطوط الطريق تميل وتقترب من بعضها كلما بعدنا في المسافة وتنحسر كلما اقتربنا من خط الأفق، ولاحظ أيضا اختلاف الملامس بين الظلال التي تعبر عن مناطق المياه ومناطق الأعشاب والأشجار. 

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالرصاص – خارج الاستديو


مثال (3)

في هذا الرسم التخطيطي، تم استخدام جانب القلم الرصاص لإنشاء وتحقيق الخطوط والمستويات الواضحة والعريضة للصخور. لاحظ أن المناطق العليا من الصخور أفتح في اللون لأنها أكثر تعرضا للشمس. فيكون جزء في النور والآخر في الظلام.


ولكن بغض النظر عن زاوية سقوط الضوء، فإن ضوء الشمس يتجه نحو السماء، وبشكل عام تكون جوانب الصخور أغمق من حيث اللون إلا عندما تكون زاوية سقوط أشعة الضوء أفقية للغاية - كما هو الحال في الصباح الباكر أو في وقت متأخر قرب الغروب. 


مثال (4)

رسم تخطيطي لجزء من منزل والساحة التي تحيط به، يحتوى المشهد على مجموعة العناصر متنوعة في درجات الضوء والظل مثيرة للاهتمام، تم تبسيط عناصر المشهد إلى الأشكال الهندسية الأساسية.


فمثلا البيت شكل مكعب تم تعديله، والشجرة عبارة عن اسطوانة ثم تم إنشاء التفاصيل عليها، تضفي الشجرة وفروعها احساس بالحيوية على المشهد، وتعمل على كسر رتابة الأشكال المكعبة.  


مثال (5)

رسم تخطيطي لمجموعة قوارب، ولاحظ أنها مرتبة بشكل طبيعي مما يجعل المشهد جذاب، والقوارب باللون الأبيض مما يجعل المشهد أكثر بريقاً وخاصة عندما نلاحظ الاختلاف بين ألوان القوارب البيضاء وخطوط الأعشاب المتفرقة في الأرضية. لاحظ أن الخطوط الكبيرة المنحنية للقوارب تضفي احساس بالإيقاع والتناغم الحركي في المشهد. 


مثال (6)

رسم تخطيطي يعبر عن أهمية التنوع في اختيار الملامس Textures، فكما نلاحظ أنه تم اختيار تكوين متنوع في الملامس بين الدلو المعدني، مجموعة أعشاب على اليسار، والباب الخشبي ولاحظ أن الفنان اهتم بإظهار حبيبات الخشب واتجاهات خطوط وعروق الخشب.


مثال (7)

تم اختيار المشهد باستخدام أداة شباك أو إطار المشهد Viewfinder.

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالرصاص – خارج الاستديو


مثال (8)

في هذا المثال يبدو العنصر متشعب، ولهذا استخدم الرسام أداة شباك أو إطار المشهد Viewfinder  وتم عمل الإطار في صورة حرف L، لعزل العنصر أو الشجرة والتركيز على جزء معين فقط.


مثال (9)

لمحاولة فهم الأشياء بأسلوب أكثر عمقا، استخدم الفنان مبدأ المساحات الإيجابية والمساحات السلبية، فقام بتلوين المساحات السلبية negative spaces  (الفراغات بين فروع الشجرة) باللون الرمادي وترك المساحات الإيجابية positive spaces  (فروع الشجرة) بيضاء، ولذلك لمحاولة النظر إلى ما وراء الأشكال الإيجابية في الموضوع. 


مثال (10)

يعتبر هذا هو الاسكتش النهائي بعد رسم تجارب تمهيدية في المثال 8 و 9 ، ترك الفنان الجزء العلوي من هذا الرسم غير مظلل حتى نتمكن من رؤية الأشكال الأسطوانية الأساسية لجذوع الأشجار.


في البداية يتم رسم الأشكال الكبيرة، وبعد ذلك يتم إضافة التفاصيل والملامس، واستخدم الفنان جانب القلم الرصاص لعمل وإنشاء ملامس الشجرة الخارجية، وتم عمل جذع الشجرة باستخدام سن القلم الرصاص في صورة نقاط عشوائية. ولقد تخلص الفنان من الأشجار الأخرى التي تحيط بالعنصر أو التكوين، لأن الشجرة المنفردة تجعل الرسم أكثر قوة. 



مثال (11)

رسم تخطيطي لغرفة وباب من الخشب، سبب جاذبية التكوين هو التباين والاختلاف بين الباب الخشبي والأجزاء المتصدعة العلوية من الحائط والفرق بين مناطق النور بالخارج ومناطق الظلام بداخل الغرفة.


وتم عمل الاشكال الكبيرة أولا ثم تم إضافة التفاصيل والملامس لاحقاً. ويعتبر الفحم أداة فعالة في تنفيذ الملامس حيث أنه يترك انطباع قوى جداً بوجود أحاسيس الأثار القديمة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات