ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالفحم – الحياة الساكنة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالفحم – الحياة الساكنة


الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالفحم الحياة الساكنة

Learn Charcoal Drawing: Still Life

 

مميزات العمل الفحم

Advantages of Charcoal Pencil

القلم أو سن الفحم Charcoal Pencil له إمكانيات عديدة ويمكن إنشاء به الكثير من التأثيرات، فيمكن مثلا استخدامه لعمل نسيج خشن، ويمكن تحويل النسيج الخشن إلى نسيج ناعم باستخدام قطعة من القطن أو منديل ورقي.


عندما نمسح الفحم بالقطن فينتج عن ذلك امتداد لوني Blending ، فالدرجات تنتشر في مساحات أكبر، مما يعطي فرصة لعمل قيم Value  أو درجات متعددة من الفحم. استكشف كل إمكانيات والتقنيات التي يقدمها الفحم، حيث يمكن أن تنتج عصا الفحم تأثيرات قوية جداً.


اكتشف التأثيرات التي ستعطيك نفس عصا أو أصابع sticks الفحم عندما تمارس ضغطًا مختلفًا عليها. وأيضا يمكن مضاعفة النتائج التي لا حصر لها للفحم باستخدام أنواع مختلفة من الورق والذى يتنوع من ناعم إلى خشن. وحاول الوصول لأفضل نوع ورق يتناسب مع طبيعة العمل.


يمكن استخدام السن الأمامي لعمل خطوط، ويمكن استخدام جانب عصا أو سن الفحم لعمل خطوط عريضة خشنة الملامس، ويعطى الفحم درجات أسود قوية جداً بالمقارنة بإمكانيات الرصاص، وبالتالي يعطي مرونة كبيرة أثناء العمل.


مرونة العمل بالفحم تمكن الفنان من عمل الكثير من التأثيرات، فعلى سبيل المثال يمكن عمل درجة أو قيمة كبيرة بطريقة متساوي، وأيضا يمكن استخدام الفحم لجعل الرسم اكثر عمقا وواقعية، وكذلك يمكن استخدام الفحم في الإظهار نظرا لأنه شديد السواد مما يعمل على إظهار التباين Contrast  والاختلاف فيلفت الانتباه. وبالتالي يعتبر الفحم من أفضل الأدوات في رسم البورتيرية.


أمثلة تطبيقية عن الرسم بالفحم

Practical Examples of Drawing with Charcoal


مثال (1): رسم مصباح وكتاب

في هذا الرسم تم استخدام قلم فحم charcoal pencil بدرجة متوسطة ويترك خطوط أو أثر ناعمة soft ، باستخدام الممحاة تم مزج الدرجات بين الألوان، مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على المساحات البيضاء التي تعبر عن مناطق الضوء. 


وكذلك تم استخدام قلم باستيل أبيض لضبط درجات إضاءة المصباح، ويمكن العمل أيضا باستخدام أفلام الرصاص العادية مع التنويع بين درجات الرصاص بين الفاتح والغامق.


مثال (2): رسم مكنسة يدوية

يخبرنا الكاتب أنه قد عثر على هذه المكنسة القديمة بالصدفة وسرعان ما تأثر بطابعها الجميل. وقام برسمها ليُشعرنا بالطابع القديم والجميل للمكنسة أو المقشة. ولاحظ فروع القش المتكسرة والمبعثرة. ولاحظ أيضا زاوية وضع عصا المكنسة والظلال المائلة بالمقارنة بألواح الجدار الخشبية المستقيمة.

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالفحم – الحياة الساكنة


مثال (3): رسم الأكياس الورقية

بغض النظر عن مدى تعقيد تفاصيل العنصر أو الكائن object، يمكن أن نبدأ دائمًا بتحديد المستويات الكبيرة من الشكل، فالتكوين عبارة عن 2 كيس من الورق، يأخذ كل منهما شكل مستطيل، ويظهر الجانب العلوى والأمامي من الأكياس. ولرسم الأكياس نقوم بإنشاء الأشكال الكبيرة أولاً، ثم نقوم بتقسيمها إلى تفاصيل أصغر مثل طيات الورقية.


تم استخدام قلم رصاص فحم 2B وورق لونه غامق أو بني، ذلك لأنه يعطي اللون المحلي المطلوب للأكياس ويسمح بعمل المساحات المضيئة دون الحاجة إلى إنشائها. فأصبحت الأكياس بلون بني لأن الورق لونه بني أما الطيات فقد تم إنشائها بقلم الفحم 2B.


يجب الحرص أثناء العمل للحفاظ على مناطق حواف الظلال ناعمة بمناطق طيات الورق، ولاحظ أن التباين يظهر بوضوح نظرا لأن الأكياس الورقية بلون غامق وبالتالي تتضاد مع سطح الطاولة الفاتح الأبيض. ولاحظ أيضا التأثير القوى لظلال الأكياس على الأرضية. 


مثال (4): فن الحياة الساكنة، دورق وبعض أدوات المطبخ

الخطوة الأولي في الرسم هي عمل الأشكال الأساسية الكبيرة، فيتم تلخيص العنصر لواحد من الأشكال الهندسية الأولية، فمثلا المقلاة أو السلطانية العريضة عبارة عن شكل بيضاوي أو اسطوانة عريضة وقصيرة، الدورق أو الإبريق عبارة عن اسطوانة، والبصل عبارة عن كرة.


بعد رسم الأشكال الأساسية للعناصر يتم إضافة التفاصيل لإعطاء كل عنصر تفاصيل شكله، مع مراعاة النسبة والتناسب بين العناصر وبعضها، ولاحظ أن التكوين composition يقع تحت مستوى العين  eye level، ولاحظ ارتفاع الإبريق بالنسبة إلى المقلاة، وحجم البصل مقارنة بالبطاطس.


تم وضع منشفة قماش في التكوين حول مقبض المقلاة لإعطاء الإيقاع والحركة إلى الرسم، فبدونها يقل جمال التكوين. ولاحظ التنوع في أحجام العناصر وفي الملامس بين القماش والنبات والأدوات مما يضفي احاسيس التباين والتضاد.


تم تريب درجات الألوان، فهناك مناطق داكنة كما في النصف السفلي من المقلاة، ومناطق الظلال، ولاحظ أن مصدر الضوء يؤثر على الأشياء، كما في الإبريق الذي يكون نصفة في النور والنصف الأخر في الظلال.


تم إنشاء المناطق اللامعة Highlightest areas  من أثر سقوط الضوء كما في حواف الإبريق، الجزء الأمامي من البصلة، وقاع المقلاة. 


مبادئ الرسم الأساسية

هناك أربع مبادئ يمكن ان تساعد الفنان في رسم أي شيء وهم:

  1. ظلال Shadows  التكوين العامة.
  2. نظام القيمة Value  أو توازن الدرجات بين الضوء والظلام.
  3. ملامس الأشياء  Texturesأو قوامها.
  4. حدود الأشكال Edges  أو الحواف.   

 

عناصر مثل الظلال ودرجات الرسم لها تأثير كبير على نجاح العمل الفني لأنها تشعرنا بالتباين والاختلاف مما يلفت انتباه المشاهد إلى تفاصيل التكوين.


أما بالنسبة للملامس وحواف الأشكال فهي التي تصف طابع وملمس سطح الشيء، وهناك أنواع عديدة من الملامس، فهناك ملمس خشن hard  مثل الحجر أو الصوف وغيرة، وهناك ملمس ناعم أو أملس soft مثل الحرير أو المعدن وغيره.


كلما كانت الأشياء أقرب من المشاهد أو الرسام كلما كانت حدود وحواف الأشكال حادة وواضحة، وكلما بُعدت الأشياء عن الرسام كلما كانت الحدود والحواف غير واضحة التفاصيل، فتبدو ضبابية الملامح.


ومن الجدير بالذكر أنه يجب التفكير في التكوين جيدا قبل البدء برسمه، فعلى الفنان أن يختار أكثر العناصر المناسبة للعمل، وكذلك يجب على الفنان أن يختار أفضل زاوية أو منظور للعمل.


مثال

فيما يلي تجربة الكاتب لرسم الحياة الساكنة Still Life ، حيث قام بتجربة عدة زاويا لرسم التكوين، ثم اختار الأفضل منها.


الشكل الأول

تم وضع جميع العناصر في تكوين متناسق، فيمكن ملاحظة القطر المائل الذي يبدأ من أطول عنصر وهو الزجاجة حتي يصل إلى العنصر الأقصر وهو الخبز.


الشكل الثاني

تم إضافة بعض قطع من القماش في الخلفية وحول الزجاجة، بشكل لم يضيف إلى عناصر التكوين بل على العكس قلل حجم الانتباه حول التكوين الأولي.


الشكل الثالث

تم ترتيب عناصر التكوين، مع استخدام منظور عين الطائر  birds eye view  في هذه المرة أو النظر إلى التكوين من مسافة عالية، ولكن مع تغيير زاوية المنظور تغير شكل التكوين ليبدو مفتعلاً بسبب انخفاض زاوية الرؤية.


الشكل الرابع

اقترب الرسام من التكوين، وبالتالي تم اختزال أجزاء كبيرة من العناصر لتكبير الرؤية، مما يؤثر سلباً على عناصر التكوين، ولاحظ أيضا أن تم وضع الكأس بالمقلوب، ولكن لم يضيف ذلك إلى التكوين.

الرسم والتصوير / تعلم الرسم بالفحم – الحياة الساكنة


الشكل الخامس

وفي هذه التجربة وضع الفنان الكأس الزجاجي بطريقة عادية في التكوين، ولكن حظ أن رغيف الخبر والزجاجة على اليسار يجعل التكوين أكثر ثقلا في هذه الجهة، مما يجعل التكوين غير متوازن.


الشكل السادس

تم ترتيب عناصر التكوين الثلاثة الرئيسية بطريقة سيئة للغاية، فكلها تأخذ شكل صف على اليسار فيما عدا السكين، مما يجعل التكوين يُعطي شعور بالملل والرتابة.


الشكل السابع

قام الرسام بإعادة ترتيب عناصر التكوين، ويعتبر هذا الترتيب هو الترتيب الأفضل من حيث وضع العناصر الأفقية والرأسية، ومن حيث التوازن بين العناصر، وطريقة وضع قطعة القماش بالأسفل، واختيار جدار من الطوب كخلفية.


ولتنفيذ ورسم التكوين، نقوم بالخطوات الآتية:

  • في البداية نقوم بعمل الخطوط الرئيسية ثم نضيف التفاصيل.
  • وبعد ذلك نقوم بتحويل اللون المحلي Local Color  الذي نراه في الحقيقة إلى لون بالأبيض والأسود باستخدام القلم الفحم، ونقوم بتلوين العناصر الرئيسية.
  • نقوم بإضافة الملامس، وفي هذه الخطوة نضيف الملامس الخاصة بكل عنصر، فنرسم طيات القماش، وملامس الخبز، والجدار الخلفي، وملامس الزجاج. 
  • وفي الخطوة الأخيرة نضيف الظلال، ويتم إضافة الظلال مما يجعل الأشياء تبدو أكثر واقعية وحيوية كما نراها بالواقع، وللحفاظ على التوازن البصري في العمل الفني بشكل عام.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات