ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / أهمية التوازن وتحديد الإطار في الصورة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  أهمية التوازن وتحديد الإطار في الصورة


تصوير فوتوغرافي /  أهمية التوازن وتحديد الإطار في الصورة 


The Importance of Balance and Frame in Photograph

 

في هذه التدوينة نلتقي مع كتاب:

"أسس التصوير للفن والتصميم Photography Foundations for Art and Design".

المؤلف: مارك جالر Mark Galer.

 

إطار الصورة

The Frame

نتعرف على العالم من خلال الصورة الفوتوغرافية، فالصورة لا تخبرنا فقط بمنتجات لم نكن نعرفها من قبل، ولكنها أيضا تجعلنا نرى ونتصور الأحداث والأشخاص والأماكن البعيدة جدًا التي لا يمكننا رؤيتها بأعيننا.


ففي الكثير من الأحوال قد يكون بعضنا منشغل للغاية بالوقوف والنظر إلى شيء ما لفترة طويلة من الوقت. ونعتقد أننا رأيناه في السابق أو على الأقل لدينا فكرة عنه. فإن حالتنا النفسية أو رغباتنا قد تجعلنا نفكر فيما رأيناه أو نود رؤيته.


وبناء على ذلك فإن القليل من الخيال المبتكر والقليل من المعرفة بتقنيات التصوير الفوتوغرافي، تجعل من الممكن تنفيذ ما هو غير عادي وغير معتاد.


ولهذا يجب على الفنان أن يطور وعيه بمكونات الصورة الفوتوغرافية، فهي عبارة عن تكوين ثنائي الأبعاد يتكون من الخطوط والأشكال والأنماط أو النقوش المتكررة. وكذلك يجب تطوير فهمًا لكيفية تأثير تقنيات التصوير المختلفة على المعنى والموضوع subject matter.


التكوين: وضع إطار للصورة Composition: Framing the subject

من أهم الأشياء التي يجب أن يأخذها المصور في الاعتبار هو اختيار الموضوع، فالهدف هو تصوير شيء يثير اهتمام الآخرين. ولهذا يجب على المصور اختيار موضوع تصوير يثير اهتمامه الشخصي. فالقرار الإبداعي الأول هو قرار مهم. ماذا ستختار لتصويره؟ أما القرار الفني الأول هو كيفية وضع حدود أو إطار Frame  لما تريد تصويره.


من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من المصورين الهواة أنهم يقفون بعيدًا جدًا عن موضوع التصوير، ويحاولون برغبة في تضمين كل شيء داخل الصورة. فتصبح صورهم مزدحمة ومشغولة وغير منظمة ومليئة بالتفاصيل غير المرغوب فيها والتي تصرف الانتباه عن الموضوع الأساسي وهدف التصوير.


وبالتالي قد تكون النتيجة أن الموضوع يبدو غير مهم ولا يستحق اهتمامًا من المشاهد، وأيضًا هناك احتمال حدوث خطأ أمام المصور وهو عدم القدرة على السيطرة أو التحكم في التكوين أو عناصر الموضوع نظراً لتشعبها.


إن الحاجة إلى تضمين كل العناصر أمر غير ضروري، فعندما يقترب المصور من الموضوع يمكن تقليل العناصر المشتتة للانتباه في الخلفية أو إزالتها، ويجب على المصور أن يقوم بترتيب عناصر الموضوع ويتحكم فيها. وقد يعود السبب في ذلك أن المصورين الهواه يخافون من فقدان بعض التفاصيل التي يعتقدون أنها مهمة.


إن جوهر حرفة التصوير هو البحث خارج الأشياء المألوفة لإظهار معني غير موجود. عندما يقرر المصور التقاط صورة ما فإنه يقرر ماذا يكون موجود بالداخل وماذا يكون بالخارج من خلال استخدام إطار الصورة.


فتحديد حواف وإطار أو حدود الصورة هو تحديد محتوى الصورة، فالإطار يعمل على توضيح الحقائق ويعزل الأجزاء غير المطلوبة عن المحتوى وبالتالي يخلق العلاقات في موضوع التصوير.


حافة الصورة تعمل توضيح الأجزاء المألوفة وغير المألوفة، مما يساعد المصور على إنشاء معاني وحقائق في إطار وهمي، وهذا الإطار هو بداية هندسة الصورة الفوتوغرافية.


تحديد موقع العناصر  Subject placement

عندما يختار المصور موضوعًا للتصوير، غالبًا ما يكون هناك الكثير من العناصر تغرى المصور، خاصة بالنسبة للعين غير المدربة، فيقوم المصور بوضع هدف أو موضوع التصوير في منتصف الصورة دون النظر إلى الترتيب العام للأشكال داخل الإطار.


النقطة المحورية focal point    هي النقطة أو المنطقة التي تحتوى على عنصر مهم يلفت انتباه المشاهد. بفرض أنه تم وضع النقطة المحورية في وسط الإطار، فقد لا تتحرك عين المشاهد حول جوانب الصورة بأكملها وهذا غالبًا ما يؤدي إلى تكوين ثابت وغير مثير للاهتمام.


ولهذا يجب على المصور أن يفكر بعناية في مكان ووضع هدف التصوير أو الموضوع الرئيسي داخل الصورة، ثم يقوم باختيار الموقع المركزي بعد الكثير من الفحص والدراسة. ويمكننا أن نقول أن الصورة جيدة إذا كانت تحتوى على أشكال أو عناصر تُشكل تناغمًا يرضي العين في شكل صورة فوتوغرافية مسطحة أو ثنائية الأبعاد.


ومن أكثر الأدوات المعروفة التي تساعد المصور في الحصول على نقاط محورية هو استخدام قاعدة الأثلاث، وهي عبارة عن شبكة تقسم الإطار إلى ثلاثة أجزاء متساوية، رأسيًا وأفقيًا.


وتمثل نقاط تقاطع الخطوط الأفقية والرأسية النقاط المحورية أو أكثر المناطق التي يلتفت إليها المشاهد. ويستخدم العديد من المصورين والفنانين هذه الخطوط ونقاط تقاطعها كمواضع رئيسية لوضع عناصر مهمة داخل الصورة.   


غالبًا ما يكسر المصممون ذو الخبرة هذه القواعد عن طريق وضع عناصر الصورة عن عمد بالقرب من حواف الإطار. ويمكن أن يكون هذا فعالًا في كثير من الأحيان في خلق "توتر ديناميكي" أو خلق حدث غير معتاد عندما لا تكون هناك حاجة إلى تصميم تقليدي الشكل.


التوازن

The Balance

نقول أن الصورة الفوتوغرافية تتسم بالتوازن Balance  عندما تسعى العين بشكل فطرى على ملاحظة التناظر وهو ملاحظة مجموعة العناصر الموجودة في جهة وتنعكس في الجانب الأخر، أو ملاحظة علاقة متناغمة بين هذه العناصر داخل الإطار. بالإضافة إلى المحتوى، غالبًا ما تؤثر مجموعة متنوعة من العناصر المرئية مثل الخط واللون وغيره على تحديد إطار الصورة وتكوين المحتوى.


ويُقال أن الإحساس بالتوازن في الصورة هو النقطة المحورية  focal point أو الوزن المرئي visual weight الناتج عن توزيع درجات الألوان الفاتحة والداكنة داخل إطار الصورة. فعلى سبيل المثال إذا تم وضع درجة داكنة في مساحة كبيرة على جانب واحد من الصورة ولم يتم وضع أجزاء أخرى داكنة في الجانب المقابل، فإن ذلك سيؤدى إلى تحقيق عدم التوازن، وبالتالي سوف ينشأ التوتر البصري Visual tension داخل صورة فوتوغرافية غير متوازنة.


التوازن يعمل على تهدئة رؤية العين، وعلى الرغم من أن التوازن عنصر مهم وأساسي إلا أنه ليس ضروريًا دائمًا لإنشاء صورة فعالة أو جذابة. فقد يؤدى وجود عنصر يُسبب التوتر البصري إلى جذب انتباه المشاهد إلى نقطة ما والبحث فيما يحيط بها ومحاولة تفسيرها.


ولتحديد أيهما أفضل بالنسبة للمصور، فنبدأ بفحص العناصر بدقة، فإذا كانت العناصر تتصف الانسجام والتوافق، ففي هذه الحالة نستخدم التوازن. أما إذا كان من الأفضل لفت الانتباه لعنصر ما فيُفضل هنا استخدام التوتر البصري وتعمد كسر التوازن بين العناصر.


ويمكنك تجربة الأمر، فلتجربة التوازن قم بوضع موضوع التصوير أو النقطة المحورية أو الوزن المرئي في المنتصف وبالتالي تكون العناصر الموجودة على جانب هي نفس العناصر الموجودة على الجانب الأخر والتقط صورة.


ولتجربة التوتر البصري أو عدم التوازن قم بوضع موضوع التصوير أو النقطة المحورية أو الوزن المرئي بعيداً عن مركز الصورة، وبالتالي تكون النقطة المحورية بعيدة عنن المنتصف والتقط صورة.


وبعد ذلك قم بمقارنة الصورتين معا، وتفصحهما بدقة ولاحظ أيهما أفضل في إظهار التكوين وإبراز العناصر. ويمكنك تكرار التجربة مع تغيير زاوية التصوير وملاحظة الفروق.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "أسس التصوير للفن والتصميم Photography Foundations for Art and Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.  

ليست هناك تعليقات