ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / مبادئ في التصوير (الخط، العمق، وزاويا التصوير)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  مبادئ في التصوير (الخط، العمق، وزاويا التصوير)



تصوير فوتوغرافي /  مبادئ في التصوير (الخط، العمق، وزاويا التصوير)


Foundation of Photography (Line, Depth, and Angles of Photography)


الخط

The Line

يعد استخدام الخط Line أداة تصميم رئيسية يمكن للمصور استخدامها لإنشاء هيكل في الصورة، يمكننا أن نرى الخط بوضوح عندما يكون الخط يعبر عن الاختلاف أو التباين contrast، فمثلا يمكننا ملاحظة خط يعبر عن فروق واضحة كما في الفرق بين الضوء والظلام.


أو يمكن أن يساعدنا الخط على رؤية وتحديد حدود أو حواف العناصر أو الأشكال فنرى الألوان أو ملامس الأشكال. تتبع العين الخط بشكل غريزي، فيمكن وصف الخط في الصورة الفوتوغرافية بطوله وزاويته بالنسبة للإطار.


أنواع الخطوط  Types of Lines

الخطوط الأفقية

يمكن قراءة الخطوط الأفقية Horizontal Lines بسهولة أثناء مشاهدة الصور، فغالبًا ما يكون خط الأفق هو الخط الأكثر انتشارًا في الصور الفوتوغرافية. تعطي الخطوط الأفقية الحقيقة داخل الصورة المشاهد إحساسًا بالهدوء والاستقرار والوزن.


يجب أن يكون المصور حريصًا عادة على محاذاة أي خط أفقي قوي مع حافة إطار الصورة. عادة ما يمكن للمشاهد أن يكتشف خط الأفق المائل أو المنحدر على الفور وبالتالي يفقد الشعور بالاستقرار.


الخطوط الرأسية (العمودية)

يمكن قراءة الخطوط العمودية Vertical Lines بسهولة، فهي خطوط تعبر عن القوة والشدة، وأيضا يجب على المصور الحفاظ على الخطوط العمودية بالمحاذاة الدقيقة مع حافة الإطار.


وبالتالي يكون أحد الأخطاء في تصوير الخطوط العمودية هو إظهارها بشكل مائل، لأن هذه القوة تُفقد عند إمالة الكاميرا في حالة أن يرغب المصور في توضيح الأجزاء أو المعلومات فوق مستوى العين أو تحته.


ومن الجدير بالذكر أن هناك ميل طبيعي يحدث عند تصوير "المنظور"، فيتسبب في ميل الخطوط الرأسية المتوازية إلى الداخل أثناء انحسارها في المسافة.


تصميم خط غير مرئي

يمكن تصميم الخط ليتدفق عبر الصورة، فتصميم الخطوط عبارة عن إنشاء تصور في صورة تسلسل لمسار تحرك العين من خلال الصورة، فتنتقل العين في مسارات أو اتجاهات الرؤية عبر نقاط الاهتمام في الصورة.


ينجذب المشاهد نحو نقطة مهمة في الصورة، ثم يتنقل إلى النقطة التالية حتى يشعر المشاهد بأنه فهم واستوعب المشهد بالصورة الفوتوغرافية وأصبح قادر على تكوين فكرة عنه.


يحدث ذلك عندما تكون هناك مناطق أو عناصر جذابة في الصورة وأيضا عندما يكون العمل الفني منظم وغير مزدحم بعناصر مشتتة في الصورة، حيث أن ذلك يساعد المشاهد على الحفاظ اهتمام ثابت تجاه الصورة الفوتوغرافية.


الخطوط القطرية (المائلة)

تعتبر الخطوط القطرية Diagonal Lines أكثر ديناميكية من الخطوط الأفقية أو العمودية، سواء كانت موجودة بالحقيقة أو هي خطوط تم تصميمها.


الخطوط الأفقية والعمودية مستقرة بينما الخطوط المائلة تُعطي شعور بالحركة والديناميكية، يُنظر إلى الخطوط القطرية على أنها غير مستقرة (كما لو كانت تتساقط) مما يؤدي إلى توتر ديناميكي أو إحساس بالحركة داخل الصورة.


الخطوط المنحنية

الخط المنحني Curved Line مهم جدًا في رسم مسار الرؤية أمام عين المشاهد بطريقة منظمة، ويُعطى احساس بوجود توتر ديناميكي أو إحساس بالحركة داخل الصورة. ويعمل على توجيه وقيادة العين في مسار الرؤية عبر الصورة من البداية إلى النهاية.


الخطوط المنحنية إما أن تكون على شكل قوسًا أو منحنى أو في صورة حرف S، ويمكن للمصور البحث عن تكوين تتوفر فيه خطوط منحنية لتشجيع المشاهد على التنقل في الصورة سواء كانت الخطوط مصممة بمعني غير مرئية أو خطوط حقيقة، وأيضا يمكن أن تكون الخطوط ممتدة عبر الصورة أو خطوط متقطعة موزعة بين نقاط الاهتمام المختلفة.


في هذه المثال نلاحظ الخطوط المنحنية في الصورة التي تبدأ في الزاوية العلوية اليسرى، حيث تعمل المنحنيات على خلق ديناميكية بصرية، نلاحظها عندما يقترب قوس المنحنى من حافة الإطار أو يوجه العين خارج الصورة. 

تصوير فوتوغرافي /  مبادئ في التصوير (الخط، العمق، وزاويا التصوير)



النقطة الأفضل

Vantage Point

النقطة الأفضل vantage point هي النقطة التي تكشف وجهة نظر المصور في موضوع التصوير، فهي عبارة عن نقطة أو زاوية تصوير مختلفة تعبر عن الموضوع بشكل فعال. فيتم تصميم صورة فعالة تشجع المشاهد على النظر عن كثب لرؤية الموضوع بعناية من زاوية غير معتادة أو مألوفة.


وبناء على ذلك من المهم دراسة موضوع التصوير من جميع الزوايا، فغالبًا ما يتجاهل المشاهد الصورة المعتادة، لأنه قد تمت رؤية الصورة من قبل وأصبح من السهل توقعها واستيعابها. ولهذا من المهم أحيانًا البحث عن زاوية جديدة في موضوع التصوير بهدف توصيل معني جديد للمشاهد.


من المفيد استخدام النقطة الأفضل في التصوير، للتغلب على عناصر التشويش الموجودة في المشهد التي تجعله يبدو غير منظم، فيمكن للمصور اختيار نقطة تصوير بالأعلى أو التصوير من مكان منخفض للحصول على زاوية رؤية مختلفة تثير الانتباه وتتغلب على التفاصيل والعناصر المشوشة، وأيضا يمكن استخدام الأرض أو السماء كخلفية فارغة.


في هذه الصورة يمكن ملاحظة كيف تغلب المصور على عناصر التشويش وقام بالتركيز على الموضع واختار زاوية رؤية بالأعلى تبدو مثيرة ومختلفة، بحيث تدفع المشاهد إلى رؤية الموضوع وملاحظة الأرضية أو الخلفية. 

    

العمق

The Depth

العمق Depth هو احساس نشعر به عندما نشاهد صورة فوتوغرافية مسطحة ثنائية الأبعاد، فنشعر أنها تمثل مشهدًا ثلاثي الأبعاد وتبدو العناصر مجسمة، فغالبًا يمكننا إعادة تذكر هذا الإحساس بالعمق في أذهاننا.


يساعد المنظور على جعل الأشياء تبدو ثلاثية الأبعاد وبالتالي أكثر عمقاً. وأيضا عندما نقيس حجم العناصر والمسافات بينها، فإن ذلك يساعد تحقيق عنصر العمق فتبدو الصورة الفوتوغرافية كما لو كانت موجودة في صورة طبقات على مسافات مختلفة.


يساعد اختيار التكوين composition الناجح (وهو مجموعة عناصر الصورة) على تحقيق العمق، فنقوم بوضع نقاط الاهتمام بشكل استراتيجي في المقدمة وفي المسافات الوسطى والخلفية. وبالتالي يمكن توجيه أعيننا من خلال مثل هذا التكوين كما لو كنا نسير في الصورة نراقب النقاط المثيرة للاهتمام في الطريق أو مسار الرؤية في الصورة.


فعلى سبيل المثال تنجذب أعيننا إلى العناصر الكبيرة في المقدمة أو في مناطق مثل جانبي المقدمة، مما يثير رغبة المشاهد للدخول إلى عمق الصورة. فتتقدم أعيننا بسرعة في المنطقة الوسطى حتى نصل إلى النقطة المحورية focal point في الصورة أو مركز الاهتمام فنشعر بالعمق الذي يجعلنا نفهم الموضوع ونشعر بالهدف من الصورة.


وكما ينشأ العمق من المنظور واستغلال المسافة بين العناصر، يمكن إنشاء العمق من خلال التحكم في القيمة Value  أو درجات الفاتح والغامق، فعلى سبيل المثال إذا كانت درجات المقدمة داكنة ودرجات المنطقة الوسطى فاتحة، فإن ذلك سيؤدى إلى أن  تنجذب أعيننا بسرعة من المقدمة الى المنطقة الوسطى.


وهناك أساليب أخرى في التصوير تساعد على تحقيق العمق، ومنها استخدام التركيز البؤري، حيث يتم التركيز على نقطة محورية أو هدف التصوير، وبالتالي تساهم في تحقيق الشعور بالعمق.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أسس التصوير للفن والتصميم Photography Foundations for Art and Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات