ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / التعبير في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  التعبير في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  التعبير في التصميم الجرافيكي

Expression in Graphic Design


التعبير

Expression

"الفن الجيد يرتبط بالتعبير، فالتعبير في الفنون عبارة عن حديث مع الروح، ينتقل من روح إلى أخرى، وتتوقف جودة التعبير وفق الشخصية التي تقدمه، ولهذا فإن التعبير هو أثمن الجواهر لدى الفنان."

جون راسكين (1819-1900) John Ruskin، فنان، ناقد فني، وشاعر


يمكننا تعريف التعبير Expression  بأنه طريقة، أو سيلة، أو أداة تمثيلية يمكن من خلالها الإشارة إلى رموز هامة أو حيوية، أو تصوير حالة من العواطف والمشاعر. التعبير هو مبدأ في التصميم يعتمد بشكل كامل على الأفكار الشخصية لمصمم الجرافيك.


التعبير أيضا هو مبدأ فردي، فهو تعبير عن الحالة المزاجية الداخلية للإنسان، والنظرة العاطفية وأحاسيس الوحدة التي يشعر بها الإنسان تجاه العالم، وينعكس ذلك بشكل مباشر على الوقت والتجارب التي عاشها المصمم. وعندما ينتقل إلينا التعبير أو الشعور والأحاسيس فإن يُنظر إليه بصريًا ونفسيًا على أنه رسالة مرئية.


لا يمكن تدريس أو تعليم التعبير للفنانين، لأنه عبارة عن انعكاس للأفكار الداخلية للمصمم، وتعبير عن أحلامه ومخاوفه وشغفه. نتيجة لذلك، يعتمد كل الإنسان على تكوين تجارب أو حقائق بشكل منفصل، ومن الجدير بالذكر أن الأحلام والتصور والخيال يؤثرون على العملية الإبداعية للمصمم وقدرته على الاختيار.


كل شخص في الحياة اليومية يستخدم التعبير، ففي الأحداث والتفاعلات اليومية قد نسمع أحدهم يقول إنه "عبر عن رأيه". ومع ذلك، فإن التعبير بشكل بصري أو إنشاء عمل فني مرئي يعبر عن هدف ما، فهو شيء أكثر واقعية وأكثر دقة وتحديدا ويتم بعد فترة من التخطيط والإعداد.


يمكن للمصمم عمل تجارب فنية تعبر عن شيء مهم في صورة تصميم جرافيكي مرئي، باستخدام العناصر والمبادئ الأساسية للتصميم الجرافيكي بشكل انتقائي بهدف إنشاء "تجربة بصرية" للمشاهد.


منذ بداية التطور البشري، كانت لدينا الرغبة وكذلك الحاجة الأساسية للتعبير عن أنفسنا. أما فن التصميم الجرافيكي فلم يبدأ منذ فترة طويلة، فله تاريخ قصير نسبيًا، فقد صاغ ويليام أديسون دويجينز William Addison Dwiggins اسم التصميم الجرافيكي لأول مرة في عام 1922 ، وكان التواصل المرئي والتعبير المرئي دائمًا جزءًا لا يتجزأ من التاريخ.


يمكننا أن نلاحظ أثار التصاميم القديمة في لوحات الكهوف التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في شمال إسبانيا وجنوب فرنسا، وفي عمود تراجان Trajan في الميدان الروماني، وفي مخطوطات العصور الوسطى، وفي لافتات النيون الساحرة في الولايات المتحدة.


التعبير هو أيضًاأداة تعبر عن التجربة الداخلية أو مشاعر مصمم الجرافيك التي يتم توصيلها من خلال العناصر المرئية الأخرى في التكوين. فإذا راجعنا التاريخ، فسنرى ذلك بوضوح في جميع أشكال الفن البصري القديم بما في ذلك الرسم والنحت.


توفر الفون المرئية وسيلة لمصمم الجرافيك للتعبير عن خياله بطرق لا تعتمد فقط على استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة. حيث كل عنصر يُستخدم في فنون الجرافيك المرئية يعبر عن شيء ما. باستخدام عناصر ومبادئ التصميم التي لا يمكن اختصارها في قليل من السطور.


إلا إن جودة العمل الفني تتوقف على مدى قدرة المصمم على استخدام عناصر ومبادئ التصميم بكفاءة، وإن المشاهد لا يدرك عناصر التصميم ولكنه يشعر ويفهم رسالة العمل الفني من خلال قدرة المصمم على التعبير والإبداع.


يعتبر فن التصوير الفوتوغرافي أحد أقوى أشكال التعبير المرئي. وبخاصة عندما يتم استخدامها مع عناصر مثل الطباعة واللون وعناصر التصميم الأخرى ذات الصلة، ولهذا فهي يمكن أن تخلق رسالة مميزة لا تُنسى وتكون مرتبطة دائمًا بمشاعر إنسانية قوية ومحددة يرتبط بها المشاهد عندما يراها.


يعد فهم عناصر التصميم الجرافيكي مثل الشكل، والخط، والكتلة، والفراغ، واللون الأساس الضروري للتعبير المرئي في الجرافيك ديزاين. وباستخدام هذه الأدوات والعناصر يمكن لمصمم الجرافيك أن ينفذ أعمال فنية تتصف بالإبداع، وكذلك يستطيع توظيف المزيد من المفاهيم والتقنيات والمواد والأساليب الجديدة والمستحدثة.


يختلف فن التصميم الجرافيكي عن الفنون الأخرى، في أنه لا يعتمد على الشكل السردي الذي يتم فيه تنظيم الكلمات في تسلسل معين لتشكيل الجمل كما في فن الكتابة أو التأليف.


يوفر التعبير المرئي مجموعة من الأشكال والرموز والأفكار ذات المعاني الهامة بطريقة سهلة ومرنة. ويمكن أيضا أن يساعد مصممي الجرافيك على تحقيق قوة وتأثير أكبر في أعمالهم وفي حرفتهم ويجعلها أكثر حضورا وانضباطا وتأثيرا. ويُستخدم الجرافيك ديزاين كنوع من الفنون له تأثير إعلامي وتثقيفي، فيؤدى إلى إقناع شخص واحد أو جمهور بالكامل بطريقة هادفة ولا يمكن نسيانها.


أمثلة عن التعبير

Examples of Expression

مثال (1)

التصميم هو ملصق أو بوستر poster  ترويجي لمدرسة الفنون المرئية، يعبر بطريقة وسطى بين الفنون العادية التي تعتمد على السرد وبين الفنون البصرية التعبيرية، من خلال تصميم يعبر عن وجهه نظر مصمم الجرافيك الشخصية، في صورة تعبير ابداعي أمام نبتة عضوية تصورية تتكون من مجموعة من العيون عندما نراها نشعر بانها تحتاج إلى الاهتمام والعناية المستمرة. 


مثال (2)

تم إعادة تصميم سلسلة من أغلفة كتب، يدل على أحاسيس من التعاون، حيث تم تصميم كل غلاف من قبل مصمم جرافيك مختلف، مع وجود شرط واحد وهو الحفاظ على وضع التصميم داخل إطار عريض باللون الأسود.


وهو النوع الذي يستخدمه هواة جمع الحشرات. حيث يتكون كل صندوق من أشياء مثل الورق، والأشياء البالية والقديمة، والدبابيس، وما شابه. ويتناسب ذلك مع محتوى الكتاب وموضوعه.


مثال (3)

التصميم هو ملصق ترويجي الذي يحتفل الحب والفن والعلاقة المتكاملة بين فريدا كاهلو ودييغو ريفيرا، وهما من أشهر المجددين المكسيكيين في القرن العشرين. 

تصميم جرافيك /  التعبير في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

تم عمل التصميم ضمن مهرجان الكتب المستعملة التي يشتري فيها الحاضرون الكتب ويبيعونها ويبدلونها، ولقد قرر المصممون إضافة قيمة إلى السلع القديمة والمستعملة من خلال إعادة استخدام الملصقات المتبقية من مهرجان العام الماضي.


مما أدى إلى أن تصبح الملصقات الترويجية الجديدة أكثر تعبيرًا، وأكثر قيمة بصرية بسبب وجود الأثار القديمة مثل الحواف الممزقة، والواجهات المعاد طلاؤها التي تبرز النص القديم المرئي.


وتم استخدام الحروف اليدوية بدلاً من الطباعة الرقمية، بما في ذلك قمصان الرعاة وأكياس التسوق المعاد تدويرها وإعادة طباعتها، وأيضا تم استخدام نفس مبدأ استخدام السلع القديمة والمستعملة أيضًا طوال فترة المهرجان. 


مثال (5)

التصميم عبارة مجموعة اعلانات لمسرحيات عالمية معروفة، أشكال الحروف السوداء والرسوم التوضيحية الخطية المرسومة يدويًا، مع ملاحظة أن الحروف المقتطعة والمكوّنة بشكل يوحي بالديناميكية والحركة، والتصميم عبارة عن مجموعة  عناصر بصرية معبرة للغاية تنقل احاسيس بالقوة الشديدة والعاطفة والشغف. 


مثال (6)

تبدو أشكال الأحرف غير عادية وغير تقليدية ومعبرة للغاية، ولقد تم إنشاء التصميم يدويًا، ويتكون من عبارة "العمل الجيد Good work" ، حيث تم كتابة الحروف باستخدام مجموعة من الأقلام الرصاص أو أقلام الرسم، ويعتبر هذا العمل الفني رسالة واضحة وذات مغزى لأي مصمم يقدر الترابط بين "الوسيط والرسالة". 

تصميم جرافيك /  التعبير في التصميم الجرافيكي


مثال (7)

التصميم لمشروبات غازية، تم تصميم العبوات باستخدام سلسلة من الزخارف أحادية اللون (الأسود ودرجات الرمادي)، تبدو الزخارف جريئة ومعبرة، وتثير الخيال بطريقة بسيطة وفريدة من نوعها، فتدفع المستهلك لالتقاط نكهات المنتجات والروح والرسالة التي تعلن عنها الشركة.


لاحظ الطباعة الجريئة ذات الأحرف الصغيرة والألوان المشبعة الزاهية للعبوات، فيتميز التصميم بأنه واضح تلقطه العين مهما كانت المسافة ومهما كان هذا المنتج تم وضعه بين الأرفف المزدحمة بالمنتجات المنافسة.


وبناء على ذلك ينقل التصميم رسالة العلامة التجارية الأساسية لهذا النوع من المشروبات وللشركة المنتجة. فالصور والزخارف ترمز إلى روح الفردية والطاقة والتعبير المطلق عن الذات. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات