ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / نظم الألوان (أساسية ومكملة) وصفات الألوان (باردة ودافئة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  نظم الألوان (أساسية ومكملة) وصفات الألوان (باردة ودافئة)


الألوان /  نظم الألوان (أساسية ومكملة) وصفات الألوان (باردة ودافئة)


Color Schemes: Basic-Complementary & Color Properties: Cold-Warm


الألوان الأساسية والثانوية والوسطى

Primary, Secondary, and Intermediate Colors


الألوان الأساسية Primary Colors

الألوان الأساسية في دائرة الألوان هي الأحمر والأصفر والأزرق، وهذه الألوان هي أبسط أشكال الألوان ولا يمكن الحصول عليهم من خلال مزج أي ألوان أخرى. الألوان الأساسية هي الأكثر اختلافًا عن بعضها البعض نظرًا لعدم وجود عناصر مشتركة بينها. ومن خلال مزج الألوان الأساسية نحصل على جميع الوان الطيف أو دائرة الألوان.


الألوان الثانوية Secondary Colors

الألوان الثانوية هي الأخضر والبرتقالي والبنفسجي في دائرة الألوان، حيث كل لون ثانوي عبارة عن فاصل متساوي، أو نقطة وسط مرئية، بين لونين أساسيين كالآتي:

  • الأخضر هو مزيج متوسط ​​من الأزرق والأصفر.
  • البرتقالي هو مزيج متوسط ​​من الأحمر والأصفر.
  • البنفسجي هو مزيج متوسط ​​من الأزرق والأحمر.


الألوان الثانوية أقل في درجة قوة التباين أو الوضوح بالمقارنة بالتدرج في الألوان الأساسية. يحتوي كل لون ثانوي على لون أساسي مشترك مع أحد الألوان الأخرى. فعلى سبيل المثال يحتوي كل من البرتقالي والبنفسجي على اللون الأحمر، والبرتقالي والأخضر كل منها يحتوي على اللون الأصفر، والأخضر والبنفسجي كل منها يحتوي على الأزرق.


الألوان الوسطى Intermediate Colors

الألوان الوسطية هي الأصفر -البرتقالي yellow- orange، والأحمر -البرتقالي red- orange، والأحمر -البنفسجي red- violet، والأزرق -البنفسجي blue- violet، والأزرق -الأخضر blue- green، والأصفر -الأخضر yellow- green.


الألوان الوسطية هي نقاط المنتصف بين الألوان الأولية والثانوية. فهي مثل الألوان الثانوية والتي هي عبارة عن ناتج مزج اثنين من الانتخابات التمهيدية أو الألوان الأساسية.


ولكن في بعض الأحوال يٌقال على الألوان الوسطية أنها ألوان تتكون من  3 عناصر أو ألوان بنسب مختلفة. ولكن هذا الاعتقاد بالتأكيد غير دقيق حيث تحتوي الألوان الثلاثية على ثلاثة ألوان أساسية وليس لونين.


اللون المشبع

Saturated Color

اللون المشبع Saturated Color  هو صبغة اللون hue الذي يكون في أشد أو أقوى نسبة تركيز أو درجة كثافة، فهو مثلا عندما يكون اللون الأحمر الأكثر حمرة على الإطلاق أو اللون الأزرق الأكثر زرقة على الإطلاق. تسمى الألوان المشبعة أيضًا الألوان النقية pure colors   أو الألوان الكاملة full colors، بمعني أقصى درجات اللون وضوحاً.


تتكون الصبغة المشبعة saturated hue من لون أساسي واحد أو اثنين من الانتخابات التمهيدية في مزيج أو بنسبة معينة، ولكنها الصبغة أو اللون المشبع لا يتكون من ثلاث الوان أساسية. وأيضا لا تحتوي الصبغة المشبعة على الأسود أو الأبيض أو الرمادي، ولا تقتصر الألوان المشبعة على ستة أو اثني عشر تدرجاً من ألوان الطيف أو دائرة الألوان بل تزيد عن ذلك. 

 

وللتبسيط، طالما أن اللون يحتوي على واحد أو اثنين فقط من الانتخابات التمهيدية ولا يتم تخفيفه باللون الأسود أو الأبيض أو الرمادي، فهو لون مشبع. وبناء على ذلك يمكنك تخيل كل الألوان الممكن الوصول إليها من خلال هذا المبدأ.


تخيل النطاق الكامل للألوان المرئية كدائرة هائلة، يمتزج كل لون مع التالي مثل قوس قزح دائري. حيث أي لون في أي نقطة على تلك الدائرة هو لون مشبع. الحد الوحيد لعدد الألوان المشبعة هو حد رؤية الألوان البشرية بمعني حد قدرات البشر في تمييز الألوان.


هناك العديد من أنواع دوائر الألوان، تختلف حسب كل مجال، فعلي سبيل المثال العالم فيلهلم أوستوالد Wilhelm Ostwald ابتكر عجلة ألوان تتكون من ثمانية ألوان طيف، ودائرة الألوان في مجال علم النفس تتكون من أربعة ألوان. ومن المعروف أن العالم ألبرت مونسيل Albert Munsell وضع دائرة ألوان تختلف عن دائرة الألوان التقليدية، حيث كان يضع اللونين الأخضر والأزرق وليس الأخضر فقط في مقابل اللون الأحمر، ولكن عموماً تتضمن وتتبع جميع دوائر الألوان نفس ترتيب الألوان.


المقاييس اللونية

Chromatic Scales

المقياس اللوني هو سلسلة في شكل خطوط من الألوان في نفس ترتيب ألوان الطيف، فعلى سبيل المثال، المقياس اللوني لسلسلة من التدرجات بين الأزرق والبرتقالي هو (الأزرق- الأخضر- الأصفر- البرتقالي).


يمكن أن يوضح المقياس اللوني ألوان نقية (مشبعة) أو ألوانًا أكثر تعقيدًا أو ألوان مخففة، فالسمة المميزة لها هي أن كل درجة في التعاقب أو التوالي هي عبارة عن تغيير نسبي في اللون.


الألوان المكملة

Complementary Colors

الألوان التكميلية Complementary Colors هي الألوان التي تتقابل مع بعضها البعض على دائرة الألوان. ويُطلق على اللونين معا اسم مكمل complements، أو زوج مكمل complementary pair. الأزواج التكميلية الأساسية لطيف الفنانين هي:

  • أحمر و أخضر.
  • أصفر وبنفسجي.
  • أزرق وبرتقالي. 


في كل من هذه الأزواج التكميلية، يكون أحد الألوان هو اللون الأساسي والآخر عبارة عن مزيج من اثنين من الانتخابات التمهيدية أو الألوان الأساسية (الأحمر، الأصفر، والأزرق). تختلف الأزواج التكميلية الأساسية الثلاثة السابقة عن بعضها البعض بنفس الطريقة التي تختلف بها الألوان الأساسية.


بمعني أن لا يحتوي أي من النصفين على لون أو صبغة مشتركة مع عكسها، فعلي سبيل المثال اللون الأزرق يكمله اللون البرتقالي، مع ملاحظة أن اللون البرتقالي يتكون من الأحمر والأصفر، أما الأزرق فهو غير موجود في هذه التوليفة.


العلاقات بين الألوان التكميلية لا تقتصر على الأزواج الأساسية الثلاثة السابقة. سواء تم توضيح ذلك في دائرة من ستة ألوان أو أكثر من ذلك، فإن الخط المرسوم عبر مركز دائرة ألوان الطيف من أي نقطة يربط بين زوج من الألوان التكميلية، بمعني أن كل لون له لون عكسي أو لون مقابل على هذا الخط المستقيم.


يتضمن كل زوج من المكملات الأخرى بخلاف ألوان المكملات الأساسية الثلاثة السابقة بعض التغير في النسبة والتناسب، ولكن تختلف الأزواج الأساسية الثلاثة عن باقي المكملات بأنه يمكن ملاحظة الاختلاف والتباين بشكل واضح في تدرج اللون.


كل الأزواج التكميلية الأخرى تتضمن لون من الألوان الأساسية، فعلي سبيل المثال اللون الأزرق -الأخضر واللون الأحمر –البرتقالي، كل منهما يحتوى على لون أساسي وهو اللون الأصفر، ذلك لأن اللون الأخضر يتكون من الأزرق والأصفر، واللون البرتقالي يتكون من الأحمر والأصفر.

اللون الأصفر –الأخضر، واللون الأحمر –البنفسجي، كل منهم يحتوى على اللون الأزرق، فمثلا اللون البنفسجي هو ناتج مزج الأحمر والأزرق. وأيضا الأزرق –البنفسجي، والأصفر –البرتقالي، كل منهم يحتوى على اللون الأحمر.


 تعتبر العلاقة التكميلية أساسية لرؤية الألوان، ولتحقيق التأثيرات المميزة، ودراسة تناغم الألوان. كل لون له نقيض يكمله، حيث تستمر العلاقة التكميلية سواء كانت الألوان هي ألوان نقية (مشبعة) أو ألوان مخففة بطريقة ما. بغض النظر عن قيمة اللون أو درجة تشبعه، فإنه يحافظ في جميع الأوقات على علاقة تكميلية مع نقيضه.

الألوان /  نظم الألوان (أساسية ومكملة) وصفات الألوان (باردة ودافئة)



الألوان الباردة والألوان الدافئة

Cool and Warm Colors

الكلمتين البارد والدافئ Cool & Warm  تستخدم لوصف صفتين متعارضتين من اللون.

  • الألوان الباردة: الأزرق أو الأخضر، أو الأزرق والأخضر والبنفسجي وما بينهم من درجات.
  • الألوان الدافئة: الأحمر والبرتقالي والأصفر وما بينهم من درجات.


يشار أحيانًا إلى الدفء أو البرودة على أنهما يعبران عن درجات حرارة اللون color temperature. يتم ترجيح أو تميل الألوان الأساسية (الأحمر، الأصفر، والأزرق) نحو الدفء باستثناء اللون الأزرق فهو لون بارد، بينما يعتبر اللونان الأحمر والأصفر ألوان دافئة. ونتيجة لذلك، تصبح معظم دائرة الألوان تميل إلى الدفء أكثر من كونها باردة.


ملاحظة هامة

  • الأزرق هو أقصى درجات الألوان برودة.
  • البرتقالي الذي يتكون من الأحمر والأصفر هو أقصى درجات الألوان حرارة.


صفات الدفء والبرودة في الألوان ليست الصفات المطلقة. بمعني أننا لا نحكم على اللون حكم مطلق بانه دافئ أو بارد.


فيمكن أن يظهر أي لون، حتى لو كان لون أساسي، أكثر دفئًا أو برودة بالنسبة إلى لون آخر. فعلى سبيل المثال هناك درجات من الأحمر أكثر برودة (لأنها أقرب إلى البنفسجي) وأخرى أكثر دفئًا (لأنها أقرب إلى اللون البرتقالي).


عادة ما يعتبر اللون البنفسجي (ويتكون من الأحمر والأزرق) لونًا رائعًا، ولكن يمكن وصف اللون البنفسجي بأنه أكثر دفئًا من لون بنفسجي آخر لأنه يحتوي على كمية أكبر من اللون الأحمر.


المصطلحان "بارد" و "دافئ" مفيدان في وصف مجموعات الألوان أو لمقارنة الألوان بهدف تحديد الدفء أو البرودة. إن هذه المصطلحات تعتبر أقل فائدة أو لا تستخدم كثيرا عندما نحتاج إلى تعديل درجات الألوان.


يؤدي تغيير اللون نحو لون محدد إلى تغير يكون أكثر وضوحًا، فعلي سبيل المثال إذا قلنا "هذا البنفسجي دافئ جدًا، وبالتالي لتقليل الدفء نضيف بعض من اللون الأزرق. وأيضا إذا قلنا أن هذا الأحمر يبدو بارد جداً. وبالتالي لزيادة الحرارة نجعل اللون أقرب إلى اللون البرتقالي".

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات