ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / نصائح وتقنيات في التصوير بالأبيض والأسود وتصوير البانوراما

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير بالأبيض والأسود وتصوير البانوراما


تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير بالأبيض والأسود وتصوير البانوراما


Tips and Techniques for Black & White and Panorama Photography 


التصوير بالأبيض والأسود

Black & White Photography

يعتبر فن التصوير بالأبيض والأسود بالنسبة لبعض المصورين أجمل أنواع التصوير الفوتوغرافي، فهو فن التصوير الحقيقي.


في الحقيقية يمكننا تحويل الصور الفوتوغرافية الملونة إلى صورة بالأبيض والأسود باستخدام برامج تعديل الصور. ولكننا سنوضح فيما يلي كيفية التصوير بالأبيض والأسود.


التكوين Composition

في المعتاد نرى حولنا الكثير من الصور الفوتوغرافية بالألوان، ولكن لو قمنا بتجريد الصورة من الألوان، وحولنا الألوان إلى قيم من الأبيض والأسود سنحصل على صور فوتوغرافية ذات معنى درامي أو مذاق خاص ومعبر.


التكوين Composition عبارة عن مجموعة من العناصر يتم ترتيبها معا بشكل متناسق وجذاب، والعناصر الأساسية في التكوين هي الخط والشكل والملمس ودرجات الألوان والتوازن والنمط والحركة وما إلى ذلك.


للوصول إلى صور جذابة بالأبيض والأسود يجب على المصور أن يستخدم عناصر التكوين بأفضل طريقة ممكنة ليحافظ على اهتمام المشاهدين ويرشدهم يساعدهم في إدراك جمال الصورة والمعنى والرسالة.   


إلغاء الألوان Block out Color

هناك طريقتان أساسيتان لعمل صور بالأبيض والأسود وهما:

الطريقة الأولى هي اختيار صور فوتوغرافية موجودة لدينا، تصلح للتحويل من صور ملونة إلى صور أبيض وأسود باستخدام برامج تعديل الصور.


الطريقة الثانية التصوير بالأبيض والأسود بالكاميرا، فيتم استخدام عناصر التكوين مثل تأثير الضوء، الظل، الملامس، وغيره من العناصر لتحديد التكوين المناسب الذى يصلح في التصوير بالأبيض والأسود. وتعتمد هذه الطريقة على قدرة المصور في تدريب عينة لملاحظة أفضل المشاهد في الحقيقة وتحوليها إلى صور بالأبيض والأسود.


وفي التصوير بالأبيض والأسود يجب على المصور البحث عن المشاهد المناسبة، والبحث عن الأشياء التي يعرف المصور أنها ستعمل باللونين الأبيض والأسود. التصوير بالأبيض والأسود أو التصوير الأحادي اللون Monochrome يرتبط بعبارة مستخدمة كثيراً وهى "تعلم الرؤية بالأبيض والأسود".


يعتبر التصوير بالأبيض والأسود تحد كبير بالنسبة للمصور، بمجرد أن تتعلم كيفية حجب اللون واختيار عناصر التكوين فإن ذلك لن يساعد فقط على تطوير المهارات في التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود، ولكن في التصوير الفوتوغرافي بشكل عام. لأنه يساعد المصور على ينمى حسه الفني في إدراك وتصور وتجسيد معانى درامية باللونين الأبيض والأسود.


إعدادات الكاميرا Camera Settings

للتصوير بالأبيض والأسود يمكن ضبط إعدادات الكاميرا على التصوير الأحادي اللون shoot monochrome  ، بالإضافة إلى التصوير بتنسيق الخام Raw ، وذلك لتسهيل العمل على الألوان التي تستخدم في برامج تحرير الصور بعد التقاط الصور، ثم يتم عرض وتقييم النتيجة على شاشة الحاسوب أو أي شاشة LCD .


أنواع تصوير الأبيض والأسود

التصوير الفوتوغرافي الأبيض والأسود له تاريخ طويل في عالم التصوير، فقد بدأ قبل ظهور الألوان وفي كل المجالات كما في الصور والأفلام بالأبيض والأسود وكذلك في عالم الصحافة في الجرائد والمجلات.


يمكن عمل الكثير من الصور الأبيض والأسود المميزة، وفيما يلي بعض أنواع التصوير بالأبيض والأسود.

  1. الصور الشخصية أو تصوير البورتيريه Portraits.
  2. التصوير في الشوارع Streets.
  3. التصوير الوثائقي Documentary.   


التصوير بالأبيض والأسود عبارة عن نوع من التصوير يتم فيه غياب اللون بحيث يسمح لنا بالتفاعل بشكل كامل مع الموضوع الدرامي. فبدون الألوان، تكون الدرجات اللونية سواء كانت رقيقة وناعمة  soft، أو حادة ودرامية  hard، تظهر بوضوح كما نلاحظها في الصور الشخصية أو البورتيريه.   


أمثلة عن التصوير الأبيض والأسود

مثال (1)

العمل بالأبيض والأسود يدفع الفنان إلى اكتشف جمال الأشياء، ففي هذا المثال قام المصور باختيار عناصر مثل الأشكال والقوام أو الهيئة والدرجات اللونية والخطوط لعمل تكوين جذاب. كما نلاحظ في شكل التكوين الصخري المميز، الفرق بين ملامس التكوينات الصخرية والمسطح المائي، ودرجات النور والظل المتباينة. 


مثال (2)

الصورة عبارة عن تصوير لأمواج من الكثبان الرملية بالأبيض والأسود، قام المصور بخلق جو من التفاعل باللونين الأبيض والأسود ويمكننا أن نلاحظ ذلك في طريقة تفاعل وتأثير الضوء على أمواج الكثبان الرملية المنحدرة بزاوية درامية مؤثرة.

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير بالأبيض والأسود وتصوير البانوراما



مثال (3)

تم استغلال التصوير الفوتوغرافي الأحادي اللون أو الأبيض والأسود في عمل مشهد جذاب، حيث تجتمع كل عناصر التكوين ودرجات الأبيض والأسود جنباُ إلى جنب فيحدث توازن بصرى عام في الصورة. كما يظهر في عناصر التكوين مثل وضعية المباني فهناك مبنى رأسي وأخر أفقي، وهناك تنوع في الملامس كما يظهر بين السماء، الأشجار، المباني.


أيضا التنوع بين درجات الأبيض والأسود يخلق نوع مثير من التباين كما يظهر في المبنى بالأبيض ودرجات من الرماديات في باقي الصورة. ولاحظ أن سقوط الضوء على واجهات المباني يعزز التباين، فعند سقوط الضوء تصبح الواجهات فاتحة اللون بالمقارنة بالأجزاء الأخرى. وكذلك طريقة سقوط الظلال على الشوارع تضفي جاذبية للصورة الأحادية اللون.


مثال (4)

التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود لبعض الموضوعات مثل تصوير الشوارع وكذلك تصوير البوتيريه يؤدى لنتائج مميزة، فغالبًا ما يتم نقل الرسالة بشكل أكثر وضوحًا وتركيزاً بدون التعرض للتأثير المشتت للألوان.  


تصوير البانوراما

Shooting Panoramas

قبل ظهور التصوير الرقمي، كان التصوير البانورامي panoramas نوع صعب بالنسبة لمعظم المصورين الهواة، حيث كانت المعدات اللازمة باهظة الثمن. وتصوير البانوراما عبارة عن صورة كبيرة ثم يتم تقسيمها لعدة أجزاء.


اليوم، هناك العديد من الطرق لتحقيق صور بانوراميه عالية الجودة. حيث تحتوي الكثير من الكاميرات على وضع بانوراما مخصص. عند تحديده، يقوم المستخدم بتحريك الكاميرا عبر المشهد الذي يتم تصويره لإنشاء صورة بانوراميه واحدة كبيرة.


معظم الكاميرات تستخدم بتنسيق JPEG في تصوير البانوراما. وهناك طريقة أخرى للحصول على صور بانوراما عالية الجودة، فيمكن التقاط صور فردية باستخدام تنسيق Raw ثم بعد ذلك يتم دمج الصور معًا باستخدام برنامج لتحرير الصور.


خطوات تصوير البانوراما

الخطوة الأولى

عند التصوير البانورامي الأفقي، قم بالتصوير في وضع عمودي لإدخال أكبر قدر ممكن من  عناصر المقدمة أو الأرضية والسماء في الصورة نفسها.


الخطوة الثانية

للحصول على صورة شديدة الحدة sharpness  في التفاصيل أو الألوان، قم بالتصوير باستخدام حامل ثلاثي القوائم كما في تصوير أي منظر طبيعي. وأيضا يمكن تحقيق نتائج جيدة في التصوير باليد أو اليدوي، طالما أن سرعة الغالق shutter speed سريعة بما يكفي لتجنب اهتزاز الكاميرا.


الخطوة الثالثة

في البداية قم بأخذ قراءة أولية للتعريض الضوئي Exposure (نسبة الإضاءة بالصورة) في فتحة العدسة، ثم اضبط الكاميرا على الوضع اليدوي لضمان تناسق التعريض الضوئي لكل صورة. حاول التركّيز عند العمل بشكل يدوي، ثم قم بالتقاط العدد الضروري من الصور مع الأخذ في الاعتبار مراعاة التوازن بين درجات الإضاءة بين كل صورة وأخري. لضمان خلق نوع من التداخل الجيد في الإضاءة بين كل صورة أخرى.

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير بالأبيض والأسود وتصوير البانوراما


الخطوة الرابعة

استخدام بعض برامج التحرير، مثل برنامج فوتوشوب Photoshop ، بدمج الملفات أو الصور الخام  Raw تلقائيًا لإنشاء البانوراما. ما عليك سوى الانتقال إلى الملفات وتحديد أمر Automate> Photomerge. سيقوم البرنامج بمطابقة الصور لإنشاء تكوين، ويمكنك أن تقوم بعدها بعملية الاقتصاص crop والتعديل. 


الخطوة الخامسة

وعلى برنامج فوتوشوب يتم ضبط التباين والألوان والسطوع وما إلى ذلك، ثم يتم حفظ التعديلات في صيغة صور بتنسيق JPEG . فنبدأ العمل باستخدام صور بتنسيق خام  Raw  ثم نجرى التعديلات المطلوبة ونحفظ النتيجة في صورة بتنسيق JPEG . حيث يمكن إنشاء وتجميع صورة بانوراما مركبة بمعنى مؤلفة من مجموعة صور.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات