ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تعليم الرسم بالرصاص - أدوات المائدة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تعليم الرسم بالرصاص - أدوات المائدة


الرسم والتصوير / تعليم الرسم بالرصاص - أدوات المائدة


Learn Pencil Drawing: Tableware

 

رسم الحياة الساكنة

Drawing Still Life

الحياة الساكنة Still Life نوع من فن الرسم يرتبط برسم النباتات والجماد فقط، وفيه يختار الفنان مجموعة من العناصر يقوم بوضعها في تكوين composition متناسق، ويكون من الأفضل اختيار بعض عناصر لها علاقة ببعض.


ملاحظات

يمكننا اختيار بعض أدوات المطبخ، أو أدوات السفرة وما إلى ذلك، وفي هذا المثال سنقوم برسم أدوات القهوة مثل إناء القهوة, قدح وطبق القهوة، دورق اللبن، ومنديل السفرة. وسنقوم بوضع الأدوات فوق منضدة من الخشب.


يتم تنظيم مكان كل عنصر بطريقة جذابة، فمثلا يتم وضع الأشياء الطويلة في الخلفية أما العناصر العريضة أو القصيرة فيُفضل وضعها بالمقدمة. ولكن لا توجد قوانين محددة لتنظيم التكوين لأن المهم هو عمل تكوين جذاب.


ومن المهم في رسم الحياة الساكنة هو التنويع بين أحجام العناصر، والتنويع في شكل العناصر فنختار عناصر يكون الأساس فيها هو الأشكال الهندسية الأساسية مثل الاسطوانة، المكعب، المخروط, وغيره من الأشكال.


وكذلك يجب التنويع في الملامس  Textures ففي هذا المثال تتنوع الملامس بين منديل من القماش، فنجان من الصيني، إناء القهوة المعدني، والمنضدة الخشبية. بحيث يعكس التكوين مجموعة عناصر جذابة ومتناسقة معا.


يعتبر تحديد مصدر الضوء واحد من أكثر الأشياء التي تؤثر على جودة العمل الفني، فيجب على الفنان تحديد مصدر الضوء، وكمية الضوء، ونوع الضوء هل هو ضوء طبيعي أو ضوء صناعي.


وتتحدد الكثير من الأشياء وفقا لمصدر وكمية الضوء مثل اتجاه سقوط الظلال، وطولها وحجمها، ويجب التفرقة بين ظلال الجسم shadows  من الظلال المنعكسة على الأرض Cast Shadows.


يجب تحديد أثر سقوط الضوء على الأجسام أو ما يسمي بالقيمة Value ، فهل مصدر الضوء قوى بحيث يجعل العناصر تبدو ساطعة أو بلون فاتح، أم الضوء خافت فيجعل العناصر تبدو مظلمة أو داكنة. وفي هذا المثال يأتي مصدر الضوء من زاوية أعلى اليمين.


خطوات رسم الحياة الساكنة: أدوات القهوة

الخطوة الأولي: رسم العناصر

في البداية نقوم بتبسيط العناصر إلى الأشكال الهندسية الأساسية، وبعدها نقوم بإضافة التفاصيل، فمثلا إناء القهوة عبارة عن شكل اسطوانة، القدح عبارة عن نصف كرة، الطبق عبارة عن شكل بيضاوي .....وهكذا.


حاول التأكد من رسم العناصر بنسب صحيحة ومتوافقة مع بعضها البعض. ويعتمد ذلك على تحديد مكان خط الأفق أو مستوى النظر Eye Level والذى يحدد منظور العناصر، فهل تقع العناصر في نفس مستوى النظر أم فوقه أم أسفل منه. ولاحظ أن منديل السفرة يتدلى للأسفل مما يضفي جاذبية للتكوين.


يساعدنا رسم المنظور وأيضا رسم مناطق النور والظل في الحصول على عمل فني يتصف بالعمق، المسافة، ويوضح الحجم، مما يجعل رسوماتنا واقعية كما نراها في الحقيقة.


الخطوة الثانية: التلوين العناصر بالرصاص أو تحديد اللون المحلي

وفي هذه المرحلة نحدد اللون المحلي Local Color، بمعنى ترجمة لون العنصر في الحقيقة إلى لون أبيض وأسود بمعني تحديد لون العنصر هل هو فاتح أم غامق. ويمكننا أن نستخدم مجموعة من درجات أقلام الرصاص المختلفة، وأيضا يمكننا أن نستخدم قلم رصاص أو فحم واحد مع الضغط عندما يكون اللون غامق وتخفيف الضغط عندما يكون اللون فاتح.


وفي مثالنا يمكن تحديد اللون المحلي لكل عنصر كالآتي:

  • قدح والطبق بلون أبيض أو لم يتم تلوينهم نظراً لأن الضوء يسقط عليهم بقوة بمعني أنهم مناطق سقوط النور.
  • أناء القهوة له لون متوسط فيما عدا الحامل فله لون غامق وطرف الغطاء العلوى لونه فاتح.
  • منديل السفرة أسفل قدح القهوة بدرجة متوسطة.
  • دورق اللبن له لون غامق فيما عدا الطرف العلوى.
  • خشب المنضدة بلون فاتح جداً.

الرسم والتصوير / تعليم الرسم بالرصاص - أدوات المائدة


الخطوة الثالثة: رسم مناطق النور والظل

نحدد أكثر المناطق إضاءة Highlightest areas  وهي المناطق الضوء المنعكس أو المناطق اللامعة مثل الجانب الأيمن من قدح القهوة، وواجهة طبق الفنجان. ولاحظ أن الفرق الواضح بين مناطق الظلال ومناطق النور في القدح والطبق يثير إحساس التباين Contrast مما يقوى جاذبية الرسم ويضيف الجمال إلى التكوين ويُشعرنا بقوة تأثير النور والظل.


ونحدد أكثر المناطق ظلاما Darkest areas  وهي المناطق مثل الظلال المنعكسة على الأرضية، المنطقة الوسطى من واجهة دورق اللبن، إناء القهوة والحامل وبعض أجزاء من الغطاء، مناطق ثنايات منديل السفرة القماش، وظلال طرف المنضدة العلوى.


لاحظ اتجاه الظلال، فالضوء يسقط من أعلى اليمين مما يترك أثار الظلال على الجانب الأيمن، ولاحظ أيضا أن الظلال قصيرة وتأخذ نفس حجم وشكل العناصر. 

    

الخطوة الرابعة: إضافة الملامس

وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة، ويتم فيها إضافة الملامس Textures، حيث إضافة الملامس تجعلنا نفرق بدقة بين العناصر وفقا للمادة الخام المصنوع منها العنصر، فمثلا يمكننا التفرقة بين ملامس المنضدة الخشبية وملامس إناء القهوة المعدني.


 وفيما يلي طريقة إنشاء الملامس:

الخلفية: وهي عبارة عن حائط بالطوب يظهر فيه أثار من شروخ وصدوع صغيرة وذو سطح خشن، تم رسم الشروخ بطرف القلم الرصاص المدبب وتم رسم السطح الخشن بجانب سن القلم.


الطاولة الخشبية: تم رسم عروق الخشب في صورة خطوط مع مراعاة مناطق النور والظل، حيث الجزء الأيمن من السطح العلوي أفتح من باقي السطح والجزء الجانبي.


منديل السفرة: تم عمل ثنايات القماش بلون أغمق من باقي المنديل، مما يجعل قطعة القماش تبدو أكثر واقعية وتضيف إلى جمال التكوين.


إناء القهوة: للحصول على الملمس المعدني، تم استخدام الممحاة لمسح بعض أجزاء من الرصاص لإعطاء إيحاء بأن هذه الأجزاء تلمع كما في المعادن بسبب انعكاس الضوء عليها فهي من أكثر المناطق إضاءة Highlightest areas. كما في الجزء ناحية منطقة الصب، المنطقة الوسطى من الغطاء والحامل أو اليد. 

 

إناء اللبن: تم عمل الإناء بالكامل بلون غامق فيما عدا مناطق لامعة ينعكس عليها الضوء مثل الجزء الأيسر من ناحية قدح القهوة، والجزء الأيمن من الإناء مع ملاحظة أنه أغمق في الدرجة قليلا. والطرف العلوى عند مكان الصب أو شفة الدورق.


قدح وطبق القهوة: كلاهما يقعا ضمن مناطق الضوء ولاحظ أثار الظلال المنعكسة من القدح على الطبق، والظلال المنعكسة للطبق على الأرضية. وبصفة عامة تكون الظلال المنعكسة للجسم بلون قاتم بالمقارنة بالظلال التي تسقط على الجسم نفسه.


الرسم بالفحم

Drawing With Charcoal

يعتبر الرسم بالفحم Charcoal من أفضل أدوات الرسم بالأبيض والأسود، فقلم الفحم يحتوى على الكثير من درجات الأبيض والأسود، بالإضافة إلى أنه يمكن مزجه Blending بمعني أنه قابل للمسح والتوزيع (التسييح) باستخدام ورقة أو منديل ورقي بمعني أنه يمكن تحويل النسيج الخشن إلى نسيج ناعم ينتشر فيُسهل القدرة على عمل درجات الأبيض والأسود بشكل سهل يبدو طبيعي وواقعي.


أدوات الرسم بالفحم

أنواع أقلام الفحم:

 قلم الفحم الخشبي Charcoal Pencil وهو مثل القلم الرصاص الخشب العادي ولكنه من الفحم وهذا النوع يكون غامق جداً.


عصا أو سن الفحم Charcoal Stick، وهو عبارة عن سن عريض من الفحم ويستخدم لعمل المساحات الكبيرة. ويُمكننا سن الفحم من عمل العديد من الدرجات عندما نضغط عليه.


الممحاةEraser   وهي عبارة عن ممحاة (استيكة) مصنوعة من مادة تشبه قطعة الصلصال يمكن تدويرها وتكويرها ثم فركها على الورق لمسح أثار الفحم العميقة، وفي الرسم بالفحم تعتبر ممحاة الفحم أفضل من الممحاة العادية، حيث أنها  لا تترك أثار واضحة وإنما تعمل على تقليل كثافة اللون.

الرسم والتصوير / تعليم الرسم بالرصاص - أدوات المائدة


المدعكة أو قلم التسييح، وهي عبارة عن قلم في حجم القلم العادي يعمل على تسييح أو مزج درجات الفحم، ومصنوعة من الورق الملفوف وهي صلبة ومدببة الأطراف وبعد الاستخدام يتم تنظيفها عن طريق فركها على سطح خشن مثل ورق الصنفرة. ويمكن استبدال قلم التسييح بلف ورقة واستخدمها في العمل.


مثبت الفحم، وهو عبارة عن رش مخصص يتم استخدامه بعد الانتهاء من العمل لتثبيت الدرجات اللونية، لأن الفحم مادة غير ثابتة تنتشر بسهولة مما قد يؤدى إلى إفساد العمل الفني.    

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات