ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود


الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود


Fundamentals of Black and White Drawing


في هذه التدوينة سنتعلم المبادئ الأساسية لرسم الأشياء بالرصاص أو بالأبيض والأسود، وسنتعرف على اللون (المحلي)، والقيمة، والملامس وبعض الأمثلة العملية.


ترجمة اللون (المحلي) إلى أبيض وأسود

Translating Local Color to Black and White


ما هو اللون المحلي Local Color ؟

اللون المحلي Local Color هو ببساطة لون الأشياء من حولنا، فمثلاً اللون المحلي لأوراق الشجر هو الأخضر، اللون المحلي للقطة هو الأسود، اللون المحلي للتفاحة هو الأحمر، اللون المحلي للستارة هو البيچ وهكذا ......  

 

عند الرسم والتلوين بالألوان، نقوم بتحويل اللون الذي نراه في الحقيقة إلى ألوان في اسكتش الرسم. يُقال أن الرسم جيد والألوان جميلة ومعبرة عندما يكون الرسام والفنان قادر على الرسم بطريقة صحيحيه تشبه ما يراه بالواقع، وكذلك أن تكون درجات الألوان دقيقة.


ويتعلق الرسم الناجح بقدرة الفنان على نقل تأثير الظل والنور والمنظور بطريقة صحيحة تشبه الأشياء في الواقع. حيث يجب على الرسام أو الفنان أن يكون قادرًا على تحويل هذا اللون المحلي إلى ظل أو نور أو درجة من الأسود أو الرمادي أو الأبيض.


وعندما نتحدث عن استخدام الوسائط بالأبيض والأسود مثل أقلام الرصاص أو الفحم، فإن الفنان يقوم بترجمة الألوان التي يراها في الحقيقة إلى درجات من الأبيض والأسود.


فعلى سبيل المثال بفرض أننا سنرسم تفاحة حمراء وأخرى خضراء بالأبيض والأسود، ففي التفاحة الحمراء سنستخدم درجات رمادي غامق تعبر عن درجات ظلال للون المحلي أو اللون الأحمر الغامق بالمقارنة مع التفاحة باللون الأخضر والتي نرسمها بدرجات رمادي فاتح قليلا.


القيمة

Value

ما هي القيمة Value ؟

تعريف القيمة: القيمة Value عبارة مقياس متدرج من اللونين الأبيض والأسود، وتقيس القيمة درجة سقوط الضوء على الأشياء، فيتدرج المقياس من الضوء الساطع بالأبيض إلى الظلام الدامس بالأسود، وما بينهما من درجات وقيم وسطى يكون بتدرجات من اللون الرمادي.


 وفي المعتاد يتكون مقياس القيمة من 10 درجات من الأبيض والأسود وما بينهما من الرماديات، ولكن أيضا يمكن للفنان أن يختصر العمل يستخدم 3 أو 4 درجات بدل من 10 درجات. 

الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود


وعند العمل بالأبيض والأسود أو الرصاص فإننا نقوم بتحويل ما نراه من درجات وقيم بالألوان إلى درجات من الرماديات بالإضافة إلى مناطق ظلال من درجات بالأسود ومناطق تحت الإضاءة من درجات بالأبيض.  


وهنا يتضح تأثير القيمة على العمل الفني، فهي تخلق التباين Contrast القوى بين مناطق النور ومناطق الظل مما يؤدى إلى تحسين جودة العمل الفني عن طريق الإظهار، فتوضيح الفرق بين مناطق النور ومناطق الظل يجعل الأشياء المرسومة تبدو ثلاثية الأبعاد وكما هي في الحقيقة بأسلوب أكثر عمقاً وضوحاً وجمالاً مما يعمل على قيادة عين المشاهد في العمل الفني. 


والعمل باستخدام القيمة Value هو موضوع مهم جدا في عالم الرسم والتصور، فعلى سبيل المثال عندما نقرر رسم منظر طبيعي، يقوم الفنان برسم المنظر في اسكتش الرسم التمهيدي ثم يقوم بترجمة الألوان ومناطق النور والظل إلى الاسكتش بالأبيض والأسود.


وهنا يستبدل الفنان درجات الألوان المتنوعة والمتشعبة إلى تدرجات بالأبيض والأسود، ويختصر قيم وألوان الطبيعة المتشعبة إلى بعض درجات مقياس القيمة، فعلى سبيل المثال يقوم الفنان باختصار درجات ألوان أوراق الشجر أو ألوان الزهور المتنوعة إلى 3 أو 4 قيم من درجات القيمة. وعلى أساس اسكتش القيمة يختار الرسام نظام أو مجموعة الألوان التي سوف يستخدمها في اللوحة الرئيسية.


وكذلك يستفيد الفنان من القيمة في تخطيط العمل الفني، فعلى سبيل المثال عندما نرسم اسكتش لمنظر طبيعي فإننا نحدد مناطق النور والظل، وعلى أساسها نحدد أكثر المناطق ظلاما Darkest areas (وهي المناطق الداكنة أو الظلال القاتمة بالأسود)، وأكثر المناطق تحت تأثير الضوء Highlights areas (وهي المناطق التي تلمع من أثر الضوء وما يحيط بها وتكون باللون الأبيض)، وما بينهما من درجات وقيم رمادية أو قيم وسطي.


مفتاح القيمة

Key of Values

يتكون مقياس القيمة من الظلام الدامس بالأسود إلى الضوء الساطع بالأبيض وما بينهما من درجات.


مفتاح عالي القيمة High Key Value

إذا كان الشيء الذي نرسمه يميل إلى المرحلة من الأبيض إلى الرمادي المتوسط على مقياس القيمة، فإن الرسم يتم باستخدام مفتاح عالي القيمة high key value ، ويكون مفتاح القيمة مرتفعًا إذا كانت درجات الرسم تتجه إلى الطرف الأبيض.


مفتاح منخفض القيمة  Low Key Value

أما إذا كان الشيء الذي نرسمه يميل إلى المرحلة من الأسود إلى الرمادي المتوسط على مقياس القيمة، فإن الرسم يتم باستخدام مفتاح منخفض القيمة  low key value ، ويكون مفتاح القيمة منخفضاً إذا كانت درجات الرسم تتجه إلى الطرف الأسود.   


استخدام الدرجات الوسطي

Using a Middle Tone

عند تحويل اللون المحلي Local Color  إلى قيمة Value  أو درجة معينة بالأبيض والأسود أو الرصاص، يُفضل استخدام 3 درجات كالتالي:

  1. قيمة أو درجة تعبر عن المناطق الأكثر إضاءة Highlights.
  2. قيمة أو درجة تعبر عن المناطق الأكثر ظلاما أو مناطق الظل Darkest.
  3. قيمة أو درجة تعبر عن المناطق الوسطى Middle Tone.


فعلى سبيل المثال إذا قررنا العمل بالرصاص فإننا نستخدم القلم بشكل عادى للحصول على الدرجات الوسطى التي تعبر عن معظم أجزاء الرسم، ونضغط على القلم الرصاص للحصول على ظلال داكنة. ونستخدم الممحاة العادية أو ممحاة الفحم (وتسمي استيكة فحم وهي مصنوعة من المطاط تشبه قطعة الصلصال) لعمل مناطق الإضاءة القوية.


الترتيب اللوني

Tonal Arrangement

من المهم ترتيب الدرجات اللونية في اللوحة لإنشاء تكوين composition أو تركيبة متوازنة وممتعة. يعتمد التركيب الجيد على أكثر من تجميع جيد للعناصر أو للكائنات objects وفقًا لحجمها وشكلها. يجب أيضًا توزيع الضوء والظلام بطريقة مناسبة. سيكون لتوزيعها تأثير مباشر على رد فعل المشاهد، فتنظيم وترتيب الدرجات اللونية قد يؤدى إلى الحركة أو السكون. يجب على الفنان ترتيب الدرجات اللونية مع الأخذ في الاعتبار رد فعل المشاهد.


تقديم الملامس

Rendering Texture

الملامس Texture  عبارة عن تفسير لطبيعة سطح الشيء مثل الفرق بين ملمس الخشب والزجاج والحجر وما إلى ذلك، فإننا نفرق بين الأشياء ليس فقط من خلال لونها ولكن أيضا من خلال طبيعة ملامسها.


وتتعدد أنواع الملامس، فنذكر مثلا أن هناك ملامس خشنة hard / rough  وأخرى ناعمة soft / smooth. فعلى سبيل المثال يمكننا تفسير وتحديد الفرق بين ملامس الحرير الناعمة وملامس الصوف الخشنة. يؤثر ملمس الشيء الذى نرسمه مثل تأثير اللون المحلي بالضبط، فالملمس هو الذى يُعطى الكائن أو العنصر الشكل الطبيعي.


ويقوم الفنان بترجمة الملامس التي يراها في الحقيقة إلى اسكتش الرسم. فالفنان يرسم النهر أو السحاب أو الصخر وما إلى ذلك ثم يوضح طبيعة ملامس هذه العناصر باستخدام القلم أو الفرشاة.


فعند الرسم، يجب أن نفكر في طبيعة الكائن الذي نرسمه، بالإضافة إلى ترجمة لونه المحلي. حيث إضافة الملامس يُعطي الحيوية والواقعية للعمل الفني. وإنشاء الملامس في الرسم يمكن تشبيه بإضافة التوابل الموجودة في الطعام. حيث الكمية الصحيحة منه ستجعل الطعام لذيذًا، أما الإفراط في تناوله سوف يفسد النكهة.


التباين في الملامس

تجنب وضع كل عناصر الرسم من نفس نوع الملامس أو النسيج، فلا يجب أن تكون كل العناصر خشنة أو ناعمة بالكامل. وذلك لتجنب الرتابة والملل، فيجب عليك تخطيط بعض العناصر لتكون بأسطح ملساء في مقابل أسطح لمناطق خشنة.


عندما نضع عنصر خشن إلى جوار عنصر أملس بأسلوب منظم غير مزدحم، ينتج عن ذلك التباين Contrast، حيث التباين الناتج عن مثل هذا التجاور سيجعل المناطق الملساء تبدو أكثر سلاسة  smoother، مع توضيح والتأكيد على خشونة roughness المناطق الأخرى المجاورة. ويعتبر التباين Contrast واحد من أهم القواعد في نجاح العمل الفني.


العلاقة بين حاسة اللمس والملمس البصرى

في اسكتش الرسم نقوم بتحويل الأشياء الملموسة إلى نسيج يُعطينا نفس الطابع، فالفنان يقوم بتحويل القوام الملموس (تلك الأشياء التي تشعر بها باستخدام حاسة اللمس) إلى نسيج بصري نراه امامنا ونشعر أمامه بالواقعية والحيوية.


حيث يتم إدخال القوام المرئي في الرسم لتقوية التأثير الواقعي لعناصره، فعلى سبيل المثال ينقل الفنان عند الرسم الفرق بين ملامس أسطح الأشياء، فيفرق بين السطح الأملس للخزف، لمعان المعدن، خشونة الجِبس والجِصّ أو نعومة القماش.


ومن خلال تحويل الأحاسيس اللمسية إلى أحاسيس بصرية، يمكن هنا للمشاهد أن يتشارك الإحساس والرؤية في الرسم وتنتقل إليه المتعة الحسية أيضاً، والتي يخلقها الفنان من خلال قدرته على إنشاء ملامس وأنسجة مختلفة.


أمثلة تطبيقية عن الملامس

Practical Examples of Textures


مثال (1):

رسم الورق

تم استخدام اللون الرمادي المتوسط لوصف اللون المحلي للورق في الحقيقة باستخدام القلم الرصاص أو الفحم، وتم الضغط على القلم للحصول على درجات قاتمة تعبر التكوينات والأجزاء المظلمة، وتم استخدام ممحاة لتوضيح المناطق الفاتحة أو المناطق تحت الإضاءة.


رسم القماش

تم العمل على لوح قماش canvas الذى يستخدم عند العمل بالألوان الزيتية، وللوصول لتأثيرات القماش، نقوم ببساطة بفرك جانب القلم الرصاص أو الفحم على لوح القماش مع عمل ضغط متوسط ​​على القلم الرصاص.  


رسم قالب طوب

يتم اتباع نفس الإجراء الذي استخدمناه في رسم القماش، لعمل قالب الطوب. ولكن يتم الفرك بقوة لتحقيق اللون الداكن الذي يقارب اللون الأحمر المحلي للطوب في الحقيقة.


رسم الخشب

عند رسم الخشب لا يتم الفرك باستخدام القلم الرصاص أو الفحم سواء عند رسم الخشب أو المعدن. فنستخدم درجة متوسطة رمادية فاتحة من الرصاص أو الفحم، مع ملاحظة أن خطوط الخشب تميل في حالة وجود حبيبات الخشب.


رسم المعدن

تم رسم المعدن عن طريق عمل طبقة أولية باللون الرمادي الفاتح، ثم يتم إضافة الأجزاء الداكنة، ويتم إضافة ملمس المعدن الأملس عن طريق استخدام تقنية المزج Blending أو المسح وهو ببساطة عبارة عن تحويل النسيج الخشن إلى نسيج ناعم باستخدام منديل ورقي بشكل لطيف وأيضا يمكن استخدام الأصابع مع أقلام الفحم، بأسلوب دقيق للحفاظ على اللوحة نظيفة. 


الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود


مثال (2):

مجموعة من الأشكال تعبر عن مجموعة عناصر مختلفة الملامس.


أمثلة تطبيقية عن القيمة واللون المحلي

Practical Examples of Value & Local Color


مثال (1):

رسم تفاحة حمراء وتفاحة خضراء

الخطوة الأولى - إنشاء اللون المحلي: على اليمين نرسم التفاحة الخضراء، وعلى اليسار نرسم التفاحة الحمراء، وكما نلاحظ أنه تم رسم التفاحة الخضراء على اليمين بلون رمادي فاتح بالمقارنة بالتفاحة الحمراء على اليسار، وذلك لأن الدرجات الوسطى في الحقيقة أفتح في حالة التفاحة الخضراء بالمقارنة بالحمراء.


الخطوة الثانية – إنشاء مناطق الظلال: وفي هذه الخطوة نقوم برسم الساق أو الغصن في أعلى التفاحة، ثم نحدد مناطق الظلال أو المناطق الداكنة على سطح التفاحة. ولاحظ أن قيمة value  الظلال على التفاحة الحمراء على اليسار أغمق بالمقارنة بالظلال الموجودة على التفاحة الخضراء على اليمين.

الرسم والتصوير / أساسيات الرسم بالأبيض والأسود


الخطوة الثانية – إنشاء مناطق الإضاءة: بمجرد إنشاء الدرجة الوسطى والظلال بشكل صحيح كما في الخطوة 1، 2. قم باختيار أكثر المناطق إضاءة وحدد البقعة اللامعة التي يسقط عليها الضوء باستخدام ممحاة المطاط (استيكة فحم) والتي يُسهل الضغط عليها وتدويرها في أي اتجاه. 


وبالتالي تقوم الممحاة بمسح أثر الرصاص أو الفحم بشكل غير حاد مدبب مما يجعل الرسم يبدو طبيعي وواقعي، ولهذا هي أفضل من الممحاة العادية فهي لا تحتاج للكثير من الفرك. وأخيراً يتم عمل الظلال المنعكسة Cast Shadows على الأرضية وفقا لاتجاه مصدر الضوء.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات