ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / تكديس التركيز البؤري Focus Stacking، وصور (HDR)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  تكديس التركيز البؤري Focus Stacking، وصور (HDR)


تصوير فوتوغرافي /  تكديس التركيز البؤري Focus Stacking، وصور (HDR


Focus Stacking & (HDR) Imagery 


صور المدى الديناميكي العالي(HDR)  

High Dynamic Range (HDR) Imagery

في عالم التصوير الرقمي، يمكننا وصف التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR) ، عبارة عن خاصية تسمح بتسجيل مدى كبير من الألوان في الصور فيتجاوز مدى الألوان الذي يستطيع مستشعر الكاميرا التقاطه في لقطة واحدة.


في المعتاد تستطيع الأجهزة استشعار وتسجيل نطاق أو مدى معين من الألوان يبدأ من الظلام الدامس  darkest shadows وحتى السطوع التام brightest highlights ، وتختلف الاعدادات من كاميرا لأخرى.


وأفضل أنواع الكاميرات في تصوير المدى الديناميكي العالي (HDR) هو نوع DSLR فهذا النوع يتميز بأن له مدي يتراوح من 11 إلى 12 درجة بمعنى أنه في يمكن التقاط صور بإضاءة جيدة وبعدد ألوان كبير في يوم مشمس حتي لو كان قرص الشمس بعيد أو غير واضح. 


وأيضا يتميز تصوير المدى الديناميكي العالي (HDR) بأنه يجعل مناطق النور ومناطق الظل في أفضل حالة، بمعنى أن الصور تبدو شديدة النقاء، فيكون المصور قادر على الاختيار بين إظهار مناطق التعريض exposures أو الأجزاء المضيئة واضحة أو اختيار إظهار مناطق الظلال شديدة السواد، بأسلوب عالي الجودة وشديد الوضوح ونقي ودقيق.  


وباستخدام تقنية صور المدى الديناميكي العالي (HDR) يمكن التقاط عدة صور مختلفة في التعريض  exposuresأو مختلفة في درجات الإضاءة لنفس المشهد، بمعنى أن مجموعة الصور تحتوى على مدى الألوان الديناميكي بالكامل وتحتوى على معلومات عن درجات الألوان كلها.


وهناك طريقتين لالتقاط صور (HDR)، وتتمثل الطريقة الأولى في بعض أنواع من الكاميرات والتي تحتوي على خاصية تسمح بتغيير اعدادات التعريض بشكل تلقائي. والطريقة الثانية وهي الطريقة الكلاسيكية أو طريقة تتم يدوياً، حيث يتم تصوير مجموعة صور بدرجات تعريض مختلفة ثم يتم دمج أفضل اللقطات باستخدام برامج تعديل الصور مثل برنامج الفوتوشوب Photoshop  أو غيره من البرامج.


تحديد درجات الألوان في الصور (HDR)

عندما يتم التقاط صور (HDR)، فإنها في المعتاد تحتوى على مدى لوني أو عدد من الألوان يفوق الموجود والمستخدم على الشاشات مثل شاشة الحاسوب وبالتالي لا يمكن انتاج صور بكل الألوان المستخدمة في صور (HDR). وبالتالي لمعالجة هذه المشكلة نستخدم أمر أو عملية تُعرف باسم تعيين أو تحديد درجات الألوان tone mapping.


وفي عملية تعيين درجات الألوان tone mapping يتم تحليل وحدات البسكل pixels (وهو وحدة بناء الصورة) الفردية وما يُحيط بها من وحدات في الصورة، فيتم ضبط التباين في مناطق معينة من الصورة لإعادة إنشاء وإصلاح تأثير صورة (HDR). وبعد حفظ الصورة يمكن عرضها على أي شاشة عادية أو حتي طباعتها.


تتميز هذه الطريقة بأنها تمكنا من وضع نطاق واسع من الدرجات اللونية في صورة واحدة، وأيضا يمكن استخدامه أيضًا لتحسين الملامس textures والألوان للحصول على تأثير واقعي وجذاب للغاية.


خطوات تصوير المدى الديناميكي العالي (HDR)

الخطوة الأولى

تحتوى الكاميرات الرقمية على اعدادات تصوير (HDR) ، فيتم ضبط الكاميرا على اعداد التعريض التلقائي (AEB)، حتي يتم التصوير بشكل مستمر ويتم التقاط العديد من اللقطات التي تكفي لتسجيل نطاق الدرجات اللونية المطلوبة.


يغطى المدى الديناميكي لمستشعر الكاميرا معظم المناطق عالية التباين في المشهد، وللحصول على أفضل النتائج، يمكن التصوير بالكاميرا المتصلة بحامل ثلاثي الأرجل.


الخطوة الثانية

بعد التقاط الصور يتم التعديل عليها في أحد برامج تحرير وتعديل الصور مثل فوتوشوب Photoshop، أو Photomatix Pro أو HDR Efex Pro أو Oloneo على سبيل المثال لا الحصر. وعند فتح البرنامج سيقوم البرنامج تلقائيا بمحاذاة الصور وإنشاء ملف (HDR) واحد يحتوى على مجموعة الصور، ويمكن بعدها استخدام البرنامج لتعيين درجة ألوان الصورة لإنتاج الملف النهائي.

تصوير فوتوغرافي /  تكديس التركيز البؤري Focus Stacking، وصور (HDR)


الخطوة الثالثة

تحتوى برامج تحرير الصور على عددًا من خوارزميات تعيين الدرجات اللونية وعناصر التحكم التي تسمح لك بتجربة المظهر الذي تريد تحقيقه، بدءًا من الطبيعي إلى الواقعي للغاية.


الخطوة الرابعة

الافراط في استخدام إعدادات تعيين درجات الألوان القوية إلى قد يؤدى إلى تدهور الصورة. وللوقاية من ذلك يمكن الاستعانة ببعض العلامات التي تظهر أثناء العمل، فمثلا في حالة وجود هالات حول المناطق الأكثر سطوعاً في الصورة، يجب ضبط عناصر التحكم في البرنامج لتقليل هذه التأثيرات. ولهذا يجب على المصور أن يحدد أهدافه قبل البدء في التعديل على الصور.


تجميع أو تكديس التركيز البؤري

Focus Stacking

وهو عبارة عن تقنية تعمل على دمج مجموعة لقطات تم تصويرها باستخدام خاصية التركيز البؤري. فهو ببساطة زيادة درجة القرب من الهدف أو التركيز على الصورة لتوضيح التفاصيل بقوة شديدة.


والغرض من تجميع أو تكديس التركيز Focus Stacking هو التقاط عدد من اللقطات لنفس المشهد باستخدام تركيز بؤري مختلف قليلاً في كل مرة. وفي مرحلة دمج الصور بالحاسوب، تكون النتيجة الداخلية صورة حادة وواضحة التفاصيل قدر الإمكان بداية من المقدمة إلى الخلفية.


هذه التقنية هي الأكثر ملاءمة في تصوير الماكرو (وهو تصوير الأشياء الصغيرة جدا مثل تصوير الحشرات)، فغالبا ما يتم استخدام عمق مجال ضحل. وفي الوقت الحالي، يعد Photoshop من Adobe هو أفضل برنامج لإنشاء صور بخاصية تكديس التركيز. 


خطوات التصوير باستخدام تكديس التركيز

الخطوة الأولى

يتم استخدام حامل ثلاثي القوائم للكاميرا، ويتم ضبط اعدادات الكاميرا على التعريض (نسبة الإضاءة بالصورة) exposure والتركيز (القرب من الهدف) focus يدوياً. وبعد ذلك قم باختيار التكوين أو موضوع التصوير مع مراعاة تضمين المقدمة والخلفية في الصورة، وقم بتعديل التركيز البؤري عن طريق تدوير حلقة التركيز على الموجودة على عدسة الكاميرا. للالتقاط الصورة المناسبة.


قم بتغيير التركيز البؤري للعدسة وقم بالتقاط مجموعة من الصور مختلفة التركيز البؤري لنفس المشهد مع مراعاة البدء بمقدمة المشهد والانتهاء بخلفية المشهد. 

 

الخطوة الثانية

عندما يتم فتح الصور في برنامج فوتوشوب تظهر مجموعة الصور التي تم التقاطها في صورة مجموعة من الطبقات Layers في الجزء الأيمن من البرنامج، يتم استخدام أمر تحرير> محاذاة تلقائية للطبقات  Edit > Auto-Align Layers ، ووفقا للعدسة التي تم استخدامها في التصوير يمكن استخدام خيار Geometric Distortion عند الحاجة لتصحيح الأخطاء.


الخطوة الثالثة

استخدم أمر تحرير> مزج الطبقات تلقائيا Edit> Auto-Blend Layers، عندما يظهر مربع صغير قم باختيار تكديس الصور Stack Images، ويمكن استخدام خيار Seamless Tones and Colors للمساعدة في دمج الطبقات معا.


بعد ذلك يقوم فوتوشوب Photoshop تلقائيا بمزج طبقات الصور معا بحيث تظل أدق التفاصيل واضحة من كل صورة. ونلاحظ في هذه الخطوة أن كل طبقة يظهر عليها أيقونة تسمى القناع mask.


وظيفة القناع هو إظهار مناطق التركيز في كل طبقة بوضوح واخفاء باقي أجزاء الطبقة مما يعمل على تجميع مناطق التركيز والتفاصيل من كل طبقة ثم تجميعها أو وضعها بشكل متراص في صورة واحدة مجمعة وتعتبر هذه هي النتيجة النهائية. 

تصوير فوتوغرافي /  تكديس التركيز البؤري Focus Stacking، وصور (HDR)


الخطوة الرابعة

عندما يكمل فوتوشوب Photoshop مهمة المزج التلقائي، ستبدو صورة المعاينة أو الصورة التجريبية حادة من الأمام إلى الخلف أو من المقدمة إلى النهاية. ويمكنك ملاحظة أقنعة الطبقات layer masks التي ينشئها فوتوشوب أثناء عملية المزج في لوحة الطبقات في الجزء الأيمن من البرنامج، ويمكنك تحريرها لإجراء أي تعديلات حسب الضرورة.


الخطوة الخامسة

في حالة أن تكون راضي عن النتيجة يمكنك أن تقوم بحفظ النتيجة النهائية في صورة بتنسيق JPEG  على سبيل المثال، وكذلك يمكنك إنشاء أي تعديلات على الصورة النهائية مثل الاقتصاص وكذلك تعديل درجة التشبع أو التباين وغيره من التعديلات.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر. 

ليست هناك تعليقات