ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اللا تناظر في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  اللا تناظر في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  اللا تناظر في التصميم الجرافيكي


Asymmetry in Graphic Design


عدم التماثل/ اللا تناظر

Asymmetry


"عدم التماثل هو التعبير الإيقاعي عن التصميم الوظيفي."

جان تشلتشولد Jan Tschlchold (1902-1974) ، مؤلف ألماني- سويسري. مصمم جرافيك. مدرس. ويعمل بالطباعة (طَبَّاع).


عدم التماثل/ التناظر Asymmetry هو عكس التماثل أو التناظر Symmetry، أو عكس التوازن هو عدم التماثل أو عدم التناظر أو عدم التناسق ويسمي أيضا التماثل غير الأساسي. أي أن تعريف عدم التماثل أو اللا التناظر هو أنه لا علاقة له بالتوازن.


والتماثل Symmetry أو التناظر هو ببساطة صورة يكون فيها النصف الأول عبارة عن انعكاس للنصف الثاني، بمعنى أن الأشكال والعناصر في النصف الأول هي نفسها الأشكال والعناصر في النصف الثاني، كما في صورتنا التي نراها في المرآة فالنصف الأيمن يساوي النصف الأيسر. ويؤدى التناظر إلى إعطاء شعور بالتوازن ،الاستقرار والثبات.


أما حالة عدم التماثل أو اللا تناظر فهي حالة يكون فيها أحد العناصر هو المهيمن compositional element أو المسيطر dominant form  في مقابل وجود مجموعة عناصر أخرى أصغر في التكوين أو نموذج التصميم. يؤدى وجود عنصر مسيطر في التكوين composition (وهو تنظيم وتنسيق مجموعة عناصر يتكون منها نموذج التصميم الجرافيكي) إلى أن يصبح التكوين غير متكافئ وبالتالي يُعطى اللا تناظر شعور بالتوتر البصرى في التكوين.


وعدم التماثل شائع في الطبيعة فمخالب الحيوانات غير متماثلة، وفروع الشجرة غير متماثلة وهكذا. يتحقق عدم التناسق عندما لا يعكس جانب واحد الجانب الآخر مما يؤدى إلى التوازن غير المتماثل هو نوع من التوازن البصري يتم فيه تنظيم عناصر التكوين composition بحيث يختلف أحد الجانبين عن الآخر دون التأثير على الانسجام الكلي للتكوين.


ينتج عن الجمع بين عناصر التصميم المتناقضة، مثل النقطة والخط والشكل واللون، وتوزيعها بالتساوي على طول محور التكوين إلى حدوث التماثل أو التناظر. أما عدم التماثل أو عدم التناسق فهو حالة تركيبية يتم فيها تنظيم العناصر بطريقة غير منهجية وبطريقة عضوية لتحقيق التوازن البصري.


يعتمد هذا النوع من اللا تناظر إلى التوازن البصري الذى يعتمد على التفاعل بين عناصر التكوين والفضاء السلبي Negative space (وهو المساحات الفارغة المحيطية بأشكال وعناصر التكوين أو نموذج التصميم).


وكذلك يعتمد اللا تناظر على موقع العناصر ومدى قربها من بعضها البعض، حيث يخلق اللا تناظر شعور بالتوتر والتوازن في آن واحد، مما يعمل على توصيل المعني والرسالة. يؤدى اللا تناظر أو عدم التماثل إلى إعطاء شعور بالنشاط والحركة والذى ينتقل بسهولة إلى المشاهد.


ويعتبر ذلك واحد من أهم الأشياء التي تُميز عدم التماثل عن التماثل أو التناظر، حيث التماثل يؤدى إلى خلق شعور بالملل لسهولة توقعه، حيث يتعرف المخ على التناظر بسهولة. أما عدم التماثل فهو يُثير الحيوية والنشاط بالنسبة للمخ.


يتطلب إنشاء التصميمات غير المتماثلة أو غير المتكافئة أسلوب أكثر انضباطًا وتحليليًا نظرًا لأنها تحتاج اختيار مواقع العناصر بدقة وتحليل العلاقات بين العناصر التي تتغير باستمرار. وهنا يجب على مصمم الجرافيك أن يقيّم باستمرار استراتيجيات تقدم العمل والحلول الوظيفية.


وكذلك يتطلب إنشاء التصميمات غير المتماثلة أو غير المتكافئة مراعاة موقع ومكان العناصر، وطبيعتها، وكذلك مراعاة الاختلاف في الحجم بين العناصر وبعضها.


وعلاقة ذلك بالمناطق الإيجابية Positive space   (وهي المناطق التي توجد فيها العناصر) والمناطق السلبية  Negative space (وهي مناطق فارغة لا توجد فيها أي عناصر) والشكل figure (وهو التكوين) والأرضية ground .


يؤدي اعتماد مصمم الرسوم الجرافيكية على مبدأ عدم التناسق إلى إنشاء تصميمات غير متماثلة تؤدى إلى زيادة قدرة المشاهد على التنظيم والتمييز والتفاعل مع كل عناصر التصميم والمحتوى المرئي.


أمثلة عن عدم التماثل/ اللا تناظر

Examples of Asymmetry

مثال (1)

التصميم هو رمز لمحرك بحث على الويب في صورة لوحة جدارية، عبارة عن مجموعة أشكال بيضاوية متحدة المركز ولاحظ تطبيق مبدأ عدم التماثل حيث مركز الأشكال البيضاوية لا يقع في المنتصف ولكن يميل إلى الجهة اليسرى.


ويعتبر ذلك أهم مميزات العمل بمبدأ عدم التماثل، فعلى سبيل المثال إذا كان مركز الأشكال البيضاوية متحدة المركز في المنتصف كما في مبدأ التماثل أو التناظر فستكون النتيجة تصميم ممل عندما يراه الإنسان يدركه فوراً وبسهوله ويتركه بمنتهي السرعة.  


تم ترتيب الأشكال البيضاوية في صورة منظور مما يٌقوي الشعور بالعمق، وتم استخدام مبدأ عدم التماثل فهو يُعطى إحساس بالحركة وكذلك بالتوازن، والتصميم يجعلنا نشعر بالهدف والرسالة فنشعر بتدفق البيانات والتسلسل الهرمي للمعلومات.


التصميم غير المتماثل يُوحي بالديناميكية والتي تتضح كثيرا مع مصابيح النيون المنعكس الموجودة على حدود الأشكال البيضاوية. ولاحظ أن الجزء العلوي والسفلي المقطوع من الشكل البيضاوي الأكبر يعطى شعور بأننا نشاهد لوحة جدارية.


مثال (2)

التصميم عبارة عن شعار logo لمجموعة حروف متداخلة داخل حرف واحد كبير بشكل مركزي، ولاحظ أن الشعار يتماشى مع كل أنواع الورق ليحقق مبدأ عدم التناظر، سواء في الورق العادي أو بطاقات العمل أو ظرف الشركة.


مثال (3)

التصميم عبارة عن مقال في مجلة، يحتوى التصميم على الكثير من العناصر التي تحقق مبدأ التوازن غير المتماثل، فتصميم صفحة المجلة يعتمد على نظام النسبة والشبكة  grid وهو نظام يتم فيه ترتيب أعمدة حروف الطباعة بشكل متناسق وجذاب، وفيه يتم تقسيم الصفحة في صورة 4 أعمدة أو 6 وما إلى ذلك. 


وبالإضافة إلى تنسيق أعمدة الكتابة، تم التنويع في الصور الفوتوغرافية للكراسي من حيث الحجم فهناك صور كبيرة وأخرى صغيرة. التخطيط الجيد لنص الكتابة في صورة عمود وطريقة وضع الصور الفوتوغرافية جعل الصفحة تبدو أكثر مرونة وجاذبية. وكل ذلك يعتبر عوامل تضيف إلى التأثير البصري والصفات الحركية التي يمكن تحقيقها بتكوين غير متماثل.  

تصميم جرافيك /  اللا تناظر في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

التصميم عبارة عن ملصق poster للترويج لأفلام ومقاطع الفيديو لبعض الفنانين، يعتمد التصميم على تكوين غير متكافئ يجذب انتباه المشاهد. والذى يتضح من خلال التأثير القوى للنص المطبوع، والذى نراه في التسلسل الهرمي لأحجام ولألوان الحروف المطبوعة، تم استخدام خطوط وقواعد أفقية تعمل على تمييز المعلومات وتجميعها وفصلها. فالتصميم يُبسط عملية القراءة ويجعلها في متناول القارئ بسهولة ويسر.


مثال (5)

التصميم عبارة عن لوح من الحجر الجيري ويقع خلفه جدار من الزجاج ويغطى لوح الحجر الجيري مبني نيوزيوم. ويبلغ ارتفاع لوح الحجر الجيري 74 قدمًا (22.6 مترًا) ومحفور عليه 45 كلمة بشكل رقيق وتقليدي، وتم تطبيق مبدأ عدم التماثل. حيث تم طباعة الحروف بأسلوب واسع النطاق فهناك مجال فسيح بين كل الحروف والكلمات مما يجعل المشاهد يشعر بالراحة والاستقرار والثبات.


مثال (6)

التصميم عبارة عن أغلفة وأوراق ومجلدات لمسرح، يعتمد التصميم على أسلوب طفولي شيق تم اعداده خصيصا لجذب الشباب، حيث يعتمد التصميم على مثلثين باللونين البرتقالي والأزرق الفاتح (اللبني) تم ترتيبهم وتنسيق وضعهم فوق بعضهم البعض بشكل مثير وجذاب للعين.


يظهر أسم المسرح كحروف مطبوعة متكررة أسفل الشعار الذى يأخذ شكل المثلثين ويتكرر ذلك في كل ورقة على حدة، مما يجعل التصميم غير متماثل. ولاحظ أن الألوان الزاهية للمثلثات والتي تظهر على الجوانب تقوى إحساس التباين وبالتالي تجذب عين المشاهد.


كل عناصر التصميم مثل الشعار الذى يأخذ صورة مثلثين، أسم المسرح أسفل الشعار، وألوان المثلثات الزاهية الزخرفية ، وأشكال الحروف المرسومة يدويًا، تؤدى إلى تكوين وتركيبة نشطة وديناميكية غير المتكافئة أو تعتمد على مبدأ اللا تناظر، مما يعزز الطابع المرئي الفريد للرسالة العامة للمسرح وعلامته التجارية.


مثال (7)

التصميم عبارة عن إعلان من صفحتين لمنتجات صيدلية، أسلوب طباعة صور المنتجات بشكل علمي يوضح صفات المنتج ويصف مجموعة عبوات كهرمانية اللون بوضوح شديد. تم تصميم الصفحتين اعتمادا على مبدأ عدم التماثل فعلى الرغم من أن التصميم غير متكافئ ولكنه أيضا منظم ومتوازن.  

تصميم جرافيك /  اللا تناظر في التصميم الجرافيكي


مثال (8)

التصميم عبارة عن غلاف كتاب "مشروع الرجل الصالح أو الجيد  The Good Men Project" يستخدم التصميم مبدأ عد التماثل لخلق التوتر البصرى والتوازن من أجل لفت انتباه القارئ أو المشتري.


تم تعزيز خصائص مبدأ عدم التماثل من خلال استخدام صورة كف اليد المكبرة، وتم استخدام نسب مميزة في حجم العنوان، فحجم الحروف المطبوعة متناسق مع الصورة، وكذلك نشعر بالتوتر البصري والتوازن في ألوان الغلاف من خلال الصور الفوتوغرافية بالأزرق الفاتح والعناوين باللون الأصفر، مما يجعل الغلاف له طابع جرئ وحيوي ونابض بالحياة.   


مثال (9)

التصميم عبارة عن ملصق ترويجي لجمعية التصميم الجرافيكي الأسترالي باسم "طيران المستقبل Future Flight"  وهو إعلان ضمن سلسلة من البرامج والعروض للعملاء والأعضاء. تم استخدام مبدأ عدم التماثل. فالملصق له طابع ديناميكي وحركي نشعر به فوراً عندما نشاهد التصميم.


نلاحظ أن التكوين غير متماثل فهو مبعثر الأجزاء، مما يقوى احساس الحركة والنشاط. بالإضافة إلى ألوان وأحجام أو مقاييس الأشكال المتنوعة والزاهية والتي تقوى احساس اللا تناظر. عدم التماثل أو طبيعة الأشكال المبعثرة تُعطى مظهر خادع للتصميم، فهي تُوحي بالصعود والتحليق في الفضاء، فيؤدى ذلك إلى إيصال الرسالة للمشاهد بوضوح وقوة في التكوين.


مثال (10)

التصميم عبارة عن موقع ويب لشركة تصنيع، حيث تم تنظيم العناصر في تكوين غير متماثل وفقا لمبدأ عدم التماثل، فتم ترتيب المعلومات بطريقة تناسب المستخدم، فيستطيع المستخدم الوصول بسهولة إلى أنواع مختلفة من المعلومات والأقسام والأدوات في تسلسل منطقي بسيط وسهل الفهم.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات