ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / نصائح وتقنيات في التصوير الليلي والحياة الساكنة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير الليلي والحياة الساكنة



تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير الليلي والحياة الساكنة


Tips and Techniques for Night and Still Life Photography 


التصوير في الليل

Night Photography

إذا كنت تحب مشاهد المدينة البراقة، أو السماء المليئة بالنجوم، أو التأثير الأنيق لحركة المرور غير الواضحة، فستحتاج إلى التعرف على التصوير الليلي Night Photography.


باستخدام بعض الحيل أو القليل من الأساليب الخداعية، لا توجد حدود تقريبًا للتصوير بعد غروب الشمس. على الرغم من اعتبار أن وقت التصوير الفوتوغرافي "الليلي" يبدأ بعد ساعة على الأقل من غروب الشمس.


قد يُفضل التفكير في الإعداد والتحضير قبل غروب الشمس مباشرة من أجل التقاط بعض اللقطات الممتازة لغروب الشمس والصور التي تعتمد على الظلال أيضًا. وكذلك يعتبر وقت الغسق أو بداية المساء أيضًا توقيت رائع لالتقاط الصور حيث يمكن ملاحظة بعض الألوان الرائعة.


في حالة عدم وجود سطح عرضي وثابت يجب استخدام حامل ثلاثي القوائم برأس متعدد الاستخدامات حتى تتمكن من تغيير زاوية اللقطة، ومع ذلك قد يحث اهتزاز أثناء التقاط الصورة وقد يعود السبب في ذلك إلى حركة زر سرعة الغالق shutter speed.


ولعلاج هذه المشكلة يمكن ضبط سرعة الغالق على 2 ثانية، أو استخدام كاميرا يكون بها زر سرعة الغالق لا سلكي، أو يمكن ضبط الإعدادات على اغلاق المرآة قبل التصوير.


إعدادات الكاميرا واختيار العدسة  Camera Settings & Lens Choice

إذا أردت ان تجعل الصور الليلية جذابة، وخاصة في حالة وجود اشخاص في الصور. فستحتاج إلى عدسة تكبير مناسبة بزاوية عريضة، واستخدم عدسة ذات طول بؤري فعال يبلغ حوالي (16-35 مم أو 10-20 مم) وكاميرا تحتوى على مستشعر أو حساس sensor  قادر على اقتصاص الصور. وهذه الإعدادات كافية لالتقاط صور على بعد واحد ميل بكفاءة عالية.


يمكن استخدام فتحة عدسة للتصوير الليلي مثل ƒ / 8.0 وتعتبر مثالية، وكذلك يمكن استخدام فتحة عدسة أصغر مثل ƒ / 16  للحصول على تأثيرات رائعة. 


لا يجب استخدام الفلاش أثناء التصوير ليلا، إلا إذا كنت تريد إضاءة جزء من عنصر، وما عدا ذلك فإن استخدام الفلاش ليلا فكرة سيئة.


استخدم درجة منخفض ISO  مثل 100 أو 200 ، فدرجة ISO  المنخفض يعتبر مفتاح التصوير الليلي. لضبط المناطق المظلمة أو مناطق الظلال، يمكن ضبط درجة التعريض exposure ( وهو مقدار كمية الضوء في الصور).


وكذلك يمكن الحصول على لقطات مميزة وكأن تم التقاطها في وضح النهار، إذا كانت اعدادات الكاميرا مزودة بميزة Live View   فهو يساعد على التقاط صورة مركزة تماماً.


استخدم التصوير الخام Shoot Raw ، بمعني التقاط الصورة التي يتم تخزينها على الكاميرا بدون تعديل. من أجل الحصول على لقطات مميزة مع تغيرات الإضاءة، وللوصول للتدرجات اللونية الناعمة، والمناطق المظلمة، وللحصول على صور نظيفة قدر الإمكان، وخالية من التشويش.


قم بالتخطيط لعملية التصوير، فحاول اختيار مناظر جيدة ذات لإضاءة جذابة، فالتصوير الليلي هو شكل من أشكال صناعة الصور يتطلب القليل من الإعداد.


أمثلة عن التصوير الليلي

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير الليلي والحياة الساكنة


الصورة الأولى: تعتمد الصورة على استخدام أضواء السيارات لعمل تأثيرات بصرية رائعة تبدو كالنجوم. تم التقاط الصورة باستخدام سرعة غالق بطيئة في الليل وفتحة عدسة صغيرة ƒ / 16  للحصول على هذه التأثيرات.


الصورة الثانية: تعتمد الصورة على استخدام التعريض exposure لمدة 30 ثانية. حيث الصورة عبارة عن تحول المياه إلى لقطة ضبابية هادئة بعد غروب الشمس مباشرة. تم التقاط الصورة فوق كتلة خرسانية صلبة للحصول على لقطة ثابتة.


الصورة الثالثة: تعتبر المدن فرصة رائعة لالتقاط بعض الصور الخلابة، حيث يمكن استخدام التنسيق الخام Raw في اعدادات الكاميرا، وكذلك يمكن ضبط توازن اللون الأبيض للتعامل مع مصادر الضوء المختلفة.


الصورة الرابعة: يمكن الحصول على تأثيرات فنية رائعة، باستخدام مصباح يدوي واحد و مرشح أو فلتر أحمر ومرشح أو فلتر أزرق، يمكن "طلاء" المباني بلونين مختلفين من الضوء في الليل.


تصوير الحياة الساكنة

Still Life Photography

الحياة الساكنة still life هو نوع من الفنون يعتمد أساساً على أجسام غير حية أو الجماد أو الحياة النباتية بدون وجود الإنسان أو الحيوان ، ففي المعتاد لا تحتوى اللوحات أو الصور الحياة الساكنة على الإنسان أو الحيوان وفي بعض الأحوال قد تحتوى على الحشرات.


يتم ترتيب عناصر الحياة الساكنة مثل الأدوات أو الفواكه أو الزهور في صورة تكوين Composition، والتكوين هو وضع أو جمع مجموعة من العناصر في هيئة أو وحدة بشكل متناسق وجذاب بغرض إظهار جمال الفطرة الطبيعي وإظهار العناصر بأفضل طريقة توضح الأشكال والملامس والألوان.


الزهور والفاكهة هي موضوعات الحياة الساكنة الكلاسيكية، وقد تم توضيح ذلك على نطاق واسع في اللوحات الزيتية، لكن المصورين اليوم يدربون عدساتهم على كل موضوع يمكن تخيله تقريبًا لإنشاء لتطوير فن الحياة الساكنة ولإنشاء صور حديثة للحياة الساكنة. عادة ما يحاول المصورون المحترفون استخدام فن تصوير الحياة الساكنة إلى فن تصوير المنتجات.


من مميزات تصوير الحياة الساكنة القدرة على اعداد المشهد، ووجود فرصة للتحكم في الإضاءة وترتيب الموضوع وضبط الكاميرا، مما يساعد المصور في الحصول على اللقطة المثالية فتبدو عناصر الحياة الساكنة وكأنها حقيقة وجذابة جداً.


ويتطلب تصوير الحياة الساكنة اختيار أفضل العينات من الفاكهة والخضار والزهور وما إلى ذلك وبالتالي يجب البحث بالأسواق جيداً. واحرص عند العمل على عرضها من أفضل جوانبها، وفي مرحلة من المراحل يمكن التحول من تصوير الحياة الساكنة إلى تصوير المنتجات.


يكمن سر التصوير الفوتوغرافي الناجح للصور الساكنة في ترتيب الأشياء المثيرة للاهتمام بطريقة فنية واستخدام تقنيات الإضاءة والكاميرا لإظهار تلك الأشياء في أفضل حالاتها.


عند تصوير الحياة الساكنة لا يجب اختيار مجموعة عناصر عشوائية ليس لها علاقة ببعض، بل يجب اختيار عناصر مرتبطة ببعضها بشكل من الأشكال من حيث اللون، الملمس، أو الشكل وما إلى ذلك.


استخدام التكوين Composition هو أمر فعال في تصوير الحياة الساكنة، فهو الكيان الأكبر الذى يجمع العناصر بداخله، وبناء على ذلك قم بترتيب العناصر والأشياء بطريقة تقود العين في مسار رؤية محدد.


يمكن استخدام الخطوط والمنحنيات التي تقود العين، فتبدأ الرؤية من عنصر وتستمر في صورة خط أو منحنى لتصل لعنصر أخر. ومن المعروف أثناء تصوير الحياة الساكنة هو ترتيب الأشياء لتأخذ منحنى في صورة حرف S أو حرف L .


ويجب الأخذ في الاعتبار التنوع بين أحجام العناصر وأنواعها وملامسها لخلق التباين والتأثير في الرؤية. 


يجب التأكد من أن الإضاءة الخاصة الموجودة سواء كانت طبيعية أو صناعية تُظهر شكل وملمس الأشياء، وأن هناك مناطق منفصلة من الضوء و مناطق منفصلة من الظل.


يجب وضع خلفية وراء التكوين أو عناصر الحياة الساكنة، ويمكن استخدام خلفية ذات لون داكن كما هو معروف في الأسلوب الكلاسيكي، وكذلك يمكن استخدام خلفية من ورقة بيضاء كبيرة لإعطاء مظهر يعبر عن البساطة.


أمثلة عن تصوير الحياة الساكنة

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في التصوير الليلي والحياة الساكنة


الصورة الأولى: استخدام التصوير الفوتوغرافي للحياة الساكنة في تصوير المنتجات، فالصورة توضح منتجات التي تستخدم في حمام البخار.


الصورة الثانية: استخدام التكوين Composition لتصوير الحياة الساكنة بطريقة كلاسيكية، مع الأخذ في الاعتبار أهمية ترتيب الأشياء بشكل جذاب ومتناسق للحصول على حالة من الوحدة، واستخدام إضاءة فعالة ومناسبة لإظهار مناطق النور ومناطق الظلال.


الصورة الثالثة: الإضاءة أمر بالغ الأهمية في الحياة الساكنة. فيجب أن نؤكد على شكل الكائن  object أو العنصر وشكله وملمسه بطريقة دقيقة، فكما نلاحظ طريقة الإضاءة توضح شكل الملامس الخشبية للكمان والخلفية السواء تخلق التباين وتعمل على إظهار العنصر.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات