ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / نصائح وتقنيات في تصوير الطعام والفن التجريدي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الطعام والفن التجريدي



تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الطعام والفن التجريدي


Tips and Techniques for Food and Abstracts Photography 


تصوير الطعام

Food Photography

يعتبر تصوير الطعام شكل من أشكال التصوير الفوتوغرافي للحياة الساكنة still-life (وهو تصوير أجسام غير حية أو الجماد أو الحياة النباتية بدون وجود الإنسان أو الحيوان)، وينظر إليه الكثيرون على أنه نوع فرعي من تصوير الحياة الساكنة.


قد يبدو تصوير الطعام أمر سهلا، ولكنه في الحقيقة يعتبر تحدي كبير للمصور، ويكمن التحدي أو المشكلة الحقيقة في تصوير الطعام هو القدرة على إظهار أي نوع من الطعام بحيث يبدو شهي ولذيذ جداً.


فقد لا يبدو العديد من أنواع الطعام مثير أو لذيذ من خلال عدسة الكاميرا. ومع ذلك يمكن تصوير الطعام بأسلوب رائع ومثير باختيار نوع الإضاءة المناسب.


فالإضاءة الصناعية تناسب تصوير الطعام، وكذلك يمكن استغلال المساحات حول الطعام، فمثلا يمكن وضع لوحة فنية في خلفية التصوير، وكذلك يمكن استغلال الإضاءة الطبيعية مثل إضاءة النافذة.


وأيضا يمكن استغلال تأثير الإضاءة الطبيعية مثل أثر أشعة الشمس الذهبية عند تصوير الطعام، ويمكن استكمل باقي الإضاءة باستخدام بعض مصابيح الإضاءة الصناعية.


ويمكن الحصول على لقطات فنية مثيرة عن طريق استخدام اسلوب إضاءة يتفاعل مع الألوان مما يُعطى تأثير درامي لموضوع التصوير. ومن الجيد تصوير الطعام باستخدام إضاءة ناعمة ومصابيح تعمل علي نشر أشعة الضوء.


ومع الدقة في اختيار نوع الإضاءة يتحول فن تصوير الطعام من مجرد صورة لنوع من الطعام إلى تصوير فني يعبر عن موضع ساحر ذو طابع درامي مثير.


يُفضل عند تصوير الطعام كنوع من فن تصوير الحياة الساكنة استخدام حامل ثلاثي القوائم للحصول على لقطة ثابتة، وكذلك يمكن استخدام عدسة واسعة للحصول على عمق مجال ضحل جذاب.


يمكن إثراء تصوير الطعام بالاهتمام بتصوير بعض الأدوات المساعدة مثل طبق، شوكة، سكين، منديل الطعام، أو كأس. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عند العمل أن الطعام لا يتحمل تركه فترة طويلة، فإذا تركنا الطعام لفترة من الوقت فقد يتحول من الطعام الطازج إلى طعام جاف ويابس ويبدو قديم.


فمثلا قد تبدأ المعجنات بالترهل أو تبدو قديمة، وتتحول اللحوم إلى اللون الرمادي، ويذبل الخضار بسرعة كبيرة وخاصة الأوراق الخضراء بالمقارنة بباقي الأطعمة الأخرى.


وقد يساعد في بعض الأحوال التقاط صورة للطعام تعبر عن حالة درامية، فعلى سبيل المثال يمكن التقاط صورة للطعام مع إبراز أنه ساخن ويتصاعد منه بعص الدخان أو لقطة توضح ألوان الخضار التي تدل على أنه طازج.


ويجب عموماً الاهتمام بإعدادات الكاميرا والإضاءة والخلفية واختيار الطعام المناسب واختيار أفضل طريقة لتصويره بدقة، يجب أن ينقل التصوير الفوتوغرافي الجيد للطعام إلى المشاهد مزايا وملمس ورائحة الطعام الذي يتم تصويره.       


نصائح وارشادات في تصوير الطعام

فيما يلي بعض العوامل التي تساعدنا في الحصول على لقطات فنية لتصوير الطعام فنية وجذابة.


الإضاءة Lighting

على عكس التصوير الفوتوغرافي لصور الساكنة الأخرى، يمكن للإضاءة الدرامية أن تضيف تأثيرًا رائعا على الصورة، فيجب أن تظهر صور الطعام بطريقة دقيقة وخفيفة تبرز الصفات الطبيعية للمأكولات بأجمل طريقة.


زاوية التصوير Angle of view

حاول تجربة كل الوسائل والطرق في التصوير، فحاول تجربة زوايا تصوير مختلفة، وفي المعتاد يكون تصوير الطعام الأجمل والأكثر نجاحًا يتم من خلال التصوير على مسافة قريبة ومنخفضة جدًا من الطعام.      

تحسين مظهر الطعام Enhance the food

غالبًا ما يجف الطعام ويذبل بسرعة كبيرة بمجرد تقديمه، مما يجعله غير جذاب في الصور. ومن الطرق الجيدة لتحسين مظهر الطعام هو استخدام رذاذ مخصص على السلطة لمنحها مظهرًا طازج، وكذلك يمكن أن تبدو الأطعمة الأخرى لذيذة أكثر عند دهنها بزيت الزيتون.


 كتب ومراجع  الطعام  Reference

حاول التعلم من كتب الطهي المختلفة، فمثلا ابدأ بالنظر إلى وصفتك المفضلة في مختلف كتب الطبخ لترى أسلوب التصوير الذي يستخدمونه. واستخدام الكتب الأخرى كمرجع يساعدك على الحصول على أفكار جديدة ومختلفة حول كيفية تصميم صور الطعام.


أمثلة عن تصوير الطعام

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الطعام والفن التجريدي



مثال (1)

الصورة توضح أهمية الإضاءة الجيدة، فالإضاءة ضرورية لإبراز ألوان الموضوع وطبيعة ملامس الفواكه، مما يجعلها تبدو لذيذة للغاية، وكما نلاحظ تم توضيح الرؤية من خلال ترتيب وتنظيم عناصر الفاكهة فالعناصر القريبة تبدو واضحة التفاصيل والعناصر الأبعد تبدو ضبابية.


مثال (2)

غالبًا ما يوفر التصوير في الهواء الطلق تحت مناطق الظل خلفية تُعطى إحساس ومظهر طبيعي للمشهد، ويمكن على أساسها تنسيق وترتيب شرائح الخضار المحشوة. وفي هذه الصورة تم استخدام العدسة ذات الزاوية العريضة وتم التصوير بفتحة واسعة، وتم استخدام حامل ثلاثي القوائم لتثبيت الكاميرا.


مثال (3)

الصورة مثال رائع يوضح التركيز على شيء معين في العمل الفني، فببساطة يمكن رؤية وملاحظة قطعة الطماطم المشوية الواضحة بالمقارنة بباقي الصورة التي تتلاشي تفاصيلها بشكل تدريجي.


مثال (4)

الصورة عبارة عن حساء معروف باسم "شوربة أو حساء البطلينوس" حيث يتم وضع الحساء في وعاء من الخبز. كما نلاحظ أن اللقطة ابداعية بسبب التباين في الألوان بين الحساء الفاتح والخلفية السوداء. 


تم تصوير المشهد باستخدام ضوء الشمس الطبيعي، والسبب في التباين والاختلاف بين الألوان هو منع ضوء الشمس الطبيعي من الوصول إلى الخلفية، وأثر ذلك إيجابيا في النتيجة النهائية للعمل حيث يبدو حساء الخبر وكأنه ثابت أو قائم في مقدمة المشهد.    


تصوير الفن التجريدي

Abstracts Photography

الفن التجريدي Abstracts هو فن تبسيط الأشكال والألوان، الفن التجريدي هو فن يؤثر بشكل معنوي ومنطقي ويبعد عن الوصف الدّقيق لواقعيّة الأشياء أو طبيعتها. فلا يصف العمل الفني عنصر حقيقي كما هو بالواقع وإنما يقدم رؤية الفنان الخاصة للأشياء.


ولكنه نوع من الفن لا يعتمد على المبالغة في تغيير معالم الأشياء ويمكن تعريف التجريد كما وصفه الكاتب فاروق علوان في كتابه التجريد في فنون العرب قبل الإسلام:-


الفن التجريدي هو تخليص الشكل الطبيعي من تفاصيله الجزئيّة، والاكتفاء بالأشكال المُعبّرة عن الفكرة الجوهريّة للشيء المُراد رسمه.


أما الفن التجريدي في التصوير الفوتوغرافي فهو يصف الموضوعات بطريقة فنية تركز على توضيح أنواع من التفاصيل بشكل ابداعي مختلف ومميز، حيث يسعي المصور إلى عمل تركيبات تجريدية قوية التأثير. وفيما يلي بعض انواع التصوير التجريدي مثل تصوير الدخان وقطرات الماء.


تصوير الدخان Photographing Smoke

أفضل مادة يمكن استخدامها عند التقاط صور الدخان هي البخور. حيث يوفر حرق البخور كمية كثيفة من الدخان وكذلك يحترق الدخان بمعدل ثابت. كما أنه يحترق لفترة طويلة وينتج رائحة طيبة، وهو الأفضل عند مقارنته بمعظم الأشياء الأخرى.


لتصوير الدخان يُفضل استخدام فلاش مزامنة SYNC، وكذلك يُفضل استخدام خلفية باللون الأسود. ويُعد اللباد felt الأسود هو الأفضل عادة في امتصاص الضوء.


ولتحسين كفاءة العمل، يمكن استخدام نوع من الفلاش ينتج شعاع ضيق جداً من الضوء، ولو كان ذلك صعبا يمكن وضع شريط لاصق على جانبي الفلاش. حاول وضع الفلاش على بعد 20 بوصة (50 سم) على يسار أو يمين المبخرة. وضع الخلفية السوداء على بعد حوالي 3 أقدام (متر واحد) خلف المبخرة. 


عند العمل حاول التقاط مجموعة من الصور ثم اختار الأفضل منها، واضبط اعدادات الكاميرا على التركيز يدوياُ، واستخدم سرعة غالق سريعة shutter speed (حوالي 1/125 ثانية) لتجميد حركة الدخان الملتف، وفتحة عدسة ضيقة مثل (ƒ / 8.0) لضمان تركيز الدخان.  


مثال

الإعداد الجيد للإضاءة يؤدى لتسهيل التقاط صور الدخان. حيث تسمح البطاقة card الموجودة على جانبي الفلاش للضوء بإنشاء خطوط أو ضربات من الدخان، وفي نفس الوقت تمنعه ​​من دخول عدسة الكاميرا أو الانسكاب على الخلفية.


يمكنك إضافة قطعة أخرى على الجانب المقابل للفلاش، لتعكس الضوء مرة أخرى نحو الدخان مما يؤدى إلى الظهور الصورة بشكل أفضل.


تصوير الدخان قد يكون تجربة مجهدة بعض الشيء، ففي كثير من الأحوال قد لا نحصل على النتائج المرجوة. ولكن بتكرار العمل والتركيز على اختيار أفضل اللقطات يمكن الوصول إلى لقطات مذهلة.


حاول ضبط اعدادات الكاميرا، خطوط الدخان, الفلاش، ودرجة السطوع قدر الإمكان، وستتمكن من الحصول على لقطات مميزة وفريدة للدخان.

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الطعام والفن التجريدي



تصوير قطرات الماء  Capturing Droplets

يتطلب تصوير القطرات عند اصطدامها بالسطح الكثير من الصبر. هناك العديد من الطرق تساعدنا في الحصول على لقطات قطرات ماء جميلة المظهر، ويمكننا أن نقول أن أفضل طرق التصوير هي أبسط الطرق.


ويتطلب تصوير قطرات الماء أقل المعدات تخصصًا على الطاولة أو أقل المعدات تعقيداً، فمثلا يمكن استخدام صينية خبز أو صينية بلاستيكية نصفها مملوءة بالماء. يمكن وضع خلفية وراء المشهد، حيث ستحدد الخلفية ألوان المشهد. لهذا يفُضل استخدام خلفية ذات ألوان مشرقة.


وعند تصوير قطرات الماء يمكن الاستعانة بفلاش مزامنة خارجي، ويجب الحفاظ على المسافة لحماية المعدات من الماء. يُفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم، وكذلك يتم ضبط الفلاش على الاعداد اليدوي، بحيث يُسهل تقليل قوة الفلاش مما يزيد من فرص تجميد قطرات الماء بسرعة كبيرة وبالتالي نحصل على صور ثابتة.


ويمكن استخدام بعض الأفكار الإبداعية البسيطة، فعلى سبيل المثال يمكن وضع كمية من الماء في كيس بلاستيكي، وعلى مسافة نضع أسفل الكيس صينية بلاستيكية تستقبل الماء، ثم نقوم بعمل ثقب صغير في الكيس مما يؤدي لسقوط قطرات الماء باستمرار ولا يجب أن ننسي وضع خلفية من الألوان الجميلة والمشرقة.


عند العمل ابدأ بالتركيز على نقطة بداية سقوط الماء، ثم قم بالتكبير بقدر ما تستطيع لتوضيح تأثير سقوط قطرة الماء على السطح. ومن أكثر الأدوات التي يمكن أن تساعدنا في تصوير قطرات الماء هو العدسات الماكرو macro، فهي عدسات معدة خصيصاً للتصوير أدق التفاصيل عن قرب بجودة عالية.


اما بالنسبة لإعدادات الكاميرا، قم بضبط الفلاش على الوضع اليدوي، واستخدم فتحة عدسة مناسبة مثل f/ 10 لعمل عمق بالمجال. وقم باختيار سرعة غالق تتناسب مع نوع الفلاش مثل 1/ 250  ثانية.


 للحصول على الإيقاع في الصورة، يمكن تخفيض أنوار الغرفة وابدأ العمل عندما تتساقط قطرات الماء، وحاول التقاط مجموعة من الصور ثم اختار الأفضل من بينها. فكلما حصلنا على العديد من الصور كلما زادت فرص التقاط دفقة ماء رائعة المظهر.


يمكن تطوير عملية تصوير قطرات الماء وإضافة بعض اللمسات الإبداعية عن طريق وضع خلفية ملونة جميلة أو من خلال تلوين قطرات الماء ببعض ألوان الطعام، وكذلك يمكن تصوير قطرات الحليب أو تصوير بعض المواد الهلامية الملونة.


مثال

في هذه الصورة تم استخدام أدوات بسيطة جدا في التصوير، فتم استخدام صينية ملونة ثم تم وضع كيس من الماء فوقها. وتم وضع الكاميرا على مستوى منخفض ومنحرف لأسفل باتجاه الماء.


بالنسبة لإعدادات الكاميرا، يمكن استخدام فلاش خارجي بقوة 1/32 أو 1/64 و تم استخدام فتحة عدسة  ƒ/10  ، وسرعة غالق shutter speed  1/ 250  ثانية ، وبعد ضبط الاعدادات يقوم المصور بثقب الكيس وتصوير لقطات سقوط قطرات الماء. 


يجب الأخذ في الاعتبار أن الصبر والمثابرة يؤتي ثمارهما عند تصوير قطرات الماء. ففي البداية قد لا تحصل على أي لقطات جيدة، ولكن حاول تجربة إعدادات مختلفة من فتحة العدسة والفلاش وجرب الخلفيات وقطرات مياه الملونة، وبعد عدة محاولات ستحصل على لقطات ابداعية مذهلة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".
  • مفهوم الفن التجريدي، موقع موضوع، اضغط هنا.

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات