ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / نقطة بداية الرؤية والفواصل بين درجات الألوان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  نقطة بداية الرؤية والفواصل بين درجات الألوان


الألوان /  نقطة بداية الرؤية والفواصل بين درجات الألوان


The Threshold and Intervals Between Color Tones

 

في هذه التدوينة سنتعرف على نقطة بداية رؤية الألوان، وعلى الحدود والفواصل بين الألوان، وتأثيرهم في التدرج اللوني و تناغم الألوان وفي نظريات الألوان.


نقطة بداية الرؤية

Threshold

تبدأ رؤية الألوان Threshold عند النقطة التي لا يستطيع الفرد عندها اكتشاف الفرق بين مجموعتين أو عينتين من الألوان متقاربتين. مع العلم أن القدرة على التفرقة بين النور والظلام تختلف عن القدرة على التمييز بين الألوان وبعضها أو ما هو معروف بحدة البصر.


في بعض الأحوال قد لا يتمكن الشخص من التمييز بين الفروق الصغيرة جدًا بين الرمادي الداكن والدرجة الأفتح قليلاً، أو قد لا يتمكن الشخص من التفرقة بين درجات الأحمر أحدهما أقرب قليلاً إلى البرتقالي من الآخر.


حدة البصر اللوني Visual acuity for color

هي القدرة على التمييز بدقة بين الألوان، فهي القدرة على اكتشاف الاختلافات بين الأطوال الموجية (الألوان) للضوء.


على الرغم من أن قوة كل لون من ألوان الضوء وطوله الموجي يمكن قياسهما باستخدام الأدوات العلمية، فإن البشر لا يرون الطيف كسلسلة من الألوان المنفصلة. حيث يتم استشعار طيف الضوء على أنه طيف متدفق وغير منقطع، وكذلك يمتزج كل لون مع اللون التالي.


تمكننا الألوان بصورة مستمرة أو دائمة من تمييز الاختلافات بين الأشكال، فمثلا يمكننا التفرقة بين الأحمر والأحمر البرتقالي، وبين الأزرق والأزرق البنفسجي. يمكن للعين البشرية أن تميز حوالي 150 درجة، أو ألوان فردية (صبغة أو أسم اللون hues) من الضوء. ولا يوجد فرق بين النظر إلى الألوان على أنها ضوء مباشر أو ضوء منعكس من سطح.


لا يشمل هذا الرقم الاختلافات بين الدرجات الأغمق darker أو الأفتح lighter  أو الباهتة duller  لكل تدرج. بين كل 150 لون وتنوعاتها العديدة، يمكن لأي شخص يتمتع برؤية ألوان طبيعية أن يميز ملايين الألوان المختلفة. نقطة بداية رؤية Threshold  للألوان هي النقطة التي لا يمكن عندها التمييز بين لونين متشابهين.


بداية رؤية حدة اللون تختلف من فرد لأخر حتى لو كان جميع الأفراد يتمتعون برؤية طبيعية للألوان، وينطبق نفس الشيء في القدرة على رؤية التفاصيل. تتأثر رؤية كل شخص عن الأخر بمجموعة عوامل مثل الصحة والعمر وعلم وظائف الأعضاء.


يُعتقد أن الأطفال الرضع قادرون على اكتشاف الاختلافات بين الظلام والضوء قبل أن يتمكنوا من رؤية اللون، ويعاني العديد من كبار السن من تدهور تدريجي في قدرتهم على التمييز بين اللون الأزرق والأخضر والبنفسجي، بسبب اصفرار عدسة العين بشكل تدريجي بمرور الوقت.  


مثال

صورة1 :-  نقطة بداية الرؤية للألوان  Threshold. هي النقطة التي يُصعب على بعض الأشخاص رؤية الاختلافات الصغيرة بين الظلام والضوء. فيمكن للآخرين الذين يتمتعون بحدة بصرية أكبر اكتشاف الفرق بين العناصر أو العينات المتشابهة. 


صورة2 :- نقطة بداية الرؤية للألوان  Threshold.  تحدد مقدار حدة البصر لدى كل فرد بالنسبة للألوان.

الفواصل

Intervals

تتمثل إحدى طرق وصف الاختلافات بين عينات الألوان طريقة الحدود أو "الفواصل Intervals".


الفواصل Intervals

الفاصل هو خطوة أو درجة تعبر عن التبديل والتغيير بين الأحاسيس البصرية للألوان.


الفاصل الفردي Individual Interval

وهو نقطة بداية يتم على أساسها وضع حدود الفاصلة الواحدة أو الفردية. ويمكن تعريفه بأنها النقطة التي لا يمكن عندها التفرقة بين لونين متشابهين.


تتطلب عمل الفواصل المفردة جهدًا مركزًا للرؤية، لكنها تلعب دورًا في العديد من المؤثرات الصناعية وخاصة خلق شعور بوجود مؤثرات وهمية أو غير حقيقة.


العلاقات بين الألوان تعتمد على وجود الفواصل، فبين كل لون وأخر حد أو فاصل، فعندما يتم تحليل الضوء الأبيض في المنشور الزجاجي تنتج ألوان الطيف وبين كل لون وأخر من ألوان الطيف حد أو فاصل يمكننا من التفرقة بينهم بسهولة.


وبالتالي عندما يتم مزج لونين معا أو أكثر لإنتاج ألوان جديدة فإن بين كل درجة لون وأخرى فاصل. سواء كانت هذه الألوان ألوان أصلية أو أساسية مثل الأحمر والأزرق أو ألوان تم انتاجها بعد مزج ألوان أخرى مثل البرتقالي الناتج من مزج الأحمر والأصفر.


تلعب الفواصل دور هام وكبير في تناغم الألوان وكذلك في نظريات الألوان وفي عمل وإنشاء العديد من المؤثرات.


يمكن إنشاء فواصل بمعني تدرجات ألوان على أساس بعض العوامل منها الآتي:-

  1. فواصل على أساس صبغة اللون أو أسم اللون Hue.
  2. فواصل على أساس القيمة Value.
  3. فواصل على أساس التشبع Saturation.


فواصل على أساس صبغة اللون أو أسم اللون Hue

يمكننا ملاحظة الفواصل في عجلة الألوان على أساس صبغة اللون Hue (بمعني أسم اللون)، فعلى سبيل المثال يوجد فاصل أوسط في المنتصف أو على مسافة متساوية بين لونين. فمثلا إذا كان اللونيين الأبيض والأسود كل منهما في جانب سيكون بينهما مجموعة فواصل تتمثل في درجات اللون الرمادي.


ومثال أخر يوجد فاصل بين اللونين الأساسيين الأحمر والأصفر، فإذا كان اللون الأحمر على جانب وكان اللون الأصفر في الجانب الأخر. يظهر في منتصف المسافة فاصل برتقالي بينهما.


الشيء المهم في الفواصل هو أن تكون الفواصل متساوية، أي أن الفاصل هو نقطة تقع بالمنتصف تماما بين لونين. بحيث يكون اللون الناتج من مزج لونين يقع بالمنتصف بمعني أنه لا يشبه لون أولي أكثر من الأخر.


فواصل على أساس القيمة Value

يمكن إنتاج مجموعة من الألوان وبالتالي مجموعة فواصل من خلال لونان أوليان، فينتج منهم مجموعة ألوان بمختلف الدرجات. إذا استخدمنا مقياس القيمة value ( هو مقياس يعبر عن درجة سقوط الضوء على اللون فتتدرج الألوان من السطوع بالأبيض إلى الظلام بالأسود).


وينتج مجموعة ألوان مختلفة في القيمة، وبين كل درجة وأخرى فاصل، فعلى سبيل المثال ينتج مجموعة من الدرجات أو القيم البنفسجية من اللونين الأحمر والأزرق، وكذلك ينتج مجموعة من الدرجات أو القيم الرمادية من اللونين الأبيض والأسود.


فواصل على أساس التشبع Saturation

يمكن انتاج مجموعة من درجات ألوان من لونين أوليان، حيث تحدث الفواصل بسبب التشبع saturation (وهو مدى كثافة اللون أو درجة تركيزه فتتدرج الألوان من ألوان مكثفة تتصف باللمعان إلى ألوان باهتة).


فعلى سبيل المثال يمكن انتاج مجموعة من تدرجات الألوان إذا استخدمنا مقياس التشبع، فمثلا إذا وضعنا اللون الأزرق المكثف الامع على طرف ووضعنا اللون الأزرق الرمادي الباهت، فسنلاحظ مجموعة فواصل تعبر عن تدرجات الألوان بين اللونان الأوليان.

الألوان /  نقطة بداية الرؤية والفواصل بين درجات الألوان



خصائص الفواصل

Intervals Properties

الفواصل المتساوية (المنتظمة) وغير المتساوية (غير المنتظمة) 

الفواصل بين الألوان يمكن أن تكون فواصل متكررة أو على مسافات متساوية، وكذلك يمكن أن تكون الفواصل الزمنية غير متساوية في المسافة، فمثلا للحصول على لون ما يجب أن يميل الفاصل الزمني ناحية جانب من اللونان الأوليان. بمعني أن اللون يتكون من ألوان أولية نسبة واحد منهم أكبر من الأخرى.


مثال(1)

المجموعة العلوية من المربعات عبارة عن مجموعة من الفواصل المتساوية والمنتظمة من تدرج الألوان، بحيث يقع الفاصل في المنتصف بالضبط بين اللونين الأحمر والأصفر، حتي يتم انتاج هذه الدرجة من اللون البرتقالي. 


المجموعة السفلية من المربعات عبارة عن مجموعة من الفواصل غير المتساوية وغير المنتظمة من تدرج الألوان، بحيث يميل الفاصل في اتجاه واحد من اللونين، حتي يتم انتاج هذه الدرجة من اللون البرتقالي. 


مميزات الفواصل المتساوية (المنتظمة)

الفواصل المنتظمة أو المتساوية يُسهل على العين والمخ البشري معالجتها وتفسيرها. والصور التي تتكون من ألوان تكون فيها الفواصل منتظمة، يُسهل رؤيتها ومعالجتها حيث يتم فهمها بسرعة وسهولة أكبر من الصور التي تكون الفواصل فيها غير متساوية أو عشوائية.


مثال(2)

كما نلاحظ مجموعة من فواصل متساوية وغير متساوية في صورة مجموعة من الحروف. فالحروف المكونة من فواصل متساوية يتم فهمها بسرعة وسهولة أكبر من الحروف ذات الفواصل غير المتساوية أو العشوائية.


في الحقيقة الفواصل عبارة عن مزيج منطقي بصري يتم الحكم عليه بالعين وحدها. ونادرا ما يمكن الجزم بدقة على مكان الفاصل بين عينتين من الألوان. فقد يدور الخلاف حول بعض الفروق الدقيقة وكن ليس حول الاختلافات الكبيرة الواضحة. وقد يعود السبب في وجود اختلافات دقيقة إلى الفروق الفردية في حدة البصر والتفسير التي تختلف من شخص لأخر. 

الألوان /  نقطة بداية الرؤية والفواصل بين درجات الألوان


التدرج اللوني   Gradients

الفاصل المثالي هو أفضل رأي للإنسان يحاول به أن يصف الحقيقة. التدرج اللوني عبارة عن سلسلة من الفواصل التدريجية التي تكون قريبة جدًا بحيث لا يمكن التمييز بين الدرجات الفردية.


مثال(3)

نلاحظ في الثلاث مستطيلات التدرجات  Gradients. أو التدرج اللوني هو مجموعة من الفواصل تتغير بالتدريج فتصبح أقرب مما نتصور بحيث يُصعب على العين البشرية تمييزها.


فالمستطيل الأول تتدرج الألوان من الأبيض إلى الأسود، والمستطيل الثاني تتدرج الألوان من الأصفر إلى الرمادي، والمستطيل الثالث عبارة عن كل تدرجات عجلة الألوان. ويمكن أن يكون الانتقال في التدرج على أساس اللون أو القيمة أو التشبع أو أي مجموعة من الصفات الأخرى.


التدرج اللوني  Gradientsعبارة عن انتقال سلس بين الاختلافات، سواء من الضوء إلى الظلام، أو من لون إلى آخر، أو من لون لامع إلى لون باهت. فعلى سبيل المثال تدرج القيمة value هو تدرج اللون من الظلام إلى السطوع.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".
  • UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات