ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / أثر الضوء على ألوان المادة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  أثر الضوء على ألوان المادة



الألوان /  أثر الضوء على ألوان المادة 


The Effect of Light on Colors of Material

في هذه التدوينة سنتعرف على تأثير الضوء على ألوان المواد وعلى المواد الشفافة والنصف شفافة والمعتمة، المواد التي تعكس ألوان قوس قزح، اللمعان، الفلاتر، وكيف يتم الإحساس باللون.

 

استجابات اللون مرتبطة بمشاعر الإنسان أكثر من ارتباطها بفكره. بشكل عام، لا يستجيب الناس للون بأذهانهم.

ديبورا شارب

 

من بين جميع الحواس التي تربطنا بالعالم مثل الرؤية، السمع، التذوق، الشم، واللمس، تلعب الرؤية الدور الأكبر. فأكثر من 80 % من تجاربنا الحسية تكون تجارب بصرية. فنحن منجذبون إلى الضوء واللون.


الأداة المستخدمة في حل مشاكل اللون في استوديو التصميم هي العين البشرية المجردة. بالنسبة للجميع مثل الفنانين والمصممين والصباغين والرسامين وحتي بشكل آلي في ماكينات الطابعة. وحتى عند الاستعانة بأدوات تقنية الألوان، فإن القرارات النهائية بشأن الألوان تتخذها العيون البشرية وحدها.


الإحساس باللون

The Sensation of Color

تبدأ تجربة رؤية اللون عن طريق الإحساس به. والإحساس  Sensationهو حدث مادي فعلي. وهو عبارة عن استجابة الجسم لمحفز ما، وهو أمر مصدره العالم الخارجي. الضوء عبارة طاقة مرئية، هو محفز للإحساس البصري.


هذا التحفيز البصري قابل للقياس، فيمكن قياس لون وكمية الضوء المنبعث من مصدر الضوء. الأحاسيس أيضا قابلة للقياس. تُقاس قدرة الفرد على اكتشاف الضوء على أنه حدة البصر أو حدة الرؤية. حدة البصر هي القدرة على الإحساس بأنماط الضوء والظلام وتفسير التفاصيل. إنه مقياس لأضعف منبه للضوء يمكن للفرد اكتشافه.


الشفاف والنصف شفاف والمعتم

Transparent, Translucent, and Opaque

عندما ينفذ الضوء من مادة أو كائن، فإن ذلك يعني أن هذه المادة شفافة transparent، ويعتبر الزجاج خير مثال على المواد الشفافة.


إذا كان الضوء يصل للمادة ولا ينفذ منها، بمعني أن المادة تمتص أو تعكس شعاع الضوء فذلك يعني أن هذه المادة أو الكائن معتم opaque.


وإذا كان الضوء يصل للمادة، فتقوم المادة بامتصاص جزء من شعاع الضوء وتعكس الجزء الآخر، فإن ذلك يعني أن هذه المادة نصف شفافة translucent. ولا يؤثر اختلاف لون المادة فقد تكون بيضاء أو ملونة. حيث يعتمد الأمر على مدى انعكاس الأطوال الموجية المختلفة.


مواد تعكس ألوان قوس قزح

Iridescence

في بعض الأحوال قد نرى مادة ما تتدرج فيها الألوان كما في ألوان قوس قزح، ويمكننا أن نلاحظ ذلك في العديد من الأشياء التي نراها حولنا مثل الحرير أو فقاعة الصابون. ولاحظ أن ألوان قوس قزح تتدرج وتتغير مع تغير زاوية الرؤية، وتتدرج الألوان القزحية من الأزرق إلى الأخضر.


ألوان قوس قزح هو ظاهرة بصرية تحدث مع الضوء المنعكس، حيث تنتج ألوان قوس قزح من خلال بنية سطح المادة التي تعمل على تضخيم بعض الأطوال الموجية للضوء وتثبيط البعض الآخر، اعتمادًا على زاوية الضوء التي تصل إليها.


هذه الظاهرة تجعل اللون يبدو حيويا للغاية، وينعكس الضوء الذي يصل إلى العينين ويتم استشعاره بدقة كضوء أبيض نقي. هناك بعض المنسوجات التي يمكن نلاحظ عليها هذه الظاهرة حيث تبدو ألوان قوس قزح متلألئة ومتدرجة فيبدو لون واحد في زاوية رؤية، ولون آخر أثناء تحرك الشخص.


هناك خيوط حريرية ذات بنية تنشأ فيها الألوان القزحية، عندما يتم صنع منسوجات من خيوط ذات ألوان مختلفة تدعم انعكاس الضوء، يظهر كل لون ويختفي ويعاود الظهور مع تغير زاوية الرؤية.


هناك بعض الأحبار والدهانات لها خصائص الألوان القزحية، وبالتالي تعمل على خلق تأثيرات ألوان قوس قزح على الورق المطبوع. ولكن يُصعب عمل نفس الشيء على الشاشات التي تعرض ألوان كما في شاشة الحاسوب أو الجوال.


لأن الضوء يخرج من الشاشة يصل إلى العين مباشرة بغض النظر عن موضع المشاهد أو حركاته، ولكن لا ينطبق ذلك على الصور، فيمكن أن نرى صور على الشاشات تتضمن حركة الألوان القزحية بشكل رائع وجذاب.


اللمعان

Luminosity

غالبا ما يتم ذكر اللمعان عند دراسة الألوان، والمعني الحقيقي لها يعني صفة انبعاث الضوء بدون حرارة فيصبح سطح المادة مضيئ، ويمكننا أن نلاحظ الأسطح العاكسة المضيئة مثل القمر، وهناك بعض الألوان المائية والأصباغ التي لها نفس الخصائص.


ضوء غير مباشر / لون غير مباشر

Indirect Light / Indirect Color

يمكن أن نرى الضوء غير المباشر عندما يصل الضوء من مصدر عام إلى سطح عريض عاكس للضوء ويعاد توجيهه إلى سطح ثاني أو أخر. لكي يحدث هذا، يجب وضع مصدر الضوء والسطح العاكس والسطح الثانوي في زوايا متشابهة مع بعضها البعض.


هناك مصابيح إضاءة تصدر إضاءة غير مباشرة مثل Torchieres حيث تعمل على توجيه الضوء إلى الأعلى. فينتشر الضوء الأبيض المضاء على السقف، ويتم توجيه الضوء مرة أخرى لأسفل للحصول على إضاءة عامة خافتة وواسعة للغرفة.


تظهر المناطق والأشياء التي تُرى تحت الإضاءة غير المباشرة أغمق أكثر من رؤية الأشياء تحت الإضاءة المباشرة، وكذلك تبدو الألوان أقل حيوية، لكن درجات الألوان لا تتغير، فعلى سبيل المثال، لا يتحول اللون الأحمر إلى اللون الأزرق.


اللون غير المباشر هو نتيجة عرضية للضوء غير المباشر. يحدث اللون غير المباشر عندما يصل الضوء من مصدر عام إلى لون أو ملون colorant شديد الانعكاس على سطح أو مستوى عريض. يتم إعادة توجيه بعض هذا الضوء العام، وقدرًا كبيرًا من الملون المنعكس، إلى أي سطح يتم وضعه بزاوية لكي يتم استقباله.


تخيل وصول ضوء الشمس إلى جدار مغطى بطلاء أخضر شديد الانعكاس. يمتص السطح الأخضر كل الأطوال الموجية ما عدا اللون الأخضر الذي يتناثر مع الضوء الأبيض على عنصر مثل دجاجة قريبة من الجدار. إذا كان الدجاج يحتوي على ريش أبيض، فإن الريش سيعكس الطول الموجي الأخضر بالإضافة إلى الضوء الأبيض، وسيظهر الدجاج باللون الأخضر.


هناك ظاهرة معروفة باسم سقوط اللون من سطح لأخر، والتي يتم تطبيقها في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، حيث تتفاعل مستويات الألوان على الجدران، والأرضيات، والأسقف مع مصادر الضوء الاتجاهية ، مما يُزيد احتمالات سقوط الضوء وانعكاس اللون.


على الرغم من تخفيف قوة اللون غير المباشر بواسطة الضوء العام من المصدر الأصلي، يمكن أن يتسبب انعكاس على السطح أو المستوى في حدوث أخطاء جوهرية وغير متوقعة في برامج الألوان المعمارية والتصميم الداخلي.

الألوان /  أثر الضوء على ألوان المادة


المرشحات أو الفلاتر

Filters

المرشحات هي مواد تسمح بمرور أو نفاذ بعض الأطوال الموجية للضوء وتمتص الأخر، فمثلا مرشح اللون الأحمر يتم وضعه بين مصدر الضوء وعنصر أو كائن object يسمح فقط للأطوال الموجية الحمراء بالمرور. حيث يتم امتصاص جميع الأطوال الموجية الأخرى. فيظهر العنصر ذو اللون الأحمر من خلال المرشح Filter باللون الأحمر.


ومن الجدير بالذكر أن العنصر ذو اللون الأبيض يظهر أيضًا باللون الأحمر لأن السطح الأبيض يعكس أي طول موجي يصل إليه. إذا كان الكائن به لون غير الأبيض أو الأحمر، فسيظهر عديم اللون، أو بالقرب من الأسود. حيث لا يمكن لأي طول موجي آخر أن يصل إلى الجسم، لذلك لا يمكن عكس أي طول موجي للخلف.


تعد الفلاتر أدوات قوية في تعديل الضوء، لذا يجب استخدامها بفهم حقيقي لتأثيرها. فعلى سبيل المثال نشرت صحيفة نيويورك تايمز ذات مرة قصة صاحب مطعم أراد خلق جو رومانسي من خلال إغراق مؤسسته في ضوء رومانسي وردي اللون.


فبدلاً من استخدام مصابيح ذات طول موجي أحمر قوي، قام بتركيب مواد هلامية صناعية حمراء تعمل كمرشحات عالية الكفاءة. فتقوم بحجب جميع الأطوال الموجية باستثناء الأحمر. كانت المواد الهلامية فعالة للغاية، فقد بدا الخضار والسلطات التي تم تقديمها على الطاولات سوداء.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".
  • UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات