ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / التوازن في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  التوازن في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  التوازن في التصميم الجرافيكي


Balance in Graphic Design


التوازن

Balance


"ما أحلم به هو فن التوازن".

الفنان : هنري ماتيس (1869-1954)، الرسام, المثال, والمصمم الفرنسي.


يحدث التوازن Balance عندما يتم توزيع العناصر المرئية داخل التكوين composition (وهو وضع مجموعة من العناصر معا في تصميم متناسق) وترتيبها بالتساوي لإيصال شعور بالاستقرار والانسجام.

يستجيب الإنسان إلى التوازن بشكل فطرى أو بالحدس. فإن الحاجة الأساسية للوقوف والمشي والركض تتعلق بحاجتنا الأساسية إلى التوازن في حياتنا، وكذلك في أي تكوين. حيث يتحقق التوازن في التكوين أو في التصميم الجرافيكي عن طريق ترتيب عناصر غير متشابهة بخصائص بصرية مختلفة.


أنواع التوازن

 Types of Balance

هناك ثلاثة أنواع من التوازن البصري:-

  1. التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance.
  2. التوازن الديناميكي Dynamic Balance.
  3. التوازن الإشعاعي Radial Balance.


التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance

وهو التوازن التقليدي، بمعني التماثل أو التناظر أو أن العناصر الموجودة في جانب هي نفس العناصر الموجودة في الجانب الأخر. وهو أسهل نوع من التوازن يمكن تحقيقه في أي تكوين مرئي. يتم استخدامه على نطاق واسع في الهندسة المعمارية لأنه يعبر بالفطرة عن الدوام والاستقرار.


بالإضافة إلى أنه يوفر تلقائيًا تركيزًا فريدًا على كل ما يتم وضعه في مركز التكوين، ويعتمد هذا النوع من التوازن على خاصية الانعكاس فالعناصر الموجودة في الصورة تكون معكوسة في الطرف الأخر.


فعلى سبيل المثال إذا قمت برسم خط في وسط رسم كاتدرائية قوطية، فستظهر العناصر الموجودة على كلا الجانبين الأيمن والأيسر كصورة معكوسة للأخرى.


يحدث التوازن الأساسي عندما يتم ترتيب العناصر بشكل متساوي في تكوين معين، وتظهر ثابتة ومستقرة، وتكون متطابقة وتعكس بعضها البعض. ولكن يُعاب على التوازن الأساسي أنه يسبب الشعور بالملل حيث يُسهل على المشاهد فهم التكوين بسرعة وإدراكه وبالتالي قد يؤدى ذلك في بعض الأحوال إلى تصميم لا يلفت نظر المشاهد طويلاً. 


التوازن الديناميكي Dynamic Balance

التوازن الديناميكي عكس التوازن الأساسي، فهو توازن غير أساسي، حيث التوازن الديناميكي يعبر عن عدم التناسق، وبالتالي يثير اهتمام المشاهد ولكن هذا النوع من التوازن يُصعب إنشاءه وتحقيقه. لأن وضع وترتيب العناصر عن قصد بشكل متساوي في التكوين بحيث تظهر بشكل عشوائي أو ديناميكي أمر صعب ويحتاج للكثير من التجارب.


فقد يفتقر التكوين في النهاية إلى التوازن وبالتالي قد يبدو سيء بالنسبة للمشاهد. وبناء على ذلك يتطلب التوازن الديناميكي تخطيطًا دقيقًا للتأكد من أنه يبدو دائمًا متوازنًا بصريًا.


التوازن الإشعاعي Radial Balance

التوازن الإشعاعي هو نوع من التوازن ينشأ من الدائرة، ويحدث التوازن الإشعاعي عندما تشع العناصر المرئية في التكوين من نقطة مركزية مشتركة في اتجاه دائري ويكون وزن النقطة البصري موزعًا بالتساوي.


يخلق التوازن الشعاعي نقطة بؤرية قوية focal point، تقود العين دائمًا إلى مركز التكوين. ويمكن أن نرى التوازن الشعاعي في الحياة كما نراه في النجوم، ومسامير العجلة، وزهرة عباد الشمس. حيث تعتبر كلها أمثلة رئيسية على التوازن الشعاعي.


درجات التوازن

 Degrees of Balance

يعتمد المصمم الجرافيكي على مجموعة من العناصر تساعده في التأكيد على العنصر المرئي لتحقيق حالة التوازن، ويمكن إنشاء درجات متنوعة من التوازن في التكوين من خلال مجموعة من عناصر ومبادئ التصميم التالية ذات الصلة:


اللون Color

تنجذب أعيننا إلى الألوان أكثر من الألوان المحايدة. يمكن للعناصر الصغيرة ذات الألوان الزاهية أن تعوض العناصر الأكبر ذات الألوان المحايدة في التكوين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الألوان ذات التركيبة المعقدة بصريًا أكثر وزنا من الألوان المماثلة analogous colors وهي الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الالوان حيث يكون التباين بينها منخفض.


الاتجاه Direction

الاتجاه يعني أنه يمكن توجيه أعيننا إلى موقع محدد في أي تكوين مرئي بناءً على ترتيب وتكوين عناصر التصميم. فإذا كانت العناصر موجهة في اتجاه معين، فسيتم توجيه أعيننا أيضًا في نفس الاتجاه.


الموقع Location

يستخدم الموقع في إنشاء التوازن في التكوين، فالعنصر الأصغر الموجود بعيدًا عن مركز التكوين سيؤدى دائمًا إلى التوازن مع عنصر أكبر يقع بالقرب من مركز التكوين.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن موازنة العناصر الأكبر الموجودة على جانب واحد من التكوين مع عناصر أصغر موجودة في الطرف البعيد أو على الجانب الآخر من التكوين. ويعتبر هذا هو أيضًا أساس عدم التناسق أو التوازن غير الأساسي.


الشكل أو الهيئة Shape

يمكن للأشكال الصغيرة المعقدة أن تخلق توازن بين الأشكال الأكبر والأشكال الأكثر بساطة. وبالمثل، يمكن موازنة المساحات الكبيرة غير المزدحمة داخل التكوين والتي تحتوي على تفاصيل قليلة أو معدومة بأشكال صغيرة غير منتظمة، ذلك لأن العين عادةً ما تنجذب إلى الأشكال الأكثر تعقيدًا.


الملامس Texture

يمكن إنشاء توازن من خلال التنويع في الملامس، فمثلا يمكن عمل توازن عن طريق وضع أشياء ذات ملامس خشنة في مقابل وضع أشياء ذات ملامس ناعمة. وكذلك فإن المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط متنوعة أو غير متنظمة أو عشوائية تتوازن مع المساحات التي تتضمن ملامس أو خطوط ذات نسيج ناعم أو أملس.


القيمة Value

القيمة هي مقياس يعبر عن درجة تعرض العنصر للضوء، ويتدرج المقياس من الظلام الدامس أو اللون الأسود إلى السطوع أو اللون الأبيض وبالتالي يحتوي مقياس القيمة على درجات من الرمادي.


تتعلق القيمة باللونين الأبيض والأسود، وكلاهما له تأثير كبير جدا في التصميم، فكلما اقترب قيمة العنصر من الأبيض أو الأسود زادت درجة التباين والاختلاف. حيث الأبيض والأسود يخلقا التباين contrast القوي في التكوين.


وكل من الأبيض والأسود له تأثير بالتباين ووزن بصري قوي جداً. فعلى سبيل المثال يمكن استخدام العناصر الصغيرة ذات التباين العالي لموازنة العناصر الأكبر ذات التباين المنخفض.


الوزن Weight

هناك بعص العناصر في التكوين قد تبدو أثقل في الوزن من البعض الأخر، وبالتالي يبدو يثير العنصر الأثقل في أي تكوين في الاهتمام البصري، فعلى سبيل المثال، يثير العنصر الأثقل أو ذو اللون الداكن darker بصريًا اهتمام المشاهد أكثر من العنصر الفاتح lighter بصريًا، حتي لو كلاهما له نفس الحجم.


وأخيراً، لا يتأثر التوازن البصري فقط بحجم العناصر في التكوين ولكن أيضًا بقيمتها الجوهرية كما في تأثير الضوء أو الظلام على عناصر التكوين. ويمكن وصف ذلك أيضا بالوزن البصري للعنصرelements visual weight. ويحدث عندما تكون العناصر في التكوين ذات وزن بصري متساوي، فيطلق عليها متوازنة.


التوازن البصري هو مطلب أساسي في جميع العلاقات المرئية في التكوين. تمامًا كما في التوازن في علم الفيزياء حيث يتوقف كل شيء على مبدأ التوازن، والتوازن في التصميم الجرافيكي هو أيضًا حالة من الانسجام البصري حيث تكون جميع خصائص التكوين مترابطة ومتشابكة.


أمثلة عن تأثير التوازن في التصميم


مثال (1)

التصميم عبارة عن كتاب بعنوان "حقيقة الآلة"، يتضمن التكوين التوازن الأساسي والغير الأساسي أو الديناميكي أو التوازن المتناسق وغير المتناسق. وكل من النوعين يؤدى إلى خلق وحدة في التصميم.


عناصر التكوين المتمثلة في الصورة المطبوعة باللون الأحمر والأسود والعنوان الرئيسي تعبر عن التوازن المتماثل أو الرسمي حيث تقع في منتصف التصميم مما يُسبب التماثل أو التناظر.


وكذلك العناوين الفرعية تم وضعها بشكل متماثل أيضا، ولكن طريقة دمجها مع خلفية الغلاف الكلي للكتاب، مما يؤدى إلى أن هيئة غلاف التصميم العامة تعكس توازن ديناميكي غير متناسق. 


مثال (2)

سلسلة التصميمات أو الملصقات posters الترويجية عن مسرح بالتيمور Baltimore الذي يقدم مجموعة من المسرحيات توضح الاستخدام الفعال لتوازن الأساسي في التكوين أو نموج التصميم. حيث يتم استخدام التوازن الأساسي أو التناظر لتنظيم كل تصميم بشكل متسق كما نلاحظ بين كل ملصق وأخر.


مع مراعاة الاستمرار في تحقيق الانسجام والتوازن من خلال الرسوم التوضيحية المتنوعة وأيضا من خلال الصور الفوتوغرافية المستخدمة لإيصال موضوع وشخصية ورسالة كل مسرحية في نهاية المطاف.


مثال (3)

يعبر التصميم عن مجموعة اعلانات أو أغلفة لشركة تجارية، يمكننا ملاحظة التنوع والاختلاف بين كل تصميم وأخر، كما في التنوع في استخدام الخطوط، الصور الفوتوغرافية، وأنماط الطباعة. يتصف التصميم بالوحدة البصرية والتماسك بسبب الاعتماد على عدم التماثل أو التوازن غير الأساسي لكل غلاف داخل التكوين العام. 

تصميم جرافيك /  التوازن في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

التصميم عبارة عن أطلس عن المدن، حيث تم استخدام التوازن الأساسي والاتجاهي كمبادئ تنظيمية وتركيبية أساسية. بهدف مساعدة القارئ على الوصول إلى تحليل ومقارنة 101 مدينة رئيسية حول العالم.


تم تنظيم الكثير من المعلومات، حيث البيانات منظمة في صورة سلسلة من النطاقات الأفقية ذات الارتفاعات المتنوعة وتحتوي على بيانات إحصائية مختلفة. وكل ذلك داخل إطار أو نظام رئيسي مشترك يعمل على توحيد المتغيرات من عمود إلى آخر ومن صفحة إلى صفحة أخرى. 


مثال (5)

التصميم عبارة عن ملصق أو اعلان ترويجي لطلاب مدرسة الفنون. يعبر هذا التصميم تكوين متوازن يعتمد على استخدام التوازن الإشعاعي والذي ينشأ من دائرة. فكما نلاحظ تم إنشاء التكوين على أساس نقطة مركزية مشتركة ثم يبدأ التكوين في الاتساع كلما اتجهنا للخارج.


ينتشر التكوين بشكل اشعاعي فيشمل الرسم التخطيطي الدائري والحروف المطبوعة. يبدأ التكوين من المركز ثم يصبح واسع النطاق. تعمل الخطوط والكلمات بالأسود على وضع حدود واضحة تشبه الإطار البارز حول التكوين وخاصة الأجزاء العلوية والسفلية. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات