ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشياء في المنظور - للمبتدئين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأشياء في المنظور - للمبتدئين


الرسم والتصوير / رسم الأشياء في المنظور - للمبتدئين


Drawing Objects in Perspective - for Beginners


مستوى الأفق

The Horizon Plane

 

 يرتبط رسم الأشياء بوضعها أو مكانها في مستوى الأفق، وبالتالي وضعها داخل منظور. حيث يرتبط المنظور بمكان وضع الأشياء على المستوى الأفقي. وخط الأفق أو المستوى الأفقي هو ببساطة السطح الذي نراه يمتد من الأفق وأنت تنظر للأمام مباشرة وأنت تقف في وضع مستقيم. ويمكننا أن نلاحظ خط الأفق ببساطة كما نرى الخط الذي يفصل بين السماء والبحر.


ويتم بناء المنظور الهندسي على أساس خط الأفق، وخط الأفق في المنظور يعادل مستوى العين أو النظر eye level، حيث مستوى النظر هو الخط الذى يقابل مستوى نظر الإنسان وهو واقف بشكل مستقيم.


وفي المنظور نرى طول الكائن أو الشيء Object كما هو، ولكن يتأثر الجزء العلوي والسفلي من الكائن بموقعه النسبي لمستوى العين أو خط الأفق.


فيصبح كل من الجزء العلوي والسفلي من الكائن أضيق عندما يقتربان من الأفق. تميل الخطوط المتوازية حتي تتلاقي في نقطة على مستوى الأفق. وتسمى هذه النقطة نقطة التلاشي vanishing point وتقع على خط الأفق.


يمكننا أن نلاحظ ذلك في الحياة عندما نشاهد قضبان السكك الحديدية المتوازية تمتد عبر المسافة ثم تتلاقي في نقطة بعيدة وهي نقطة التلاشي على مستوى خط الأفق.


ويتغير شكل الشيء أو الكائن في المنظور بسبب حدوث ظاهرة التقصير أو وفقا لمبدأ التقصير.


التقصير  Foreshortening :-  يؤثر المنظور على الأجسام فيجعلها تبدو مضغوطة عند رؤيتها من نقطة معينة. وينتج عن هذه الرؤية "المشهد المنظوري". ويؤثر المشهد المنظوري على الأشياء فيسبب ما يسمى بالتشوه البصرى distortion.


فمثلا إذا وضعت كتاب ونظرت إليه من فوق وكان الكتاب تحت بصرك مباشرة فإنك سترى طوله كما هو في الحقيقة، أما لو غيرت مكانك ونظرت وأنت تجلس من على مسافة على كرسي مثلا فستلاحظ مبدأ التقصير أو التشوه المنظوري فيميل خطوط الجانبان الأيمن والأيسر من بعضهما وبناء على ذلك يبدو الكتاب أعرض من جهة الأمام بالمقارنة بالجهة الخلفية.


الأشياء الأقرب تبدو أكبر من الأشياء الأبعد في المنظور، ويتغير محيط أي شكل عندما يتم رسمه داخل المنظور فيما عدا الكرة، فتبقي محيط الكرة كما هي بغض النظر عن موقعها في المنظور.


من أكثر الأشياء التي يمكن أن تجعلنا نرسم الكائن أو الشيء بواقعية هو المنظور، حيث يجعلنا نشعر بالعمق ويؤكد على ظهور الأشياء وفقا لمبدأ التقصير الذى يجعلنا نشعر بحجم الأشياء.


فعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نرسم مجموعة من الأشياء مثل بعض أدوات المطبخ، يمكن أن نبدأ باختيار مجموعة من الأشياء ونضعها بشكل متداخل في مساحة معينة على طاولة مثلا، ثم نقوم بترتيبها في صورة تكوين جذاب ثم نلاحظ تأثير المنظور على مجموعة العناصر معا.


فسنلاحظ أن العنصر الأقرب أكبر في الحجم، وأن الشيء لا يظهر بالكامل من زاوية رؤية معينة بل يظهر جزء منه فقط. يميل السطح العلوى والسفلي للتغير وفقا للمنظور وزاوية الرؤية.


مثال: رسم منظور من الحياة الساكنة

Example: Drawing a Still Life Perspective

الحياة الساكنة Still Life  هو نوع من فن الرسم، يتعلق برسم الجماد والحياة النباتية فقط، ولوحات الحياة الساكنة في المعتاد لا تحتوى إنسان أو حيوان.


وفي هذا المثال سنقوم برسم بعض أدوات المطبخ.

الرسم والتصوير / رسم الأشياء في المنظور - للمبتدئين


إعداد التكوين

في البداية قم باختيار رقعة أو مكان ما تضع عليه العناصر أو الأشياء مثل طاولة الطعام مثلا، واختار مكان ذو اضاءة جيدة.


اختار بعض عناصر من المطبخ، بحيث تكون عناصر مختلفة عن بعضها البعض في الحجم أو الشكل أو الملامس أو مختلفة الأنواع، مثل كيس دقيق، زجاجة اللبن، كوب، فاكهة مثل تفاحة. بمعني اختار مجموعة عناصر بشكل ابداعي.


حاول أن تختار مجموعة عناصر تشمل جمع الأشكال الهندسية الأساسية، فعلى سبيل المثال كيس من الورق عبارة عن شكل مستطيل، زجاجة اللبن عبارة عن شكل اسطوانة، والتفاحة عبارة عن شكل كرة.


على طاولة الطعام قم بوضع العناصر التي اخترتها في صورة تكوين Composition بمعني وضع مجموعة من العناصر معا في هيئة عامة متناسقة وتبدو جذابة.


يتم ترتيب وضع العناصر بحيث تبدو وكأنها موضوعة بشكل عشوائي أو غير منظم لتُعطى شعور بالتلقائية والطبيعية.


قم بترتيب العناصر بحيث يكون العنصر العريض بالأمام والعنصر الطويل في الخلف، مع مراعاة حجم الأشكال، وقم بالتنويع في طريقة وضع الأشياء، فلكي تبدو الأشياء عشوائية التنظيم فقم بالتغير، فمثلا يمكن أن تضع كوب على أرضية الطاولة بدل من وضعه بشكل رأسي كما هو معتاد.


من أكثر الأشياء التي تجعل مشاهد الحياة الساكنة Still Life  جذابة هو استخدام مبدأ التداخل بمعني وضع العناصر بشكل متداخل بحيث يخفي عنصر جزء من العنصر الذي يليه.


اجعل تصميم التكوين يبدو مثل هرم، فالقاعدة العريضة تضم الكثير من العناصر، وقمة الهرم  عنصر واحد، فمثل نضع الأكواب والأكياس وقطعة الفاكهة في القاعدة ونختار أطول عنصر لنضعه في الخلفية مما يُعطى شعور بالتكوين هرمي جذاب. لأن عناصر القاعدة تُوحى بالثبات وبالتالي تُعطي جاذبية للعنصر الموجود عند قمة الهرم. 


رسم منظور للحياة الساكنة

في البداية حاول اختيار أفضل زاوية رؤية للمشهد، وقم بالجلوس على كرسي لرسم المنظور.


 قم بتحويل أي كائن أو عنصر في التكوين لمجموعة من الخطوط تعبر عن اتجاه المنظور، حيث تتلاقي جميع نقاط التلاشي على خط الأفق. وتذكر أنه من الضروري التركيز على تحديد النسب المناسبة للأشياء لخلق جو من التناسب بين عناصر التكوين.


نقوم برسم منظور يضم عناصر التكوين، في تدوينة سابقة تعلمنا طريقة رسم المنظور، وتعلمنا مستويات رسم المنظور حيث يمكن رسم منظور فوق مستوى العين أو تحتها أو في مستوى العين. لقراءة المزيد.


بعد رسم المنظور بشكل صحيح يمكن تحديد مناطق النور والظل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات