ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / نصائح وتقنيات في تصوير الأطفال والعائلات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الأطفال والعائلات



تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الأطفال والعائلات


Tips and Techniques for Children and Families Photography  


تصوير الأطفال

Photographing Children 

يستمتع الأطفال عند تصويرهم، وهم أيضًا عفويون ولكن يمكن أن يترددوا في اتباع تعليمات المصور، وبالتالي فإن الحصول على صور رائعة يتطلب الكثير من الصبر، وقليلًا من الحظ، وقدرًا معقولاً من التدريب ومع ذلك يمكنك أن تلتقط صورًا رائعة للأطفال.


طرق تصوير الأطفال

يمكن تقسيم صور الأطفال إلى مجموعتين وهم الأطفال الرضع والأطفال الصغار.


الأطفال الرضع:-  

نظرًا لأن الأطفال الرضع غير قادرين على الحركة إلى حد ما ويميلون إلى البقاء مستلقين أو جالسين، فمن الأفضل أثناء العمل أن ينزل المصور إلى مستواهم للحصول على بعض اللقطات الرائعة من وجهة نظرهم.


الأطفال الصغار:-  

وهنا قد يضطر المصور إلى الانحناء لأسفل للحصول على لقطة على مستوى الأطفال، ولكن يجب أيضًا أن يكون المصور قادر على التحرك قليلاً. وإذا كنت تقوم بالتقاط صور أثناء حركة الأطفال. فيمكنك الحصول على لقطات واضحة إذا تمكنت من التقاط الصور للأطفال يقومون بعمل شيء ما بدلاً من محاولة حملهم على الابتسام أمام الكاميرا.


أما في تصوير الأطفال النشطين، قد يكون من المفيد استخدام وضع التصوير المتتابع أو المستمر continuous shooting mode حتى تتمكن من تصوير الهدف وهو يركل أو يقفز أو يسقط.


إعدادات الكاميرا واختيار العدسة  Camera Settings & Lens Choice 

يجب ضبط اعدادات فتحة العدسة المناسبة مثل الضبط على اعداد A أو Av ، ويمنح ذلك المصور القدرة على التحكم في عمق الصورة، بحيث يمكن التبديل بين اللقطات الشخصية ذات الخلفية الضبابية واللقطات العميقة التي تمنح المشاهد إحساسًا بما يحدث في الصورة.


لاحظ أن العدسة ذات الفتحة الأوسع (رقم أقل / نقطة توقف  lower ƒ/stop number) ستسمح لك بدخول المزيد من الضوء للحصول على صور أسرع. وكذلك تتيح أفضل العدسات للتصوير الفوتوغرافي للأطفال مجموعة من خيارات الزاوية العريضة والتقريب، وتتميز بأنها تمنح قدرًا معقولاً من المرونة في حالات الإضاءة المنخفضة.


يتيح إعداد الطول البؤري الطويل (حوالي 200 مم) الحصول على لقطات أكثر وضوحًا، مع ملاحظة أن العدسات ذات الزاوية الواسعة تتيح أيضًا الحصول على الصورة كاملة.


حاول الإبقاء على درجة حساس الكاميرا ISO  (الجزء المسئول عن تسجيل الإضاءة) منخفضًا قدر الإمكان لتقليل مقدار التشوش أو الضوضاء في الصورة. ويجب الحفاظ على التوازن في العمل الفني، فإذا كان ISO  منخفض يجب استخدام سرعة غالق shutter speed سريعة نظرًا لأن الأطفال نادرًا ما يثبتون في مكانهم. وسرعة الغالق التي تبلغ 1/200 ثانية جيدة للقطات العادية، أما بالنسبة إلى لقطات الحركة فيمكن زيادتها إلى حوالي 1/500 ثانية.


إرشادات ونصائح

عند تصوير الأطفال الصغار، حاول استخدام فتحة واسعة wide aperture وقم بالتركيز focus  باستخدام نقطة البؤرة المركزية center focus point فقط. وحاول التركيز على العين الأقرب للكاميرا. ستعمل الفتحة العريضة على إنشاء عمق مجال ضحل جميل يضيف نعومة إلى الصورة مما يساعد على إبراز الجودة المتأصلة في طبيعة الطفل.    

 

حاول أن تشغل الأطفال بشيء ما يقومون بعمله، وهذه الطريقة تجعل الصور تنبض بالحيوية، وسرعان ما سينسي الأطفال وجود المصور مما يساعد في الحصول على لقطات طبيعية.


يحب الأطفال المرح والاستمتاع بجميع أنواع الألعاب، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالماء، ولذلك حاول التقاط صور فريدة لأن الأطفال يكونون في قمة سعادتهم. وحاول تصوير الأطفال من مستوى العين أو أقل للتفاعل معهم بشكل أفضل.


يتمتع الأطفال بفترات انتباه قصيرة، لذلك لن يكونوا سعداء بانتظار المصور لإعداد لقطة وتركيب الأدوات وما إلى ذلك. لهذا كن مستعدا وحاول تجهيز مكان التصوير مسبقًا وقم بضبط اعدادات الكاميرا لتكون جاهرة في أي وقت.


مصور لأطفال يجب أن يتحلى ببعض الصفات مثل الصبر، الحفاظ على الأسلوب الفطري والطبيعي، القدرة على إنشاء محادثات مع الأطفال لكسر الحواجز, الحفاظ على الأطفال في حالة استرخاء، وأيضا يمكن للمصور أن يتفاعل مع الأطفال الصغار ويتحدث معهم عن موضوعات مثل ما يحبون فعله؟ ما هو برنامجهم التلفزيوني المفضل؟. والهدف من التحدث مع الأطفال هو محاولة إشراكهم في التفكير في الأشياء التي يحبونها بدلاً من التفكير في الصور التي سيتم التقاطها.


وفي حالة أن يكون الأطفال غير منتبهين لأنهم يلعبوا، يمكن أن نطلب تعاون الأب أو الأم أثناء العمل، وفي بعض الأحوال إذا كان الأطفال يرفضون التصوير يمكن تصوير الأطفال مع أباءهم. ولكن إذا وجد المصور الأطفال في حالة سعادة فلا يُفضل أن يتم تصوير الآباء معهم لكي تكون الطور تلقائية وطبيعية وتعبر عن الفطرة دون أي تخطيط مسبق. 


تصوير فوتوغرافي /  نصائح وتقنيات في تصوير الأطفال والعائلات

      

تصوير العائلات

Photographing Families

قد يكون تصوير العائلات تحدى صعب ولكنه أمر يستحق المحاولة. يمكن تصوير الأسرة وهم مجتمعين معا ويجلسون على صفوف من الكراسي في مواجهة الكاميرا، أو يمكن تصوير الأسرة وهم يقومون بعمل بنشاط معا ويستمتعون به ولا يشعرون بوجود الكاميرا مما ينتج عنه صورة تتسم بالفطرة والتلقائية الطبيعية. ويمكن للمصور أن يجرب النوعين من تصوير العائلات مع العلم أن لكل أسلوب اعدادات كاميرا خاصة به.


الصور بملاس رسمية / غير رسمية

يجب عمل القليل من التخطيط والإعداد قبل تصوير الأسرة، فيحب اعداد موقع التصوير, تحديد نوع الملابس لكل فرد. فهل يفضل أفراد الأسرة ارتداء ملابس رسمية أم ملابس فضفاضة ومريحة. ومن الشائع جدًا أن يرغب بعض أفراد العائلة أن يرتدوا نمط واحد من الملابس مما يقوى الوحدة في الصورة، في حين أخر قد ترغب مجموعة أخرى في العكس.


تحديد موقع التصوير

يجب على المصور أن يختار الموقع المناسب لتصوير العائلة، ووفقا لعدد أفرادها يتم تحديد الموقع، فيمكن أن يكون الموقع هو المنزل أو ساحة مثل فناء أو حديقة أو في مكان عام وغيرها.


إذا اختار المصور التصوير في الهواء الطلق، يحب أن تكون خلفية الصورة بسيطة وجذابة ليس بها تفاصيل معقدة تشوش على وجود الناس. وكذلك لا يجب التصوير في ضوء الشمس الساطع حيث تتشكل ظلال داكنة على وجوه الناس. وبالتالي يجب البحث عن منطقة مناسبة تغطيها الظلال.


أما إذا اختار المصور التصوير الداخلي، كما في التصوير داخل المنزل، فيجب أن يتناسب عدد الأشخاص مع حجم مكان التصوير. ويجب اختيار مكان مرتب ويمكن استغلال ضوء النوافذ الطبيعي. مع تجنب الإضاءة الساطعة، ويمكن تجربة استخدام إعدادات كاميرا منخفضة تعمل على توفير إضاءة كافية لتجميد أي حركة أو منع الاهتزاز دون التسبب في وجود مظهر باهت.


يمكن أن يصل المصور لنتائج فريدة عندما يتناقش مع أفراد الأسرة حول طريقة ترتيب الأفراد في الصورة، فمن الشائع تصوير الأجداد في الوسط والأطفال في المقدمة. ومن الجدير بالذكر أنه عند التقاط الصورة يجب مراجعة شكل العيون والجفون فيُفضل أن تكون حواف الجفن متساوية نسبيًا لكل الأفراد، حتي لا يحدث خطأ فيتم تصوير الشخص وهو مغمض العينين.


اعدادات اللقطة

يوصى باستخدام حامل ثلاثي القوائم واستخدام سرعة غالق تصلح للعمل عن بُعد للحصول على صور شخصية أكثر رسمية. عندما تكون المسافة بين الأشخاص والكاميرا قريبة يُسهل خلق التفاعل، وكذلك يمكن رؤية الأفراد بشكل أفضل، مما يزيد عامل السرعة والثقة أثناء العمل.


إعدادات الكاميرا واختيار العدسة  Camera Settings & Lens Choice


أولا: في الصور الرسمية

وهي الصور التي يتم فيها تصوير أفراد الأسرة في صورة صفوف وهم ينظرون إلى الكاميرا. ونستخدم عدسة بزاوية عريضة wide aperture بما فيه الكفاية أو إعداد يضمن وجود الجميع داخل الإطار، يمكن استخدم فتحة عدسة تبلغ حوالي ƒ / 8 لإبقاء الجميع في بؤرة التركيز. وكذلك من أجل تعتيم الخلفية.


ويمكن استخدام سرعة مصراع  shutter speed   تبلغ 1/60 ثانية. مع ضبط اعدادات الكاميرا على وضع التصوير المستمر، واطلب من الجميع أن ينظروا إلى الكاميرا ويبتسموا، ثم قم بالتقاط مجموعة سريعة من أربع أو خمس صور. يمنح وجود عدد من الصور للاختيار من بينها فرصة أكبر لاختيار الصورة الأفضل، وكذلك يمكن دمج أفضل الوجوه لاحقًا باستخدام برامج تعديل الصور على الحاسوب.


ثانيا: في الصور غير  الرسمية

وهي الصور التي يتم فيها تصوير أفراد الأسرة وهم يقومون بعمل نشاط ما سويا دون ادراك منهم بوجود الكاميرا. ونستخدم العدسة المقربة لهذا النوع من الصور الشخصية مع الاحتفاظ بمسافة بين المصور وبين العائلة حتى يكونوا أقل وعياً بك.


ومن السهل عزل المجموعة باستخدام فتحة العدسة العريضة. والتي تتناسب مع سرعة غالق عالية، وقم بالتقاط الصور من زوايا ومواقف مختلفة حتى تشعر أن لديك مجموعة جيدة من الصور.


إرشادات ونصائح

إن إبقاء الجميع سعداء مع جذب انتباههم هو مفتاح اللقطات العائلية الناجحة. ويجب عمل بعض التحضيرات المسبقة قبل التصوير. مثل تحديد مكان التصوير والاتفاق على الملابس والألوان قبل تجميع الأسرة. إذا كان المصور يستخدم حاملًا ثلاثي القوائم، فيجب الحرص على إعداد كل شيء وإجراء بعض اللقطات التجريبية للتأكد من مستويات الإضاءة والخلفيات.


جرب مزيجًا من اللقطات الرسمية وغير الرسمية، وقم بالتصوير من زوايا مختلفة. وحاول التحدث إلى العائلة لخلق التفاعل وحاول أن أفراد العائلة في حالة مسترخية ومنفتحة.


أما بالنسبة للإضاءة، فلا تحاول استخدام أي إضاءة دراماتيكية للصور العائلية أو الإضاءة المخصصة مع اللقطات الفردية، إن الإضاءة الخفيفة تعتبر هي الخيار الآمن.


قم بتجميع العائلة بالقرب من بعضها البعض قدر الإمكان، في تكوين عقلاني، وبعيدًا عن أي خلفية يحتمل أن تشتت الانتباه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات