ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / مراحل انشاء مشروع التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  مراحل انشاء مشروع التصميم الجرافيكي



تصميم جرافيك /  مراحل انشاء مشروع التصميم الجرافيكي

Stages of Creating a Graphic Design Project

  


التخطيط أو هيكل التصميم أو نموذج التصميم Layout 

يشير مصطلح التخطيط Layout إلى أسلوب إنشاء الهيكل العام أو نموذج التصميم بمعني تنظيم مواد أو مكونات التصميم ( مثل الأشكال، الخطوط، الصور، والألوان ....وهكذا) المختلفة التي تشكل محتوى التصميم.


يهدف التخطيط إلى تقديم علاقات مرئية للمعلومات بطريقة منطقية ومتماسكة من أجل توضيح العناصر المهمة. وتعتبر المبادئ الأساسية للتكوين الجيد ذات أهمية قصوى في عملية التخطيط Layout.


من أشهر وأهم الوسائل لإنشاء نموذج التخطيط هو استخدام نظام الشبكة Grid System ، حيث يساعد استخدام نظام الشبكة وأيضا عناصر التصميم القارئ دائما على استيعاب المعلومات بطريقة مبهجة بصريًا، ويعزز توصيل المحتوى. وكذلك هناك العديد من الوسائل الأخرى بخلاف نظام الشبكة يمكن اختيارها.


المراحل التي يمر بها مشروع التصميم الجرافيكي

يمر أي مشروع تصميم جرافيكي بمجموعة من المراحل كالآتي.

  • في البداية يتلقى المصمم موجز من العميل عن المشروع، ويتضمن الموجز شكل المشروع والهدف والرسالة وكذلك يتضمن النصوص والعناوين الرئيسية headings ، العناوين الفرعية Subheadings ، الأشرطة الجانبية  sidebars, التسميات التوضيحية  captions.


  • ويتلقى المصمم معلومات مصورة بمختلف أنواعها مثل صور فوتوغرافية  photographs ، الرسوم التوضيحية illustrations ، الخرائط  maps ، الرسوم البيانية  diagrams.


  • عند تجميع هذه المعلومات يأخذ المصمم انطباع أو احساس عام عن المشروع، ووفقا لذلك يمكن تحديد الجمهور المستهدف للمشروع بمعني أي فئة من الناس تهتم بفكرة المشروع. وعلى أساس المعلومات والجمهور المستهدف يبدأ المصمم في مرحلة تصميم وصياغة الأفكار.


  • وهنا يحدد المصمم أهداف التصميم أو الاتجاه العام للتصميم بمعني الرسالة التي سوف يتم نقلها للمشاهد، فمثلا يحدد المصمم هل يجب أن يأخذ التصميم شكل وثائقي، أم يجب أن يكون مليء بالمعلومات، هل يُفضل لإبراز الرسالة أن يكون التصميم ساخر أو كوميدي، أم يكون غامض، أم منظم، هل يجب أن يشمل التصميم الكثير من المساحات البيضاء أم لا.


  • وبناء على تحديد الهدف من التصميم يتم البدء في تخطيط وتنسيق التصميم وفقا للهدف، فعلى سبيل المثال فقد يختار المصمم وضع صورة كبيرة أو مصغرة، وقد يختار المصمم اللون الأخضر لتعبير عن النمو الاستقرار أو يستخدم الألوان الدافئة مثل الأحمر في تصميمات المتعلقة بالطعام. وكذلك يقوم المصمم باختيار الصور والكلمات وغيرها من الأدوات وفقا للهدف والرسالة.


  • ويقوم المصمم باستخدام التسلسل الهرمي عند تخطيط مكان وضع عناصر التصميم، وكذلك يقوم المصمم بتحديد ميزانية العمل مع الأخذ في الاعتبار أنه كلما زادت الألوان في التصميم المطبوع كلما زادت التكلفة , ولذلك ينصح باستخدام الألوان مع التصميمات التي تُعرض على الشاشات أو تصميمات الويب.


نظام الشبكات

 Grids System

ويأتي تصميم الشبكة ضمن المراحل الأخيرة في التصميم الجرافيكي، فيتم تنسيق عناصر العمل في صورة شبكة وفقا لنوع التصميم فهناك نوعين من التصميمات وهي:

  1. تصميمات مخصصة للطباعة Design for Print.
  2. تصميمات الويب أو المخصصة للعرض على الشاشات Web Design.


وفي النظام الشبكة يتم وضع عناصر مختلفة داخل هيكل جاهز يضم التصميم بأكمله. حيث تتيح الشبكة تخطيط الأعمدة والهوامش ومناطق النص والصورة. ويوفر التصميم باستخدام الشبكة مرونة في تنسيق عناصر التصميم حيث يوفر امكانية استخدام النسبة والتناسب بين العناصر.


ويعتبر ذلك أمراً بالغ الأهمية في تصميم صفحات الكتب والجرائد والمجلات، حيث نظام الشبكة يعمل كأساس مرئي متماسك عبر سلسلة من الصفحات.


وهناك العديد من الطرق تستخدم لتقسيم الصفحة بطريقة الشبكة مع الأخذ في الاعتبار نوع التصميم وكمية المعلومات التي سيتم تقديمها في كل صفحة أو قسم فرعي. ويمكن أن نستخدم بعض الطرق التالية:

  • يتم تقسيم الصفحة بهوامش متساوية أعلى وأسفل، ونضع مساحات متساوية في صورة أعمدة تعبر عن مكان النص، وهذا التصميم يسمح بوضع الصور بمقاسات مختلفة.
  • يتم تقسيم الصفحة إلى ثلاث أعمدة بوضع كمية متوسطة من النصوص ويمكن إضافة الصور لهذا التنسيق.
  • وكذلك يمكن تقسيم الصفحة إلى أربع أعمدة تعبر عن النص ويُوحي هذا الأسلوب بالتماثل والتنظيم.
  • وكذلك يمكن استخدام ستة أعمدة أو أكثر مع الأخذ في الاعتبار طرق دمج النص والصور.


طرق / أنماط التخطيط

Styles of layout

يمكن تصميم أو تقسيم الصفحة  page design, or layoutباستخدام طريقتين أساسيتين وهما:

  1. الأسلوب أو الطراز المتماثل Symmetrical وهو المنهج الكلاسيكي أو التقليدي.
  2. الأسلوب أو الطراز غير المتماثل Asymmetrical وهو الأسلوب العصري.


الأسلوب المتماثل  Symmetrical Styles

وهو المنهج التقليدي حيث يتم هيكلة والتصميم حول محور مركزي، وتعود أصول هذا النوع إلى أقدم المطبوعات والمخطوطات في العصور الوسطى. يمكننا ان نلاحظ الأسلوب المتماثل كما في صفحات الكتب المطبوعة. وفي الأسلوب المتماثل يتم عمل السطور وحساب المسافة بين كل سطر، ويتم الكتابة باستخدام خطوط رفيعة وكذلك يجب مراجعة وضبط وضع الخط الأفقي.


الأسلوب غير المتماثل  Asymmetrical Styles

ويعود الأسلوب أو الطراز غير المتماثل إلى عشرينات وثلاثينيات القرن الماضي، ويعتمد هذا الأسلوب على خلق التوتر والحركة الديناميكية. ويتم بدء النص من جهة اليسار كما في اللغة الإنجليزية.


أهمية السرعة والتباين أو الاختلاف

The Importance of Pace and Contrast

عند عمل تصميم ما، فإن طريقة التصميم التي تُوحي بالسرعة تُعطى وتيرة معينة في المشاهدة، أما استخدام عناصر بينها اختلاف أو تباين يعمل على إظهار المعاني بقوة شديدة.


وبناء على ذلك يعد عنصر السرعة Pace والتباين Contrast  من الأدوات الحيوية التي تجذب انتباه القارئ. فهي توفر احساس بالتنوع والايقاع وخصوصا في المجلات والكتب، وعند استخدام السرعة والتباين يمكن لفت انتباه أو توجيه العين القارئ إلى أجزاء مختلفة من المعلومات في تسلسل معين.


فالسرعة تؤثر على تصميم النصوص، عندما يستغرق القارئ وقتًا أطول لتغطية المعلومات ويكون مستعدًا لقراءة كل كلمة. والتباين يعمل على المنافسة من أجل لفت وجذب الانتباه القارئ لشيء معين مثل صورة أو نص مكتوب بطريقة مميزة.


ويتم تحديد وتيرة أو سرعة التصميم وفقا للمحتوى المكتوب ووفقا للجمهور المستهدف، فعلى سبيل المثال قد يكون كل ما يهم القارئ أو المستخدم هو مشاهدة الصور، أو المرور بشكل سريع على المقال أو قد يكون القارئ يبحث عن جزء معين من المعلومات.


يرتبط التباين ارتباط وثيق بالسرعة ويتأثر بها، حيث التباين يعمل على لفت الانتباه وبالتالي يؤدى إلى خلق ردود أفعال مختلفة ويعتبر انشاء التباين في التصميم تحدي بالنسبة للمصمم وخاصة اليوم في العالم الرقمي الذى نعيشه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "مدرسة التصميم الجرافيكي - مبادئ وممارسات التصميم الجرافيك".
  •  "Graphic Design School - The Principles and Practice of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات