ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية



تصميم جرافيك /  عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية


Motion Creation Elements and Techniques in Graphic Design

في هذه التدوينة سنتناول كتاب:-

" لغة التصميم الجرافيكي"

" The Language of Graphic Design"

المؤلف:-

ريتشارد بولين Richard Poulin .

وسنتعرف على بعض العناصر الهامة في الجرافيك ديزاين، وسنوضح أهمية عناصر الحركة، التكرار، والإيقاع وخصائصهما وتأثيرهما على جودة التصميم الجرافيكي.  


الحركة

Movement

الحركة في التصميم الجرافيكي هي ببساطة رسم أو تصميم مسار حركة عين المشاهد داخل نموذج التصميم. فتعمل الحركة على قيادة عين المشاهد والتحرك باستمرار  والاهتمام بعنصر أو أكثر داخل التكوين.


فقد يكون الهدف الوصول إلى مركز التكوين composition (والتكوين هو مجموعة العناصر التي يتكون منها التصميم)، والذى قد يكون لون ساطع مثلا ثم يتم الانتقال إلى  موقع آخر يحتوي على طباعة مثل عنوان بخط غامق.


تتمثل مسئولية المصمم الجرافيكي في توجيه انتباه المشاهد إلى مسار الحركة من خلال إنشاء سلسلة محددة من التجارب المرئية، بدلاً من السماح للعين بالانتقال بشكل عشوائي من عنصر إلى آخر في التكوين.


الوظيفة الأساسية للحركة هو توجيه عين المشاهد إلى الرسالة المرئية في التصميم الموجودة في التكوين أو الفضاء أو الفراغ space الثلاثي الأبعاد.


تتحقق الحركة في أي تكوين مرئي وتعتمد بشكل أساسي على الجمع بين العناصر الأساسية مثل الخط والشكل والملمس لإنتاج شكل ومظهر نموذج التصميم. يستطيع المصمم إنشاء الحركة في التصميم وفقا للهدف الذى يقصده، فمثلا قد يكون الهدف هو لفت انتباه المشاهد للتركيز على شيء معين، أو تتبع مسار الرؤية للوصول لعنصر معين.


ومن تقنيات إنشاء الحركة استخدام عناصر مثل التكرار repetitionوالإيقاع rhythm، والتي تعمل على تعزيز خصائص الحركة في التكوين الثنائي الأبعاد أو الثلاثي الأبعاد.


التكرار

 Repetition

تعمل العناصر مثل التكرار على خلق تأثير بصرى موسيقي على عناصر التصميم مثل النقطة، الخط, المستو, الحجم، واللون فتساعد في رسم مسار الرؤية وفي إنشاء تسلسل معين من الأحداث. واستخدام عنصر التكرار عند إنشاء مسار الحركة في التصميم يأخذ عدة أشكال، فقد يأخذ شكل أو نمط متنظم أو غير منتظم أو نمط تدريجي أو أسلوب مبالغ فيه.


الإيقاع

 Rhythm

تعنى كلمة الإيقاع عمل الأشياء على نفس المنوال، والإيقاع في الموسيقي هو تكرار لعنصرين وهما الصوت والصمت. ويمكن وصف نفس تعريف الإيقاع على التصميم الجرافيكي عن طريق استبدال عنصري الصوت والصمت إلى عنصري الشكل (التكوين) و الفراغ أو عنصر أولى و عنصر ثانوي. يعمل التبديل بين الشكل والفراغ إلى خلق تأثير حركة ضمنية للعناصر التي يراها المشاهد.


وكذلك يمكن تعريف الإيقاع بأنه تكرار تناوب عناصر نموذج التصميم على فواصل أو فترات محددة بشكل منتظم مما يخلق الحركة، وكذلك يعمل الإيقاع على إنشاء النمطية pattern  (تكرار وحدة معينة في نموذج التصميم) والملامس texture (وتعني الملمس الظاهري للعنصر مثل الملامس الخشنة مثل الأحجار والملامس الناعمة مثل الحرير) في أي تكوين.


خصائص وأنواع الإيقاع البصري

فيما يلي بعض خصائص عنصر الإيقاع.

المنتظم Regular

يحدث إيقاع بصري منتظم عندما تكون الفواصل بين العناصر الجرافيكية متشابهة في الحجم أو الطول أو الوزن أو الشخصية المرئية.

التد    فق Flowing

يعمل الإيقاع البصري المتدفق على إنشاء احساس بالحركة طبيعي أو فطرى للأشكال الجرافيكية.

التدريجي Progressive

يتم إنشاء إيقاع تدريجي عن طريق عمل سلسلة من العناصر المركبة في تسلسل محدد من الخطوات. ويُعطي الإيقاع طابع الحركة في التصميم الجرافيكي. ويأخذ الإيقاع التدريجي عدة أشكال، فمثلا يمكن أن تكون الإيقاعات المرئية متساوية وثابتة أو تكون غير منتظمة ومليئة بالمبالغات.


يعتبر عنصر الحركة وعنصر الإيقاع أساس إنشاء التصميمات الجرافيكية وكذلك أساس تنظيم الصور والصفحات في كل مجالات التصاميم الجرافيكية مثل الكتب والمجلات والرسوم المتحركة والمواقع الإلكترونية.


تعمل عناصر الحركة والإيقاع على تعزيز التباين والتغيير في المحتوى مع الحفاظ على التماسك البصري وبناء التكوين، وعنصري الإيقاع والحركة هم عناصر مهمة جدا في التصميم الجرافيكي، فهذه العناصر غير مرئية ولا تظهر للمشاهد ولكنها مؤثرة بشدة حيث تعمل على ترتيب وتنظيم مجموعة عناصر مختلفة.


أمثلة عن تأثير الحركة والإيقاع في التصميم


مثال (1)

هذا الرمز Logo المميز يخص مكتبة، مشتق من الحركة البسيطة التي تظهر عند قلب صفحات الكتاب، تم استخدام سلسلة من الصبغات اللونية الشفافة المتداخلة. وكذلك يشير الرمز أيضًا إلى موجة المحيط أو جناح الطائر، وكل هذه الرموز أو المعاني تشير إلى الحركة والصعود. 


مثال (2)

التصميم عبارة عن مشروع لموقع ويب لشركة تصميم معماري، ويتميز التصميم بوجود سلسلة من مسارات الحركة المثيرة للغاية والتي تعمل على جذب انتباه المشاهد وتثير اهتمامه على الفور. فيشعر المشاهد من خلال عنصر الحركة بتساؤل داخلي عن هدف التصميم.


يعمل التصميم على جذب المشاهد في مسار حركة محدد في صورة منظور بنقطة واحدة، وكذلك يتوقف مسار الحركة عند الصور الفوتوغرافية للمباني الصغيرة. مما يعمل على خلق الإيقاع البصرى. فهناك مسار حركة متمثل في المنظور ذو النقطة الواحدة، وهناك مناطق توقف متمثلة في الصور الفوتوغرافية، مما يجعل التصميم ذو طابع حركة ديناميكي.


يعمل المنظور ذو النقطة الواحدة على خلق احساس بالفراغ وإنشاء تكوين ثلاثي الأبعاد مما يضفي إيحاء بالتجسيم على الصور الفوتوغرافية. وكذلك تعمل الصور الفوتوغرافية على خلق احساس بالتباين والاختلاف حيث الصور الفوتوغرافية ثنائية الأبعاد أو مسطحة داخل تصميم لمنظور من نقطة واحدة ثلاثي الأبعاد. 

تصميم جرافيك /  عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية

مثال (3)

التصميم عبارة عن إعلان أو ملصق poster لعرض مسرحي. تم استخدام الايقاع والحركة كأدوات لها تأثير كبير على التصميم. تم إنشاء التصميم من خلال 3 نقط تلاشي بصرية وهم نقطتان على اليمين عند سطور الكتابة العلوية والسفلية الصغيرة، ونقطة على اليسار عند العنوان ذو الخطوط الكبيرة.


نقاط التلاشي الثلاث لهم تأثير بصري مميز، فكل نقطة منفصلة عن الأخرى، وتعمل نقاط التلاشي على إنشاء التكوين الأساسي في نموذج التصميم، مما يُعطى للمشاهد شعور بالمجاز أو المبالغة.


أسلوب كتابة وطباعة العنوان يحتوى على عنصر الحركة فتشعر أنه يتحرك ويندمج معًا في آن واحد ثم يتباعد، مما يقوى الشعور بالمجازية والتخيل. ومن الجدير بالذكر أن المسرحية مكونة من ثلاث شخصيات مركزية.  


مثال (4)

يعبر التصميم عن غلاف كتاب باسم "قصص برلين" ويحكي عن الاتجاه المزدوج لمسارين مختلفين أو وجهتي نظر في الكتاب. ووجهة النظر الأولى باسم "وداعا لبرلين" ووجهة النظر الثانية باسم " السيد نوريس يغير القطارات".


يعبر الغلاف عن محتويات الكتاب بشكل رمزي جذاب ومثير للغاية، فتم التعبير عن الحركة بطرق ديناميكية وذات مغزى في هذا التكوين فالشخص الموجود في الصورة لا يظهر بشكل كامل حيث تم اقتصاصه ليعبر عن قضية الكتاب.


وكذلك تعبر الظلال المعروضة في اتجاهات متعاكسة عن وجهتين نظر مختلفتين. وأيضا اتجاه حركة الشخص وطريقة طباعة الكلمات بزاوية محددة في نفس اتجاه حركة الرجل الذى يمشي يعمل على توضيح رسالة الكتاب. 


مثال (5)

التصميم عبارة عن غلاف مجلة الرقص، حيث تم التعبير عن فن الرقص وكأنه شيء غير عادى، ويتضمن التصميم مناطق تنشط فيها الحركة كما نلاحظ الشخص الذي يتحرك ومناطق أخرى غير نشطة أو ساكنة الحركة. نشعر أن التصميم مميز بسبب وجود التباين بين مناطق الحركة ومناطق السكون وبين مناطق الضوء ومناطق الظلام وبين الألوان حيث تم كتابة العناوين بألوان ساطعة فوق مناطق تقع في الظلام. مما يخلق الإيقاع والحركة في شكل جماعي من الحركات الديناميكية القوية لكل غلاف.

تصميم جرافيك /  عناصر وتقنيات إنشاء الحركة في التصاميم الجرافيكية


مثال (6)   

التصميم عبارة عن مجموعة من الصورة الفوتوغرافية لمجموعة من الزهور في حالة من الحركة الشديدة مما يُعطى شعور بالاحتفال بالزهور، ويتميز التصميم بوجود التباين بين مناطق الحركة المتمثلة في الزهور ومناطق السكون المتمثلة في الخلفية، وتنوع الألوان يضفي الجمال والروعة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات