ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)


تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)


Introduction to Close-up Photography (Macro)


التصوير عن قرب (الماكرو)

Close-up & Macro


يقدم لنا التصوير الفوتوغرافي المقرب Close-up أو الماكرو Macro عالم سحري له طابع خاص، فالتصوير المقرب أو الماكرو يسمح بتصوير الأشياء الصغيرة بتفاصيلها الرائعة. حيث يمكن أن تصبح جميع الأشياء اليومية البسيطة أكثر إثارة للاهتمام عند رؤيتها من خلال القوة المكبرة للعدسة المقربة.


ربما يساعدنا التصوير باستخدام سرعة غالق قصيرة جدا على رؤية الظواهر التي لا يمكننا رؤيتها بطريقة أخرى مثل قطرة من الحليب تتناثر في وعاء، أو حصان مجمد في قفزة متوسطة، لأنه شيء لا يمكنك رؤيته في الحياة الواقعية. ولكن التصوير الفوتوغرافي المقرب يساعدنا في الحصول على لقطات ابداعية غير معتادة لا يمكن الحصول عليها بأي طريقة أخرى.


يسمح التصوير المقرب بالحصول أدق التفاصيل ولفت النظر لأشياء لا يراها الناس في حياتهم الطبيعية. كما في تصوير الحشرات، فقاعات الصابون، والتفاصيل الدقيقة للأشياء. وهناك عدسات مخصصة لتصوير الماكرو ولكنها عدسات باهظة الثمن. وفي البداية نعرض بعض المصلحات المهمة في التصوير عن قرب أو الماكرو.


نسبة التكبير Magnification or Reproduction Ratio

وهي النسبة بين الحجم الطبيعي للعنصر الذى نقوم بتصويره و حجم العنصر المنعكس على حساس الكاميرا ISO (وهو الجزء المسئول عن تسجيل الإضاءة، بعد مرور الضوء من العدسة ويمكن التحكم في درجة الإضاءة من خلال زيادة أو تخفيض الحساس)   وبالتالي حجمة داخل الصورة.


  • عدسة ماكرو بنسبة تكبير  1 : 5 تقدم صورة صغيرة على حساس الكاميرا.
  • عدسة ماكرو بنسبة تكبير  1 : 3 تقدم صورة متوسطة على حساس الكاميرا.
  • عدسة ماكرو بنسبة تكبير  1 : 1 تقدم صورة كبيرة على حساس الكاميرا. وهي معظم العدسات الموجودة حاليا.


أقرب مسافة تركيز Minimum Focusing Distance

وهي أقرب مسافة تسمح للعدسة بالتركيز على العنصر الذى نقوم بتصويره. ومن الجدير بالذكر أن المقصود بالمسافة هو المسافة بين حساس الكاميرا ISO والعنصر المراد تصويره ولهذا لابد من الأخذ في الحسبان طول العدسة لأنها تدخل ضمن هذه المسافة. وقد تكون هذه المسافة في بعض الأنواع حوالى 30 سم.


عمق حقل التركيز Depth of Field

التركيز في التصوير الفوتوغرافي يعني المنطقة التي تظهر فيها التفاصيل بوضوح بالمقارنة بباقي الأجزاء الأخرى في الصورة. ويعني حقل الرؤية أن أي شيء داخل مجال أو حقل الرؤية يظهر واضح التفاصيل أما أي شيء خارج حقل الرؤية فإنه يظهر غير واضح التفاصيل. ويرتبط ذلك بحجم فتحة العدسة.


  • فعلى سبيل المثال إذا كانت فتحة العدسة صغيرة مثل F22 فذلك يعنى أن مجال أو حقل الرؤية كبير، وبالتالي تقع غالبية أجزاء الصورة تحت التركيز Focus أو واضحة التفاصيل، ولذلك يُفضل أن تكون درجة الإضاءة عالية.


  • أما إذا كانت فتحة العدسة كبيرة مثل F 1.8 فذلك يعنى أن مجال أو حقل الرؤية صغير، وبالتالي تقع غالبية أجزاء الصورة خارج التركيز Focus أو غير واضحة التفاصيل، ولذلك يُفضل أن تكون درجة الإضاءة منخفضة.


وترجع أهمية حقل التركيز في أن جودة تصوير الماكرو يرتبط بشكل رئيسي بحجم فتحة العدسة، وأيضا يرتبط التصوير الماكرو بالبعد البؤري فكلما كان البعد البؤري كبير كلما كان حقل التركيز أصغر. وبناء على ذلك يتم التصوير باستخدام بعد بؤري عالي.


وهناك عامل أخر يؤثر على التصوير المقرب أو الماكرو وهو مدى قرب العنصر المراد تصويره من عدسة الكاميرا. فكلما كان العنصر أقرب كلما كان حقل التركيز أصغر.


بدائل رخيصة لعدسة التقريب أو الماكرو

على الرغم من أن عدسات الماكرو المخصصة توفر جودة تقريب أو ماكرو حقيقية، إلا أنها غالية الثمن. ومن الجدير بالذكر أن يمكن تحقيق الماكرو القريب بتكلفة أقل بكثير باستخدام أنابيب التمديد الكبيرة macro extension tubes. وهي عبارة عن حلقات معدنية يتم تركيبها على الكاميرا قبل أن نضع العدسة ويمكن أن تستخدم مجموعة من الحلقات للوصول لمستوى التقريب الذي تريده. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن المسافة بين العنصر والكاميرا لابد أن تكون قريبة.


وكذلك من أحد البدائل منخفض التكلفة هو استخدام عدسة مقربة اضافية, وهى عدسة إضافية يتم تركيبها على عدسة الكاميرا، حيث تؤدى وظيفة المرشح أو الفلتر filter  وتسمح للعدسة بالتركيز بشكل أكبر على الموضوع، فالأمر يشبه نفس الطريقة التي تصحح بها نظارات القراءة الرؤية. 

تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن التصوير عن قرب (الماكرو)


إرشادات ونصائح

عند تصوير الماكرو حاول تصوير عدة تجارب لنفس الموضوع ثم قم بالدمج بين الصور ويمكنك أيضا الاستعانة بحامل ثلاثي لكي تحصل على لقطة ثابتة ومستقرة، ولاحظ أن تصوير الماكرو يعتمد على تصوير لقطات ابداعية في تفاصيل حياتنا اليومية ولهذا حاول أن تكون مختلف في الرؤية. قد يتطلب الأمر للحصول على لقطة  مقربة رائعة في بعض الأحوال التقاط الكثير من الصور وتجربة الكثير من الأشياء حتى تصل للمعني الذي تود التعبير عنه.   


تصوير الرحلات

Travel Photography

يتضمن تصوير الرحلات العديد مجالات التصوير مثل تصوير الشوارع والمدن، فن البورتيرية، الحياة البرية، المناظر الطبيعية. ويكمن مفتاح التصوير الفوتوغرافي الجيد للسفر والرحلات هو التحضير، بمعني أن سيكون من الأفضل للمصور أن يكون لديه خلفية عن مكان التصوير وبالتالي يُفضل أن يجمع المصور بعض المعلومات عن المنطقة التي سوف يزورها وخاصة في المواقع الأثرية أو السياحية.


ويحتاج المصور لمجموعة عدسات قابلة للتغير وتتماشي مع مختلف ظروف الإضاءة، وكذلك أن ينوع في اختيار عدسات تتوافق مع نوع التصوير مثل عدسة تتناسب مع تصوير الصور الشخصية أو التفاصيل المعمارية أو تصوير الشوارع والمدن.


صور الرحلات والسفر المثيرة للإعجاب تعتمد على مبدأ التنوع، ويشمل التنوع الكثير من الأشياء مثل التنوع في اختيار الموضوع أو التنوع في حجم العناصر أو التنوع في طبيعة المشهد أو تضمين بعض الأشخاص أثناء التصوير.


يمكنك التقاط صور تشمل الآفق الواسع والمناظر الطبيعية الشاملة ومناظر الشوارع والمدن، وكذلك من الضروري أن تهتم بالتفاصيل، فجميع البلدان بها عدد لا يحصى من التفاصيل المعمارية الرائعة وغيرها من التفاصيل التي تجعل الصور جذابة ومثيرة للاهتمام.


الاهتمام بالتفاصيل يعمل على نقل إحساس قوى بالمكان، كما في الصور أو المناظر التي نراها في البطاقة البريدية postcard. فالتفاصيل الصغيرة يمكن أن تُعيد ذكريات مكان معين بقوة مثل اللقطات المشهورة لمناطق أثرية مثل لمعابد أو لقطات المناظر الطبيعية الشاملة.


يجب أن يلتقط التصوير الرحلات والسفر قلب وروح المكان. وللقيام بذلك، تحتاج إلى تصوير العديد من التجارب في كل جانب من جوانب البلد الذي تسافر عبره مثل الشعب، العادات والتقاليد، المناظر الطبيعية، وطابع الهندسة المعمارية التي لا تُنسى.


حاول تجنب أن تلتقط جميع الصور من وضع الوقوف وأنت تنظر للأمام مباشرة، فحاول التنوع في وضع التقاط الصور، فمثلا يمكنك أن تلتقط صور من مكان عالي لتحصل على مشهد شامل أو يمكنك أن تقترب من الأرض لتصوير بعض التفاصيل مثل انعكاسات في المياه أو الأحجار والحصى أو الكثبان الرملية وغيرها من التفاصيل الجذابة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".
  • قناة TechMission ، حلقة بعنوان شرح طريقة وأساسيات تصوير الماكرو، اضغط هنا.

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات