ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين



الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين

Fundamentals of Drawing for Beginners

كيف يمكن أن نرسم الأشياء كما نراها في الواقع؟

إن الموضوع يحتاج لرؤية مختلفة، فإذا أردنا أن نرسم أي شيء بشكل واقعي يجب أن نتعلم أن كيفية رسم الأبعاد والنسب الصحيحة للشيء أو العنصر Object الذى نرسمه. ويعني ذلك أنه لابد أن نكون قادرين على مراقبة البنية الأساسية للشيء أو العنصر الذى نرسمه بغض النظر عن حجم التفاصيل أو مدى تعقيد الشكل.


ومن الجدير بالذكر أن جوهر الفن لا يعتمد في الأساس على تقديم نسخة حرفية من الأشياء في الواقع، فالفن التشكيلي يهتم بالرؤية الإبداعية التي يقدمها الفنان. ولهذا إن ما نقصده من عملية رسم الأشياء كما تبدو في الواقع هو موضوع يتعلق بقدرة الرسام على التعلم، فإن أول خطوة لكي تصبح فنان هي أن تتعلم رسم الأشياء كما هي بالواقع.


فالهدف من تعلم رسم الأشياء كما هي بالواقع هو تجهيز الفنان بالمهارات اللازمة حتي يتمكن من التعبير عن نفسه كفنان. فبعد تعلم أساسيات حرفة الرسم سيكون لدى الفنان نقطة انطلاق قوية، وبالتالي يمكن بعدها ترك التقليد الحرفي لموضوع ما والتعبير بأي طريقة يراها الفنان مناسبة.


البنية الأساسية للعناصر

Basic Structure of Objects


أي شيء نرسمه يتكون من ثلاث أبعاد وهم:-

  1. الطول Height.
  2. العرض Width.
  3. العمق Depth.

وهنا يقوم الفنان بتحويل الأشياء الثلاثية الأبعاد في الواقع إلى اسكتش أو صفحة الرسم والتي تتصف بأنها شيء ثنائي الأبعاد.

وكذلك كل عنصر نراه له بنية أو هيكل Structure  أساسي، وهذا يعني أن كل الأشكال التي نراها في الحقيقة يمكن تبسيطها لأربعة أشكال هندسية أولية. وهم:-

  1. المكعب Cube.
  2. الأسطوانة Cylinder.
  3. المخروط Cone.
  4. الكرة Ball or Sphere.

وذلك لا يعني أن الشيء الذى نرسمه يأخذ شكل هندسي مثالي، ولكن المقصود هو أنه يمكن تبسيط الأشكال المعقدة التي نراها في الحقيقة إلى أشكال هندسية أولية. فعلى سبيل المثال إذا أردنا رسم أيس كريم بالبسكويت، فيمكن تبسيط الأيس كريم أو العنصر إلى شكل مخروط يعبر عن البسكويت وشكل كرة يعبر عن الأيس كريم، وبعد تحديد الشكل العام للعنصر نقوم بإضافة التفاصيل.


في بداية تعلم الرسم حاول البدء بالتدرب على رسم الأشكال الهندسية الأولية الأربعة (المكعب، الأسطوانة، المخروط، والدائرة) وابدأ برسم المكعب وبعد فترة من التدريب حاول رسم الأشكال الهندسية الأولية لكن مع عمل القليل من التغيرات فبدل من أن ترسم مكعب مثالي حاول أن تجعله مستطيل، وكذلك حاول أن ترسم الأشكال الهندسية من زوايا مختلفة. 

الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين


طريقة مسك القلم الرصاص

Holding the Pencil

قد تكون فكرة رسم الأشكال الهندسية الأولية هي فكرة ممتعة ولكن قد يجد البعض صعوبة في رسم الخطوط المستقيمة. ومع هذه الصعوبة لا تحاول في البداية أن ترسم باستخدام المسطرة. بل يمكنك أن تبدأ برسم مجموعة من الخطوط المستقيمة بشكل سريع لكي تتمكن من ملاحظة قدرتك على وصف ورسم الأشكال بشكل صحيح.


وعند رسم خط مستقيم، حاول أن تقوم بذلك بشكل صحيح ومن مرة واحدة، ولهذا يجب أن تشعر بالثقة والجرأة أثناء العمل ومن الضروري عمل الكثير من الخطوط المستقيمة حتي تتمكن من رسم الخط المستقيم بدقة.


ومن الجدير بالذكر أن رسم الخط من مرة واحدة يسمى في الفنون جرة القلم أو ضربة الفرشاة Stroke ويعني رسم الخط بشكل صحيح وبثقة، وضربة القلم هي التي تجعل كل فنان مختلف عن الأخر وله أسلوبه الخاص الذى يميزه، ولذلك حاول أن تكون مسترخي أثناء العمل.  


هناك طريقتان معروفتان لإمساك القلم الرصاص. الطريقة الأولى هي مسك القلم الرصاص في وضع الكتابة المعتاد بين السبابة والإبهام. والطريقة الثانية هي طريقة الفنانين وهي مسك القلم الرصاص أو الفرشاة عن طريق وضعها داخل راحة اليد ثم نمسك طرف القلم بالسبابة والإبهام.


ويمكنك أن تمسك القلم الرصاص بأي طريقة تراها مريحة لك، ولكن للحصول على ضربات قلم صحيحة أو خطوط دقيقة ابدأ الحركة من الكوع أو من الذراع وليس من المعصم، ذلك لأن الخطوط تتأرجح بشكل أفصل عندما يكون مصدر الحركة هو الذراع وليس المعصم.


أما إذا كان مصدر الحركة المعصم فإن الخطوط ستكون قصيرة ومتقطعة وسيبدو الخط مجهدا. وحاول تجربة رسم كل أنواع الخطوط المستقيمة سواء الأفقية أو الرأسية أو القطرية.


أساسيات المنظور

Foundation of Perspective

من أكثر الأشياء التي يمكن أن تجعل رسمنا يبدو واقعي هو الرسم بالمنظور، حيث أن المنظور يقوى الإحساس بالعمق، ولكننا لن نقوم بشرح المنظور الهندسي بشكل تفصيلي ولكن سنتناول بعض جوانب رسم المنظور التي تساعدنا في عملية رسم الأشياء بشكل واقعي.


وكلمة منظور Perspective هي كلمة من أصل لاتيني تعني "النظر من خلال to look through" ، وبعبارة أخرى، هو رؤية الشيء كما لو كان شفافًا بمعني إمكانية رؤية جميع جوانبه.


التقصير  Foreshortening

ما هو التقصير في المنظور؟

هو ببساطة عندما ننظر لشيء ما, فإننا لا نرى الشيء بشكل متماثل أو متناظر, بل نرى جزء أكبر من الأخر, فمثلا إذا كنت تنظر لسلسة من الأشجار فإنك سوف ترى أول شجرة بشكل طبيعي ولكن كلما امتد بصرك لمسافة بعيدة ستلاحظ أن الأشجار تتقلص في الحجم, والأمر نفسه يتكرر عندما تنظر إلى سيارة وافقة بزاوية, فإنك سوف ترى العجلات الأمامية أكبر من العجلات الخلفية ويمكنك أن تطبق نفس المبدأ على الإنسان فإذا كان الإنسان يقف بزاوية فإنك سوف ترى الجزء الأقرب إليك أكبر من الجزء الأبعد منك. وبناء على ذلك يمكننا أن نُعرف التقصير (المنظور) كالآتي:-


يؤثر المنظور على الأجسام فيجعلها تبدو مضغوطة عند رؤيتها من نقطة معينة. وينتج عن هذه الرؤية "المشهد المنظوري". ويؤثر المشهد المنظوري على الأشياء فيسبب ما يسمى بالتشوه البصرى distortion.


خط الأفق

حيث تشير كلمة خط الأفق إلى خط التقاء سطح الأرض الظاهر مع السماء.

مستوى العين Eye Level

من أساسيات رسم المنظور هو تحديد مستوى العين Eye Level  ، كلمة مستوى العين تشير إلى المستو الذى يمكن عنده ملاحظة عنصر أو شيء ما. فإذا كان إنسان يقف بشكل مستوى فإن الأشياء التي يراها أمامه تقع أمام مستوى العين وهنا يصبح مستوى العين هو نفسه خط الأفق.


ويستخدم مستوى العين لتحديد موقع الأشياء بالنسبة للإنسان. فعلى سبيل المثال إذا كنت واقفا وأمامك صندوق كبير يمكنك أن تلاحظ الآتي:-

  1. إذا كان الصندوق في مستوى العين أو النظر Eye Level   فإنك ترى واجهة الصندوق ولا ترى سطح أو قاع الصندوق.
  2. أما إذا قمت بتغير مكانك لتقف على سلم مثلا، فيمكنك أن ترى السطح العلوى بوضوح أكثر من الواجهة.
  3. وإذا جلست على الأرض بحيث يكون الصندوق في الأعلى، فإن المنظور يتغير ومن ثم تتغير الرؤية فيمكنك أن ترى أرضية أو قاع الصندوق.


وعلى أساس خط مستوى العين يتم تقسيم أجزاء الشيء أو العنصر فنحدد ما هي الأجزاء التي تقع أعلى أو أسفل من مستوى العين. وبناء على ذلك نضع منظور للشيء أو العنصر الذى نرسمه.


نقاط التلاشي Vanishing Points

بناء على حدوث التقصير في الرؤية فإن الفنان يرسم المنظور مع مراعاة التشوه المنظوري. عن طريق استخدام نقاط التلاشي Vanishing Points ويرمز لها بالحروفV P  . وهي نقاط تقع على خط الأفق أو مستوى العين.  ويمكن أن نلاحظ نقطة التلاشي في الواقع، فمثلا إذا نظرنا إلى قضبان السكك الحديدية فسنلاحظ أنها على مسافة طويلة تتقارب من بعضها البعض في نقطة تسمى نقطة التلاشي.


وتساعدنا نقاط التلاشي في رسم منظور للأشياء في الواقع التي تخضع لقانون التشوه المنظوري أو التقصير. وتُعرف أيضاً نقاط التلاشي باسم نقطة الفرار وهي النقطة أو المحور التي تنتهي إليها كافة الخطوط المتوازية في الواقع عند رسمها أو إسقاطها في المنظور. حيث تتقارب كل الخطوط كلما بعدنا في المسافة حتي التلاشي.


أنواع المنظور

ويمكن رسم المنظور بعدة طرق ولكن من أشهر أنواع المنظور الآتي:-

  1. المنظور ذو نقطة واحدة One point perspective.
  2. المنظور ذو نقطتين Two point perspective.
  3. المنظور ذو الثلاث نقاط Three point perspective.

الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين


أمثلة عن المنظور

Examples of Perspective

سنعرض فيما يلي بعض الأمثلة عن طرق رسم المنظور، ولكننا لن نرسم المنظور الهندسي المعروف تفصيلا بل سنستخدم المنظور بشكل بسيط ليساعدنا ولننمي مهاراتنا في رسم الأشياء كما نراها أو كما هي موجودة بالواقع.


رسم منظور بنقطة واحدة  Drawing One Point Perspective

وهو منظور الخطوط المتوازية التي تتقابل في نقطة واحدة مثل خطوط السكة الحديد. والمنظور بنقطة واحدة له نقطة تلاشي واحدة وهي نقطة تقابل الخطين المتوازيين بعد مسافة، وتقع هذه النقطة على خط الأفق أو مستوى العين، فإذا قمنا بمد الخطوط الجانبية على اليمين واليسار فإنها سوف تتلاقي في نقطة هي نقطة تلاشي المنظور ذو النقطة الواحدة.  


رسم منظور بنقطتين Drawing Two Point Perspective

حيث توجد نقطتي تلاشي على اليمين واليسار وهو مثل منظور المباني في الشوارع والطرق. وسنعرض فيما يلي مثال مبسط لرسم مكعب باستخدام المنظور ذو النقطتين من خلال الخطوات التالية:


الخطوة الأولى:-  ايجاد نقطة التلاقي الأولي

 هناك 3 خطوط وهى ` A A`, B B`, C C إذا قمنا بمد الثلاث خطوط معا فإنها سوف تلتقي في نقطة التلاشي الأولى على اليمين والتي تقع على مستوى العين. ولاحظ أنه إذا قمت بتحريك القطعة قليلا فأصبح يمكن رؤية الحافة الجانبية بشكل أوضح كلما أدى ذلك إلى أن تبعد نقطة التلاشي لأقصى اليمين.

الرسم والتصوير / أساسيات فن الرسم للمبتدئين


الخطوة الثانية:-  ايجاد نقطة التلاقي الثانية

 هناك 3 خطوط وهى `  E E`, F F`, G G إذا قمنا بمد الثلاث خطوط معا فإنها سوف تلتقي في نقطة التلاشي الثانية على اليسار والتي تقع على مستوى العين.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات