ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (المكعب والأسطوانة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (المكعب والأسطوانة)



الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (المكعب والأسطوانة)


Draw Basic Shapes (Cube and Cylinder)



رسم الأشكال المكعبة

Drawing Cubic Objects

في بدايات تعليم الرسم يمكن استخدام اي قلم رصاص متاح ولا يشترط قلم مخصص للرسم، وكذلك يمكن استخدام اي ورق للرسم علية ولا يشترط شراء أوراق أو كراسة رسم باهظة الثمن.


لأن الهدف من المراحل الأولية في تعلم الرسم هو التمرين على رسم الأشياء بشكل صحيح كما نراها بالواقع، وبناء على ذلك تتضمن هذه المرحلة الكثير من التجارب والتدريب العملي ولهذا قد يفي بالغرض أي نوع من أقلام وأوراق الرسم.


في المراحل الأولية لتعلم الرسم ابدأ برسم الأشكال المكعبة Cubic، وابحث عنها في الجوار في المنزل. ستجد آلاف الأشكال التي يكون المكعب هو الهيكل الأساسي لها. ولا يجب رسم الأشكال في وضعها الطبيعي فقط ولكن أيضا حاول رسم الأشكال في أوضاع مختلفة، فيمكنك أن تلاحظ الاختلاف عندما تدير الأشياءأو ترفعها أو تخفضها.


كقاعدة عامة، لن تكون المكعبات متساوية الأضلاع أو مثالية الشكل. ولكن قد تبدو الأشكال التي نرسمها طويلة وضيقة ورقيقة أو قصيرة وعريضة وسميكة، ولكنها تتوافق مع طبيعة المكعب من خلال وجود قمة بالأعلى والأسفل وأربعة جوانب.


ويمكننا أن نجد الكثير من الأشياء حولنا في المنزل يكون المكعب هو الهيكل الأساسي لها، مثل جهاز التليفزيون، علبة المناديل، طاولة الطعام، وكشكول الكتابة......وهكذا. وأثناء العمل ضع لوح قوى أسفل أوراق الرسم لكي تتمكن من الرسم بشكل صحيح، واجلس على أي كرسي ثم أسند لوح الرسم وابدأ برسم الأشياء من حولك.


ولاحظ الاختلاف بين طول وعرض الأسطح أو المستويات planes  العليا للأشكال التي ترسمها، وكذلك لاحظ علاقات جوانب الأشكال ببعضها، ومدى بعد الأشكال عن سطح الأرض، حتى تشعر أنه تم رسم الخطوط الأساسية للشكل بطريقة صحيحة وبعد ذلك قم بإضافة التفاصيل، وفي البداية حاول اختيار أشكال بسيطة حتي تتمكن من التدرب على الرسم بشكل صحيح.    


عندما تكتسب المزيد من الثقة، ابحث عن الموضوعات الأكثر تعقيدًا. وقم بالتنويع في الرسم وارسم كل شيء تجده حولك. وإذا كانت يدك لا تزال مترددة بعض الشيء فإن التجربة والتمرين المستمر سيعالج هذه المشكلة.


وإذا تعثرت عملية الرسم فقمت بعمل جزء صحيح والأخر تم بشكل خطأ، فلا تستخدم الممحاة كثيرا وتعرض ورقة الرسم للتشويه، ولكن قم باستخدام ورقة شفاف وارسم عليها الجزء الصحيح، ثم استخدم ورقة رسم جديدة وقم بنقل الجزء الصحيح عليها ثم استكمل بعدها باقي عملية الرسم.


مفتاح الرسم الناجح يعتمد على تدريب العين على الملاحظة وإدراك وزن الأشياء. ومقارنة العلاقات الصحيحة بين أجزاء وأسطح العناصر، ومع التدريب على الرسم ستتمكن من رسم الأشكال بطريقة صحيحة.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (المكعب والأسطوانة)




ولا تبدأ عملية الرسم بعمل التفاصيل الصغيرة، وكن ابدأ برسم الأشكال الكبيرة بطريقة صحيحة وتأكد من أن النسب الإجمالية صحيحة وتأكد من دقة انحدار الخطوط المنظورية للأشكال، وبعد ذلك قم برسم الأشكال الأصغر فالأصغر وعندما تتأكد من أن العمل يسير بشكل صحيح قم بإضافة التفاصيل.



رسم الأشكال أسطوانية

Drawing Cylindrical Objects

بعد تعلم رسم الأشكال المكعبة يمكنك البدء في تعلم رسم الأشكال الدائرية. ويتم رسمها بناء على الأسطوانة أو المخروط أو الكرة. ولرسم الأشكال المستديرة بشكل صحيح يجب تعلم رسم الخطوط المنحنية بطريقة صحيحة.


ابدأ برسم المنحنيات باستخدام القلم الرصاص، في أي وضعية تفضلها، فكما تعلمنا في التدوينة السابقة يمكن مسك القلم الرصاص في وضع الكتابة العادي أو يمكن مسك القلم الرصاص داخل راحة اليد، ولكن حاول عند عمل خطوط ومنحنيات كبيرة أن يكون مصدر حركة القلم هو الذراع وليس معصم اليد، لكي تتمكن من عمل خطوط أو ضربة قلم Stroke صحيحة.


وحتى لو لم يكن الأمر في البداية مريح فحاول تعلم مسك القلم بطريقة صحيحة للحصول على الخطوط المطلوبة لأنها تؤهل الفنان وتساعده في الوصول إلى قوته التعبيرية. فالغرض من رسم الخطوط هو تعلم اثبات الرؤية البصرية.


في البداية يجب رسم أشكال اسطوانية cylindrical بسيطة للغاية حتي نتمكن من رسم الأسطوانة بطريقة صحيحة وبعد ذلك نقوم برسم أشكال أكثر تعقيدا. فمثلا يمكن رسم اسطوانة هندسية مبسطة ثم يتم إجراء بعض التعديلات عليها للوصول إلى الشكل المطلوب الأكثر تعقيدا.


عند رسم أي شكل اسطواني أو كروى حاول التدرب على رسم منحني بطريقة صحيحة، وجرب أن ترسم المنحني بعمل خط المنحني صحيح ومن مرة واحدة، وبالتأكيد لن تكون النتيجة صحيحة في البدايات ولكن التكرار سيمنحك جرأة وثقة في العمل وبعد عدة محاولات ستكتشف الأخطاء. وإن قدرة الفنان على ملاحظة الأخطاء والمقارنة بين الحقيقة والرسم وسيلة رائعة لاكتساب الخبرات وفي تحسين جودة العمل الفني.


وينصحنا الكاتب بتجربة كل الوسائل لرسم منحني دقيق ولتمرين اليد على العمل، فمثلا يمكن تجربة رسم منحني يبدأ من اليسار مع اتجاه عقارب الساعة أو الرسم في اتجاه عكس عقارب الساعة. ثم نقوم بتحسين المنحني حتى نتأكد من توازن المنحني وأن انتفاخات المنحني في ورقة الرسم هي نفسها الموجودة في الواقع.


الأسطوانة والمنظور Cylindrical & Perspective

تتحول الدائرة إلى قطع ناقص أو شكل بيضاوي  ellipseفي المنظور، فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى قطعة معدنية تحت عينيك مباشرة فإنك ستراها في صورة دائرة. أما لو قمت بتغير مكانك إلى الأعلى أو إلى الأسفل، فإن شكل القطعة المعدنية سيتغير من دائرة إلى بيضاوي بسبب تغير المنظور.

ويتغير المنظور وفقا لمستوى العين كالآتي:

  1. إذا كانت الدائرة في مستوى العين eye level  أو خط الأفق، فإنها تأخذ شكل بيضاوي رفيع.
  2. أما لو كانت الدائرة فوق مستوى العين eye level  أو خط الأفق، فإنها تأخذ شكل بيضاوي منتفخ أو عريض يزيد بالتدريج كلما ارتفعت المسافة، وتنحني الحافة الأقرب إليك لأعلى.
  3. أما لو كانت الدائرة تحت مستوى العين eye level  أو خط الأفق، فإنها تأخذ شكل بيضاوي منتفخ أو عريض يزيد بالتدريج كلما انخفضت المسافة، وتنحني الحافة الأقرب إليك لأسفل.


ويعود السبب في ذلك أن المنحني الأقرب إليك يكون مستو قليلا، أما المنحني الأبعد عنك فتزيد فيه درجة التقوس أو الانحناءة. 



مثال (1)

رسم غطاء زجاجة. قم برسم غطاء الزجاجة عدة مرات، من مستوى العين ومن أسفل / أعلى مستوى العين. ويمكنك ملاحظة الاتي:

أن الجزء العلوي من الغطاء يصبح شكلًا بيضاويًا يزداد اتساعًا كلما خفضت الغطاء أكثر فأكثر. وأخيرًا، عندما يكون الجزء العلوي من الغطاء أسفل عينيك مباشرة. يصبح القطع الناقص هو الدائرة الكاملة الموجودة في الواقع. 


الهدف ببساطة من رسم القطع الناقص هو تدريب العين واليد على الملاحظة والقدرة على عمل أي تعديلات أو انحناءات مطلوبة، وملاحظة الاختلافات بين الحواف العلوية والسفلية عند رسم الأشكال الأسطوانية، مما يضفي العمق والواقعة والمصداقية في العمل الفني.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (المكعب والأسطوانة)




مثال (2)

رسم أصيص النبات:- 

  1. نرسم شكل اسطوانة صحيح وفقا لمكان مستوى العين.
  2. نحدد الشكل الكلى لأصيص النبات فنحدد القاعدة والجانبين ونحدد الجزء العلوى.
  3. نرسم التفاصيل الداخلية مثل الشكل البيضاوي العلوى لأصيص النبات ويمكن أن نستعين بخطوط استرشاديه لتسهيل العمل، ثم نرسم باقي التفاصيل الأصغر.
  4. وفي النهاية نقوم بتنظيف الرسم ومسح الخطوط الزائدة بالممحاة، وإذا لم يكن ذلك ممكنا يمكن نقل الرسم على ورقة شفاف وإعادة رسمة مرة أخرى على ورقة نظيفة. 

وكما تم رسم أصيص النبات يمكن رسم إناء الطهى ووعاء القهوة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات