ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / تعلم فن التصوير المعماري، تصوير المدن والمباني

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  تعلم فن التصوير المعماري، تصوير المدن والمباني


تصوير فوتوغرافي /  تعلم فن التصوير المعماري، تصوير المدن والمباني


Learn the Art of Architectural Photography, Cityscapes and Buildings


في هذه التدوينة سنتعرف على بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تساعد المصور على التقاط صور جذابة في مجال التصوير المعماري، مناظر المدن، المباني، والشوارع.


تصوير الشارع

 Street Photography

يعتبر تصوير الشوارع مجال قديم في التصوير الفوتوغرافي. يرتبط تصوير الشوارع بفن تصوير العمارة Architecture وفن البورتيريه Portraiture، حيث يقوم المصور بالربط بين الأماكن والأشخاص في إطار درامي يحكي حدث تصفه عدسات الكاميرا.


تصوير الشوارع يشبه تصوير الحياة البرية أو الغابات Wildlife  ، فبدل من تصوير الفلية، الأسود، القرود، الغابة، المحيط، السافانا والإنسان الأفريقي نقوم بتصوير رجال الأعمال، الطلاب، السلالم, السيارات، والمساحات المفتوحة.


ففي تصوير الشوارع نقوم بالتقاط صور لأشخاص في بيئتهم الطبيعية في البلدان والمدن، وأيضا في تصوير الشوارع لا يتم تصوير كل عنصر على حدة، ولهذا لا تكون النتيجة مجرد صور لأشخاص أو مارة أو بنايات ولكن تكون النتيجة حالة تعبر عن طبيعية ونمط الحياة في الشوارع.


ولهذا البحث عن الأفراد المثيرين للاهتمام هو عنصر أساسي في تصوير الشوارع. يجب التأكد من أن إعدادات الكاميرا مهيأة للتصوير السريع. وكذلك يمكن أيضًا تجربة التصوير على مستوى متوسط أو عدم رفع الكاميرا إلى مستوى العين لتقليل جذب انتباه.


اختيار العدسة وإعدادات الكاميرا Lens choice & camera settings

عند تصوير في الشارع يجب على المصور أن يكون قادر على مجاراة سرعة الحركة في الشارع من سيارات ومارة....إلخ. ولهذا يجب أن يستخدم سرعة مصراع shutter speed أو سرعة غالق عالية. وسرعة الغالق هي ببساطة سرعة التقاط الصورة وكلما زادت سرعة الغالق إلى كسور من الثواني كلما قدرة الكاميرا على تقليل أو تجميد سرعة الحركة في المشهد أثناء عملية التقاط الصور حتى نحصل على صور ثابتة وغير مهزوزة.


ويتناسب مع تصوير الشوارع سرعة غالق 1/250 ثانية كنقطة بداية، وعلى أساس سرعة الغالق يتم ضبط باقي الاعدادات الأخرى بسهولة، فنختار أكبر فتحة عدسة Aperture وكذلك نرفع درجة حساس الكاميرا ISO. وحساس الكاميرا هو الجزء المسئول ادخال الضوء لتسجيل لقطة الكاميرا.


ومن الجدير بالذكر أن أهم عنصر في تصوير الشوارع هو اختيار سرعة غالق عالية، وخصوصا إذا كان التصوير في ضوء النهار. ويلي ذلك اختيار فتحة عدسة كبيرة، حيث أن استخدام فتحة عدسة كبيرة له ميزتان: أنه يجعل خلفية المدينة الفوضوية تظهر ضبابية مما يرفع جودة الصور، وأيضا يساعد ضوء النهار الإضافي في تقليل سرعة الغالق للوصول إلى المستوى المطلوب.


حاول البحث عن خلفية جيدة، وركز على الأشخاص الذين يمرون بالقرب منك، وخاصة عندما ترى شخصًا يبدو مثيرًا للاهتمام.


التصوير المعماري ومناظر المدينة

 Architecture & Cityscapes

هناك بعض المباني الرائعة بعضها جديد والبعض الأخر قديم منذ مئات أو آلاف السنين، وهناك العديد من المدن الجميلة موجودة في كل دولة، وقد يُصعب على المصور مقاومة رغبته في التقاط الكثير من الصور، ولهذا يُفضل أن يتعلم المصور بعض تقنيات التصوير المعماري Architectural Photography وتصوير المباني ومناظر المدينة Cityscapes  والأهداف المعمارية.


اختيار العدسة وإعدادات الكاميرا Lens choice & camera settings

اختيار العدسة لا تختلف طريقة تصوير المعماري للمباني ولقطات المدينة، ولكن على المصور أن يجرب العديد من التقنيات، لأن كل تقنية لها مميزات وعيوب، فمثلا يمكن استخدام فتحة عدسة واسعة لالتقاط صور للأفق أو لناطحات السحاب، ولكن من عيوب زاوية العدسة الواسعة أنها قد تُسبب القليل من التشوه في الصور. وهناك أيضا العدسات المقربة التي تسمح بعزل التفاصيل أو بعض المناطق ذات الأهمية الخاصة.


ومن الجدير بالذكر أن هناك عدسات مخصصة للتصوير المعماري وتصوير المباني، وهي عدسات الإمالة tilt-shift lenses والتي يستخدمها بعض المصورين المعماريين للحصول على لقطة بزاوية عريضة وكذلك التخلص من التشويه الذي قد يحدث للصور، ولكن هذه العدسة مخصصة للتصوير المعماري وبالتالي تكون باهظة الثمن.


اعدادات الكاميرا يعمل ضوء النهار على رفع جودة الصور، وبالتالي تغير الضوء من فترة لأخرى خلال اليوم يؤثر على عملية التصوير، ولهذا يجب اختيار سرعة الغالق المناسبة. أما بالنسبة لتصوير مناظر المدينة Cityscapes  يمكن استخدام فتحة عدسة صغيرة للحفاظ على كل عناصر الصورة تحت التركيز، وكذلك يتم استخدام درجة ISO منخفض لتقليل نسبة التشويش في الصور. ويُفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم لكي تكون اللقطات ثابتة وليست لقطات ضبابية.


نصائح وارشادات

عند إعداد لقطة ما، يجب أن نأخذ في الاعتبار العناصر والمكونات أو موضوع الصوة، فما الذى تريد تصويره في مناظر المدينة Cityscapes  هل تريد تصوير موضوع معين فقط أم تريد إضافة المساحة المحيطة.


وكذلك لابد للمصور أن يفكر فيما يريد قوله من خلال الصورة، فمثلا، هل عناصر الصور منطقية أم أنها تحتاج إلى مساحة أو مباني محيطة لكي نوصل الرسالة والهدف للمشاهد. ويمكنك تجربة التصوير من زوايا مختلفة لنفس الموضوع ثم تقرر أيهم أفضل، أو يمكنك أن تقوم بتصوير الموضوع الرئيسي فقط من زوايا مختلفة ثم تجرب إضافة وتضمين مساحات أو مباني محيطة ثم تقارن النتائج، فإضافة المساحات أو المباني قد يعمل على تغيير إحساس الصورة بالكامل. 


عند تصوير المباني والهندسة المعمارية حاول دائما عدم التقاط الصورة من مكان قريب جدًا من قاعدة المبني. فإذا التقطت الصور من مكان قريب فستجد أن اللقطة منحرفة لأن قاعدة المبنى ستظهر أكبر من القمة. ولكن يمكنك الحصول على اللقطة بشكل أفضل إذا كان بإمكانك التقاطها من موقع أعلى إن أمكن.  


نوِّع في اختيار زوايا التصوير، يمكنك تجربة الموضوع بلقطة مباشرة، ثم جرب تصوير نفس المشهد باستخدام لقطة بزاوية. كل لقطة ستُعطي منظورًا مختلفًا وبالتالي ستمنحك العديد من الخيارات.


استخدم الخطوط الكبرى أثناء التصوير، وهي مثل خطوط السور، أو خطوط المتعرجة للطرق بين الغابات....وهكذا. تعمل هذه الخطوط على قيادة مسار الرؤية في الصورة الفوتوغرافية، وكذلك تعمل على جذب انتباه المشاهد من خلال تضمين مسار يؤدي إلى مبني أو عنصر ما.


في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد تضمين بعض التفاصيل مثل الأشخاص في الصور على شرح "القصة" وراء اللقطة بمعني اعطاء احساس درامي ومعني إنساني للموضوع. فعلى الرغم من أن مشهد المبنى أو المدينة بالكامل قد يكون لطيفًا وجميلا للغاية، إلا أن اهتمام المشاهد في بعض الأحيان قد يقع على التفاصيل. ولمعرفة إذا كان إضافة التفاصيل مثل الأشخاص يفيد الصورة أو يضرها يمكنك أن تقوم بتكبير الصورة لمشاهدة تأثير وجود الأشخاص.


مثـــــــال

تصوير فوتوغرافي /  تعلم فن التصوير المعماري، تصوير المدن والمباني


الصورة الأولى: ساعد التصوير باستخدام عدسة بزاوية واسعة في التقاط هذه الصورة لأضواء مدينة هونغ كونغ. من الجيد دائمًا البحث عن موقع مناسب لتصوير اللقطة حيث يتوفر رؤية جيدة للمدينة. ودائمًا ما يكون تصوير مدينة من ارتفاع جيد أمرًا يؤدى إلى نتائج مذهلة، وخصوصا أثناء الليل.


الصورة الثانية: ربما لاحظت أنه عند تصوير مبنى مرتفع، فإن توجيه الكاميرا لأعلى لالتقاط صورة للمبنى من أعلى إلى أسفل يؤدي إلى حدوث تشوه منظوري أو تشوه بصرى، بمعني أن الجزء السفلي من المبنى يظهر أعرض أو أوسع من الجزء العلوي. هذا هو التأثير البصري المعروف باسم التقارب الرأسي converging verticals. ويمكن علاج هذه العيوب باستخدام عدسة متخصصة للإمالة والإزاحة، للتأكد من أن جوانب المبنى تبدو مستقيمة ومتوازية مع بعضها البعض.


الصورة الثالثة: يجب على مصور المباني المعمارية أن يكون على دراية بأهمية التفاصيل المعمارية، فغالبًا ما تعبر تفاصيل المباني مثل وحدات الإضاءة عن الطابع المعماري الهندسي للمدينة بأكملها، وكذلك عندما تقوم بتصوير الكثير من مناظر المدينة  Cityscapesأو الكثير من المباني سيكون من المفيد جدا أن تقدم تغييرًا في وتيرة مجموعة من اللقطات المعمارية بالتقاط صور لتفاصيل المباني.


الصورة الرابعة: تصوير سماء المدينة أمر جذاب جدا، فهناك الكثير من الفرص الابداعية المتاحة للحصول على لقطات فنية رائعة، وفي هذه اللقطة تم التقاط صورة من صور باستخدام الظلال silhouettes  المميزة، فتم التركيز على شكل الآفق أما الموضوع الأصلي وهو المباني والأبراج والكوبرى فهو في الظلال تماما، مما أعطى شعور قوى للمشاهد بأن يكتشف هوية وحقيقة المدينة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات