ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الشعر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الشعر


الرسم والتصوير / رسم الشعر

Drawing the Hair

 

في بعض الأحوال قد يعتبر رسم الشعر عملية صعبة جدا بالنسبة لكثير من الفنانين وخاصة المبتدئين، وقد يعود السبب في ذلك إلى أن الكثير من الرسامين يرسمون الشعر باستخدام مبدأ خاطئ، حيث يقومون برسم مجموعة خطوط بسرعة أو باستعجال تعبر عن هيئة الشعر.


ولكن في الحقيقة عملية رسم الشعر تتطلب القليل من الصبر، حيث أن الشعر لا يتكون من مجموعة خطوط فقط، ولكن يتضمن أشياء أخرى مثل أشكال Shapes  ، خطوط Lines، ومناطق مضيئة Highlight  مما قد يدفع الرسام إلى أن يكون غير صبور أثناء عملية رسم الشعر فيقفز لعمل الخطوات الأخيرة وبالتالي تكون النتيجة عمل غير ناجح.


يجب على الفنان أن يقسم عملية رسم الشعر على مراحل، ويجب أن يكون صبور في كل مرحلة حيث تأخذ كل مرحلة الوقت والمجهود المطلوب لكي نصل للنتائج المرغوبة. وعند الوصول لمرحلة التفاصيل، ينبغي على الفنان أن يركز على طريقة تصميم الأشكال ولا ينبغي أن يقوم بعمل نسخة طبق الأصل مما يراه.

الرسم والتصوير / رسم الشعر


منهج رسم الشعر

Approach of Drawing Hair

إن طريقة رسم الشعر يشبه طريقة نحت الشعر في التماثيل، ففي فن النحت لا يتم عمل كل شعرة بشكل منفرد، وإنما يتم تصنيف الشعر لخصلات كبيرة ثم خصلات أصغر فأصغر حتى التفاصيل، وعندما نقوم برسم الشعر فإننا نقسم الشعر لفئات وفقا لحجم واتجاه كل فئة أو مجموعة، ثم يتم إنشاء التفاصيل الأصغر.


حاول رسم خصلات أو مجموعات الشعر على أنها أشكال ثلاثية الأبعاد أو مجسمة، وحاول أن تتخيل أن الشعر ليس له الصفات الشكلية التي نراها في الحقيقة مثل أنه يتغير مع الحركة، أو قابل للتصفيف أو يتطاير مع الهواء......وهكذا.


بل تصور وتخيل الشعر على أنه جسم ثلاثي الأبعاد له وضع ثابت وكتلة Mass ، وبناء على ذلك فإن كل قواعد الظل والنور تنطبق على خصلات أو مجموعات الشعر، والتي تتأثر بنوع ملامس Texture وخيوط الشعر.


ولهذا فإن تجاهل مرحلة رسم شكل الخصلات أو مجموعات الشعر والاهتمام فقط بمرحلة رسم ملامس وخيوط الشعر يؤدى إلى نتائج غير مكتملة وبالتالي غير ناجحة.


حجم الشعر

Hair Volume

يأخذ الشعر هيئة وحجم، وأول شيء يجعل الشعر يأخذ هيئة وحجم هو حجم الرأس، ففي البداية يجب على الرسام أن يحدد الشكل الأولى الذي يستقر عليه الشعر، فمثلا إذا كنت ترسم حيوان مثل كلب يجب عليك أن ترسم حجم الحيوان بدقة تم تبدأ في رسم الشعر وفقا لحجم كل عضو مثل الرأس أو الأطراف أو الذيل.


مجموعات خصلات الشعر تتحرك وتلف حول شكل الرأس الذى يقع بالأسفل، وبناء على ذلك فإن اتجاه ومصدر الضوء الذي يسقط على الرأس هو نفسه الذي يسقط على الشعر وبالتالي كلاهما يتأثران بنفس درجات النور والظل.


مثال

يجب علينا أن نتأكد من رسم مجموعات خصلات الشعر في الاتجاه الصحيح وهو الاتجاه الذي يتوافق مع اتجاه الرأس ونقوم بإضافة مناطق النور والظل وذلك قبل البدء في رسم التفاصيل مثل ملامس وخيوط الشعر، وخصوصا في الشعر المتطاير عند أعلى الرأس.

بالنسبة لدرجات الظل والنور، يمكننا ملاحظة الآتي:-

الرسم والتصوير / رسم الشعر


  1. الجانب الأيسر من الرأس يقع ضمن مناطق الظلال  Shadows، وبالتالي تقع مجموعات خصلات الشعر على اليسار في الظلال.
  2. وعندما نتحرك إلى وسط الرأس سنلاحظ أن منطقة وسط الرأس تقع ضمن الدرجات الوسطى Halftones ، وكذلك مجموعات خصلات الشعر في الجزء الأوسط.
  3. وتسقط الإضاءة على يمين الرأس، مما يؤدى إلى أن تكون هذه المنطقة ضمن المناطق الأكثر إضاءة أو الأكثر سطوعاHighlights   ، وكذلك مجموعات خصلات الشعر على اليمين.


تصميم خصلات، ملامس، وخيوط الشعر

Design Locks, Textures, and Strands of Hair

يختلف شكل خصلات الشعر Locks من شخص لأخر فهناك شعر مستقيم الخصلات، أو مموج الخصلات أو مجعد الخصلات.......وهكذا. وبالتالي لكل نوع من الشعر طريقة معينة في الرسم، فالشعر المستقيم Straight الخصلات يلتف بشكل اسطواني بسيط، أما لو زادت درجة تجعيده الشعر Curly فإن ذلك يعني أن المجموعة الواحدة أو الخصلة الكبيرة ستحتوى على مجموعة خصلات ملتفة أصغر مما يتطلب عمل بعض الأشكال التصميمية التي تعبر عن شكل تجعدات الشعر.


وقد يعتبر ذلك مسألة معقدة لبعض الفنانين، فتصميم الكثير من الأشكال الأصغر قد يكون مجهد قليلا، ولهذا يمكن أن نرسم الخصلات في صورة أشكال ثلاثية الأبعاد ذات كتلة ولا يجب أن نرسم كل شعرة بشكل منفرد.


مثال

يتشابه شكل خصلة الشعر Locks of Hair مع شكل شريط ملتف يتصف بالقليل من السمك في الجزء السفلي. ونقوم برسم خصلة الشعر من خلال الخطوتين الآتيتين.


تصميم أشكال الخصلات

يمكننا أن نصف خصلة الشعر بأنها تبدو ثلاثية الأبعاد ولها كتلة وتتأثر بمصدر الإضاءة. فنلاحظ أن الجزء السفلي يقع في الظلال، وبالنسبة لمنطقة السطح فإن الجزء الأوسط منها يقع ضمن الدرجات الوسطى والناحية اليمني تقع ضمن المناطق الأكثر اشراقا أو سطوعا.


ولاحظ أن الرسم لا يشبه شكل الشعر الذي نعرفه، ولكنه يبدو وكأنه كتلة ثلاثية الأبعاد أو مجسمة. وهنا ننتقل للمرحلة التالية فبعد إنشاء شكل أساسي لخصلة الشعر نقوم بإضافة التفاصيل مثل ملامس وخيوط الشعر.

الرسم والتصوير / رسم الشعر


تصميم ملامس وخيوط الشعر

وهي المرحلة التي ننشئ بها التفاصيل حتي يبدو الشعر حقيقيا.


ملاحظة:-

  • يقصد بكلمة الملامس Textures  طبيعة الشيء الذي نرسمه، فمثلا ملامس الخشب غير ملامس الصوف غير ملامس الأحجار، والمقصود هنا بملامس الشعر هو نوع ملمس الشعر فمثلا هناك شعر ناعم وأخر خشن...إلى أخره.


  • ويُقصد بكلمة خيوط الشعر Strands كل شعرة على حدة، فالشعرة تشبه الخيط، حيث يتم رسم الشعر في صورة خيوط عن طريق عمل خطوط بطرف القلم الرصاص المدبب.

وتتضمن مرحلة رسم خيوط Strands  وملامس  Textures  الشعر ثلاث أشياء:

  1. الفراغات بين الخصلات الأصغر والتي تكون في الظلال.
  2. بعض الخطوط التي تعبر عن شكل تموجات خيوط الشعر.
  3. بعض الخطوط التي تكسر شكل الكتلة لتعبر عن بعض الشعيرات التي تخرج عن شكل التكوين العام للشعر وكذلك نهايات أو شكل أطراف الشعر غير المتساوية.

ولاحظ أن هذه الشعيرات تبدو أكثر نعومة، ولذلك حاول عند رسم هذه الشعيرات الخارجة عن التكوين أو عند رسم أطراف ونهايات الشعر أن تكون الشعيرات متنوعة الأطراف لتكون أكثر واقعية وأكثر جاذبية.


مناطق اتصال الشعر ببشرة الوجه

هناك بعض المناطق التي يتصل فيها الشعر بالوجه مثل منطقة اتصال بشرة الوجه بشعر اللحية عند الرجل. لا يجب رسم هذا الجزء في صورة خطوط، ولكن لجعل الأمر يبدو أكثر مصداقية قم بعمل تدرج إضاءة من الظلال إلى النور، وإلا ستبدو مثل الشعر المستعار أو شعر ملتصق على الوجه.


تصميم النور والظل

Design Light & Shadows

بعد مرحلة رسم شكل وهيئة الشعر، نقوم بتصميم الظل والنور، وينقسم العمل في هذه المرحلة إلى ثلاث خطوات:

  1. تصميم مناطق الظلال Shadows .
  2. تصميم مناطق الدرجات الوسطى Halftones.
  3. تصميم مناطق الأكثر لإضاءة أو الكثر سطوعاً Highlights.


أولا:- تصميم مناطق الظلال Shadows

يمكن تصميم مناطق الظلال على أنها أشكال مرسومة بشكل مسطح باستخدام قلم رصاص فاتح، ومن المهم رسم الخصلات التي تقع في مناطق الظلال، لأنها ستجعلك قادر على الفصل بين مناطق الظل ومناطق النور بأسلوب سهل وواضح.


حاول أن تربط بين ظلال خصلات الشعر وبعضها للحفاظ على وحدة التصميم حتي لوكنت ترسم شعر مجعد Curly يحتوى على الكثير من الأشكال التصميمية الصغيرة، والربط بين خصلات الشعر سيجعل الرسم النهائي أكثر واقعية وجاذبية.


وعندما تربط بين خصلات الشعر وبعضها فإنك سوف تتجنب رسم العديد من الخصلات المبعثرة والتي قد تؤدى إلى حدوث تشتت في التصميم وقد تضر التكوين بشكل عام.  


ويمكننا ملاحظة وجود بعض الخصلات، ولكن كلها تتصل بنفس نقطة البداية عند منطقة الجزء العلوي من خلف الرأس. مما يؤدى إلى التوازن الشكل العام في تصميم الشعر  ويعمل على تحسين النتيجة النهائية للعمل الفني.


بعد تظليل مناطق الظلال بشكل عام بدرجة من الرصاص الفاتح، نستخدم درجة رصاص أغمق قليلا لتحديد المناطق الأكثر ظلاما Darkest Area في الشعر وهي مناطق الملامس وخيوط الشعر، ولكن نحددها بشكل عام ولا نقوم بعمل أي تفاصيل لملامس وخيوط الشعر في هذه المرحلة.


حيث يتم عمل تفاصيل ملامس وخيوط الشعر كأخر خطوة في عملية رسم الشعر. ويرجع السبب في عمل هذه المناطق بدرجة ظلال أغمق Darker  هو أننا نريد أن نفرق بين مناطق الظلال العادية والظلال القوية والمناطق الأكثر سطوعا Highlights  بسهولة بشكل مبدئي لتحقيق التوازن في درجات العمل الفني.


ثانيا:- تصميم مناطق الدرجات الوسطى Halftones

يمكننا التعرف على مناطق الظلال حيث أنها أغمق مناطق في الشعر لأنها بعيدة عن مصدر الضوء، وكذلك مناطق الإضاءة حيث أنها أفتح المناطق في الشعر لأن الضوء يسقط عليها بشكل مباشر. أما بالنسبة للدرجات الوسطى فقد تكون محيرة في بعض الأحوال.


ولكن يمكننا التعرف على مناطق الدرجات الوسطى Halftones في الشعر بأنها أكثر المناطق التي تتصف بوضوح الملامس، وذلك لأنها تلتقط القليل من الضوء في بعض الأجزاء كما في المناطق الأكثر إضاءة  Highlights، وتلتقط القليل من الظلال في بعض الأجزاء كما في المناطق الأكثر ظلاما  Darkest Area.


مما يؤدى إلى خلق التضاد والاختلاف أو التباين Contrast بين أجزاء مناطق الدرجات الوسطى Halftones ، فهي تشمل أجزاء مضيئة وأخرى مظلمة معا. مما يجعلها أكثر منطقة تحتاج لبذل مجهود في العمل نظرا لوجود أشكال وملامس متنوعة وكثيرة بسبب تأثير الضوء.


مناطق الدرجات الوسطى Halftones  تتأثر بطريقة سقوط الضوء، وبالتالي لا تكون بالكامل في الظل أو في النور، وإنما يترك الضوء أثر تدريجي من الظلال يبدأ من منطقة الظل Shadows  إلى المنطقة الأكثر إضاءة Highlights.


ولاحظ أن الضوء يسقط بشكل مباشر على الجزء الأوسط من الرأس، وبالتالي تكون مناطق الدرجات الوسطى هي المنطقة الوسطى أعلى الرأس وأسفل الرأس حتي الأذن. وتتأثر مناطق الدرجات الوسطى بالضوء فنلاحظ كالآتي:


  1. في الجزء الأوسط العلوي من الرأس يبدأ الظل بالأعلى ثم يقل بالتدريج إلى النور بالأسفل.
  2. في الجزء الأوسط السفلي من الوجه يبدأ الظل بالأسفل بالقرب من الأذن تقريبا ثم يقل بالتدريج إلى النور بالأعلى.

الرسم والتصوير / رسم الشعر


ثالثا:- تصميم المناطق الأكثر لإضاءة أو الكثر سطوعاً Highlights

وهي المناطق التي تقع تحت تركيز الإضاءة وبالتالي يجب أن تكون بلون رصاص فاتح Light حتي بعد إضافة ظلال الملامس وخيوط الشعر. لأننا لا نريد أن تظهر أثار لبقع من الظلال السيئة لأن هذه الأثار ستعمل على اخفاء شكل ومظهر المناطق الأكثر إضاءة مما يضر النتيجة النهائية للرسم بشكل عام.


ومن أهم الأشياء التي تساهم في نجاح عملية رسم الشعر هو الحفاظ على وضوح المناطق الساطعة في الرسم حيث أنها تصف المناطق اللامعة بالشعر في الحقيقة، فيجب أن تظهر هذه المناطق واضحة الملامح لتضفي التألق إلى شكل الشعر، ولعمل ذلك لابد من التركيز اثناء إنشاء مناطق ملامس وخيوط الشعر، فيجب أن تكون خطوط ملامس وخيوط الشعر رفيعة، وبقيمة أو درجة من الرصاص الفاتح Light . وإذا لاحظت أن ظلال الملامس وخيوط الشعر كثيرة ومتشعبة يمكنك إزالة أجزاء منها للحفاظ على شكل المناطق الأكثر إضاءة متوهجة ومتألقة.


وللحفاظ على شكل الشعر في المناطق الأكثر إضاءة متوهج، حاول أن تربط بين خصلات الشعر وبعضها الموجودة ضمن المناطق الأكثر إضاءة بقدر ما تستطيع، ولكن يمكنك أن تترك بضع شعيرات مضيئة بدون ربطها ببعضها البعض.


حاول التنوع في أسلوب رسم الشعر الموجود تحت الإضاءة فلا يجب أن تكون كل الخصلات متشابهة، فاجعل خصلات الشعر متنوعة في الطول, السمك، النهايات أو الأطراف، والحجم.


مثـــــــــال

وسوف نتعرف على مراحل تصميم الظل والنور في الشعر من خلال المثال الآتي.


الخطوة الأولى

نبدأ برسم الخطوط التمهيدية ثم نرسم الأشكال الرئيسية ثم نرسم تموجات الشعر الرئيسية.


الخطوة الثانية

نقوم بفصل مناطق النور عن مناطق الظل، لتوضيح التصميم فنقوم بتصميم أشكال داخلية تعبر عن مناطق الظل ومناطق النور ثم نقوم بتظليل مناطق الظل كلها بشكل عام باستخدام قلم رصاص فاتح دون عمل أي للظلال.

الرسم والتصوير / رسم الشعر


الخطوة الثالثة

نقوم بتصميم مناطق الظل والنور كالآتي.

مناطق الظلال:- نقوم بإضافة الظلال القوية أو أغمق المناطق Darkest Area ، وتقع المناطق الأكثر ظلاما ضمن مناطق الظلال التي سبق وحددناها في الخطوة السابقة. وتم إضافة مناطق الظلال القوية من أجل توضيح الفروق المتباينة Contrast  بين المناطق التي تتأثر بالضوء والمناطق التي تتأثر بالظلال.


مناطق النور:- وتتضمن التدرج من الغامق للفاتح، بمعني التدرج من الدرجات الوسطى إلى المناطق الساطعة الإضاءة.


بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكننا أن نلاحظ أن الشعر أصبح يأخذ شكل ثلاثي الأبعاد أو يبدو مجسم، وذلك لأننا قمنا بإضافة كل العناصر الأساسية للشعر التي تخص الشكل Form والضوء Light .


الخطوة الرابعة

ونقوم بعمل خيوط Strands وملامس Textures الشعر. ولابد هنا من الاهتمام بطريقة رسم خيوط الشعر، حيث لابد أن تكون ضربة قلم  Strokes  الرسام واثقة وسريعة تعبر عن شكل موجة الشعر فلا يجب أن ترسم خيوط الشعر بخطوط متذبذبة أو متقطعة بل حاول رسم خيوط الشعر بجرة قلم Stroke  واحدة ولا تهتم إذا لم تكن في مكانها الصحيح بقدر الإمكان.


ملامس وخيوط الشعر لابد أن تبدأ كلها من نفس النقطة وكذلك تموجات أو تجعيدات خصلات الشعر لابدان تبدأ كلها من نفس النقطة، وفي هذا المثال تبدأ تموجات خصلات الشعر الرئيسية في قمة الرأس من الخلف. ومن الجدير بالذكر أن أخر شيء نقوم برسمه هو خيوط الشعر Strands حيث يتم رسمها بقلم رصاص ذو طرف مدبب بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل.


ارشادات ونصائح


تصميم أشكال فرعية

 يتعلق مدى نجاح رسم ملامس وخيوط الشعر بالقدرة على تصميم أشكال فرعية داخل الشكل الرئيسي ولهذا حاول عند العمل أن ترسم اشكال تصميمية غير مكررة وتبدو طبيعية وعشوائية أو غير منظمة كما في الواقع.


وحاول رسم أشكال جذابة عن طريق رسم مجموعات خصلات شعر تبدو متداخلة الأجزاء ومقسمة إلى فئات كبرى ثم أصغر، وحاول تقسيم الخصلات الشعر بحيث يكون لهم نفس الاتجاه والتموج.


الجمع بين المناطق البسيطة والمركبة

وحاول الجمع بين المناطق البسيطة التي لا تحتاج للكثير من التصميم أو العمل وبين المناطق المركبة التي تحتوى على الكثير من الأشكال والتفاصيل الأصغر.


خلق وهم أشكال خيوط الشعر

أثناء العمل ضع دائما في اعتبارك محاولة الوصول لعملية خلق وهم أشكال خيوط الشعر Illusion of the Strands ولا تنسي أبدا هذا المبدأ:

"لا تحاول رسم كل شعرة بشكل منفرد Don't Draw Every Single Strands"


الثقة أثناء العمل

ينصحنا الرسام بروكو Proko  أن نثق بما نفعل ونتأكد من النجاح ستحقق عند التكرار وبذل الوقت والمجهود، ولذلك يجب علينا أن نثق بقدراتنا في محاكاة الواقع. فقد يكون من الأفضل رسم خيوط الشعر في صورة خطوط ومنحنيات بجرة قلم Strokes  واثقة حتى لو لم تكن في موضعها الصحيح. لأن هذه الخطوط ستكون أفضل من خطوط متذبذبة ومتقطعة تدل على عدم الثقة على الرغم من أنها في مكانها وموضعها الصحيح.


لا يجب ان تكون متردد

ومن نصائح الرسام بروكو Proko  :- لا يجب ان تكون متردد Don't be timid ، ويعني بذلك أنه يجب على الفنان أن يشعر بالثقة والقوة أثناء العمل ولا يخجل من حدوث خطأ قد يُفسد بعض الخطوات السابقة الناجحة.


فأثناء رسم الشعر الطويل والذى يبدأ من أعلى الرأس أو الجبهة، فقد يشعر الفنان أحيانا بأنه قد يحدث خطأ يُفسد العمل فالخطأ في الشعر قد يؤثر على تفاصيل الوجه، مما قد يدفع الفنان للخوف من المحاولة أو الشعور بالتردد خوفا من ارتكاب خطأ قد يُفسد كل المجهود الناجح السابق. ولكن كما ذكرنا لا تهتم بدقة مكان الشعرة ولكن ركز على طريقة جرة القلم Strokes  أثناء الرسم لأن الشعر يختلف شكله لأنه في الحقيقة يتحرك.

الرسم والتصوير / رسم الشعر


القدرة على التحكم بالقلم الرصاص

ومن نصائح الرسام بروكو Proko  :- البداية من جذور الشعر وليس من النهايات! Start from the root and taper out! ، ويعني ذلك أنه في المعتاد نقوم برسم الشعرة بداية من الجذور وننتهي عند الأطراف، ولكن هل يمكن أن نقوم بالعكس؟ وهل يمكن أن يساعدنا ذلك؟ فمثلا إذا كان الفنان معتاد على رسم الشعر من الأعلى للأسفل فقط فإن عملية الرسم ستكون أكثر مرونة وواقعية إذا أصبح الفنان قادر على رسم الشعر من أي اتجاه أو من الأسفل للأعلى.


ذلك لأن الفنان أصبح أكثر مهارة في توظيف القلم الرصاص من أجل الوصول للشكل المطلوب. ويتوقف ذلك على مدى خبرة الرسام وقدرته في التحكم بالقلم الرصاص.


ويعنى ذلك أن الفنان لا يمسك القلم الرصاص بالطريقة التقليدية ولكن يُمسك بالقلم الرصاص كما يمسك بالفرشاة أي يقبض على القلم الرصاص داخل كفه ثم يقوم بالرسم.


واستخدم الطرف المدبب لعمل خطوط رفيعة حادة Sharp، واستخدم الجانب العريص لعمل خطوط عريضة ناعمة Soft، وبالتمرين والتكرار على مسك والتحكم في القلم بشكل صحيح يصبح الفنان قادر على التحول من الخط العريض إلى الخط الرفيع والعكس وبالتالي يصبح قادر على وصف ورسم الشعر بشكل أفضل.


خاتمـــــة

في نهاية هذه التدوينة نكون قد انهينا سلسلة رسم البورتيرية، وأخيرا أحب أن أشكركم على القراءة والمتابعة، وأتمني دائما أن أقدم لكم المزيد من التدوينات المفيدة والممتعة. وفي سلسلة رسم البورتيرية تعرفنا على الموضوعات التالية:-


سلسلة رسم الرأس

  1. كيفية رسم الرأس من أي زاوية، اضغط هنا.
  2. كيفية رسم الرأس - منظر أمامي، اضغط هنا.
  3. كيفية رسم الرأس - منظر جانبي، اضغط هنا.
  4. كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة، اضغط هنا.


سلسلة رسم الملامح

العيون

  1. رسم العيون – الجزء الأول – التشريح والبنية، اضغط هنا.
  2. رسم العيون – الجزء الثاني – خطوة بخطوة، اضغط هنا.

الأنف

  1. رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية، اضغط هنا.
  2. رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة، اضغط هنا.

الشفاه

  1. رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية، اضغط هنا.
  2. رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة، اضغط هنا.

الأذن

  1. رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية، اضغط هنا.
  2. رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة، اضغط هنا.

رسم الشعر

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الشعر How to Draw Hair, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات