ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


الرسم والتصوير / رسم الشفاه - الجزء الثاني - خطوة بخطوة


Drawing The Lips  Part (2)  Step by Step 


في هذه التدوينة سنستكمل معا رسم الشفاه وسنقدم الجزء الثاني, وفي الجزء الأول قدمنا تشريح الشفاه أما اليوم سنوضح كيفية رسم الشفاه خطوة بخطوة. لمتابعة الجزء الأول, اضغط هنا.

 

 

الخطوة الأولى:- إنشاء الخطوط التمهيدية

 Step One:- Create the Primary Lines

نبدأ مرحلة رسم الخطوط التمهيدية بوضع نقاط تمهيدية على اليمين واليسار تعبر عن مكان عقدتي الفم  Lips Nodes لتحديد عرض الشفاه وكذلك لتحديد زاوية واتجاه الشفاه. ولاحظ في الصورة الفوتوغرافية أو الصور المرجعية  Reference Photoالتي نرسم منها أن الشفاه تتجه في المنظور إلى الناحية اليسرى.


ولرسم منظور الشفاه نقوم أولا بتحديد العرض ثم نرسم خط طولي بالمنتصف، ولاحظ أن الخط الطولي لن يكون في صورة خط مستقيم بل سيكون في صورة خط منحني للخارج، ويعود السبب في ذلك لأن تشريح وبنية منطقة الأسنان واللثة تشبه علبة التونة المنتفخة وبالتالي تدفع تكوين وبنية الشفاه أو خطوط الشفاه إلى أن تتجه للخارج وتأخذ شكل خط منحني يتجه ناحية اليسار بسبب اتجاه المنظور.


يعمل الخط الطولي للشفاه على تقسيم الشفاه إلى نصفين متساويين في المنظور الأمامي، ولكن لأن منظور الشفاه يتجه للناحية اليسرى فإن هذا الخط لن يقع بالمنتصف ولكن سيقترب تجاه الناحية اليسرى أكثر. 

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


يساعد عمل خط بالعرض في تحديد عرض واتجاه المنظور، ويساعد عمل خط طولي على تحديد طول الشفاه وفي تحديد منطقة منتصف الشفه العليا ومنطقة الجزء الأوسط Tubercle وكذلك قاعدة الشفه السفلية.


وباستخدام النقاط التمهيدية لعقدتي الفم والخطوط التمهيدية الطولية والعرضية نبدأ في تحديد الأجزاء والمستويات Planes في الشفاه، فكما سبق وتعلمنا في الجزء الأول تبدو الأجزاء المكونة للشفاه مثل الوسائد الاسفنجية الصغيرة، ويتم تقسيم الشفه العلوية إلى 3 مستويات وهم (الجزء الأوسط Tubercle  وهو شكل مقعر يشبه شكل القلب وجانبي الشفه العليا الأيمن والأيسر). أما الشفة السفلية فتُقسم إلى مستويين أو سطحين على الجانبين الأيمن والأيسر.


الشفه العليا Top Lip:- تختلف تشريح وبنية الشفاه من شخص لأخر، ففي الصورة الفوتوغرافية نلاحظ أن الجزء الأوسط Tubercle  من الشفه العلوية يبدو مسطح قليلا ويتكون من قليل من الأنسجة الدهنية fat tissue  وهذا شائع بين الناس، وبالتالي لن يكون الجزء الأوسط Tubercle  من الشفه العليا بارز بل يكون شبه مسطح. أما بالنسبة لجانبي الشفه العليا فإنهما يأخذان شكل مستدير قليلا بشكل يُسهل ملاحظته.


الشفه السفلية Bottom Lip:- يأخذ جانبي الشفه السفلية شكل وطابع رقيق وبالتالي لا يظهر بعض مستويات أو أجزاء الشفه السفلية بوضوح.


     الخطوة الثانية:- تحديد (2) من درجات القيمة

 Step Two:- Determine (2) of the Degrees of Value

وفي هذه الخطوة يتم تحديد مناطق الظلال Shadows  بشكل عام. ونبدأ بتحديد مكان مصدر الضوء وزاوية سقوط الضوء على الشفاه. ويساعد ذلك في تحديد الدرجات والقيم Value التي سوف نستخدمها في الرسم لكل مستوى أو سطح  Plane في الشفاه.


فعلى سبيل المثال إذا كان الجزء أو المستوى الذي نرسمه تحت الإضاءة فإنه يكون بقيمة أو درجة فاتحة Lighter، أما لو الجزء أو المستوى الذي نرسمه بعيد عن الإضاءة أو يقع بمناطق الظلال فإنه يكون بقيمة أو درجة غامقة أو داكنة Darker. وعلى أساس درجتي الفاتح والغامق نقوم بتحديد باقي الدرجات الوسطي أو الدرجات البينية.


تحديد مصدر واتجاه الإضاءة

وفي الصورة الفوتوغرافية يمكننا ملاحظة أن هناك مصدرين للضوء كالآتي:-

  1. مصدر ضوء رئيسي ويقع في الوسط وهو يميل أعلى اليمين قليلا.
  2. مصدر ضوء ثانوي ويأتي من جهة اليسار.


وهناك عاملين أساسيين يساعدنا في تحديد مكان ومصدر الضوء واتجاه الإضاءة بوضوح، وهما:-

الظلال الملقاة أو الظل المنعكس Cast Shadows :- نلاحظ في الصورة الفوتوغرافية أن الشفه السفلية تلتقط ظلال على الجزء الأيسر من الذقن لأن مصدر الضوء الرئيسي في الصورة الفوتوغرافية يكون أعلى اليمين بالقرب من جهة الوسط.


المناطق الأكثر إضاءة Highlights:- نلاحظ في الصورة الفوتوغرافية أن أكثر المناطق تحت تركيز الإضاءة هو جزء لامع على الجانب الأيمن في الشفه السفلية يتجه للأعلى، ونلاحظ أن موقع الجزء اللامع هو نفسه موقع مصدر الضوء الرئيسي، فكلاهما يقع في الوسط مع الميل جهة اليمين قليلا.


وبناء على تحديد مصدر الضوء، فإن جميع الأجزاء والمستويات التي تتجه لأسفل اليسار ستقع ضمن منطقة الظلال.


أما بالنسبة لمصدر الضوء الثانوي القادم بشكل مباشر من جهة اليسار، فهو غير قوى مثل الضوء الرئيسي وبالتالي يُفضل بروكو Proko التركيز على توضيح أثر الإضاءة الرئيسية وعمل بعض التعديلات القليلة وفقا لمصدر الضوء الثانوي. 

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


الظلال الأساسية Core Shadows  للرسم

وعلى أساس مصدر الضوء نحدد مناطق الظلال الأساسية Core Shadows، كالآتي:-

الشفه العليا Top Lip:- يقع النصف العلوى من الشفه العليا في الضوء والنصف السفلى في الظلال، ومنتصف الشفه العليا مستدير وبارز قليلا ويتجه لأعلى ويقع تحت تركيز الإضاءة، وبالتالي الظلال الأساسية  Core Shadows  تتجه للأسفل في المنتصف، وكذلك الأجزاء العلوية عند طرفي أو عقدتي الفم Lips Nodes والتي قد تمتد قليلا تجاه الوسط.


الظلال المنعكسة Cast Shadows على الجزء الأيسر من الذقن.


الخطوة الثالثة:- تحديد كل درجات القيمة بالإضافة إلى أغمق المناطق


Step Three:- Full Value / Dark Accents

وفي هذه الخطوة نقوم بتحديد أغمق المناطق أو أكثر المناطق ظلاما Darkest Area وعلى أساسها نحدد باقي قيم ودرجات الرسم.


في المعتاد أو في الغالب تكون أكثر المناطق ظلاما Darkest Area في الشفاه كالآتي:-

  1.  مناطق الأطراف أو منطقة عقدتي الفم Lips Nodes .
  2. بعض الأجزاء في مناطق الظلال الأساسية مثل المنطقة تحت الشفه السفلية مباشرة والذى تقع ضمن الظلال المنعكسة Cast Shadows على الجزء الأيسر من الذقن.
  3. الخط الفاصل بين الشفه العليا والسفلى، والذى لا يجب رسمه في صورة خط بل يجب الأخذ في الاعتبار أن يأخذ نفس شكل التكوينات المنحنية والمستديرة للشفاه.
  4. في الخطوة السابقة ذكرنا أن الجزء الأوسط من الشفه العليا يقع تحت الإضاءة ولكن قاعدته السفلية أو الطرف الأخير تقع ضمن المناطق الأكثر ظلاما أو أغمق المناطق Darkest Area .  
    الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة

الخطوة الرابعة:- تحديد درجات القيمة الوسطى والمناطق الأكثر إضاءة


 Step Four: - Determine the Degrees of the Halftones and Highlights      


وفي هذه الخطوة نقوم بتحديد مناطق الدرجات الوسطى Halftones والمناطق الأكثر سطوعا أو تحت تركيز الإضاءة Highlights  .


الدرجات الوسطى  Halftones

الشفه العليا Top Lip :- المنطقة الوسطى من الشفه العليا تقع تحت الإضاءة، ولكن كما ذكرنا بالدرس السابق أن الشفه العلوية تكون في الظل أما الشفه السفلية تكون في النور، وبناء على ذلك فإن المناطق المضيئة في الشفة السفلية ستكون أفتح من المناطق المضيئة في الشفه العلوية.

ولهذا نقوم بوضع درجات وسطى من الظلال في منطقة الجزء الأوسط من الشفه العلوية مع الحفاظ على عمل تدرج انتقالي من الفاتح للغامق لوصف الحجم استدارة مستويات الشفاه. 


الشفه السفلية Bottom Lip:- الشفه السفلية تقع تحت تركيز الإضاءة وبالتالي تتدرج عليها الظلال من الجانب الأيسر وحتى منطقة الوسط والناحية اليمني التي يسقط عليها الضوء بشكل مباشر، وكذلك تتدرج الظلال من الأسفل للأعلى، فتتدرج الظلال من الغامق عند قاعدة الشفه السفلية وحتي الفاتح عند الخط الفاصل بين الشفتين.


ولكن لاحظ أن تدرج الظلال يكون فاتح Light  بسبب تركيز الإضاءة بالمقارنة بظلال الشفه العليا. وإننا نُضيف الظلال لكي نصف شكل وحجم الشفه السفلية وكذلك لخلق لتباين بين درجات الظل الفاتحة وبين المناطق الأكثر إشراقاHighlights  . ولهذا يجب الحفاظ على أن تكون أكثر المناطق إضاءة بيضاء وواضحة Light & Sharp .


يحب على الفنان أن يتأكد من التوازن بين درجات الظلال في الخطوة 3 ،4 فيتأكد من التوازن بين أغمق المناطق والدرجات الوسطى، فلا تكون أغمق المناطق بلون فاتح ولا تكون الدرجات الوسطى بلون غامق.


المناطق الأكثر سطوعا أو تحت تركيز الإضاءة Highlights 

تقع المناطق الأكثر سطوعا في الشفه السفلية في الجزء اللامع على الجهة اليمني ونرسم هذا الجزء بحرص بحيث يكون فارغ بدون أي أثار للرصاص، ولاحظ أنه منقسم إلى جزء كبير وإلى جواره جزء أخر صغير. وكذلك يمتد تدريج فاتح جدا من الظلال بعد منطقة الجزء اللامع في اتجاه اليسار تجاه منطقة منتصف الشفه السفلية.

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


إضافة باقي الدرجات الوسطى والفاتحة

بعد تحديد الدرجات الوسطى والمناطق الأكثر إضاءة الأساسية نضيف بعض الظلال الثانوية الفاتحة جدا كالآتي:-


تقع ظلال فاتحة عند الركن الأيمن عند عقدة الفم Lips Node اليمني. وتم وضع ظلال فاتحة جدا عند الركن الأيمن لأن شكل عقدتي الفم يختلف من شخص لأخر، وفي الصورة الفوتوغرافية يمكننا ملاحظة أن عقدتي الفم ليست ذات حجم بارز أو كبير.


قام الرسام بروكو Proko بإعادة تحديد حواف المنطقة أعلى الشفه العليا، وكذلك تم تجاهل أثار ظلال منطقة قاعدة الأنف وذلك لأننا نقوم برسم الشفاه وحدها بشكل منفصل. وبدل من عمل ظلال قاعدة الأنف، قام بروكو Proko برسم مستويات وظلال منطقة النَثْرَة Philtrum بمعنى الثغرة أو الفجوة (التلم العمودي في أوسط الشفة العلوية).


وكما ذكرنا سابقا أن ظلال منطقة النثرة عكس ظلال المنطقة الواصلة بين الشفه العليا وقاعدة الأنف. فمثلا في الصورة الفوتوغرافية تتجه ظلال المنطقة الواصلة بين الشفه العليا وقاعدة الأنف من اليسار إلى اليمين حيث النصف الأيسر في الظل والنصف الأيمن في النور، وبناء على ذلك تتجه الظلال من اليمين إلى اليسار في منطقة النثرة.


المنطقة الخارجية التي تُحيط بالشفه السفلية تتدرج فيها ظلال فاتحة  لأن الذقن تتجه لأسفل قليلا.


إضافة ظلال الضوء الثانوي

تم إضافة كل الظلال السابقة وفقا لمصدر الضوء الرئيسي والذى يقع بالوسط أعلى اليمين، والآن نضيف القليل من التعديلات وفقا لمصدر الضوء الثانوي والذي يسقط بشكل مباشر من جهة اليسار.


إضافة بعض المناطق المضيئة مثل المنطقة المضيئة إلى جوار عقدة الفم اليسرى من الداخل، إضافة حافة بها جزء لامع عند الطرف الأيسر للشفه السفلية، وإضافة حافة فاتحة عند الطرف الأيسر من الظلال المنعكسة على الذقن.   


الخطوة الخامسة:- تنطيف الحواف والأشكال

 Step Five: -Clean Up Edges and Shapes

وفي هذه الخطوة نقوم بمراجعة الرسم بشكل عام، ونتأكد من التوازن بين درجات وقيم الظلال عموما، ونقوم بإعادة التأكيد درجات ظلال المناطق الأكثر ظلاما Darkest Area في الرسم وكذلك نقوم بإعادة رسم حواف وحدود الأشكال، ونتأكد من تنظيف المناطق الساطعة Highlights   بالممحاة من أي أثار للقلم الرصاص. ويمكن أن نضع تفاصيل إضافية لم تكن موجودة سابقا مثل إضافة جزء صغير لامع تحت الركن الأيمن من عقدة الفم. 

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الشفاه – الجزء الثاني – خطوة بخطوة How to Draw Lips – Step by Step, اضغط هنا.
  • لمتابعة الجزء الأول: قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الشفاه - التشريح والبنية How to Draw Lips – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات