ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


الرسم والتصوير / رسم الشفاه - الجزء الأول - التشريح والبنية 


Drawing The Lips Part (1) Anatomy and Structure 


في هذه التدوينة سنتعلم معنا تشريح وبنية الشفاه.

سوف نقسم موضوع اليوم وهو "رسم الشفاه " على جزئيين, واليوم نقدم الجزء الأول  – التشريح والبنية.

 

الشفاه هي واحدة من أهم الأعضاء بالوجه نظرا لأن الكثير من تعبيرات الوجه مرتبطة بالشفاه. حيث هناك الكثير من عضلات الوجه تعمل معا لتسمح بحركة الشفاه في جميع الاتجاهات.

وكذلك هي العضو الوحيد الذي يعمل من خلال حركة عظام الفك بالإضافة إلى حركة العضلات.


الأشكال الأساسية

Basic Forms

تأخذ منطقة الأسنان واللثة شكل اسطوانة بين الأنف والذقن، فتشبه منطقة الأسنان واللثة شكل علبة التونة المنتفخة، بمعنى أنها منتفخة من الجوانب وليست مسطحة.


ويظهر ذلك بوضوح عندما ننظر إلى الشفاه من منظور سفلي وليس من المنظور الأمامي. وتبدو منطقة اللثة والأسنان مثل علبة التونة المنتفخة لأنها تتأثر بشكل وبنية الشفاه.

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


وبالتالي عند رسم خط طولي يمر عبر منتصف الشفاه، فإن هذا الخط لن يكون على شكل خط مستقيم بل يكون على شكل خط منحنى لأن شكل وبنية الشفاه سيدفع الخط للخارج.


وعند النظر من الأعلى أو من الأسفل، يمكننا ملاحظة أن شكل الشفاه يشبه الخط المنحني بسبب الشكل الأسطواني المنتفخ لمنطقة الأسنان واللثة. ولاحظ في المنظور من الأسفل تبدو أطراف الشفاه اليمنى واليسرى أسفل من قاعدة الشفاه السفلية. ولذلك يجب تجنب رسم الشفاه على أنها شكل مسطح ليس به أي انحناءة. 


الأجزاء (المستويات) الرئيسية في الشفاه

 Lips Major Planes

الأجزاء (المستويات) الرئيسية في الشفاه سهلة وبسيطة، فهي تشبه 3 درجات من السلم تبدأ من الذقن وحتي قاعدة الأنف. ويظهر ذلك بوضوح في المنظور الجانبي للوجه.


إذا قمنا برسم الشفاه من المنظر الأمامي فإن درجات السلم تظهر بوضوح، ويحدث تبديل في بين درجات السلم، فتبدأ بالظل عند المنطقة تحت الشفه السفلية، ثم يسقط الضوء على الشفه السفلية، ثم تغطى الظلال الشفه العليا،  وتكون المنطقة بين الشفه العليا والأنف مضيئة، وأخيرا تكون قاعدة الأنف في الظلال.

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


تشريح الشفاه

 Lips Anatomy

سوف نتناول تشريح الشفاه بشكل مبسط، بمعنى أننا سندرس معا تشريح الشفاه بدون دراسة تشريح التعبيرات والانفعالات. وفيما يلى بعض المصطلحات العلمية لتشريح الشفاه.


تدويرة الفم Orbicularis Oris:-  ويشمل الشفتين ذو اللون الأحمر، والأجزاء العلوية والسفلية الملتصقة بالشفتين.


عقدتي الفم أو الشفه  Lips Nodes:- وينشأ هذا الجزء داخل تدويرة الفم عند الأطراف اليمني واليسرى. وتأخذ شكل نتوءات بارزة، وذلك لأن منطقة العقد هي منطقة التي يتداخل ويتقابل فيها الكثير من العضلات. حيث تتشابك الكثير من العضلات في منطقة العقد حتي يتمكن الإنسان من عمل كل التعبيرات والانفعالات الممكنة.


مكان الفم:- تتصل الشفتين بمنطقة اللثة والأسنان التي تأخذ شكل اسطوانة من الأعلى عند منطقة قاعدة فتحتي الأنف، ومن الأسفل عند الجزء العلوى من الذقن. 

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


  الأجزاء (المستويات) الثانوية في الشفاه

 Lips Minor Planes


الشفاه العليا Top Lip

يمكن تقسيم الشفه العليا إلى  ثلاث أجزاء.  جزء أوسط ، وجزئيين على الجانبين يقتربا من شكل شبه مثلث.


الجزء الأوسط Tubercle:- وهو مقعر ويشبه شكل القلب، حيث يتدلى جزء منه ليفصل بين جانبي الشفاه السفلية.


الشفاه السفلى Bottom Lip

يمكن تقسيم الشفه السفلى إلى  جزئيين، يشبه الواحد فيهم شكل شبه بيضاوي منتفخ قليلا.

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية

   

الشفاه في المنظور

  Lips in Perspective

حاول تذكر أن الأجزاء التي تتكون منها الشفاه تشبه الوسائد الإسفنجية الصغيرة، وتبدو الشفتين في المنظور عبارة عن مجموعة من الأجزاء تحجب وتلتف على بعضها لتعطى احساس بالعمق ولهذا تبدو أجزاء من الشفاه في المنظور تغطى على الأجزاء الأخرى.


فعلى سبيل المثال عند رسم منظور للوجه، قد تحول بعض الأجزاء دون رؤية الأجزاء الأخرى عند منطقة الشفاه. وعند رسم هذه الأجزاء في المنظور فإنها تأخذ شكل حرف T  يظهر كالآتي:-


  1. يرتفع الجزء الأيسر من الشفه السفلية ليغطي الجزء الأوسط Tubercle بالشفه العلوية على شكل حرف T.
  2. يرتفع الجزء الأوسط Tubercle بالشفه العلوية ليغطي الجزء الأيمن من الشفه السفلية على شكل حرف T.
  3. يرتفع الجزء الأيمن في الشفه السفلية ليغطي الجزء الأيمن بالشفه العلوية على شكل حرف T.
  4. يرتفع الجزء الأيمن بالشفه العلوية ليغطي الركن البعيد من عقدة الشفاه اليمني على شكل حرف T

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


اختلاف لون الشفاه

Different Lip Color

تختلف الوان الشفاه من شخص لأخر وفقا للون بشرة الشخص الأصلية. فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص أسود فإن الشفتين يكون لونهما أفتح Lighter من باقي لون بشرة الوجه، أما إذا كان الشخص أبيض البشرة فإن لون الشفتين يكون داكن Darker أو أكثر حمرة من باقي لون بشرة الوجه.


في حالة أن تضع السيدة أدوات التزيين مثل طلاء الشفاه، فإن ذلك سيعمل على تغيير لون الشفاه الأصلي. ويعود السبب في ذلك لأن الشفاه بطبيعتها أكثر تعرضا للرطوبة والبلل، وبالتالي عند وضع أدوات التزيين ستظهر بعض المناطق حادة الإضاءة وأكثر لامعاناً بالمقارنة بباقي لون بشرة الوجه.


ظلال الشفاه

Lip Shadows

عند تظليل الشفاه، حاول مراعاة الآتي:-

  • المناطق الأكثر ظلاما Darkest أو أغمق المناطق في الشفتين هي منطقة الخط الفاصل بين الشفه العليا والسفه السفلية، والأطراف عند منطقة عقدتي الشفاه Lips Nodes  .


  • مناطق الظلال الأساسية Core Shadows عند أعلى طرف في الشفاه العلوية، وأدني جزء من الشفاه السفلية.


  • منطقة الأسنان واللثة العلوية أو المنطقة بين الشفاه العلوية وقاعدة الأنف والتي تأخذ شكل اسطواني مثل علبة التونة، تتدرج فيها درجات النور والظلال بدء من الغامق وحتي الفاتح، ويعود السبب في ذلك إلى أن منحنيات الشكل الاسطواني تأخذ شكل مستدير  أو مجسم وليس مسطح.


  • النَثْرَة Philtrum أو الفجوة في المنتصف في المنطقة بين الشفاه العلوية وقاعدة الأنف وتسمى علميا نَثْرَة Philtrum ( التلم العمودي في أوسط الشفة العلوية).  تأخذ النثرة شكل مقعر يتكون من سطحين  أو 2 مستوى Planes  .


وتتميز ظلال Philtrum النثرة بأنها عكس ظلال المنطقة الواصلة بين الشفاه العلوية وقاعدة الأنف، فمثلا إذا كانت ظلال المنطقة الواصلة بين الشفاه العلوية وقاعدة الأنف تتدرج من الداكن في اليسار إلى الفاتح في اليمن، فذلك يعني أن ظلال النثرة Philtrum تكون العكس أي تتدرج من اليمين إلى اليسار.  

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


  • حافة الشفاه العليا لها سمك بارز يسقط عليه الضوء، ويرى بروكو Proko أن هذا الجزء البارز من الفم الموجود في الحقيقة لا يجب رسمه لأنه يُسبب عيوب في عملية الرسم، نظراً لأننا إذا رسمنا هذا الطرف البارز فستكون النتيجة كتلة من الخطوط البيضاء تشبه التي تظهر من أثار شرب اللبن.


  • حافة الشفاه السفلية  لها سمك منبعج ومتعرج من جهة المنتصف ولكن مستو قليلا عند الأطراف أو عند الجانبين.


  • المنطقة الواصلة بين حافة الشفاه السفلية والذقن عبارة عن مستو Plane  أو سطح له شكل مميز، حيث يتجه من الداخل عند الذقن إلى الخارج أو إلى الأعلى عند حافة الشفاه السفلية.


ويمكننا أن نشبه هذه المنطقة بأنها مساحة ما بها عمودين على الجانبين يميلان للخارج. يشكل هذين العمودين معا شكل قوس Arch  يقع تحت قاعدة ومنتصف الشفه السفلية، والتي في المعتاد تكون في الظل وخاصة عندما تتجه الرأس لأسفل.



  • عقدتي الفم أو الشفه  Lips Nodes وهي عند طرفي الفم وتأخذ شكل منبعج أو نتوء لأنها منطقة اتصال العديد من العضلات، وتقترب من حجم حبة اللوبيا، ولهذا يجب تظليل منطقة عقدتي الفم مثل أي شكل كروى به نقطة بالمنتصف تعمل على جذب العضلات للداخل. 

الرسم والتصوير / رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية


الشكل المستدير الخارجي لحبة اللوبيا أو لعقدة الشفاه يترك أثر ناعم Soft أو غير واضح على منطقة البشرة التي تحيط به. أما المنطقة في المنتصف التي تجذب العضلات للداخل فإنها ذات ظلال حادة Sharp أو ظلال قوية وواضحة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الشفاه – الجزء الأول – التشريح والبنية How to Draw a Lips – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات