ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة



الرسم والتصوير / رسم الأذن - الجزء الثاني - خطوة بخطوة


Drawing The Ears  Part (2) Step by Step


في هذه التدوينة سنستكمل معا رسم الأذن وسنقدم الجزء الثاني, وفي الجزء الأول قدمنا تشريح الأذن أما اليوم سنوضح كيفية رسم الأذن خطوة بخطوة. لمتابعة الجزء الأول, اضغط هنا.

 

الخطوة الأولى:- إنشاء الخطوط التمهيدية

 Step One:- Create the Primary Lines

نبدأ مرحلة رسم الخطوط التمهيدية برسم خط طولي يعبر عن اتجاه ميل الأذن، وتتصل بداية هذا الخط عند أعلى الرأس وينتهي عند نهاية الفك. ثم نرسم الشكل العام للأذن مع تحديد طول وعرض الأذن بشكل صحيح، وكذلك مع مراعاة أن شكل الأذن يتغير من مستو  Plane لأخر أو من منطقة لأخري.


وبعد رسم الشكل الخارجي العام للأذن سوف نرسم الجزء الداخلي كالآتي:

ففي البداية نرسم خطوط الأذن الخارجية أو الأذن الظاهرة  Helixوهو عبارة عن جزء أنبوبي ملفوف يتكون من الغضاريف ويبدأ من داخل الأذن عند صُوَان الأذُن Concha


بعد ذلك نبدأ بتحديد موقع الزنمة Tragus  وهو عبارة عن عقدة بارزة من ناحية الوجه، وكذلك نرسم تجويف الأذن Ear Notch  وهو جزء يشبه ثقب المفتاح ويؤدي إلى منطقة ثقب الأذن Ear Hole  والقناة السمعية، ثم نحدد موقع المَرْزَة Antitragus (وهو جزء بارز يقابل الزنمة في الأذن الظاهرة). 

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


ثم نرسم الأجزاء الداخلية أو وتر الأذن Anthelix هو عبارة عن غضروف، ويشبه الأشكال الأنبوبية الهلالية يمكن تبسيط شكله إلى حرف Y.


وأثناء رسم الأذن يجب الأخذ ف في الاعتبار عمل مقارنة مستمرة بين شكل الأجزاء الداخلية مع الشكل الخارجي العام للأذن للتأكد من وجود توازن بين الأجزاء الداخلية وبعضها وبين الأجزاء الداخلية والشكل الخارجي العام للأذن.


حاول دائما مراجعة حدود وزوايا الأشكال المرسومة وكذلك حاول التأكد من الأشكال ذات حجم صحيح وفي موقعها الصحيح وأن العلاقات بين الأشكال صحيحة. ولتبسيط عملية الرسم يمكن أن تبدأ برسم منحنيات Curves كبرى ثم تقوم بإعادة تقسيمها إلى شرائح أصغر مما يُسهل طريقة رسم أجزاء ومكونات الأذن بشكل صحيح.


            الخطوة الثانية:- تحديد مناطق الظلال

 Step Two:- Shadow Mapping

وفي هذه الخطوة نقوم بتصميم خريطة بسيطة للظلال، فتتعدد أنواع ظلال الأذن ويمكن توضيحها كالآتي:

ظلال موجودة دائما بغض النظر عن نوع الإضاءة

هناك ظلال موجودة دائما بغض النظر عن نوع الإضاءة، حيث أنها ظلال تصف أجزاء ومكونات الأذن والتي تتصف بالتموج. فسنلاحظ دائما أن الخطوط التي تصف مستويات أو أسطح الأذن مثل صوان الأذن، الأذن الخارجية، وتر الأذن، وحلمة الأذن دائما في الظلال.


الظلال مرتبطة بوجود الإضاءة فقط

وهناك نوع أخر من الظلال مرتبطة بوجود الإضاءة، وبالتالي يتم التركيز فقط على الأجزاء التي تتأثر بالإضاءة، وفي هذا المثال الذي نرسمه فإن مصدر الضوء يأتي من أعلى اليسار، وبناء على تحديد مصدر الضوء نحدد نوعين مختلفين من الظلال وهما:


النوع الأول: 

ظل يسقط على الجسم ويسمى الظلال الأساسية Core Shadows ويمكن التعرف علية بسهوله، فإذا نظرنا إلى نهايات أو أطراف منطقة الظلال فسنلاحظ أن الأطراف ناعمة Soft   بمعني أنها غير واضحة المعالم أو ضبابية الشكل، كما نلاحظ في منطقة شحمة الأذن Ear Lobe.  


النوع الثاني: 

وهو انعكاس الظلال على الأرضية ويسمى الظلال المنعكسة Cast Shadows ويمكن التعرف علية بسهوله، فإذا نظرنا إلى نهايات أو أطراف منطقة الظلال فسنلاحظ أن الأطراف حادة  Sharp  وواضحة بمعني أن أثار حدود أو محيط الظل يظهر بخطوط واضحة، ويمكننا أن نلاحظ ذلك في الحياة العادية فمثلا نهايات ظلال المباني المنعكسة على الأرض أو ظلال عمود النور على الأرض هي ظلال واضحة الحدود أو الأطراف.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


وكما ذكرنا في الجزء الأول أن منطقة خطوط الأذن الخارجية Helix تلقي بظلالها على الجزء الأسفل منها فتنعكس الظلال على منطقة أوتار الأذن Anthelix والتي تشبه فرعي حرف Y.


وفي هذه الخطوة نقوم بتخطيط مناطق الظلال لتسهيل العمل في الخطوة التالية، فنرسم خريطة تعرفنا على مناطق الظلال التي لا تتغير، ثم الظلال المرتبطة بالإضاءة، ثم نرسم ونحدد نهايات أطراف مناطق الظلال لتحديد أنواع الظلال سواء كانت ظلال أساسية أو ظلال منعكسة.


الخطوة الثالثة:- الفصل بين النور والظل

Step Three:- Separate Light and Shadow

وفي هذه المرحلة نقوم بتظليل المناطق التي حددناها في الخطوة السابقة حتي نفصل تماما بين مناطق النور ومناطق الظلال، فنقوم بتلوين مناطق الظلال كلها بدرجة واحدة عامة من الرصاص الفاتح Light وفي هذه المرحلة نتجاهل درجات الظلال الوسطى أو القاتمة حيث أننا نحدد الشكل العام للظلال. 


ويجب الأخذ في الاعتبار أن المرحلة التالية عند عمل تفاصيل الظلال أن مناطق الظلال المنعكسة مثل ظلال محيط الأذن الخارجية Helix لابد أن تكون بدرجة مختلفة عن درجات الظل العادية. وذلك لأنها ظلال منعكسة Cast Shadows على الأرضية وليست ظلال أساسية أو ظلال ملتصقة على الجسم  Core Shadows. ولهذا يجب أن نُعطى ايحاء بأنه لا يوجد تداخل بين منطقة الظلال المنعكسة وباقي مناطق الظلال الأساسية.


وإذا قمنا باستخدام درجة رصاص أفتح في مناطق الظلال المنعكسة Cast Shadows فستكون النتيجة التداخل بين الظلال المنعكسة وباقي انواع الظلال الأخرى. ولعلاج هذه المشكلة في البداية قم بتظليل جميع مناطق الظلال في هذه الخطوة بدرجة أو بقيمة واحدة ومن ضمنها منطقة الظلال المنعكسة، ثم قم بعمل ظلال داكنة Dark حول مناطق الظلال المنعكسة فيما عدا مناطق الأطراف أو النهايات، مما سوف يُعطى ايحاء بأن الظلال المنعكسة فاتحة ومختلفة عن باقي أنواع الظلال الأخرى.


وإذا قمنا بالمقارنة بين درجات الظلال، فنصل للقاعدة التالية:-

"درجات الظلال المنعكسة Cast Shadows أغمق Darker من درجات الظلال الوسطى Halftones، وذلك في معظم الحالات فيما عدا الظلال المنعكسة على المعادن أو المياه"


وكما ذكرنا سابقا أن الظلال على أي جسم تتدرج من ظلال قاتمة أو غامقة جداً Darkest Area، وظلال متوسطة أو درجات وسطى Halftones، وكذلك توجد المناطق الساطعة Highlights   أو المناطق الأكثر إضاءة والتي لا يوجد بها أي نوع من أنواع الظلال فهي تحت تركيز الإضاءة.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة



الخطوة الرابعة:- تحديد درجات أغمق المناطق

Step Four:- Determine the Darkest Values

في هذه الخطوة سنقوم برسم وتحديد أكثر المناطق ظلاما أو أغمق المناطقDarkest Area ضمن مناطق الظلال الكلية من أجل إعطاء شعور بالعمق والحجم، وبشكل تدريجي من الداكن Dark إلى الفاتح Light، في مناطق التجاويف والشقوق.


مناطق تدرج الظلال الغامقة

التجويف أعلى منطقة أوتار الأذن Anthelix والتي تشبه فرعي حرف Y. وكما ذكرنا في الخطوة السابقة أن هذا الجزء يقع ضمن منطقة الظلال المنعكسة، وبالتالي سوف نقوم بتدريج الظلال من الغامق بالأعلى إلى الفاتح مع مراعاة أن الظلال على غضاريف الأذن في هذا الجزء متعرجة الشكل بسبب طبيعة المنطقة المتموجة. 


طرف منطقة أوتار الأذن Anthelix والتي تشبه فرعي حرف Y ، حيث أن الفرع الرفيع على اليسار ذو ظلال حادة وواضحة Sharp  ويقع ضمن أغمق المناطق، عكس الفرع العريض على اليمين فذو ظلال ناعمة  Softأو غير واضحة.    

               

منطقة ثقب الأذن Ear Hole  ومنطقة تجويف الأذن Ear Notch  وهو جزء يشبه ثقب المفتاح ويقع ضمن أغمق المناطق، فنقوم بعمل ظلال تتدرج من الغامق وخاصة تحت منطقة الزنمة Tragus  وهي عبارة عن عقدة بارزة من ناحية الوجه.


المنطقة على يمين ويسار شحمة الأذن  Ear Lobeحيث هناك القليل من الظلال تحت شحمة الأذن. وتسقط هذه الظلال على الناحية اليسرى عند الفك والناحية اليمني على العنق.


المنطقة على الجانب الأيمن من خط الأذن الخارجي Helix، حيث تظهر بعض الظلال الخلفية للأذن. ولا يجب أن ننسي إظهار القليل من شعر الرأس فوق الأذن.


الخطوة الخامسة:- تحديد درجات القيمة الوسطى والمناطق الأكثر إضاءة

Step Five: - Determine the Degrees of the Halftones and Highlights

وفي هذه الخطوة نرسم الدرجات الوسطى  Halftones ونحدد المناطق الساطعة Highlights    أو المناطق الأكثر إضاءة. وتتميز الظلال الوسطى في هذه المرحلة بأنها ظلال تصف أشكال اسطوانية، وبالتالي يجب تظليلها بنفس طريقة تظليل الأشكال الاسطوانية لكي تُعطى احساس بأنها كروية وليست مسطحة.


مناطق تدرج الدرجات الوسطى والمناطق الساطعة

منطقة أعلى الخط الخارجي من الأذن الظاهرة  Helix والذي يشبه علامة الاستفهام، فالجزء العلوى منه مستدير واسطواني الشكل، وبالتالي يقع الطرفان العلوى والسفلي ضمن درجات الظلال الوسطى، أما الجزء الأوسط فيقع ضمن المناطق الساطعة.


مع دوران الخط الخارجي من الأذن الظاهرة  Helix فإن الظلال تتبدل فيصبح الطرف الداخلي لعلامة الاستفهام ضمن المناطق الساطعة في صورة أثار لخطوط بيضاء رفيعة، والطرف الخارجي ضمن درجات الظلال الوسطى.


تم إعادة تحديد أطراف العقدتين البارزتين الزنمة Tragus  والمَرْزَة Antitragus  من أجل اظهار الدرجات الوسطى والمناطق الساطعة.


شحمة الأذن  Ear Lobeطرفها السفلي في الظل، أما مستو  Planeأو سطح شحمة الأذن فيقع معظمه ضمن الدرجات الوسطى فيما عدا الجزء العلوى تحت عقدة المَرْزَة Antitragus  والجزء السفلي من سطح أو مستو شحمة الأذن.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة



منطقة وتر الأذن Anthelix والتي يقع الجانب الأيمن منها ضمن درجات الظلال الوسطى، أما فرعى حرف Y فالفرع العريض على اليمين فيقع معظمه ضمن درجات الظلال الوسطى فيما عدا أجزاء صغيرة تقع ضمن المناطق الساطعة في صورة أثار لخطوط بيضاء رفيعة، والفرع الرفيع على اليسار يقع ضمن أغمق مناطق الظلال كما ذكرنا في الخطوة 4 السابقة.


المنطقة تحت وتر الأذن عند فرع حرف Y الرفيع على اليسار تقع ضمن مناطق الظلال الوسطى، فيما عدا منطقة صغيرة بالمنتصف تقع ضمن المناطق الساطعة.


المنطقة الواصلة بين الزنمة Tragus  والوجه والمنطقة أعلى عقدة الزنمة Tragus  حيث الجزء العريض من خط الأذن الخارجي Helix يقع معظمها ضمن درجات الظلال الوسطى فيما عدا أثار لمناطق ساطعة في صورة خطوط بيضاء متعرجة ورفيعة.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


وأخيرا يتم إعادة تحديد جميع أطراف وحدود الأشكال لإظهار الفروق والاختلافات بين مناطق الظلال ومناطق النور، ويتم مراجعة الدرجات الوسطى لكي نتأكد من وجود التوازن بينها وبين المناطق الغامقة، ثم يتم تنظيف المناطق الساطعة بالممحاة للتأكد من انها لا تحتوى على أثار من الظلال، ونقوم بمراجعة الرسم بشكل عام فيمكن أن نضيف أي تفاصيل لم تكن موجودة سابقا ونتأكد من وضوح تفاصيل الأشكال ومن وجود التوازن العام بين درجات الظل والنور.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأذن – الجزء الثاني – خطوة بخطوة How to Draw Ears – Step by Step, اضغط هنا.
  • لمتابعة الجزء الأول: قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأذن - التشريح والبنية How to Draw Ears – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات