ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


الرسم والتصوير / رسم الأذن - الجزء الأول - التشريح والبنية


Drawing The Ears  Part (1) Anatomy and Structure


في هذه التدوينة سنتعلم معنا تشريح وبنية الأذن.

سوف نقسم موضوع اليوم وهو "رسم الأذن" على جزئيين, واليوم نقدم الجزء الأول  – التشريح والبنية.

 

مكان الأذن

Ear placement

إذا قمنا بتبسيط شكل الأذن فأنها تتشابه مع شكل أذن شريك Shrek من أفلام شريك المعروفة. وإننا في الحقيقة نرى الجزء الخارجي فقط من الأذن ويسمى الأذن الظاهرة أما باقي أجزاء الأذن المسئولة عن السمع مثل الأذن الوسطى والأذن الداخلية فهي داخل جمجمة أو رأس الإنسان.


الأذن تشبه مكبر الصوت أو البوق، ويمكن أن يتضح ذلك إذا نظرت للأذن من الخلف. تتصل الأذن بالرأس عند منطقة صُوَان الأذُن Concha وهو يشبه شكل الصدفة أو المحارة أو المحراب، ومنطقة صوان الأذن هي المنطقة التي تصل بين الرأس والجزء الخارجي من الأذن والذى يسمى الأذن الخارجية أو الأذن الظاهرة. ويعمل صوان الأذن على دفع الأذن الخارجية بعيد عن الرأس لتكون منفصلة عنها.


والأذن الخارجية Helix تشبه شكل اللولب الحلزوني، ولاحظ إنه إذا تم النظر للجمجمة أو الرأس من الأعلى. فإن صوان الأذن يعمل على دفع الأذن الخارجية للخارج في منطقة خلف الرأس، أما في الأمام عند الوجه فلا يدفعها للخارج.


وبناء على ذلك يظهر شكل الأذن وهو يميل تجاه الأمام قليلا، وبالتأكيد يختلف هذا الشيء من شخص لأخر. ومن الجدير بالذكر أن صوان الأذن أيضا يدفع الأذن للأمام من الأعلى ويقل ذلك في الأسفل، ولهذا يمكننا أن نلاحظ بسهولة في المنظور الأمامي من جهة الوجه أن زاوية ميل الأذن تتجه للداخل عند الجزء السفلي من الأذن.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


يعتبر موقع الأذن بالنسبة للوجه مهم جدا، فبناء على تحديد مكان وموقع الأذن يمكن استخدامها كمؤشر يساعد في تحديد الأعضاء الأخرى بالوجه.


في السابق تعلمنا أنه يتم تقسيم الوجه إلى 3 أثلاث متساويين، وتقع الأذن في الثلث الأوسط أو الثلث الثاني حيث تشغله بالكامل. وتبدأ الأذن من خط الحواجب وحتي خط قاعدة الأنف وفتحتي الأنف في المنظور الأمامي من جهة الوجه.


عندما ينظر الإنسان للأسفل تتجه الأذن للأعلى، أما لو رفع الإنسان رأسه للأعلى فإن الأذن تتجه للأسفل. أما في المنظور الجانبي للرأس فنظرا لأن الأذن لها شكل مائل وليس مستقيم، فإن أول جزء يتلامس مع الوجه عند نهاية الفك هو شحمة الأذن  Ear Lobe والذى يقع بالجزء السفلي من الأذن. وإذا قمنا بتقسيم الجمجمة بالطول لنصفين متساويين فإن منطقة شحمة الأذن تقع في منتصف تماما.


تأخذ شكل مائل وليس مستقيم مثل الخط العمودي أنما تميل الأذن للخلف تجاه قمة الجمجمة في الواقع. وكما ذكرنا سابقا في طريقة رسم الرأس بأسلوب "أندرو لوميس Andrew Loomis" يمكننا ملاحظة أن الأذن تقع في منطقة جانبي الجمجمة والذي يأخذ شكل بيضاوي، حيث تقع الأذن في الربع الرابع من الشكل البيضاوي.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


والآن سنقوم بعرض تبسيط وشرح لأجزاء ومكونات الأذن. فلرسم أي أذن يجب أن نعرف أنها تتكون من مجموعة من الأجزاء الرئيسية والأجزاء الثانوية.


الأجزاء (المستويات) الرئيسية في الأذن

Ears Major Planes

عند تبسيط شكل الأذن فإنها تتشابه مع حرف Y أو تشبه علامة استفهام ؟ بداخلها حرف Y  ،ويتم تقسيم الأذن إلى 3 أجزاء رئيسية:-


  • شكل الأذن الخارجية أو الأذن الظاهرة Helix   أو المحيط الخارجي للأذن وهو عبارة عن جزء أنبوبي ملفوف يتكون من الغضاريف، وهو يشبه شكل الخطاف Hook ونقوم بتبسيط هذا الجزء في صورة علامة الاستفهام.


  • شحمة الأذن Ear Lobe  والمعروفة بالعامية "حلمة الأذن" فيمكن تبسيط شكلها إلى النقطة أسفل علامة الاستفهام، وهي عبارة عن مجموعة من الأنسجة الدهنية.


  • الأجزاء الداخلية أو الأوتار في الأذن الظاهرة Anthelix وهو عبارة عن جزء غضروفي ويشبه الأشكال الأنبوبية الهلالية حيث يمكن تبسيط شكلها إلى حرف Y يقع داخل علامة الاستفهام.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


الأذن الخارجية Helix  

الأذن الخارجية عبارة عن غضروف، وتبدأ خطوط الأذن الخارجية Helix   من داخل الأذن، عند صُوَان الأذُن Concha في منتصف حجم الأذن بالكامل أو علامة الاستفهام، وتبدأ خطوط ومنحنيات الأذن الخارجية من الداخل.


وبالتالي منطقة اتصال خطوط الأذن الخارجية Helix   مع منطقة صوان الأذن Concha تقع ضمن منطقة الظلال Shadows  . أما الجزء الأخر من خطوط ومنحنيات الأذن الخارجية أو بالتحديد باقي الجزء الخارجي الملتف حول محيط الأذن فيسقط عليه الضوء في الأعلى، ومع دوران خط الأذن الخارجي فإن مناطق الظلال تتبدل ويصبح الطرف الخارجي في الظلال والطرف الداخلي في النور. وبالتالي تتغير الظلال بالتدريج. ويمكن التعرف على ظلال الأذن من خلال التبسيط الآتي.


تبسيط ظلال الأذن

فكر في ظلال الأذن مثل ظلال قطعة من حلوى الدونتس Donuts وحلوى الدونتس عبارة عن شكل دائري به ثقب مستدير عميق بالمنتصف، فإذا وضعنا قطعة من حلوى الدونتس في طبق. وكان مصدر الضوء يأتي من الأعلى. فبناء على ذلك تكون المستويات العليا Top Planes من قطعة الدونتس مثل الأسطح العليا ستكون في الضوء أما المستويات السفلية  Bottom Planes مثل الجدار السفلي من منطقتي الثقب العميق والجزء السفلي أو الأخير من الدونتس سيكون في الظلال.


ملاحظة:-  الظلال المذكورة أعلاه تتعلق بظلال الجسم ولا تتعلق بالظلال المنعكسة Cast Shadows على الأرضية أو الطبق.  

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


إذا رسمنا خط وهمي يُقسم الدونتس بالعرض وقمنا بالتدقيق في ملاحظة ظلال منطقة الثقب العميق بالمنتصف، سنلاحظ الآتي:


في النصف الأول (العلوي)، جدران منطقة الثقب العميق بالمنتصف Inner Planes  تتدرج فيها الظلال، أما سطح قطعة الدونتس Outer Planes أو النصف الأول فيكون في النور.


أما في النصف الثاني (السفلى)، جدران منطقة الثقب العميق بالمنتصف Inner Planes  تتدرج فيها الإضاءة، أما سطح قطعة الدونتس Outer Planes  أو النصف الثاني فيتأثر الجزء الأخير منه بالظلال.


وعند منتصف دائرة الثقب العميق يمكننا ملاحظة أن الإضاءة تتغير من الظل إلى النور. ويمكن تطبيق هذه التجربة على شكل الأذن.


أعلى منطقة في الجزء الأنبوبي الملفوف من الأذن الخارجية Helix  تسقط عليها الإضاءة من الخارج أما من الداخل فتتدرج عليها الظلال. أما إذا تحركنا إلى الجانب قليلا ونظرنا إلى الأذن فنلاحظ العكس حيث الجزء الداخلي الأنبوبي الملفوف من الأذن الخارجية Helix يقع في الضوء أما الجزء الخارجي الأنبوبي الملفوف من الأذن الخارجية Helix فيقع في الظلال.


أوتار الأذن Anthelix

الأجزاء الداخلية أو أوتار الأذن Anthelix هو عبارة عن غضروف، ويشبه الأشكال الأنبوبية الهلالية يمكن تبسيط شكلها إلى حرف Y.


الجزء العلوى من وتر الأذن والذي يشبه شكل حرف Y  تحت الإضاءة، ويتفرع هذا الجزء إلى فرعين يتجهان للأعلى مثل فرعي حرف Y  وهذين الفرعين تنعكس عليهم ظلال الجزء الخارجي الأنبوبي الملفوف من الأذن الخارجية Helix  .


ولهذا يجب الأخذ في الاعتبار أثناء رسم الأذن أن ظلال الجزء الخارجي الأنبوبي الملفوف من الأذن الخارجية Helix  والتي تنعكس على فرعي وتر الأذن Anthelix هي ظلال متعرجة الشكل، فحاول رسم ظلال متعرجة لأنها الظلال تسقط وتنعكس على منطقة بها أجزاء مرتفعة وأجزاء منخفضة ذلك لأن وتر الأذن Anthelix  يأخذ شكل اسطواني كروي متعرج.


ولاحظ أن فرعي حرف Y  يختلفان عن بعض، فالفرع العريض على اليمين أطرافه غير واضحة ناعمة soft، أما الفرع على اليسار رفيع وحاد sharp  الأطراف.


في النصف الأخير من الأذن يتصل كل من الأذن الخارجية Helix ووتر الأذن  Anthelix وينتهيا عند شحمة الأذن Ear Lobe عند نفس الخط تقريبا.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية



شحمة الأذن Ear Lobe

شحمة الأذن Ear Lobe عبارة عن مجموعة من الأنسجة الدهنية fat tissue  تقع في الجزء السفلي من الأذن، حيث تنتهي الأجزاء في الجزء العلوي مثل الطرف الأنبوبي للأذن الخارجية Helix ووتر الأذن  Anthelix عندما تتصل بشحمة الأذن.


 تختلف شكل شحمة الأذن من شخص لأخر، فقد تكون شحمة الأذن منفصلة عن منطقة الوجه وتتدلى للأسفل ويسمى هذا النوع من شحمة الأذن الحرة "Free"، وقد تكون ملتحمة ومتصلة مع الرأس والوجه ويسمى هذا النوع من شحمة الأذن المتصلة "Attached".


  الأجزاء (المستويات) الثانوية في الأذن

 Ears Minor Planes

والأجزاء الثانوية في الأذن تقع في منطقة جوف الأذن أو المدخل إلى الأجزاء الداخلية في الأذن مثل القناة السمعية والأذن الوسطى والداخلية. ويمكن تقسيم الأذن إلى 4 أجزاء ثانوية:-

  1. الزنمة Tragus  .
  2. المَرْزَة Antitragus.
  3. تجويف الأذن Ear Notch  .
  4. ثقب الأذن Ear Hole .


على جانب المنطقة التي تؤدى للأجزاء الداخلية للأذن من ناحية الوجه عقدة بارزة تسمي الزنمة Tragus  وعلى الجانب المقابل منها يوجد المَرْزَة Antitragus (وهو جزء بارز يقابل الزنمة في الأذن الظاهرة).


بين الزنمة والمرزة يقع تجويف يشبه ثقب المفتاح ويسمى علميا ثقب تجويف الأذن Ear Notch  ويؤدى هذا التجويف إلى أهم جزء في الأذن وهو المدخل أو الثقب العميق Ear Hole والذى يؤدى إلى القناة السمعية والأذن الوسطى والداخلية حيث توجد الأجزاء المسئولة عن حاسة السمع.

الرسم والتصوير / رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية


ويتصف ثقب الأذن Ear Hole الموصل لأجزاء الأذن الداخلية بالعمق الشديد مما يؤدى إلى أن تقع هذه المنطقة ضمن مناطق الظلال القوية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأذن – الجزء الأول – التشريح والبنية How to Draw Ears – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات