ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / مبادئ أساسية في التصاميم الجرافيكية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  مبادئ أساسية في التصاميم الجرافيكية


تصميم جرافيك /  مبادئ أساسية في التصاميم الجرافيكية

Basic Principles in Graphic Design


في هذه التدوينة سنتناول كتاب:-

"مدرسة التصميم الجرافيكي - مبادئ وممارسات التصميم الجرافيكي"

"Graphic Design School - The Principles and Practice of Graphic Design"

المؤلفون:-

  • ديفيد دبنر   David Dabner .
  • ساندرا ستيوارت   Sandra Stewart .
  • اريك زيمبول   Eric Zempol .

  

التكوين والفراغ

 Form and Space

الفضاء الإيجابي Positive Space هو الشكل أو الكائن  objectالذى يبدو للعين أنه موجود. ويمكن أن يكون هذا الشكل عبارة عن شيء صلب يتكون من حجم أو خط أو نقط أو مجرد ملامس  texture.


أما الفضاء السلبي Negative space فهو كل شيء حول أو داخل الشكل أو الكائن، وتكمن اهمية المساحة الفارغة في أنها هي التي تساعد على وضع حدود للمساحة أو الفراغ الإيجابي. وبناء على ذلك من المهم أن نتعلم التحكم الفعال في العلاقة بين المساحة الإيجابية والمساحة السلبية.


الشكل والفراغ

 Shape and Space

باستخدام أشكال بسيطة مثل النقاط والخطوط أو الأشكال الهندسية، يمكنك التحكم في ديناميكيات التكوين من خلال تحديد وضع كل كائن أو عنصر object. ستعمل العلاقة بين المساحة الإيجابية والسلبية positive and negative space ، وقوة الأشكال الأفقية أو الرأسية، وهيمنة الاختلافات في الحجم والقيمة بين العناصر، والمسافات بين العناصر. ستعمل كل هذه الأشياء على جذب انتباه وتوجيهه المشاهدين للرسالة.


ومن المهم فهم دور الإدراك البصري (الطريقة التي تفهم بها أعيننا وعقولنا ما نراه) ودور ذلك في عملية الاتصال المرئي. سواء أكان ذلك بوعي منا أم لا، لأن العين تزود المخ بالمعلومات باستمرار، حيث يقوم المخ بمعالجة المدخلات البصرية وترجمتها وفهمها.


وبالتالي فإن القدرة على التحكم في هذه العملية وفهم كيفية عملها أمر بالغ الأهمية. حيث يتطلب التفكير التصميمي الجيد فهمًا لكيفية تأثير العلاقة بين العناصر المرئية على الطريقة التي ندركها بها، بالإضافة إلى فهم كيفية التحكم فيها واستغلالها.


نظريات التكوين

 Theories of Composition

يشير التكوين Composition إلى الهيكل المرئي وتنظيم العناصر داخل التصميم. يتعلق الأمر بعملية الجمع بين الأجزاء أو العناصر المتميزة لتشكيل التصميم الكلى. ويعني التكوين جمع كل العناصر في كيان واحد، هذا الكيان الشامل لا يقل اهمية عن العناصر الفردية التي يتكون منها التصميم.


يقوم المصممون بتنظيم الصور والنصوص، وفقا لبعض الأساسيات مثل الشكل shape، الحجم size، اللون color، والملامس texture.  والتي يتم عرضها على شاشات أو تصميمات يتم عرضها بشكل مطبوع. وباستخدام نطاق واسع من التنسيقات من تصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد، وتكون التصميمات بالأبيض والأسود أو بالألوان، وقد تكون تصميمات ثابتة أو تصميمات لصور ورسوم متحركة Animation على الويب. 


يعد الفهم العملي واستكشاف التكوين أمرًا بالغ الأهمية لخلق التواصل المرئي الفعال. فهو أهم أداة في توجيه المشاهد إلى الرسالة المقصودة. ولهذا يجب على المصمم أن يفهم مبادئ التكوين الجيد.


طوال تاريخ الفنون البصرية، تم تطوير نظريات مختلفة للتكوين. ابتكر فيتروفيوس Vitruvius، المهندس المعماري الروماني، معادلة رياضية لتقسيم الفضاء أو المساحة الفارغة space  داخل الصورة. والمعروفة بالقسم الذهبي golden section أو الوسط الذهبي أو المستطيل الذهبي، حيث يتم تقسيم الفراغ على أساس نسبة محددة بين أضلاع المستطيل الأطول والأقصر.


أثر هذا المبدأ بشكل كبير على النظريات في مختلف العلوم الأخرى مثل الرياضيات والهندسة المعمارية والرسم والتصميم الجرافيكي والتصميم الصناعي فيما يتعلق باستخدام التكوين. فقد قام الرسام الفرنسي هنري ماتيس Henri Matisse (1869–1954) بالتركيز على عنصر الإلهام خلال مسيرته الفنية، وحاول الحافظ على نظرية التكوين هو فن ترتيب العناصر للتعبير عن المشاعر.


وتشترك معظم نظريات التكوين في العناصر الآتية:-

  1. التوازن (التوزيع المتقن والمتعمد للعناصر على صفحة العمل).
  2. الاتساق أو الانسجام (تحديد أوجه التشابه بين العناصر أو الأشياء المرئية).
  3. التباين (إنشاء اختلافات واضحة بين العناصر المرئية).
  4. القرب (إنشاء العلاقات بين العناصر وفقا لمكانها في التكوين).
  5. التكرار مع الاختلاف ووضع التكوين داخل مساحة بيضاء (حيث تعمل المساحات المفتوحة على لفت انتباه المشاهد للتركيز على رؤية الأشياء الأخرى).

يستخدم المصمم أدوات مثل النقطة، الخط، المستو، والشكل المجسم ذو الحجم. حيث لكل عنصر تأثير في عملية التصميم، فمثلا إذا تم وضع نقطة dot سوداء داخل مساحة بيضاء فتصبح النقطة هي العنصر الأكثر أهمية الذي يلفت الانتباه وذلك بسبب اتساع المساحة البيضاء.


وأيضا تشير الخطوط الأفقية إلى الشعور بوجود مستويات مفتوحة، أما الخطوط العمودية فتشير إلى القوة. والخطوط lines هي أدوات أنيقة تدل على الحركة، الاندفاع، الإيقاع، والحركة لأعلى أو لأسفل. وهي أدوات أساسية في إنشاء التسلسلات الهرمية المرئية في التصاميم الجرافيكية. ولإنشاء الإغلاق closure. والاغلاق ببساطة هو قدرة عقلنا البشري على ملاحظة دائرة غير مكتملة وإدراكها كاملة في خيالنا.


الشكل والأرضية

Figure and Ground

يشغل التكوين جزء من مساحة التصميم وتكون هناك علاقات بين أجزاء نموذج التصميم وبعضها، وهناك علاقة بين التكوين والمساحة التي تحيط به. تسمي ذلك العلاقة بين الشكل والأرض figure-ground relationship .


  • حيث يشير "الشكل figure" إلى أي عنصر أو كائن object في مساحة معينة.
  • ويشير مصطلح "الأرض ground " إلى المنطقة التي سيتم وضع التصميم فيها أو الخلفية أو الفضاء الذي يُرى فيه هذا الكائن.


هناك طريقة أخرى للحديث عن هذه العلاقة من حيث المساحة السلبية والإيجابية. بشكل عام، يعتبر الشكل figure  أو التكوين أو نموذج التصميم format مساحة إيجابية، أما الأرض ground  أو المساحة المحيطة بنموذج التصميم فهي مساحة سلبية.


تعد الأرض ground   عنصرًا مهمًا في أي تصميم وليس مجرد شيء متبقٍ نقوم بوضع النموذج عليه، حيث الأرض عنصر مهم داخل التصميم العام لأن الأرضية  groundتؤثر على الشكل  figure والعكس صحيح.


عادة، نميل إلى ملاحظة الشكل قبل أن نرى الأرض، أو نرى ما يُوضع في الفضاء قبل أن نرى الفضاء نفسه. وربما قد نشعر بقليل من التشوش من هذه الفكرة ولكن يعتبر ذلك معروفا ومستمد من علم النفس يسمى علم نفس الجشطالت Gestalt Psychology.


وكلمة الجشطالت Gestalt  هي كلمة ألمانية تعني "جوهر أو الشكل الكامل للكيان". وهذه النظرية تقترح أن العقل يدرك وينظم بشكل كلي وإجمالي ويقوم بإكمال الأشكال غير المكتملة.


التماثل وعدم التماثل

Symmetry/Asymmetry

التماثل أو التناظر Symmetry يحمل معنيين، المعني الأول هو تماثل عناصر الصور، وذلك يعني أن كل العناصر الموجودة على اليمين هي نفسها كل العناصر الموجودة على اليسار، أو العناصر النصف العلوى تساوى عناصر النصف السفلى.


أما المعنى الثاني للتناظر أكثر عمومية، ويشير إلى الشعور بالانسجام، أو التوازن، والذي بدوره يُنظر إليه على أنه يعكس الجمال. وبالتالي فإن التناظر يحمل معاني الكمال والتقاليد والنظام والعقلانية والسلام.


ويمكننا أن نُنشئ تصميمات جرافيكية تعتمد على التناظر، أو لا تعتمد على التناظر، حيث التصميم غير المتماثل يكسر حدود القوانين والقواعد التقليدية التي تدعو للمثالية ويخلق حالة من التوتر البصرى والتباين والاختلاف. حيث يميل التناظر أو التماثل نحو التوازن وقلة الحركة، بينما يميل عدم التناظر أو عدم التماثل إلى الحركة في التصميم.


على الرغم من أن التصميم غير المتماثل قد يبدو أقل صرامة، ولكن من الضروري قضاء بعض الوقت في تعلم كيفية تنشيط خاصية عدم التماثل للعناصر في مساحة معينة، ومحاولة التحكم بعناية في التأثيرات التي تريد تحقيقها. ولكن ذلك لا يعنى وضع العناصر بشكل عشوائي في التصميم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "مدرسة التصميم الجرافيكي - مبادئ وممارسات التصميم الجرافيك".
  •  "Graphic Design School - The Principles and Practice of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات