ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية


الألوان / 14 نصحيه تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية 


14 Tips Make Landscape Paintings Look Realistic

 

في هذه التدوينة سنتعرف معا على بعض النصائح والإرشادات التي ستساعدنا على إنشاء لوحات فنية للمناظر الطبيعية جميلة وجذابه تُشبه الواقع حولنا.  وسنعرض بعض التقنيات والطرق الفنية التي يمكن أن تساعدنا على نقل إحساس بطول المسافة وعمق مجال الرؤية والذى يساعد الفنان على نقل المعني، الأحاسيس، والرسالة للمشاهد  كما يشعر بها ويراها في الحقيقة.


وقبل البدء بالحديث عن إضافة وتأكيد العمق في اللوحات الفنية، سنتعرف على بعض الأدوات التي يمكن أن تساعد الفنان على تنظيم عناصر المشهد، إزالة الفوضى، والتركيز على الموضوع الرئيسي. 


التكبير والتصغير

Zoom in and Cut Out

بساطة اللوحة الفنية هو سر جمالها، فيمكن أن تحتوى اللوحة الفنية على كثير من المعاني بأسلوب مبسط. التبسيط في الفنون هو القدرة على قول الكثير في بعناصر بسيطة غير مزدحمة.


ومن إحدى الطرق السهلة لعدم محاولة وضع الكثير في لوحة واحدة هو ازالة الفوضى واستبعاد ما هو مكرر وغير ضروري لرواية القصة والحدث الدرامي. ويسمح ذلك للمشاهدين بالتركيز على بعض العناصر فقط.


وتعتبر لوحات الحياة الساكنة still life (والتي تشمل الجماد وبعض أنواع الحياة النباتية) مثال قوي وواضح على التبسيط، وكذلك يمكننا تطبيق نفس المبدأ على لوحات المناظر الطبيعية. والكثير من الفنانين الناجحين يعملون وفقا لهذا المبدأ فالعناصر الكثيرة تجعل اللوحة مشغولة ومشوشة.


لهذا يجب على الفنان أن يفكر جيدا في أسلوب تنظيم وترتيب عناصر المشهد داخل اللوحة الفنية، فإننا نريد تحقيق أقصى استفادة من تلك المساحة المحدودة المخصصة للعمل ولكن لا نريد تشويش بين العناصر.


واحدة من الأدوات التي يمكن لأن تساعد الفنان هي اقتصاص المشهد، بمعني إزالة العناصر الغير هامة والتي قد تُشوش على الموضوع الرئيسي، ويمكن تجربة قص الصورة بعدة طرق حتي الوصول لأفضل النتائج.


وبعد إزالة العناصر الغير هامة، يمكن تجربة تكبير العناصر المهمة أو العناصر التي يتكون منها الموضوع، والأمر يعتمد على الذوق الشخصي للفنان والقدرة على تحليل الجماليات باتباع الغريزة الفنية في استبعاد وإضافة أي عناصر في اللوحة الفنية.


مثال

تعرض الصورة الفوتوغرافية منظر طبيعي يتضمن الكثير من العناصر المتنافسة، فهناك قاربان والعديد من المنازل تتنافس على جذب الانتباه، ونلاحظ أن حجم المسطح المائي كبير للغاية فهو يشغل حيز كبير من الصورة الفوتوغرافية، وكذلك مجموعة الأحجار والأشجار الصغيرة لا تضيف إلى التكوين أو غير مهمة في المشهد.


وقام الفنان بعمل اقتصاص وتجربة عدة بدائل، وانتهي الأمر بالتكبير للتركيز على منطقة القاربين وبعض المنازل المحيطة. 

 

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية

وهناك تقنية أخرى يمكن أن تساعدنا على التخلص من العناصر التي تُسبب الفوضى وهي تقنية دمج العناصر الصغيرة معا، فيمكن دمج وجمع بعض العناصر صغيرة الحجم معا لتشكيل كتلة واحدة، فبدل رسم مجموعة عناصر فرعية أو مبعثرة مثل الصخور أو الأعشاب أو غيرها يمكن دمجها معا وتجميعها في كيان واحد كبير من خلال إذابة الحدود والفواصل بين الأشكال.  


وإذا كنت ترسم منظر طبيعي يتضمن بعض المباني، فحاول ألا تضع الكثير من التفاصيل المعمارية للمبني وخاصة البعيدة، بل اجعله بسيطا. وكذلك إذا كنت ترسم مشهد مزدحم بالتفاصيل والعناصر فيمكنك تقليل حدة تشويش العناصر عن طريق استخدام الضباب فهو عامل ممتاز للتبسيط لأنه يجعل العناصر غير واضحة الملامح ولكن لا نزال نشعر بوجودها وتأثيرها وهو ما سوف نشرحه بالتفصيل لاحقا.


إضافة وتأكيد العمق

Accentuate Depth

يجب على الفنان أن يبذل قصارى جهده لخلق تراجع بصري في لوحات المناظر الطبيعية بأكثر الطرق إقناعًا من خلال التلاعب بحواف أشكال عناصر المشهد. وفيما يلي بعض التقنيات والطرق التي يمكن أن تساعدنا على نقل إحساس بالعمق في لوحات المناظر الطبيعية.


التداخل Overlapping

عند وضع عنصر أمام الآخر، فإننا نرسل رسالة إلى المشاهد مفادها أن هناك شيئًا ما في المقدمة وأن شيئًا ما يقع خلفه. والتداخل بين عنصرين أو اكثر يغير أهمية العنصر، ذلك لأنه يجعله أقل ظهورا أو لا يظهر بشكل كامل. وبناء على ذلك يستطيع الفنان من خلال التداخل أن يركز على عنصر أو يقلل من أهمية عنصر أخر.


المنظور الجوي Atmospheric Perspective

والمقصود بالمنظور الجوي هو رؤية الأرض من منطقة عالية مما يؤكد الشعور بالعمق illusion of depth، فمثلا مشاهدة منظر طبيعي من بناية عالية يجعلنا نشعر بتأثير الطقس كما في تأثير يوم يغطيه السحب والغيوم، أو نرى بوضوح الأميال والمسافات الكبيرة، ويجعل الأشياء تبدو أخف وزناً لأنها على بعد كبير منا. وبالتالي يمكن استغلال المنظور الجوي لخلق وهم بالمسافة والعمق.


الضباب Fog

يعتبر استخدام الضباب تقنية رائعة لخلق شعور ووهم بالعمق illusion of depth، ذلك لأن الضباب يُسهل عملية تقسيم اللوحة لمستويات، فعلى سبيل المثال يمكننا خلق وهم بالعمق من خلال إضافة الضباب إلى المشهد، حيث أن الضباب عموما يعمل على خلق إحساس بالركود ويثير المشاهد لتفسير عناصر المشهد وملاحظة تأثير الضباب على كل واحد فيهم.


فعلي سبيل المثال تداخل الأشجار في الغابات لا يخلق وهم كافي بالعمق أما عند إضافة الضباب فإنه يتداخل مع عناصر المشهد، فيصبح المشهد أثقل وزنا ويزيد الشعور بالعمق لأن عناصر المشهد تبدأ في الانحسار والتراجع والتلاشي ببطء كلما زاد عليها تأثير الضباب.   


تأثير الضباب على المسافات بين المباني

في بعض الأحوال قد يؤدي رسم العديد من المباني مثل الأكواخ أو المنازل وغيرها إلى خلق شعور بالتكدس أو الازدحام مما يؤدى إلى تشوش العمل الفني بين مجموعة من العناصر المتنافسة، فالمسافة بين كل مبني وأخر غير مناسبة لكي يظهر المبني بوضوح فقد تبدو بعض المباني وكأنها فوق بعضها البعض.


وقد لا نستطيع إزالة بعض العناصر فقد تكون مهمة وإزالتها تؤدى إلى اختلال التوازن في المشهد، ويمكن علاج هذه المشكلة بإضافة الضباب الذي يعمل على تسوية عناصر المشهد لتبدو موجودة ولكن بشكل غير واضح أو محايد. فإضافة الضباب بين المباني أو على مسافات يجعل ملامح العناصر المرسومة غير واضحة الحدود والتفاصيل. 

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية


إنشاء ما لا يقل عن 3 مستويات Create at Least Three Planes

يُفضل إنشاء 3 مستويات أو طبقات على الأقل كلما أمكن في اللوحة لخلق الشعور بالعمق. فكما ذكرنا سابقا، تتكون أي لوحة من مجموعة من المستويات Planes، وهناك 3 مستويات رئيسية في اللوحة الفنية وهم (المقدمة أو الأرضية foreground، الوسط أو الأرضية الوسطي  middle ground وفي المعتاد تتضمن أهم عناصر اللوحة، والخلفية أو نهاية المشهد background). 


كلما زاد عدد مستويات اللوحة، زاد العمق الملحوظ، ويمكن إضافة مستويات فرعية بجوار المستويات الرئيسية، فمثلا يمكن إضافة مستوى  Planeيتضمن أوراق الأشجار الغابات والتي تُعطي شعور وتخلق وهم بطول المسافة بشكل تدريجي.


ترتيب العناصر

يجب تنظيم و وترتيب عناصر المشهد فيمكنك أن تضع عنصر أمام عنصر، وفقا لحجمها ووفقا لأهميتها وتأثيرها على المشهد، فحاول أن تتصور ترتيب العناصر وفقا لأهميتها مثل ترتيب قطع الشطرنج من أجل اللعب بها ولاحظ أن هناك قطع مهمة وآخري غير مهمة, وتحرك في اللوحة للأمام واستخدم مربعات لوح الشطرنج كمقياس لتحديد المسافة في اللوحة.


وتعد هذه الطريقة أفضل من وضع عناصر المشهد على الجانبين الأيمن والأيسر، وقم بتخطيط مكان العناصر فما الذى يجب وضعه بالمقدمة؟ وما الذى يجب وضعه في الخلفية؟ حتي تتجنب التنافس والتشويش بين العناصر. ولاحظ أن الأشكال القريبة تبدو واضحة الحواف أو الحدود وخشنة الملامس والتفاصيل، أما الأشكال البعيدة فتبدو غير واضحة التفاصيل والحواف أو الحدود أو ضبابية الشكل وناعمة الملامس. ويؤدى ترتيب وتنظيم عناصر المشهد إلى مساعدة المشاهد في الوصول لهدف ورسالة اللوحة الفنية بسهولة من خلال مسار مرتب ومنظم.


مثال

في الصورة نلاحظ ترتيب وتنظيم عناصر المشهد لإعطاء المشاهد شعور بالعمق الداخلي والمسافة، فقد تم ترتيب عناصر المشهد بشكل منظم ومنسق.


فتم وضع عمودين النور المتصلين بالسور في المقدمة، فهم يعملان مثل بوابة الدخول إلى اللوحة الفنية وكذلك وجودهما يُشعر المشاهد بالترحيب والرغبة في استكمال الرؤية لمشاهدة ما هو موجود بداخل المشهد.


وكذلك الشجرة على اليمين في المقدمة تعمل كعنصر رأسي يشعرنا بالرغبة في التوقف للمشاهدة ويثير الفضول لمعرفة باقي عناصر مثل البيت. 

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية


تم ترتيب وتخطيط الأرضية وعناصرها حتي نتوقف لمشاهدة الموضوع الرئيسي للوحة الفنية وهو البيت، ولاحظ أن تفاصيل البيت واضحة أما عناصر الخلفية مثل الأشجار فهي غير واضحة المعالم وبالتالي لا يوجد تنافس بين عناصر الخلفية وموضوع اللوحة وهو البيت.


وتم تبسيط عناصر المشهد فلا يوجد عناصر تتزاحم وتتنافس مع بعضها حيث تم تنظيم المساحات الفارغة بين العناصر وبعضها، مما يؤدى لتنظيم مسار رؤية المشاهد.


إظهار حجم الأشياء

عندما ترسم عنصر واحد ذو مساحة كبيرة في اللوحة مثل السماء فقم بتقسيم المساحة لعدة مستويات تتدرج فيها الأجزاء والمكونات. وحاول تجنب وضع أشكال أو عناصر مسطحة في اللوحة، فحاول استخدام أشكال تتصف بأنها ثلاثية الأبعاد لإعطاء وهم بالعمق. ويمكنك أن تُظهر حجم الأشياء عند إضافة جانب من الظلال. فأثناء العمل، فكر في الأشجار وجذوع الأشجار على أنها أسطوانات وفروع أشجار عيد الميلاد كالأقماع أو الأشكال المخروطية، والصخور والجبال كالمكعبات.


تخطيط مسار الضوء في اللوحة الفنية

قم بتخطيط مسار الضوء في اللوحة الفنية والانتقال من الضوء إلى الظلام، فكلما زاد تأثير الضوء في منطقة كان أكثر وضوحا، وكلما قل الضوء في منطقة كلما أصبحت المنطقة أقل وضوحا وأكثر غموضا مما يضفي العمق في العمل الفني. واستخدام الضوء يجعل الأشياء ذات طول، عرض، وحجم ويقلل التسطح أو ظهور الأشكال بالطول والعرض فقط.


استخدام القيم Value أو درجات الفاتح والغامق

يساعد استخدام التباين والاختلاف بين الألوان ودرجات القيم Value أو درجات الفاتح والغامق على توضيح صفات الأشياء مما يخلق التنوع ويؤدى إلى خلق إحساس بالعمق، وكذلك يمكنك عند تقسيم مستويات اللوحة أن تجعل كل مستوي له قيمة أو تدرج معين من الفاتح أو الغامق.


اجعل الأرضية ممتدة بلا نهاية

يمكن إعطاء شعور بأن الأرضية ممتدة بلا نهاية عن طريق عمل أطراف أو حواف اللوحة غير واضحة وناعمة بلا تفاصيل عكس ما هو موجود بالواقع مما يضفي شعور بالعمق والاتساع والانتشار. فأطراف وحدود الأشكال غير واضحة المعالم والتفاصيل تُعطى عمق شديد للعمل الفني وتثير احاسيس بالتراجع والتلاشي. عكس الأشكال في الواقع الصلبة والثابتة والواضحة المعالم والتفاصيل.


التركيز على موضوع واحد في اللوحة الفنية

قم بالتركيز على موضوع واحد في اللوحة الفنية واجعل باقي العناصر غير واضحة المعالم أو ضبابية الطابع، فمثلا إذا كنت ترسم منظر طبيعي لبيت، فقم بالتركيز على البيت فقط فاجعله واضح التفاصيل ومركز الاهتمام، أما باقي العناصر من أشجار, صخور، مسطحات مائية، وغيره فاجعلهم خارج نطاق التركيز أو بشكل ضبابي غير واضح. مما يساعد المشاهد إلى الوصول لمركز اللوحة بسهولة لمشاهدة التفاصيل، وكلما بُعدنا في المسافة عن مركز اللوحة  كلما كانت الرؤية أضعف حتى تصل لزوايا أو نهايات العمل فتتلاشي الرؤية.


مثال

في الصورة يمكننا بسهولة ملاحظة أن كل عناصر اللوحة ما عدا البيت وبعض الصخور الأمامية وشجرتين ضخمتين في الخلف يعتبروا غير واضحة المعالم والتفاصيل وخصوصا عند الأشجار في الخلفية المتصلة بالسماء. مما أعطى فرصة للتركيز على مشاهدة البيت والسور الخشبي بالتفصيل، ولاحظ أن كلما بعدنا في المسافة عن مركز الاهتمام في اللوحة وهو البيت كلما كان نطاق الرؤية أضعف حتي نشعر بالانحسار والتراجع عند أطراف وحدود اللوحة. 

الألوان / 14 نصحية تجعل لوحات المناظر الطبيعية تبدو واقعية

  
   

اجعل مقدمة العمل الفني مسطحة

الخطوط والمستويات الأفقية تُشعرنا بالمسافة، والخطوط والمستويات الأفقية المائلة تُشعرنا بالانسحاب التدريجي, أما الخطوط والمستويات الرأسية فإنها تبدو أكثر ارتفاعا وطولا. ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن مستوى المقدمة  foreground في اللوحة لابد أن يكون مسطح مادام لا يوجد عناصر توحى بالمسافة مثل الأنهار, وكذلك لأن المقدمة تسقط عليها الظلال، وبناء على ذلك لابد أن تكون عناصر المقدمة قليلة ومسطحة الشكل لأنها المدخل إلى اللوحة فهي تدعو المشاهد للداخل ليشعر بعمق مجال الرؤية.


درجة حرارة اللون

استخدم تدرج في درجة حرارة اللون، فيمكن عمل تدرج من خلال وضع ألوان قوية حتي تنحسر بشكل تدرجي إلى ألوان باهتة أو ضعيفة، وكذلك التدرج من الألوان الدافئة إلى الألوان الباردة يُوحى بالتراجع التدريجي.


إضافة الانعكاس في الماء

يمكن إضافة المسطحات المائية الصغيرة مثل الجداول أو البحيرات، لأنها تُضيف مستويات Planes  جديدة في اللوحة حيث أن السماء والأشجار والجبال وغيرها من العناصر تنعكس في المسطحات المائية مما يزيد عدد مستويات اللوحة ويخلق شعورا بالعمق.


تنوع حالات الطقس

يمكن استغلال تنوع حالات الطقس لخلق شعور بالعمق في العمل الفني، فمثلا الطقس في الشتاء في حالة الضباب والغيوم له أثر مختلف على الإنسان بالمقارنة بالطقس في الصيف.


خاتـــــــمة

في نهاية الكتاب أود أن أضيف أن كل النصائح والارشادات بالكتاب تعتمد على أمرين وهما الاهتمام بالتغذية البصرية وتنمية غريزة البحث عن الجمال، والعمل وتكرار التجربة والتدريب المستمر باستخدام كل الأدوات الممكنة والمتاحة. لقد قدم لنا الكاتب خلاصة تجربته في رسم وتصوير المناظر الطبيعية، ولقد تميز الكتاب بالعديد من النصائح والارشادات الابداعية والمميزة والمختلفة فالكتاب يجمع بين الكثير من المعلومات العلمية والفنية معا. والتي تساعد الفنان على حل الكثير من المشكلات التي تواجهه وتحقيق أقصي استفادة من جمال المناظر الطبيعية في الواقع، وأخيرا أحب أن أشكركم شكراً جزيلاً على حسن المتابعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات