ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / نصائح ذهبية في تصوير البورتيريه والمناظر الطبيعية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  نصائح ذهبية في تصوير البورتيريه والمناظر الطبيعية


تصوير فوتوغرافي /  نصائح ذهبية في تصوير البورتيريه والمناظر الطبيعية


Golden Tips for Portraiture and Landscape Photography

 

في هذه التدوينة سنتعرف على بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تساعد المصور على التقاط صور جذابة سواء داخل أو خارج الاستديو في مجال تصوير البوتيريه والمناظر الطبيعية.


المناظر الطبيعية المثالية Perfect Landscapes

يأتي تصوير المناظر الطبيعية في المرتبة الثانية بعد تصوير البورتيريه في مجال التصوير الفوتوغرافي. ومن الجميل  في تصوير المناظر الطبيعية هو أنها ثابتة ومستقرة حيث هدف التصوير لا يمكن أن يهرب من المصور، وبالتالي يمكن ضبط اعدادات الكاميرا بسهولة والحصول على أفضل اللقطات.


ومن الناحية الفنية، ربما يكون تصوير المناظر الطبيعية أحد أسهل التخصصات فكل ما تحتاجه هو حامل ثلاثي القوائم، ويمكنك استخدم عدسة واسعة وفتحة صغيرة، وكذلك يمكنك استخدام درجة ISO منخفض، و ISO هو الجزء المسئول عن استقبال الضوء في الكاميرا ومن خلاله يمكن زيادة أو تقليل الضوء في الصورة.


في تصوير المناظر الطبيعية، لدينا متسع من الوقت، لذا يمكنك استغلال الوقت في التقاط الصور التي حلمت بها. التحدي الحقيقي في تصوير المناظر الطبيعية لا يتعلق بالجانب التقني فقط بقدر ما يتعلق الجانب الإبداعي. فمن السهل التركيز على تصوير الشجرة، ولكن توضيح روعة الغابة التي توجد فيها هذه الشجرة هي مسألة مختلفة تمامًا.


وفيما يلي بعض النصائح المفيدة في مجال تصوير المناظر الطبيعية.

  • قم بتعديل خط الأفق فإما أن تضع خط الأفق في صورة خط مستقيم تماما أو قم بتصوير خط الأفق من زاوية مميزة.


  • احرص دائما أثناء العمل على التوازن بين المقدمة والخلفية، فقم بالتركيز أحد عناصر المقدمة أو أحد عناصر الخلفية وحاول عدة مرات حتي تصل للتكوين المناسب.


  • استخدام فتحة عدسة أصغر، لتحصل على عمق أكبر للمعالجة. وسيكون ذلك مثالي في التركيز على المقدمة والخلفية في التصوير.


  • استخدم حامل ثلاثي القوائم، فمن أحد الآثار الجانبية عند استخدام فتحة صغيرة و ISO منخفض هو أن الكاميرا ستحتاج إلى استخدام سرعة مصراع shutter speed (وهي سرعة التقاط الصور) طويلة أيضًا. وبالتالي عند استخدام حامل ثلاثي القوائم صلب، يمكنك التأكد من أن اهتزاز الكاميرا لا يؤثر على جودة الصورة الفوتوغرافية.


  • تذكر قواعد التكوين composition، التكوين لن يساعد فقط على تكوين صورة متوازنة فحسب، بل سيساعد أيضًا على نقل معنى و "قصة" للصورة.


تصوير بورتريه Portrait Photography


تصوير بورتريه بإضاءة طبيعية Portrait Photography With Natural Light

في المتعاد عندما يتم تصوير البوتريه في الهواء الطلق أو في ضوء الشمس باستخدام عدسات طويلة، فمثلا العدسات 80 × 135 ملم مثالية للصور الشخصية. ولكن مشكلة العدسات ذات الزاوية الأوسع هي أنها يمكن أن تسبب تشوهات في عملية التصوير. فعند الاقتراب كثيرًا من الهدف، سيبدو أنف الشخص الذي تصوره ضخمًا، أو إذا كان جزء من جسمه أقرب إلى الكاميرا من الآخر، فقد يبدو غريبًا فقد يحدث تشوه منظوري.


مع العلم أنه يمكن استغلال التشوه المنظوري في الحصول على لقطة مختلفة، ولكن في العموم إذا كان هدف المصور هو التقاط صورة بورتيريه صحيحة، فيُفضل استخدام عدسة طويلة.


في بعض الظروف، يمكن أن يبدو عمق الحقل الضحل shallow depth رائعًا للغاية، لذلك ستحتاج إلى فتحة عدسة كبيرة large aperture. يسمح العمق الضحل للمجال بعمل صور بورتريه رائعة وجذابة. وفي حالات أخرى، يتيح لك استخدام فتحة أصغر بعمق أكبر للمجال إظهار الخلفية في الصورة.


التعامل مع الظلال  Dealing with shadows

على الرغم من وجود الكثير من الجمال في ضوء الشمس، إلا أن الشمس لها تأثير سلبي مؤسف، فهي تميل إلى إلقاء ظلال قاسية جدًا، وبالتالي لا يبدو البورتريه جميل مع مساحات سوداء من الظلال. والظلال ناتجة عن ضوء اتجاهي قوي مثل الشمس يمكن أن تكون مصدر ممتاز للضوء. وهناك ثلاث طرق للتعامل مع هذا التحدي:


  • تخفيف قوة اتجاه شعاع الضوء

فيمكنك ببساطة أن تطلب من الشخص الذي سيتم تصويره أن يقف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ويتجه إلى الظلال. وكذلك يمكنك استخدام تقنية تكنولوجية عالية تعتمد على اعادة توزيع أشعة الشمس مما يؤدى إلى رفع الظلال بعيدا وبالتالي يسمح بوجود المزيد من الإضاءة.


  • تكبير مصدر الضوء

إذا كان مصدر الضوء كبير ويأتي من كل الزوايا، فيمكنك استخدام أداة تعمل على توزيع الإضاءة القوية مثل ناشر شفاف كبير diffuser بين موضوع التصوير وضوء الشمس.


  • يمكنك استخدام فلاش صناعي مع ضوء الشمس للتخلص من أثر الظلال السيئة.


يمكن أن يكون تصوير الصور الشخصية في الهواء الطلق ذو نتائج رائعة ذات مظهر طبيعي وفطري ولكنك تحتاج إلى معرفة أفضل الطرق للتحكم في ضوء الشمس وتسخيره لصالحك، وفيما يلي بعض الأدوات التي تساعد في التحكم في ضوء الشمس.


  • ابحث عن موقع

حاول التعرف قدر الإمكان على موقعك قبل التصوير. أين ستكون الشمس، فمثلا ما هو وضع الشمس، هل مثلا الشمس منخفضة نسبيًا في السماء كما في وقت الصباح وبعد الظهر؟ وما هي تفاصيل وعناصر موقع التصوير، فمثلا ما الذى يوجد في الخلفية هل توجد مباني سكنية أم أشجار؟ وهكذا.


  • غير زاوية التصوير الخاصة بك

ينطبق هذا على جميع أنواع التصوير، سواء المضاءة بشكل طبيعي أو صناعي. في المعتاد يتم التقاط معظم الصور الشخصية عند مستوى عين الإنسان، ولكن كذلك يتم التصوير من أعلى وأسفل من أجل التنوع والتجديد.


  • استخدم خلفية بيضاء أثناء تصوير البورتيريه من أجل التركيز على وجه الشخص وتخفيف حدة التشتت القادم من الخلفية.


  • حاول التقاط صور عندما تكون الشمس منخفضة في السماء لأن الضوء سيكون أكثر نعومة ويسهل التحكم فيه وتكون درجات الألوان أكثر دفئًا وثراءً.


  • تذكر قواعد وارشادات التكوين

استخدم قواعد التصوير الفوتوغرافي، مثل قواعد الأثلاث (تقسيم الصورة ل3 أثلاث متساوية). وحاول وضع هدف التصوير بعيدًا عن المركز، مع الحفاظ على خط مستوى النظر في الثلث الأخير أو الثلث السفلي من إطار الصورة. ولا تنسي أن واحدة من قواعد التصوير هو كسر كل الارشادات التقليدية للحصول على صورة ابداعية ومختلفة، فجرب كل شيء آخر!


تصوير بورتريه بإضاءة صناعية Portrait Photography With Artificial Light

تسمي الإضاءة الصناعية بالإضاءة المستمرة، وقد تكون الإضاءة الصناعية لكثير من الفنانين المبتدئين مشكلة في البداية، فقد يتعرض المصور لبعض الأخطاء في البورتيريه مثل الظلال السيئة أو ظهور العين الحمراء. ولكن بالتدريب يمكن للمصور الوصول لمستوى عالي في تصوير البورتيريه باستخدام إضاءة صناعية.


فيمكنك البدء في استخدام مصابيح أضواء المتاجر واستخدم مصباح بقوة 500 وات، ولكن في البداية قد يكون الحصول على توازن اللون أمرًا صعبًا، لكنها أول خطوة في عالم التصوير باستخدام الإضاءة الصناعية. 


وقد يكون من الصعب التعامل مع فلاش الاستوديو والكاميرا، لأنها هذه الأدوات تعمل على إضاءة هدف التصوير لجزء من الثانية فقط. ومع ذلك، من أحد مميزات استخدام الفلاش هو أنه يجعل الصور تميل إلى أن تكون أكثر إشراقًا، ولهذا المصور الجيد هو المصور القادر على استخدام الفلاش في تحقيق أفضل النتائج والوصول لأفضل إضاءة على المستوى الفني بشكل يتناسب مع هدف التصوير.


إن الشيء العظيم في التقاط الصور بإضاءة صناعية هو اتاحة  فرصة للسيطرة كاملة على معظم الظروف والعوامل. وفيما يلي بعض أهم النصائح للحصول على لقطات رائعة باستخدام الإضاءة الصناعية.


  • استخدم مصباح كهربائي، لأنه يجعل البورتيريه أكثر حيوية.


  • اطلب من الأشخاص المراد تصويرهم الاسترخاء أثناء عملية التقاط الصور.


  • ولزيادة التلقائية والحيوية في تصوير البورتيريه، اطلب من الأشخاص المراد تصويريهم أن يُحضروا أدواتهم معهم أثنا التقاط الصور حتي تحصل على صور طبيعية وتلقائية، فمثلا إذا كنت تصور طاهي فاطلب منه أن يتم تصويره مع الأدوات مثل السكاكين أو إذا كنت تصور ميكانيكي فاطلب منه أن يتم تصويره مع بعض الأدوات مثل مفاتيح الربط.


  • حاول الوصول لزوايا تصوير مميزة وإذا كنت تقوم بتصوير شخص يرتدي نظارة حاول تغيير الإضاءة حتي لا تنعكس الإضاءة في عدسات النظارة. 


  • قم بإضاءة الخلفية بشكل منفصل، إذا كان لديك عدد كافٍ من مصابيح الإضاءة، فاستخدم مصابيح منفصلة للمقدمة والخلفية. وتأكد من عدم تسرب أي من الأضواء الأمامية إلى الخلفية وستحصل على صور أكثر احترافية.


  • حاول تجربة أنواع مختلفة من أحجام فتحة العدسة ودرجات مختلفة من قوة الفلاش، ولاحظ أن المهم في التصوير هو الاستمرار في التجربة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي



ليست هناك تعليقات