ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / معانى الألوان

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / معانى الألوان


تصميم جرافيك / معانى الألوان


The Meanings of Colors

 

الألوان ومعانيها Colors and Their Meanings


الأحمر Red

الألوان (الأحمر، الأزرق، والأصفر) هم الألوان الأساسية في دائرة الألوان حيث تنشأ جميع الألوان من ناتج خلط الألوان الأساسية. واللون الأحمر هو لون نابض بالحياة. ويعتبر أكثر الألوان وضوحًا. حيث يحفز اللون الأحمر الجهاز العصبي اللاإرادي إلى أعلى درجة، ويستدعي استجابة لهرمون الأدرينالين وهو الهرمون المسئول عن المحاربة أو الهروب، مما يتسبب في إثارة العديد من المشاعر مثل الجوع، وكذلك يجعلنا نشعر بالاندفاع. ويثير اللون الأحمر مشاعر الشغف والإثارة.


الأزرق Blue

ينتج اللون الأزرق قوة تحث على الهدوء وخلق شعور بالحماية أو الأمان، ويعود السبب في ذلك إلى أن اللون الأزرق يتصف بأن له طول موجي قصير. ويرتبط اللون الأزرق في معظم ثقافات العالم بألوان المحيطات والسماء، حيث يقوم الإنسان بتفسير إدراك السماء والمسطحات المائية على أنها صلبة ويمكن الاعتماد عليها. وعلى المستوى العلمي والإحصائي يعتبر اللون الأزرق هو أفضل الألوان.


الأصفر Yellow

يرتبط اللون الأصفر بالشمس والدفء. واللون الأصفر يحفز العين ويترك أثر وشعور بالسعادة. وعندما نضع اللون الأصفر إلى جوار ألوان أخرى في التصميم فإنه يتقدم عليهم لأنه أكثر تأثيراً ووضوحا بالمقارنة بباقي الألوان. ويساعد وجود اللون الأصفر أيضًا على إحياء الألوان المحيطة. حيث يشجع اللون الأصفر على التفكير الواضح ويعلق في الذاكرة. ويمكن أن يسبب اللون الأصفر الفاتح واللون الأخضر شعور بالقلق، أما اللون الأصفر القوى فهو يستحضر احساس بالثروة.


البنفسجي Violet

يُوحي اللون البنفسجي بأحاسيس كثيرة مثل الغموض، المراوغة، والمساومة. اللون البنفسجي ناتج خلط اللونين الأحمر والأزرق، وبناء على ذلك إذا كانت كمية الأزرق أكبر أصبح اللون البنفسجي يميل إلى البرودة أما إذا كانت كمية الأحمر الأكبر فإن البنفسجي يميل للدفء. البنفسجي الغامق يقترب من اللون الأسود ويوحى بالحداد والموت أما البنفسجي الفاتح والبارد فيوحى بالحنين للماضي وبالأحاسيس الحالمة. البنفسجي ذو الطابع الأحمر مثل الفوشيه يُعطي شعور بالإثارة والحيوية بشكل سحري.


الأخضر Green

اللون الأخضر ناتج خلط اللونين الأزرق والأصفر. ويتصف اللون الأخضر بأن له أقصر الأطوال الموجية بين كل الألوان. وبالتالي هو أكثر ألوان الطيف استرخاءً. ويرتبط اللون الأخضر بالبيئة والطبيعة والنباتات، مما يُعطي شعور بالاستقرار والأمان. كلما كان اللون الأخضر أكثر إشراقًا، كلما أعطي تأثير أكثر شبابًا وحيوية. اللون الأخضر الغامق والقوى يُعطي شعور بالنمو الاقتصادي والثقة. درجات الأخضر مثل اللون الزيتوني أو الأخضر الترابي لها تأثير محايد. ومع ذلك، فإن اللون الأخضر في بعض الأحوال يمكن أن يشير إلى المرض أو الاضمحلال. 


البرتقالي Orange

اللون البرتقالي ناتج خلط اللونين الأحمر والأصفر. وبناء على ذلك يتولد من اللون البرتقالي مشاعر وأحاسيس مرتبطة باللونين الأحمر والأصفر، مثل الحيوية والإثارة من الأحمر والدفء والود من الأصفر. وكذلك يُوحى اللون البرتقالي بأحاسيس مثل الصدارة والمغامرة والنشاط وكذلك قد يُوحى في بعض الأحيان بالاستهتار وعدم تحمل المسئولية. اللون البرتقالي الغامق أو العميق يُوحى بالرفاهية ويثير مشاعر الجوع. أما اللون البرتقالي الأكثر اشراقا يُوحى بالصحة والنضارة والجودة والقوة. وعندما يقترب اللون البرتقالي من الألوان المحايدة ويصبح أكثر حيادية فإنه يصبح أقل نشاطا وتأثيرا ولكن لا يزال اللون يحتفظ بالأناقة والرقي.


البني Brown

يرتبط اللون البني بألوان الأرض والتراب والخشب ويُعطى إحساسًا بالراحة والأمان. وكذلك يبدو صلب الهيئة، بسبب دلالاته العضوية. ويثير اللون البني مشاعر الخلود والتجدد والاستمرارية. ويُنظر إلى الصفات الطبيعية للون البني على أنها تتسم بالصلابة والإيكولوجية أو الارتباط الوثيق بالبيئة والعمل الجاد حيث يرتبط اللون البني بالألوان الترابية فيدل على الثقة، الصلابة والمتانة.


الرمادي Gray

يعتبر اللون الرمادي لون محايد ليس له تأثير بارد أو دافئ كما في الألوان الباردة كالأزرق أو الألوان الدافئة كالأحمر. حيث يفتقد الرمادي العاطفة. ويُعطي الرمادي شعور بالأوضاع الرسمية وغير الرسمية، الاحترام، الثقة، الانعزال، والثراء. ويرتبط اللون الرمادي بالتكنولوجيا فيُوحى بالدقة والتحكم والكفاءة والتطور والصناعة، خصوصا عند تقديمه في صورة لون فضي.


الأسود Black

اللون الأسود هو أقوى الألوان على الاطلاق، فهو أقوى لون في ألوان الطيف المرئي. من حيث الكثافة وتأثير التباين، ويتصف الأسود بأنه لون سائد أو لون له السيطرة، يُعطى الأسود شعور قوي بالعدم ويُشعرنا بالفضاء الخارجي. إذا تم وضع اللون الأسود إلى جوار مجموعة ألوان أخرى سيبدو وكأنه لا يتراجع للخلف ولا يتقدم للإمام بل يظل مستقر في مكانه في الفراغ. وتذكر دائما أن الأسود يملك تميزا غير عادى بشكل غير محدود وله تأثير كبير جدا على نفسية المشاهدين، ويرتبط اللون الأسود بالموت. وكذلك يعكس أثر على الإنسان بالأوضاع الرسمية والحصرية مما يُوحي بأحاسيس مثل السلطة والتفوق والكرامة.


الأبيض White

اللون الأبيض هو مزيج من كل ألوان الضوء كما نراه في تجربة المنشور الثلاثي حيث ينقسم شعاع الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف. واللون الأبيض لون قوي جدا يتصف بالحضور، الثقة، النقاء، الشمول، الراحة والفخامة. وكذلك فإنه يشير إلى الكمال الروحي والقوة. ويُضفي اللون الأبيض قوة غير عادية للتعبير عن الاختلاف والتباين وخاصة إذا تم وضع الأبيض حول مناطق باللون الأسود.


تغيير اللون وتغيير المعنى 

Changing Color, Changing Meaning

نظرًا لأن اللون يثير استجابة عاطفية قوية، فإن له تأثير على الصور والتصاميم سواء في تصاميم العروض التقديمية presentation أو تصميمات بالفنون التجريدية abstract. يمثل اللون عموما مصدر قلق كبير للمصمم. وخاصة في مسألة اختيار "اللون المحلي local color" في الموضوع أو اللون الرئيسي في التصميم. حيث يحتاج المصمم إلى تجربة الكثير من الألوان المتناسقة للتصميم والطباعة. لأن اللون له دور كبيراً في التأثير على الاستجابات العاطفية لدى المشاهد.


مثال(1)

يؤدي التلاعب في اللون العام أو توازن اللون في الصورة إلى تغيير شعور المشاهد بمحتوى الصورة. وفي هذا المثال يتم عرض نسخ مختلفة من نفس الصور كالآتي:-

  1. الشكل A يعبر عن الصورة الأصلية.
  2. الشكل B بالأبيض والأسود وتأخذ الصورة طابع وثائقي. حيث تصبح ثنائية الألوان وكثيفة وتصلح للطباعة.
  3. الشكل C تأخذ الصورة جودة سريالية وتوضيحية.
  4. الشكل D يؤدي انحراف توازن ألوان الصورة إلى جعلها منعشة. 
  5. الشكل E يؤدي انحراف توازن ألوان الصورة إلى جعلها كئيبة.


يؤدى تغيير الألوان إلى إدخال معنى درامي بشكل مجازى يعمل على توصيل رسالة معينة للمشاهد في كل مرة تم تغيير اللون فيها. 

تصميم جرافيك / معانى الألوان


مثال(2)

تم التلاعب في ألوان هذه الصورة بالضغط على كثافة الأحبار، باستخدام نظام ألوان المخصصة للطباعة ويسمى  (C, M, Y, K), وهم (سيان) أو الأزرق السماوي C : Cyan, (الماجنتا) أو الفوشيا M : Magenta, الأصفر Y : Yellow, واللون الأسود K : Black. من خلال رفع كثافة أحبار المعالجة الأربعة وخفضها لتصحيح وتحسين توازن اللون والتشبع saturation حيث يتم عرض نسخ مختلفة من نفس الصور كالآتي:-


  1. الشكل A يعبر عن الصورة الأصلية.
  2. الشكل B انخفض اللون السماوي وزاد اللون الأصفر.
  3. الشكل C زاد السماوي مرة أخرى، وانخفض اللون الأصفر، وزاد اللون الأرجواني أو الفوشيا.
  4. الشكل D زاد اللون الأصفر والأسود قليلاً.


تبدو نتائج الطباعة دقيقة فيمكننا ملاحظة وإدراك نضارة الفاكهة في كل الصور بشكل عام. وكذلك عند مقارنة الصور جنبًا إلى جنب فيمكننا بسهولة أن ندرك ونلاحظ الفرق والاختلاف بين كل صورة وأخرى حيث يظهر عنصر في مقابل اختفاء عنصر أخر. وهذا هو التلاعب المرغوب فيه الذي ينقل ويوصل للمشاهد الشعور والرسالة المطلوبة.

  

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات