ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصميم مسارات الحركة في لوحات المناظر الطبيعية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تصميم مسارات الحركة في لوحات المناظر الطبيعية



الألوان / تصميم مسارات الحركة في لوحات المناظر الطبيعية


Design Implied Lines in Landscape Paintings

 

في هذه التدوينة سنتحدث عن أدوات تساعدنا في تخطيط وتصميم المشاهد في لوحات المناظر الطبيعية، مثل التصميم باستخدام شبكة من المربعات أو باستخدام الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة.  


استخدام شبكة من المربعات

 Use a Grid of Squares

فد تكون الصورة المرجعية أو المنظر الذى نقوم برسمة شديد التشعب, وبالتالي نحتاج لتنظيم تفاصيل وألوان المشهد, وربما نحتاج لتغيير أو إضافة بعض الألوان التي لم تكن موجودة سابقا, فمثلا يمكن تغيير اللون الأخضر في الطبيعة إلى اللون الأخضر الزيتوني لكي تكون اللوحة الفنية أكثر جاذبية, ولكن مع التشعب الشديد لتفاصيل الطبيعة قد نتعرض للتشتت, ولهذا يمكننا الاعتماد على أسلوب مبسط يساعدنا على التخطيط بشكل سليم.


فيمكننا أن نقوم بتخطيط العمل الفني عن طريق تقسيم الصورة المرجعية إلى 8 مربعات بالطول و8 مربعات بالعرض كما في لوحة الشطرنج. سيساعدنا ذلك على مراجعة تفاصيل وألوان كل مربع بدقة. وسيساعدنا على اختزال وحذف التفاصيل والألوان الغير هامة من الصور المرجعية.


ولعمل لوحة فنية ناجحة نبدأ برسم اسكتش تمهيدي بالرصاص ونحدد فيه درجات الفاتح والغامق الموجودة  بالصورة ويسمى ذلك اسكتش القيمة Value حيث القيمة مقايس لدرجة الإضاءة من الظلام الدامس إلى السطوع. وفي المعتاد يتكون اسكتش القيمة من 10 درجات ولكن للتسهيل وللتبسيط يمكننا أن نستخدم 4 درجات تعبر عن كل درجات الفاتح والغامق في اللوحة.


درجات اسكتش المنظر الطبيعي

في المعتاد تكون درجات الإضاءة في أي منظر طبيعي كالآتي:-

  • منطقة السماء يكون معظمها بالأبيض.
  • المناطق الأكثر إضاءة والأكثر تأثرا بضوء الشمس هما منطقتي السماء والعشب الأخضر.
  • الأرضية الوسطى في اللوحة تكون متوسطة الإضاءة.
  • الجبال والأشجار تكون بدرجات وسطى غامقة.
  • الأشجار والفروع البعيدة تكون داكنة أو غامقة.



إنشاء خطوط الحركة في اللوحة الفنية

 Create Melodic Movement

عندما ينظر الناس إلى اللوحة الفنية, فإنهم وبدون وعى منهم يتتبعون مسار الحركة في اللوحة الفنية, فمثلا يلاحظون مسار حركة الأنهار, وخطوط الطرق الوعرة المتعرجة في المشاهد الريفية, ويتتبعون مسار اللوحة بدء من الأرضية  في مقدمة اللوحة إلى الأشكال البعيدة الصغيرة في النهاية أو في الخلفية البعيدة.


وهذه الخطوط أو مسارات الحركة يتم تتبعها دون وعى أو إدراك من المشاهد, فهي تحدث بشكل تلقائي. وتعتبر من أهم أسباب جمال المنظر الطبيعي أو من أحد أسس جماليات لوحات المناظر الطبيعية.


حيث الخطوط أو مسارات الحركة تنشئ لحن موسيقي في اللوحة الفنية, وكأنك تشاهد فيلم من البداية إلى النهاية. فتشاهد البدايات أو المقدمة ثم تتوغل في مشاهدة الأحداث والتفاصيل الرئيسية, ثم تشاهد النهاية.


وبناء على ذلك يعد تخطيط العمل الفني وتنظيم المسارات موضوع هام يؤثر بقوة على روعة وجمال المنظر الطبيعي. وتتأثر جودة الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة بمدى قدرة الفنان على تنظيم عناصر المشهد وكذلك بمدى اتقانه العمل بالمنظور لأن الخطوط الضمنية تتعلق بوصف الأشياء القريبة والبعيدة بطريقة واقعية ومقنعة. وبالتالي يحتاج الفنان لإنشاء خطوط ضمنية أو خطوط تمهيدية تساعد على إنشاء مسار بصري ممتع للمشاهد.


ويمكن للفنان أن ينظم مسار الحركة أو الخطوط الضمنية, وكذلك أن يتحكم في سرعة التنقل من منطقة لأخرى في الخطوط الضمنية أو مسارات حركة اللوحة الفنية. فعلى سبيل المثال إذا قمنا بتصميم مسار للحركة في اللوحة الفنية وأردنا أن نجعل عين المشاهد تتحرك بالسرعة الصحيحة بطريقة رشيقة وموسيقية.


يمكن أن نصمم مسار حركة أفقي أو على الأرض مثل طريق أو شارع مثلا، مما يجعل المشاهد يتوجه بالنظر إلى الأرضية ويتتبع مسار الحركة, وإذا أردنا أن نجعل المشاهد يتوقف للحظات يمكننا وضع عنصر رأسي أو عنصر بالطول مثل جذع شجرة على المسار الأفقي, فإن جذع الشجرة سيعمل على توقيف مسار الحركة الأفقي ويجعل المشاهد يتوقف عند جذع الشجرة لبضع ثوان.


أنواع الخطوط الضمنية (مسارات الحركة) في اللوحة الفنية

 Implied Lines Types


الخطوط المستقيمة الضمنية Implied Straight Lines

وهو موجودة حولنا في كل مكان. مثل خط الأفق بين السماء والأرض, والخط المستقيم الذى يصف عرض شاطئ البحر, والخط المستقيم الذي يصف صف من الأشجار البعيدة. تحرك الخطوط المستقيمة الضمنية عين المشاهد بسرعة كبيرة. بشكل عام، ولهذا يكون من الأفضل تجنب الخطوط المستقيمة الكبيرة أو تعديلها لإبطاء سرعة مشاهدة اللوحة. 


الألوان / تصميم مسارات الحركة في لوحات المناظر الطبيعية


الخطوط المتعرجة الضمنية Implied Zigzag Lines

وهى من أجمل أنواع الخطوط الضمنية, حيث أن لها تأثير موسيقي على اللوحة الفنية, وهى خطوط ممتعة للمشاهد يُسهل عليه تتبعها وتذكرها. وهي مثل الطريق المتعرج في لوحة فنية تعبر عن جمال خضرة الريف, أو مثل مسار النهر المتعرج الذي ينتهي بالجبال. ولكن ينبغي أن نلاحظ أن الإكثار والزيادة في الخطوط المتعرجة قد تُحول المشهد ليكون مشتت ومزعج جداً أثناء الرؤية.


فكر في الخطوط الضمنية المتعرجة كما في نغمة أو جملة موسيقية في أغنية، فإذا قمنا بتكرار نفس النغمة مراراً وتكراراً سيؤدى ذلك إلى الملل والرتابة. ولذلك يجب استخدام الخطوط الضمنية المتعرجة بحرص للحفاظ على التناغم في العمل الفني.


الخطوط الضمنية المتكررة Implied Repetitive Lines

هذه النوعية من الخطوط تصف ملامح الأشياء وتظهر بشكل متكرر, وهى مثل الخطوط المتكررة التي نراها في السلاسل الجبلية والتلال, فنلاحظ الخطوط التي تصف النتوءات والأجزاء المقعرة والمحدبة من الصخور كما في أشكال القمم الجبلية. أو الخطوط الضمنية المتكررة التي تصف أشكال السحب والغيوم المتشابهة، أو الخطوط الضمنية المتكررة التي تصف أشكال الأشجار وفروعها.


ولكن هذه النوعية من الخطوط تحتاج لإعادة تصميم فقد تكون الطبيعة متشعبة أو عشوائية وبالتالي يجب على الفنان على يعيد تصميم الخطوط الضمنية المتكررة وعناصر اللوحة فيقوم بإزالة العناصر الغير مفيدة ويضيف عناصر جذابة للمشهد.


ومن أكثر الأخطاء التي يقع فيها الفنان المبتدئ هو نسخ الطبيعة كما هي في اللوحة, وبالتالي يقع الفنان في مشكلة وهي رسم الكثير من الخطوط المتموجة التي تتكرر كثيرا, مما يجعل النتيجة النهائية هو عمل فني ممل ورتيب.


ومن هنا يأتي دور تخطيط وتصميم اللوحة الفنية, فيقوم الفنان بإضافة واستبدال واقتصاص خطوط ضمنية جذابة وتم توظيفها في المكان الصحيح. 


الألوان / تصميم مسارات الحركة في لوحات المناظر الطبيعية



الخطوط الضمنية المستديرة, المقعرة، والمحدبة Implied Round, Concave or Convex Lines

 وتتمثل هذه الخطوط في الأشكال المتماثلة مثل أشكال كتل الأشجار المختلفة, فمثلا قد نلاحظ كتلة من فروع وأرواق الأشجار يشبه محيطها الخارجي شكل دائرة أو شكل بيضاوي. مما يعطي الأشكال إيحاء بأنها مستديرة أو مقعرة أو محدبة. ولهذا يجب توخى الحذر أثناء العمل لأن هذه النوعية من الأشكال المستديرة تؤدى حركة خطية مملة وسريعة.  


أين نضع الخطوط الضمنية؟ (مسارات الحركة)

 Where to Place Implied Lines?

والآن بعد أن تعرفنا على أنواع الخطوط الضمنية (مسارات الحركة باللوحة). فكيف يمكن وضع هذه الخطوط بطريقة صحيحة أمام عين المشاهد.


عندما نضع خطوط ضمنية في التصميم فسيؤثر ذلك على تركيبة العمل الفني، وبالتالي يمكن وضع الخطوط الضمنية وفقا لتأثير كل نوع على اللوحة الفنية الذى نوضحه كالآتي:-


الخطوط ذات التأثير الموسيقي Melodic Lines

ويمكننا أن نلاحظها في المناطق التالية:-

  • خطوط التقاط الماء بالأرض، وبالتالي الأشياء الموجودة على هذا الخط تكتسب جاذبية خاصة, كما في العشب, الصخور، وجذوع الأشجار العائمة.
  • خطوط التقاء الأشجار بالعشب.
  • الخطوط المركبة التي تُشكل قاع السحب.
  • خطوط الخارجية أو محيط أشكال  contoursالصخور والصدوع والنتوءات الجبلية.
  • الخطوط المستقيمة التي تُكون المباني والأشجار.


الخطوط الرشيقة Graceful Lines

ويمكننا أن نلاحظها في المناطق التالية:-

  • الخطوط التي تحدد أشكال السحب والغيوم.
  • خطوط في صورة منحنيات تعبر عن مناطق تصادم الأمواج والشلالات.
  • خطوط الأشجار ذات الأوراق المتساقطة.
  • الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة الواضحة مثل ممرات الأنهار والجداول.

 

الخطوط المتقطعة Interrupted Lines

ويمكننا أن نلاحظها في المناطق التالية:-

  • في بعض الأحوال تظهر خطوط الطرق غير كاملة أو متقطعة, حيث يقاطع مسار الطرق بعص عناصر المناظر الطبيعية مثل الأشجار, الصخور، أو الثلوج.
  • خطوط التشققات في جدران المباني والصخور.
  • خطوط الأحجار والأعشاب والزهور البرية التي تبدو متقاربة في المسافة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات