ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


الرسم والتصوير / رسم الأنف - الجزء الثاني - خطوة بخطوة


Drawing The Nose Part (2) Step by Step 


في هذه التدوينة سنستكمل معا رسم الأنف وسنقدم الجزء الثاني, وفي الجزء الأول قدمنا تشريح الأنف أما اليوم سنوضح كيفية رسم الأنف خطوة بخطوة. لمتابعة الجزء الأول, اضغط هنا.

 

الخطوة الأولى:- إنشاء الخطوط التمهيدية

 Step One:- Create the Primary Lines

نبدأ رسم الخطوط التمهيدية برسم خطوط أولية تعبر عن منظور الأنف والمستويات Planes أو الأسطح الرئيسية في الأنف. حيث نحدد محيط الأشكال والمستويات ويجب التأكد من أننا نرسم الأشكال بالطول والعرض الصحيح. والعلاقات بين الخطوط الطولية والخطوط بالعرض متناسقة ومتقاربة لما هو في الصورة التي نرسم منها أو الصورة المرجعية Photo Reference .


بعد ذلك نقوم برسم المستوى السفلي للأنف (فتحتي الأنف) Bottom Plane ، ونحدد طول هذا المستوي فنرسم خط علوي يعبر عن بداية فتحتي الأنف Nostrils، ونحدد الخط السفلي الذي يعبر عن قاعدة فتحتي الأنف.


وعلينا أن نلاحظ أن الجزء السفلي من كرة (أرنبة) الأنف يقاطع الخط العلوي لبداية فتحتي الأنف ويظهر في صورة انبعاج صغير.


نقوم برسم خطوط بالطول تساعدنا على تحديد المستوي الأمامي Front Plane للأنف من المستويين الجانبيين Side Planes للأنف. حيث المستوى الأمامي للأنف يمتد ليصل لمنطقة الجبين ومحجر العين  Eye Socketحيث منطقة مفرق الحاجبين Glabella ومنطقة عظام الحاجب البارزة Brow Ridge، أما المستويات الجانبية تصل بين الأنف وعظام الفك والخد.


ولاحظ أن هناك فروق تشريحية دقيقة تجعل مستويات أو أسطح منطقة عظام الحاجب البارزة تختلف من شخص لأخر.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


وعندما نقوم برسم الأنف يجب أن نقوم بتحديد خطوط تمهيدية تجعلنا نفرق بين جزء عظم الأنف  Bonesوجزء غضاريف الأنف Cartilages، ومن الملاحظات الهامة جدا أنه يجب أن تكون هذه الخطوط التمهيدية بقلم رصاص خفيف جدا، حيث أنها خطوط استرشاديه وليست خطوط نهائية.


وتحديد الأجزاء العظمية من الأجزاء الغضروفية يساعدنا في تحديد الخطوط والمناطق المتوسطة الإضاءة أو الدرجات والقيم الوسطى Halftones في الأنف.


كما نلاحظ في الصورة الفوتوغرافية أنها الأنف تتجه لأسفل، وبالتالي تتجه مقدمة كرة (أرنبة) الأنف للأسفل. وبناء على ذلك سيكون الحاجز الغضروفي cartilage septum بين فتحتي الأنف أبعد في المسافة أو يتقدم عن مكان فتحتي الأنف وجناحان الأنف Nose Wings.


يتصف كل من الحاجز الغضروفي بين فتحتي الأنف وجناحان الأنف بأن لها شكل ملتف على الجزء الأسفل منه.


بالنسبة لشكل فتحة الأنف. الناحية اليمني  تظهر في منظور الأنف بوضوح، ولكن لا يمكن رسمها وتبسيطها على شكل بيضاوي وإنما يقترب شكل فتحة الأنف من شكل الفصلة Comma في اللغة الإنجليزية.  أما الناحية اليسرى فلا تظهر بالكامل بسبب اتجاه المنظور، والجزء الذي يظهر منها هو جزء في المقدمة وطرف عند الجناح الأيسر للأنف.


يأتي مصدر الضوء من أعلى اليسار، وبناء على ذلك ستتركز الظلال في المستوى السفلي من الأنف. وتشمل منطقة الظلال كرة (أرنبة) الأنف وجناحان الأنف.


ونلاحظ في الصورة الفوتوغرافية أن هناك منطقة صغيرة جدا عند كرة (أرنبة) الأنف في الظل، وكذلك تعتبر ضمن الأجزاء (المستويات) الثانوية Minor Planes  في الأنف والتي سبق وتحدثنا عنها بالجزء الأول، حيث يتم تقسيم الأنف لمستويات رئيسية وفقا للمنظور ومستويات ثانوية وفقا للأجزاء التشريحية للأنف.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


حيث المستويات الثانوية هي الأجزاء التشريحية في الأنف التي يتم التعديل عليها وتحويلها إلى أشكال هندسية. وهذه المنطقة الصغيرة جدا من الظلال هي جزء من الجانب الأيمن من مقدمة كرة (أرنبة) الأنف ويتم تحويلها لشكل هندسي يقع في الظل من أجل إعطاء الأنف ايحاء بأنه شكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم له سمك على الجوانب كما هو موجود في الحقيقة.


الخطوة الثانية:- تحديد (2) من درجات القيمة

 Step Two:- Determine (2) of the Degrees of Value

 وفي هذه المرحلة يمكننا رسم شكل مبسط بقلم رصاص خفيف يوضح حدود منطقة الظلال وشكلها العام حيث تسقط الظلال على معظم الجزء السفلي من الأنف ويستثني منها جزء صغير من قاعدة فتحة الأنف بالجانب الأيسر.


وهذه الظلال التي نرسمها هي ظلال مبدئية وليست نهائية، فمثلا تعتبر ظلال ثقب الأنف أغمق من باقي الظلال، ولهذا سوف نقوم بالتعديل عليها بأسلوب أكثر دقة لاحقا، ولكننا الآن نحدد مكانها الصحيح على الرسم.


وبعد ذلك نقوم بعمل بتظليل مبسط لتحديد منطقة محجر العين والتي نسترشد بها لتحديد المستوى الأمامي من الأنف وكذلك لتحديد منطقة مفرق الحاجبين.


بالتدقيق النظر في الصورة الفوتوغرافية نلاحظ أن المنطقة أعلى جناح الأنف الأيمن بدرجات ظلال وسطى داكنة أو غامقة  وهي ليست بنفس درجة الظلال بل إنها أفتح قليلا فتقع ضمن الدرجات الوسطي.


وهنا يكون لدى الرسام خيارين، الأول هو إدراج هذا الجزء ضمن الظلال وتحويل الدرجة الوسطى لنفس درجة الظلال العامة. والخيار الثاني هو الإبقاء على هذا الجزء بالدرجات الوسطى الداكنة كما هو بدون تغير وهنا يجب مراعاة الفروق بين الدرجات الوسطى والدرجات القاتمة.

ويُفضل الرسام بروكو Proko أن يجعل ظلال المنطقة أعلى جناح الأنف الأيمن كما هي دون تعديل.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


الخطوة الثالثة:- تحديد كل درجات القيمة بالإضافة إلى أغمق المناطق

 Step Three:- Full Value / Dark Accents

بعد تحديد الظلال بشكل عام نبدأ في تحديد المناطق الأكثر ظلاما Darkest أو أغمق مناطق في الرسم.


وتتمثل أغمق المناطق في حفرتي أو ثقبي الأنف لأنها هذا الجزء لا يستقبل أي نوع من الضوء. وكذلك قاعدة الحاجز الغضروفي بين فتحتي الأنف مباشرة، وقاعدة طرف جناح الأنف الأيمن والأيسر.


بعد عمل وإظهار أغمق المناطق Darkest Areas  تعتبر الظلال المتبقية فاتحة أو مضيئة. وقام الرسام بروكو Proko بإعادة تظليل هذه المناطق بالرصاص الغامق مرة أخرى من أجل الحصول على تباين واختلاف Contrast واضح بين درجات الرسم ولتسهيل العمل في المرحلة التالية وهي عمل وإنشاء وإظهار الدرجات الوسطى.  


الخطوة الرابعة:- تحديد درجات القيمة الوسطى والمناطق الأكثر إضاءة


 Step Four: - Determine the Degrees of the Halftones and Highlights

عندما نقوم بعمل وإنشاء الدرجات الوسطى Halftones للأجزاء الثانوية (الأجزاء التشريحية التي تم تحويلها لأشكال هندسية) نحافظ على الأجزاء الرئيسة أو العامة في منظور الأنف وهي المستوى العلوى (الأمامي) والسفلى والمستويات الجانبية.


يأتي مصدر الضوء من أعلى اليسار، وبناء على تقسيم الأنف لأربع أجزاء رئيسية. فإن المستوى السفلي سيكون في الظلال  Shadows أما المستوى العلوى (الأمامي) سيكون تحت تركيز الإضاءة Lightest ، والمستويان الجانبيان سيكونون بدرجات وسطى  Halftones حيث المستوى الجانبي الأيمن سيكون بدرجات وسطى ولكن أغمق من المستوى الجانبي الأيسر وذلك لأن مصدر الضوء يقع أعلى اليسار.


بالنسبة لكرة (أرنبة) الأنف فإنها في المعتاد تكون بدرجات وسطى تميل إلى أن تكون داكنة في النصف السفلي منها. ويعود السبب في ذلك إلى لون البشرة وطريقة تدفق الدم في هذه المنطقة، مما يعطيها لون أكثر حمرة أو محمر عن باقي أجزاء الأنف.


شكل كرة الأنف المستدير يؤثر على المناطق الأكثر إضاءة Highlights في الرسم والتي تقع في المستوى العلوى (الأمامي) للأنف، فتبدو هذه المناطق المضيئة وكأنها مسطحة. ولهذا يجب مراعاة الدقة أثناء تحديد قوة الإضاءة على المستوى العلوى  (الأمامي) من الأنف فلا يجب أن تزيد الإضاءة بطريقة تضر ظلال الأنف بشكل عام.



ويمكننا أن نستخدم قلم رصاص خفيف جدا نحدد حواف الأشكال تحت تركيز الضوء Highlights ، فنحدد الحواف اليمني واليسرى في المستوى العلوى (الأمامي) من الأنف وكذلك المنطقة اللامعة على كرة (أرنبة) الأنف التي تأخذ شكل دائرة صغيرة جدا, والتي يمكن جعل النصف السفلي منها في الظل والنصف العلوى في الضوء. 


لا يتم ترك المستوى العلوى (الأمامي) من الأنف تحت تركيز الضوء بدون أي تعديل، ولكننا نقوم بعمل القليل من التعديلات على هذا الجزء. فالمستوى العلوى (الأمامي) والذى يقع تحت تركيز الضوء Highlights لا يجب أن يكون خالي تماما من الظلال.


حيث يتم إضافة امتداد من درجات وسطى من الظلال في المنطقة بين المستوى العلوى (الأمامي) للأنف والنصف العلوى من كرة (أرنبة) الأنف. وكذلك نضيف ظلال بدرجات وسطى على امتداد حواف المستوى العلوى (الأمامي) من الأنف والتي تمتد حتي منطقة عظام الحاجب البارزة ومنطقة مفرق الحاجبين. ولا يجب نسيان عمل بعض الظلال من الدرجات الوسطى في المنطقة أعلى الجناح الأيمن من الأنف كله فيما عدا سطح الجناح الأيمن الذى يكون تحت الإضاءة. 


الخطوة الخامسة:- تنطيف الحواف والأشكال

 Step Five: -Clean Up Edges and Shapes

وأخيرا, نلقي نظرة عامة على الرسم, وحيث أننا انتهينا من جميع مراحل الرسم، ففي الخطوة الخامسة والأخيرة نلتقط جميع التفاصيل الناقصة, ثم نقوم بإضافتها. ونقوم بتنظيف الرسم من أي خطوط وكذلك نعتني بتنظيف حواف الأشكال من أي خطوط أو تدرجات ظلال زائدة أو ناقصة. ثم نحدد حواف الأشكال بالقلم الرصاص مرة أخيرة للتأكيد على تحديد حواف وحدود الأشكال.


قام الرسام بروكو Proko بإعادة تحديد المناطق الأكثر ظلاما أو أغمق المناطق Darkest Areas التي قام بها في الخطوة الثالثة، وقام باستخدام القلم الرصاص لعمل انتقال تدريجي للظلال بداية من أغمق المناطق حتي تبدو الظلال وكأنها تنتقل بشكل تدريجي من الغامق للفاتح حتي التلاشي.


قام بروكو Proko بالتأكد من الدرجات الوسطى فقام بالمقارنة بين الدرجات الوسطى والدرجات القاتمة، وتأكد من أن قيمة الدرجات الوسطى تتناسب مع قيمة الدرجات القاتمة، فتكون وسطية لا فاتحة جدا ولا غامقة جدا فهي لا تقترب من قيم الدرجات القاتمة بل تتوافق معها فتُعطى إحساس بأن ظلال الرسم متدرجة.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة


قام بروكو  Prokoبإعادة تحديد منطقة شعر الحواجب وأضاف ظلال على جانبي منطقة مفرق الحاجبين, وأعاد التأكيد على رسم حواف وحدود جناحان الأنف.


في النهاية تأكد من تنظيف المناطق الأكثر إضاءة في الرسم Highlights بالممحاة وتأكد من أنها محددة وواضحة وتأكد من وجود فروق واضحة بين المناطق المظلمة والمضيئة أو المناطق الفاتحة والغامقة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأنف – الجزء الثاني – خطوة بخطوة How to Draw a Nose – Step by Step, اضغط هنا.
  • لمتابعة الجزء الأول: قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأنف - التشريح والبنية Drawing the Nose – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات