ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


الرسم والتصوير / رسم الأنف- الجزء الأول - التشريح والبنية


Drawing The Nose Part (1) Anatomy and Structure 


في هذه التدوينة سنتعلم معنا تشريح وبنية الأنف.

سوف نقسم موضوع اليوم وهو "رسم الأنف" على جزئيين, واليوم نقدم الجزء الأول – التشريح والبنية.

تتعدد وتختلف أنواع وأحجام وأشكال الأنف من شخص لأخر، ولكن هناك صفات مشتركة بين كل الأشكال والأنواع. وإدراك هذه الصفات المشتركة هو ما سيمكننا من رسم أي أنف مهما كان. وفي البداية يجب أن نقوم بتبسيط رسم الأنف لعدة مراحل.


  1. فالمرحلة الأولى تتعلق برسم منظور يصف اتجاه الأنف، فنحدد المستويات Planes أو الأسطح التي تُكون شكل الأنف بطريقة صحيحة، ولهذا يجب التدرب على رسم منظور للأنف من زوايا مختلفة.
  2. أما المرحلة الثانية من رسم الأنف تتعلق برسم أجزاء الأنف من خلال تعلم تشريح الأنف.
  3. وفي المرحلة الأخيرة نقوم برسم التفاصيل بناء على المرحلتين السابقتين. أي وفقا لتشريح الأنف ووفقا للمنظور.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


الأجزاء (المستويات) الرئيسية في الأنف

 Nose Major Planes

قد يعتبر رسم الأنف معضلة كبيرة بالنسبة للكثير من الفنانين المبتدئين, وخاصة مرحلة رسم منظور للأنف، فهناك الكثيرين لا يستطيعون توجيه شكل الأنف في الاتجاه الصحيح بشكل يتوافق مع باقي ملامح الوجه. ويبدو شكل الأنف مسطح وليس شكل مجسم ثلاثي الأبعاد.


ولرسم الأنف بشكل صحيح، حاول تبسيط شكل الأنف إلى صندوق في هيئة مستطيل, ولاحظ الأسطح Plane والمستويات. فيمكنك رؤية المستويات (الأسطح) على الجانبين الأيمن والأيسر، والمستو (السطح) العلوى والسفلي.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


عندما تتحرك الرأس لليمين أو لليسار أو تتحرك لأعلى أو لأسفل يتغير شكل الأنف بسبب تغير المنظور ومن هنا يأتي أهمية تعلم رسم منظور الأنف قبل عمل التفاصيل التشريحية للأنف.

ويمكن أن نصف شكل منظور الأنف في الحالات الآتية:-


شكل الأنف في المنظر الأمامي Nose Shape in Front View

إذا قمنا برسم خط بالطول يقسم الوجه أو الرأس لنصفين متساويين, فسنلاحظ أن قمة Tip الأنف (أعلى منطقة في أرنبة الأنف) في منتصف الخط الطولي بالضبط. وكذلك المستويات (الأسطح) الجانبية للأنف في المنتصف بالضبط, أو بمعنى أخر الخط الطولي يقسم الأنف لنصفين متساويين.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


شكل الأنف في المنظر الجانبي Nose Shape in Side View

باستخدام الخط الطولي الذى يقسم الوجه، نلاحظ أن هناك تغير في المنظور كما أدار الإنسان وجهه ليميل قليلا, ويعود السبب في ذلك إلى مبدأ التقصير حيث يؤثر المنظور على الأجسام فيجعلها تبدو مضغوطة عند رؤيتها من نقطة معينة.


ونلاحظ أن قمة الأنف (قمة أرنبة الأنف) تتجه لتخرج عن خط المنتصف والمستويات (الأسطح) الجانبية تتأثر بالمنظور، فيصبح المستوى الجانبي الأبعد منا أرفع والمستوى الجانبي الأقرب يتزايد عرضه.


والمنظور الجانبي للأنف يجعل ما يظهر في الصورة حوالى 3/4 الأنف أما الربع الباقي فيكون مختفي بسبب مبدأ التقصير أو التشوه المنظوري.


أما لو أدار الإنسان وجهه إلى أقصى اليمين أو اليسار, فسنلاحظ أننا لا يمكننا رؤية المستوى العلوى ويظهر جزء من المستوى السفلى من الأنف وسنلاحظ أنهما اختفيا بسبب اتجاه منظور الأنف.   


شكل الأنف عند تحريك الرأس لأعلى ولأسفل The Shape of the Nose When Moving the Head up and Down


أولا:- عند تحريك الرأس لأعلى

إذا قام الإنسان برفع رأسه لأعلى أو خفضها لأسفل، فإن أكثر المناطق التي ستتأثر هي المستوى العلوى والسفلى للأنف.


في المعتاد عندما ننظر لشخص في المنظر الأمامي يظهر جزء من المستوى السفلي للأنف ويمكننا أن نلاحظ أجزاء صغيرة من فتحتي الأنف.


أما لو رفع الشخص رأسه لأعلى فسنلاحظ أن جزء كبير من المستوى السفلى فيبدو أطول. وكذلك تقترب قمة الأنف (أرنبة الأنف) من مكان العينين. ومع استمرار رفع الرأس لأعلى يزيد حجم المستوى السفلى للأنف, ويُقصر طول جانبي الأنف وتقترب قمة الأنف إلى العينين أكثر.


الأخطاء الشائعة

يرتكب الكثير من الفنانين خطأ وهو رسم الأنف بشكل خاطئ، حيث يميل الفنانين إلى رسم الأنف بمنظور وباتجاه يختلف عن اتجاه حركة الرأس مما يجعل الأنف تبدو كشكل مسطح أو له بعدين، و يمكنك أن تلاحظ أن قمة الأنف (أرنبة الأنف) أصبحت في الأسفل بدل من وضعها بالمكان الصحيح وفقا لاتجاه منظور الأنف والرأس.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


ثانيا:- عند تحريك الرأس للأسفل

وهنا تتجه قمة الأنف (أرنبة الأنف) لأسفل، ويظهر جزء بسيط جدا من فتحتي الأنف nostril  وتمتد قمة الأنف لتكون خارج الثلث الثاني من أثلاث الوجه.


فكما تعلمنا سابقا لرسم الوجه نقوم بتقسيم الوجه إلى 3 أثلاث متساويين حيث تقع الأنف في الثلث الثاني من الوجه، وينتهي الثلث الثاني عند فتحتي الأنف وليس قمة الأنف (أرنبة الأنف).


تشريح الأنف

 Nose Anatomy

بعد اتمام مرحلة رسم منظور الأنف يمكن البدء في مرحلة رسم التفاصيل التشريحية للأنف، وتعد هذه المرحلة واحدة من المراحل الهامة في تعليم رسم الأنف، فعند ادراك وفهم الأجزاء التشريحية للأنف يُسهل عندها رسم هذه الأجزاء بشكل صحيح وبناء على ذلك يمكن رسم الأجزاء التشريحية بمنظور سليم وفي الاتجاه الصحيح.


فدراسة تشريح الأنف يساعد الفنان على تصميم الأشكال والأجزاء التي تُكون الأنف, وتساعد على تحديد الأجزاء التي تظهر والأجزاء التي تختفي في المنظور.


الأنف عبارة عن مجموعة أجزاء متشابكة، ويمكن تقسيم الأنف إلى قسمين، حيث القسم الأول من الأنف يمثل عظمة الأنف وهي جزء من الجمجمة والقسم الثاني هو غضروف الأنف nose cartridge وبعض الدهون fat عند فتحتي الأنف، وكلاهما يتصل بعظمة الأنف في الجمجمة.


ويمكن تقسيم أجزاء الأنف التشريحية إلى لثلاث مجموعات:-

  1. قصبة الأنف أو الترجمة الحرفية: جسر الأنف Nose Bridge.
  2. كرة (أرنبة) الأنف Nose Ball.
  3. فتحتي الأنف Nostrils أو الترجمة الحرفية: الجناحان Wings.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


قصبة الأنف Nose Bridge

النصف العلوى من قصبة الأنف يمثل عظم الأنف nasal bone المتصل بعظم الجمجمة، أما النصف السفلى فيمثل الغضروف الجانبي lateral cartilage للأنف.


عند النظر للأنف من جهة جانبية يمكننا ملاحظة جزء من عظام الفك العلوي maxilla في المنطقة التي تصل بين عظام الأنف وحتي أسفل محجر العين وبداية عظام الخد.


وأعلى جزء من عظم الأنف يتصل بمنطقة الجبين ومنطقة مفرق الحاجبين أو المنطقة بين العينين Glabella ، ومنطقة مفرق الحاجبين هي مفتاح رسم الأشكال والأجزاء في الوجه.


حواف وحدود عظام الأنف nasal bone والغضروف الجانبي lateral cartilage يتصلان بعظام الفك العلوى maxilla ولهما شكل حاد sharp  ورفيع thin ويظهر ذلك عندما ننظر للأنف من زاوية جانبية.


يتصف الغضروف الجانبي lateral cartilage بأن له طرف مدبب، حيث يصل الطرف المدبب بين الجزئيين المتساويين اللذان يكونان كرة الأنف الغضروفية Nose Ball.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


كرة الأنف Nose Ball

تتكون منطقة كرة (أرنبة) الأنف من فصين أو جزئيين متساويين من الغضاريف، ويسمى الجزء الواحد غضروف جناح الأنف الأكبر greater alar cartilage .


في بعض الأحوال يمكننا أن نلاحظ بعض الاختلافات بين الناس في هذا الجزء، فبعض الناس يكون الفرق بين غضروفي جناح الأنف الأكبر greater alar cartilage  واضح ويمكن تمييز كل جزء بشكل مستقل. وبعض الناس تكون هذه المنطقة لديهم غير واضحة فيُصعب ملاحظتها فتبدو وكأنها كتلة واحدة.


يكون الغضروفين معا شكل مستدير مما يجعل كرة (أرنبة) الأنف تشبه شكل الخطاف بمعنى أنها تستدير من الأمام وتلف تحت غضروف حاجز الأنف أو الغضروف الذي يفصل بين منطقة الجناحان أو  فتحتي الأنف cartilage septum of the nose .


يتصل غضروفي الأنف (كرة الأنف) بالجمجمة من خلال نتوء الأنف أو المنطقة التي تفصل بين فتحتي الأنف nostrils


جناحان الأنف Nose Wings

وجناحان الأنف nose wings هم منطقة فتحتي الأنف nostrils , ويقع الجناحان على جانبي كرة (أرنبة) الأنف. وجناح الأنف يتكون من الأنسجة الدهنية fat tissue  .


وتبدو فتحتي الأنف أو جناحي الأنف على شكل خطاف أو شكل معقوف، حيث يبدو الجناح أو فتحة الأنف تلف لتستقر على المنطقة الأسفل منه.


وإذا قمنا بالنظر لشخص من زاوية سفلية سنلاحظ أن فتحتي الأنف أو الجناحان يتصلان ببشرة الوجه عند منطقة البشرة أعلى الشفة العلوية، وسنلاحظ أن غضروف حاجز الأنف أو الغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف cartilage septum of the nose  يتقدم للأمام قليلا عن مكان الجناحان أو فتحتي الأنف بسبب شكل عظام الفك ومنطقة الأسنان العلوية التي تأخذ شكل اسطوانة.


الأخطاء الشائعة

قد يقوم الفنان برسم الخطوط الخارجية outline للأنف على شكل خط متعرج أو خط منحني وبه نقطتين سوداء يعبران عن مكان فتحتي الأنف، مما يعطها شكل غير واقعي وتبدو مسطحة وثنائية الأبعاد. فعند رسم فتحتي الأنف يجب الاخذ في الاعتبار بحجم فتحة أو جناح الأنف وكذلك طول وحجم الغضروف الفاصل بين فتحتي الأنف. ونراعى أن فتحتي الأنف تأخذ شكل الخطاف أو شكل يلف وينثني مما يؤدى إلى إعطاء الأنف شكل مجسم أو ثلاثي الأبعاد.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


  الأجزاء (المستويات) الثانوية في الأنف

 Nose Minor Planes

الأجزاء الثانوية في الأنف هي ببساطة عملية تحويل الأشكال التشريحية في المرحلة السابقة إلى أشكال هندسية.


تحويل قصبة الأنف إلى أشكال هندسية ثانوية Minor Planes of the Nose Bridge 

المستوى العلوى من عظم الأنف nasal bone عبارة عن خطوط مستقيمة ولكن بها زاوية أو قمة فهي ليست مستقيمة تماما ولكن بها انكسار، وعلى أساس هذه الزاوية يرتفع الجزء العلوى من قصبة الأنف  nose bridge عند منطقة الجبين وتميل قصبة الأنف للأسفل عند منطقة الغضروف الجانبي lateral cartilage . ويمكننا ان نلاحظ ذلك بسهولة عندما ننظر لشخص من منظور جانبي.


في المعتاد تكون المنطقة الواصلة بين عظام الأنف nasal bone والغضروف الجانبي lateral cartilage الأكبر عرضاً منطقة في قصبة الأنف.

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


تحويل كرة الأنف إلى أشكال هندسية ثانوية Minor Planes of the Nose Ball

 في الواقع كرة (أرنبة) الأنف ليست شكل مستدير تماما يمكن وصفه بأنه أملس أو شديد النعومة smooth، لأنه في الحقيقة عبارة عن شكل بارز يتغير باستمرار مع تغير منظور واتجاه الرؤية.

وتتكون كرة (أرنبة) الأنف من مجموعة من المستويات planes أو الأسطح. فتتكون من:-

  • مستوى علوى top plane .
  • مستوى أمامي front plane .
  • مستوى سفلي bottom plane  يقع في المنطقة التي ينثني ويلف فيها الغضروف الفاصل بين فتحتي الأنف cartilage septum of the nose .
  • مستوى جانبي side plane  وهو عبارة عن المنطقة التي تصل المستوى العلوى top plane  من كرة (أرنبة) الأنف مع الجزء السفلي من فتحتي الأنف nostrils.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يُفضل تحديد سمك جانبي الغضروف الفاصل بين فتحتي الأنف cartilage septum of the nose .

الرسم والتصوير / رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية


تحويل جناحي الأنف إلى أشكال هندسية ثانوية Minor Planes of the Nose Wings

ينثني جناحان الأنف بشكل معقوف على المنطقة الموجودة أسفل منهم. ويتكون الجناحان من مجموعة من المستويات:-

  • مستوى علوى top plane ويكون الأكبر في العرض.
  • مستوى جانبي side plane  ويكون الأقل في العرض أو الأرفع.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب رسم مقدمة فتحتي الأنف في صورة خط، بل يجب رسم مقدمة فتحتي الأنف بالسمك الذى نلاحظه في الواقع. لإعطاء الشكل المجسم لمقدمة فتحتي الأنف المعقوفة أو المثنية.


يختلف شكل الأنف من شخص لأخر فقد يكون ناعم soft, منحوت chiseled, عريض وبصلي الشكل wide & bulbous, ورفيع ومدبب thin & pointy.....وهكذا. ولهذا حاول ان تكون مبدعا والتقط الفروق بين الأشخاص وبعضها ثم حاول رسم كل ما تلاحظه وتراه من الأشكال المتعددة للأنف.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الأنف – الجزء الأول – التشريح والبنية How to Draw a Nose – Anatomy and Structure, اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات