ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين


الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية


Design Visual Paths in Landscape Paintings

في التدوينة السابقة تحدثنا عن أهمية تصميم مسارات الحركة في اللوحة الفنية، واليوم نستكمل حديثنا. لقراءة الموضوع السابق، اضغط هنا.

تتمثل أهمية الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة Implied Lines في أنها تُمكن الفنان من اعادة صياغة اي خطوط في الصورة إلى خطوط موسيقية رشيقة تضيف المزيد من الجمال إلى اللوحة الفنية. ولهذا يجب على الفنان أن يستغل هذه الخطوط كأدوات تركيبية حيوية تؤدي إلى لوحة فنية أكثر جاذبية وتعمل على إرضاء حركة عين المشاهد.


تأثير الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة على اللوحة الفنية

Impact of Implied Lines on Paintings

تتحكم الخطوط الضمنية أو مسارات الحركة في ترتيب مشاهدة أجزاء اللوحة الفنية وبالتالي يستطيع الفنان أن يصمم مسار واتجاه الحركة في اللوحة الفنية وكذلك يتحكم في سرعة مسارات الحركة فيجعلها سريعة في مناطق ويجعلها بطيئة في مناطق أخرى.


مثال

الخطوط الموسيقية Melodic Lines:- وهذه الخطوط لها تأثير موسيقي على اللوحة الفنية، فتأخذ شكل متدرج أو تظهر لتشبه "السلم staircase". تُظهر الصورة المرجعية أو الفوتوغرافية لحنًا رائعًا شكلته الصخور مقابل الماء. والخطوط اللحنية هي المفتاح لرسم المناظر الطبيعية الناجحة.


الخطوط الرشيقة Graceful Lines:- وهذه الخطوط لها تأثير جذاب على اللوحة الفنية، فتظهر على شكل خطوط تصعد لأعلى وتهبط لأسفل مما يعُطي اللوحة جاذبية خاصة. ويمكننا أن نلاحظ ذلك في الاختلاف في الارتفاع بين قمم الأشجار في الصورة المرجعية، وكذلك هناك انخفاضات عميقة في محيط أشجار الخريف في هذه الصورة.


خط الساحل الموسيقي Melodic Line Shoreline:- تعتبر هذه اللوحة مثال جيد على تصميم خط موسيقي في العمل الفني. حيث تستمتع العين بـ "قراءة" الجملة المرئية المتمثلة في خط الشاطئ حتى تصل إلى الموجة الصادمة.


الخطوط الرشيقة لتدفق الماء في الجدول Graceful Line Stream:- يُشكل التيار خطاً جميلاً ينقل المشاهد من مناطق الظلال إلى المنطقة المضاءة بنور الشمس أعلى اليسار على طوال مسار النهر.


خط متقطع بالحجارة Interrupted Line With Stones:- تُشكل الحجارة التي تطل من خلال الثلج نمط معين مما يبطئ سرعة المشاهد في الرؤية.


خطوط المسطحات المائية Seascapes:- المناظر البحرية جذابة للغاية لأن شكل الموجة يمكن تصميمه في صورة خط رشيق. حيث تُشكل الصخور ضد الماء خطًا موسيقيا جميلاً.

ويمكن تطبيق كل المفاهيم التي تعلمتها للتو في لوحة واحدة. 

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية





الخطوط القوية (الواضحة) والخطوط الضعيفة (المفقودة)

 Lost-and-Found Lines

بعد مرحلة تصميم مسارات الحركة أو الخطوط الضمنية نبدأ في تحديد أي من هذه الخطوط سيكون مرئي وواضح وقوى وأي منها سيكون ضعيف أو غير واضح بمعني مفقود.


الخط المرئي القوى يعبر عن محيط contour الأشكال بوضوح بمعني أن حدود أو حواف الشكل تكون صلبة وواضحة hard edges  كما في معظم الأشكال التي نراها حولنا.


أما الخط المرئي المفقود أو الضعيف soft edges  يعبر عن حواف وحدود الشكل تكون غير واضحة المعالم أو ضبابية الشكل ويصلح لوصف أشكال مثل خطوط الشلالات وأوراق الشجر والغيوم.


ففي المعتاد تكون الأشياء القريبة خطوطها حادة وواضحة أما الأشياء البعيدة فتكون خطوطها غير واضحة المعالم وربما تبدو ضبابية الملامح.


وبناء على ذلك يجب على الفنان أن يستغل هذه النظرية البسيطة عند تصميم اللوحات الفنية، فيحدد ما هي الأشياء التي يجب أن تكون واضحة وتظهر بقوة داخل اللوحة، فمثلا تصلح الأشكال ذات الخطوط الحادة أو الواضحة لتكون موضوع اللوحة الرئيسي أو في مركز اللوحة. وكذلك يحدد ما هي العناصر والأشكال التي يجب أن تكون غير واضحة التفاصيل كما في العناصر والأشياء البعيدة في المسافة عن المقدمة.


ويستفيد الفنان من اظهار بعض العناصر وطمس البعض الأخر، فالعناصر الواضحة ستكون محور اهتمام وتركيز المشاهد، والعناصر غير الواضحة ستعمل كخلفية قوية جدا تضيف المزيد من جمال المنظر وتُشعر المشاهد بروعة وحيوية اللوحة الفنية.


وكذلك من أهم المميزات للخطوط الواضحة وغير الواضحة أنها تعمل على توزيع الاهتمام بشكل صحيح، فمثلا إذا افترضنا أن كل عناصر المشهد مصممة بخطوط واضحة وحادة hard edges فستكون النتيجة عبارة عن لوحة مشوشة كل العناصر فيها تتنافس مع بعضها البعض للظهور أمام المشاهد. وإذا افترضنا أن كل عناصر المشهد مصممة بخطوط غير واضحة soft edges  فسنحصل على مشهد بلا ملامح أو تكوين واضح لأن هيئة الأشكال ومحيطها الخارجي غير واضح وضبابي المظهر.


ومن هنا يأتي أهمية تصميم اللوحة الفنية بحيث تشمل حواف وحدود قوية حدود مفقودة كما في اللوحة التالية. ويمكننا ملاحظة الآتي:-

الخطوط الواضحة:- خطوط البيت والسياج وبعض صخور المقدمة.

الخطوط غير الواضحة أو المفقودة:- خطوط حدود وحواف السماء وكذلك مجموعة الأشجار أسفل السماء.

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية





المسارات المرئية

Visual Paths

المسارات المرئية هي الخطوط التي تساعد المشاهد على قراءة اللوحة والوصول لهدف وسالة اللوحة العمل الفني. من خلال الأشكال والخطوط التي تقود عين المشاهد ليدخل من مقدمة العمل الفني ويقطع مسافة حتى يصل للخلفية في توقيت مناسب وبأسلوب مشوق وجذاب.


فالمسارات المرئية مثل السلالم التي تقود إلى المنزل. ومن أكثر المسارات المرئية شيوعًا في اللوحات هي:


الظلال الملقاة على الأرض cast shadows، مجري وتيارات الجداول المائية، الأنهار، خطوط ساحل الشواطئ، الطرق، والشجيرات والزهور البرية المنظمة في تسلسل.

وتتعدد أنواع المسارات المرئية في اللوحات الفنية مثل مسار خطي في صورة حرف  "S"كما في الطرق والأنهار، وفيما يلي بعض الأمثلة عن أنواع وأشكال المسارات المرئية.


مثال

الصورة الأولي:- هناك طرق أخرى لإنشاء مسارات خطية ليست واضحة مثل الطرق أو الأنهار. في هذه اللوحة، تم ترتيب مسار الرؤية حيث تعمل الأشجار الصغيرة بطريقة تقود العين. ففي البداية يتتبع المشاهد الأشجار الصغيرة، ثم منطقة الأرضية، ثم الأشجار الداكنة البعيدة حتى تتجه عين المشاهد إلى الخلفية حيث ينتهي بالجبال. وفي الحقيقة لا تحتاج لوحات المناظر الطبيعية إلى نقاط محورية أو عناصر مركزية طالما يمكنك تحريك العين في جميع أنحاء اللوحة حتي نصل للخلفية.

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية





الصورة الثانية:- تم تصميم المسارات المرئية لهذه اللوحة بذكاء، فتبدو الأخشاب مثل أعواد خلة الأسنان المبعثرة، مما يساعد المشاهد على الانتقال من المقدمة إلى الخلفية بسرعة. أما جذوع الأشجار البعيدة البارزة تعمل على ايقاف المسار المرئي للعين من الجري فوق خط مستقيم.


فالأعواد الخشبية الأفقية تجعل العين تتحرك بسرعة شديدة في صورة خط مستقيم، وعلى العكس منها تعمل جذوع الأشجار على ايقاف السرعة لأنها في وضع رأسي مما يؤدى إلى توقف مسار حركة العين حتي تبدأ في مشاهدة الخلفية وهي السلسلة الجبلية التي تظهر بشكل مستقر وثابت في نهاية اللوحة.


وتصميم وإنشاء مسار مرئي متدرج من السرعة الشديدة في المقدمة إلى السكون والاستقرار في الخلفية هو السبب الرئيسي في جمال اللوحة الفنية. 


ملاحظات:-

عند تصميم مسار مرئيا حاول أن تضع علية بعض النقاط التي قد تمثل نقطة توقف أو نقطة اتصال للربط بين شيئين. وإذا كنت تقوم بتصميم مسار مرئي على شكل خط مستقيم فحاول أن تجعله خط متقطع، فمثلا عند تصميم خط  لنهر حاول أن لا يستمر النهر من أول اللوحة إلى أخرها بل قم بوضع نقاط اتصال ونقاط توقف حتى لا يبدو النهر وكأنه يخرج من أحد الجوانب عن حدود اللوحة وكذلك ستساعد نقاط التوقف والاتصال المشاهد على مشاهدة جميع أجزاء اللوحة بدل من الانتقال بسرعة عبر مسار خط النهر.  


ومن الأشياء التي تساعد في إنشاء مساء مرئي قوى قو التنقل من الغامق للفاتح أو العكس، بمعني التنقل من مناطق الظلال  Shadowsبالتدريج حتي مناطق الإضاءة Light.


والمسارات المرئية لا توجد فقط في مقدمة اللوحة، فيمكن إنشاء مسار مرئي في أعلى اللوحة، فيمكن إثارة حركة العين عن طريق تصميم اتجاه السحب والغيوم تتجه لأسفل مما يجعل مسار العين يتجه من أعلى لأسفل وتبدو اللوحة وكأنها تنزلق للأسفل. 

الألوان / تصميم المسارات المرئية في لوحات المناظر الطبيعية




تعمل المسارات المرئية على تأسيس الإيقاع Rhythm  . فالمسار لمرئي يقود العين وبناء على ذلك تسير جميع عناصر اللوحة في نفس اتجاه المسار المرئي وبالتالي ينشأ الإيقاع في العمل الفني.


ولهذا يجب على الفنان أن يتجنب وضع أي عناصر تكون في عكس اتجاه المسار المرئي. ويمكننا تتبع الإيقاع في الطبيعة. فمثلا إذا كان لدينا ساحل يمكننا تتبع العناصر التي تصنع الإيقاع مثل اتجاهات الصخور الموجودة على الساحل. وكذلك إذا كان لدينا مسار مرئي مثل نهر أو شلال، فإن هناك الكثير من العناصر التي تصنع الإيقاع وتسير في نفس الاتجاه مثل جوانب الصخور وشقوقها وتدفق المياه والأمواج. ويمكنك أن تشعر بوجود تدفق عام للعين في مناطق تلاقي هذه العناصر.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي





ليست هناك تعليقات