ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / تعديل الألوان في التصميم والطباعة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / تعديل الألوان في التصميم والطباعة




تصميم جرافيك / تعديل الألوان في التصميم والطباعة


Color Modification in Design and Printing

 

 اختيار توليفة الألوان

 Choose a Color Combination

يختار المصمم ألوان التصميم وفقا للعلاقات بين الألوان وتأثيرها على بعضها البعض, وبالتالي يختار ألوان رئيسية وألوان ثانوية في التصميم, ويجب على المصمم أن يفكر في مجموعة من البدائل في حالة حدوث أخطا أثناء العمل. ولاحظ أن اللون يؤثر بشكل خاص على المشاريع ذات العلامات التجارية حيث يلعب الانطباع اللوني دورًا كبيرًا في تذكر العلامة التجارية.


ونعرض فيما يلي مجموعة من الأمثلة توضح كيفية اختيار توليفة من الألوان.

,قبل توضيح الأمثلة لابد من استرجاع بعض النقاط التالية:-

الألوان المكملة Complementary Colors:- هي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان مثل الأحمر والأخضر.


الألوان المكملة المجزأة Split Complementary Colors:- وهى مثل الألوان المكملة, فيما عدا أننا نختار اللون الأساسي ونختار اللون الذى يجاور اللون المقابل, فمثلا اللون المكمل للون الأخضر هو اللون الأحمر, وفي هذا النظام بدل من اختيار اللون الأحمر نقوم باختيار اللون المجاور للون الأحمر وهو البنفسجي.


الألوان المتشابهة أو المتجاورة Analogous Colors:- وهي مجموعة من الألوان تجاور بعضها البعض على عجلة الألوان, مثل ثلاث تدرجات من الأصفر (أصفر مخضر, أصفر ليموني، وأصفر).


التشبع Saturation:- وهو مقياس لدرجة تركيز أو كثافة اللون, ويتدرج المقياس من اللون المشبع إلى اللون الباهت.


القيمة Value:- وهو مقياس تدرج الألوان وفق درجات الإضاءة, ويتدرج المقياس من اللون الساطع إلى لون في الظلام الدامس.  


درجة حرارة اللون Temperature:- يتم تقسيم الألوان على عجلة الألوان إلى ألوان دافئة تشمل درجات الأحمر, الأصفر, والبرتقالي. أما الألوان الباردة فتشمل درجات الأزرق والأخضر والبنفسجي.


مثال(1)

تصميم جرافيك / تعديل الألوان في التصميم والطباعة


في هذا التصميم تم استخدام اللون الأخضر كلون رئيسي يعمل مثل نقطة بداية, من خلال اللون الأخضر تم إنشاء مجموعة من التوليفات المختلفة أو مجموعة من الاحتمالات أو البدائل المتنوعة تتماشي مع اللون الأخضر.

الشكل الأول

القسم   A:- اللون الأخضر والأحمر. ألوان نقية خالصة دون أي تعديل.

القسم B:- تم تعديل درجة القيمة ودرجة التشبع.


الشكل الثاني

القسم   A:- تم تعديل اللونين المكملين (الأحمر والأخضر) لنسخة أقرب للألوان الباردة.

القسم B:- تم تعديل اللونين المكملين (الأحمر والأخضر) لنسخة أقرب للألوان الدافئة.


الشكل الثالث

القسم  A:- تم تغيير النسخة السابقة (الشكل الثاني) في درجة التشبع والقيمة.

القسم B:- تم تعديل اللونين المكملين (الأحمر والأخضر) لنسخة من الألوان المكملة المجزأة حيث تم إضافة مكمل اللون الأخضر هو اللون البنفسجي.


الشكل الرابع

القسم  A:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان (الأخضر الفاتح والأزرق الفاتح) بنفس درجة التشبع.

القسم B:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان (الأخضر الفاتح والأزرق الفاتح) مع التغيير في درجة التشبع.


الشكل الخامس

القسم  A:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان بنفس درجة القيمة.

القسم B:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان مع التغيير في درجة القيمة.


الشكل السادس

القسم  A:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان مع التغيير في درجة حرارة اللون التي تميل إلى الألوان الباردة.

القسم  B:- تم استخدام لونين متجاورين على عجلة الألوان مع التغيير في درجة حرارة اللون التي تميل إلى الألوان الدافئة.


مثال(2)

يتكون التصميم من مستويين, المستوى الأول عبارة عن صفحة مجلة تحتوى على الصور ومجموعة من الفقرات والنصوص. أما المستوى الثاني فيتكون من حروف مطبوعة بالحبر الحمر بالإضافة إلى مجموعة من المستطيلات باللون الأحمر.


طريقة التصميم تُوحى أن هناك مستويين فوق بعضهما البعض، وينتج من أسلوب التصميم تأثيرات بصرية مثيرة للاهتمام. فشفافية الحبر في المستوى الثاني تسمح بظهور المستوى الأول (صفحة المجلة) بشكل ضبابي ومفاجئ.


وكذلك طريقة التصميم تٌشعرنا بوجود وتأثير واضح للمناطق الإيجابية والمناطق السلبية, حيث تعبر المناطق الإيجابية positive space  عن أشكال وتفاصيل التصميم. أما المناطق السلبية negative space تظهر في صورة الفراغ بين تفاصيل وأشكال التصميم. فيحدث تبديل تلقائي أثناء الرؤية أو المشاهدة بين المناطق الإيجابية والمناطق السلبية, مما يجعل التصميم أكثر غموضا.


واستخدام المناطق الايجابية والسلبية له العديد من النتائج الأخرى، فمثلا المستطيل الأحمر في أعلى التصميم يبدو مسطحا في مقابل الصور في الخلف التي تظهر ثلاثية الأبعاد أو أكثر وضوحا. مما يجعل الصور في التصميم تتقدم بشكل معكوس أمام الأشكال الحمراء.

تبدو الصور وكأنها تسقط في مساحة أعمق إلى الأسفل، لأنها تتناقض مع الحروف الخطية المطبوعة. 

تصميم جرافيك / تعديل الألوان في التصميم والطباعة


مثال(3)

من الجدير بالذكر أنه عند استخدام أي برنامج للتصميم يجب اختيار نظم الألوان. وهناك نظام ألوان يستخدم لعمل تصميمات الويب ومخصص للظهور على الشاشات مثل الحاسوب أو الهاتف المحمول وهو نظام الألوان (R, G, B) وهو اختصار للألوان الأساسية في الجرافيك ديزاين وهم الأحمر Red, الأخضر Green, الأزرق Blue.


وكذلك هناك نظام ألوان المخصصة للطباعة وهى  (C, M, Y, K), وهم (سيان) أو الأزرق السماوي C : Cyan, (الماجنتا) أو الفوشيا M : Magenta, الأصفر Y : Yellow, واللون الأسود K : Black.


يتحدث المثال عن الألوان المخصصة للطباعة. حيث معظم أحبار الطباعة نصف شفافة، لذا فإن المصمم لديه الخيار، فيمكن أن يطبع لون حبر الطباعة بقوته الكاملة أو في حالة التشبع  الكامل Saturation, أو يمكن أن يقلل درجة قيمة Value  اللون ليكون من درجات الفاتح, وأيضا يمكن للمصمم طباعة الأحبار فوق بعضها البعض, إما بقوتها الكاملة أو يقلل درجة القيمة.


يؤدى طباعة أحد الأحبار فوق بعضها البعض إلى إنشاء ألوان جديدة بسبب التداخل بين الألوان, وتختلف هذه الألوان في درجة التشبع ودرجة القيمة وفقا لألوان الأحبار الأساسية.


عادة ما يكون اللون الثالث أو اللون الناتج من التداخل بين لونين يكون أعلى في القيمة (غامق) وأقل في درجة التشبع (يميل للباهت). وإذا كانت الأحبار الأساسية لألوان نقية أو عالية التشبع والقيمة سيكون كذلك اللون الناتج لون شديد النقاء.


يمكنك أن تجرب ذلك بنفسك, اختار لونين أو ثلاثة مع الأخذ في الاعتبار درجات القيمة والتشبع، وابدأ بالأعلى في القيمة ودرجة التشبع, وكلما زادت درجة القيمة والتشبع كلما زاد نطاق التوليفات الممكنة، وكلما زاد درجة الاختلاف والتباين contrast المحتمل بين الأحبار.


التأثير الفسيولوجي (النفسي) للألوان

The Psychology of Color

كل لون له تأثير فسيولوجي أو تأثير نفسى خاص به, بالتالي يمكن استخدام هذه التأثيرات النفسية للألوان في الجرافيك ديزاين لتوصيل محتوى ورسالة للمشاهد.


ويعتبر اللون هو المكون العاطفي للإنسان، حيث يرتبط اللون ارتباطًا وثيقًا بالتجربة البشرية على المستوى الغريزي والبيولوجي. فمثلا الألوان ذات الأطوال الموجية المختلفة لها تأثيرات مختلفة على الجهاز العصبي اللاإرادي. فعلى سبيل المثال الألوان الأكثر دفئًا مثل الأحمر والأصفر لها أطوال موجية طويلة وبالتالي يحتاج الإنسان إلى مزيد من الطاقة لمعالجتها عند دخولها العين والدماغ.


يتحول الارتفاع المصاحب في مستوى الطاقة ومعدل الأيض إلى شعور بالإثارة عند رؤية الألوان الدافئة. وفي المقابل تتطلب الأطوال الموجية الأقصر للألوان الأكثر برودة مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي طاقة أقل بكثير للمعالجة، مما يؤدي إلى إبطاء معدل التمثيل الغذائي لدينا ويكون لهذه الألوان تأثير بالسكون والهدوء.


ومع ذلك، تعتمد الخصائص النفسية للون أيضًا بشكل كبير على ثقافة المشاهد وخبرته الشخصية. ففي العديد من الثقافات يرتبط اللون الأحمر بمشاعر الجوع أو الغضب أو الطاقة لأن اللون الأحمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا باللحوم والدم والعنف. على النقيض من ذلك، قد يربط النباتيون اللون الأخضر بمشاعر الجوع.


في الثقافات الأوربية أو الغربية، ذات الغالبية المسيحية، يرتبط الأسود بالموت والحداد، لكن الهندوس يربطون اللون الأبيض بالموت. أما المسيحيون يربطون الأبيض بالنقاء أو النظافة. بسبب تاريخ الحضارة الأوربية. أما اللون البنفسجي فهو ينقل احساس بالسلطة والمكانة والرفاهية لأصحاب هذه الثقافة.


معظم الثقافات تنظر للأزرق على أنه لون مرتبط بالماء وبالتالي يرتبط بالحياة. غالبًا ما يُنظر إلى اللون الأزرق على أنه روحاني أو تأملي وعميق ربما بسبب هذا الارتباط المعين. وبالتالي استخدام لون معين في تصميم ما أو تركيبة معينة يمكن أن يضيف معنى كبير بسبب ارتباطه بالتأثير الفسيولوجي للون.


ولهذا يجب على المصمم أن يدقق في اختيار ألوان التصميم وكذلك في اختيار ألوان العناوين والنصوص. لأن اللون الملائم يساعد على الاتصال مع العين ويدعم توصيل الرسالة للمشاهد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات