ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / 6 نصائح لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي / 6 نصائح لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي


تصوير فوتوغرافي / 6 نصائح لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي


6 Tips to Develop Your Photography Skills


ما الشيء الذى يجعل الصورة جيدة؟ الأمر لا يعتمد على نوع آلة التصوير لإنتاج صور فنية ابداعية. تحتاج الصورة الرائعة إلى شيئين: فهي تحتاج إلى رؤية إبداعية، مدعومة بمجموعة قوية من المهارات التقنية.


يمكننا أن نحصل على صور رائعة بفهم الإضاءة والتعامل بشكل صحيح مع اللون الأبيض، ولكن لا يعتمد التصوير فقط على دقة الكاميرا أو مدى اتباع المصور للقواعد والنصائح واختيار نوع الإضاءة وموقع التصوير المناسب بل الموضوع يرجع في البداية لرؤية المصور والهدف من عملية التصوير والرسالة التي يرغب المصور في توصيلها للمشاهد. وفيما يلي بعض التقنيات التي يمكن أن تساعد المصور على التقاط صور رائعة.


التركيز Focusing

يمكن التقاط صورة رائعة بالاستعانة بخاصية التركيز البؤري، كما في استخدام تقنية التصوير خارج نطاق التركيز out of focus والتي تُعطي شعور قوي بعمق مجال الرؤية depth of field . وهي ببساطة تقنية يستخدمها المصور للتركيز على هدف التصوير ليكون محور الاهتمام في الصورة أما ما يحيط بالهدف فيكون خارج نطاق التركيز أو ضبابي أو غير واضح الملامح.


التعريض Exposure

والتعريض هو درجة الإضاءة في الصورة الفوتوغرافية، فعندما نلتقط صورة فوتوغرافية في موقع أو مكان ما، فيُفضل مراجعة درجة الإضاءة حتى نتأكد من أن درجة الإضاءة في الصورة الفوتوغرافية صحيحة، فلا يكون نسبة التعريض بالزيادة أو بالنقصان فتضر جودة الصورة. وذلك لأن الصورة الجيدة تعتمد كثيرا على نوع ودرجة الإضاءة.  


الطمس أو التعتيم Blur

وهي تقنية تعني جعل الأشياء غير واضحة الملامح في الصورة أو تقنية طمس تفاصيل الأشياء، وتستخدم هذه التقنية في العديد من المواقف ومنها في حالة أننا نريد أن لا نركز على بعض العناصر أو نجعلها معتمة.

 

والتصوير الفوتوغرافي يحكي قصة مرئية يُتابعها المشاهدون بتشوق. فإبداعات المصور تعتمد على الكثير من المهارات مثل اقتصاص أجزاء من الصور واختيار الزاوية والألوان المناسبة والتقاط الصورة في اللحظة الحاسمة والصبر والمثابرة في اتمام العمل والقدرة على وضع وتخطيط تصور مسبق لشكل الصورة النهائية، والعديد من المهارات والجوانب الأخرى التي تعتبر سبب في الحصول على اللقطة الإبداعية المثالية. وفيما يلي بعض المهارات التي يمكن أن تساعد المصور على التقاط صور رائعة.


التماثل والتكرار Symmetry & Repetition

يميل العقل البشرى إلى النظام والبساطة لأن ذلك يترك شعور بالأمن والتوازن بالنفس، وبالتالي الصور الفوتوغرافية التي تحتوى على عناصر متكررة ومتماثلة بشكل منظم تستحوذ على إعجاب العقل البشرى لأنه مبرمج مسبقا على الأنماط والتكرار والتماثل.


وهناك العديد من الأمثلة التي نراها في الطبيعة وينطبق عليها قوانين التماثل والتكرار مثل السور الذي يمتد علي مدار الطرق والشوارع، أو صف من أعمدة الإنارة، أو قالب من الطوب متكرر في حائط مبني، وهناك العديد من الأمثلة حولنا تصلح لعمل تأثير فوتوغرافي قوي.


يعتمد تطبيق مبدأ التماثل والتكرار، على بعض المهارات في التصوير مثل تكبير لقطة التصوير بإحكام، وتركيب اللقطة بحيث تملأ اطار frame الصورة أو الحدود والحواف، وكذلك يمكننا استخدام زاوية تصوير غير معتادة وإضاءة مختلفة أو غير متوقعة.


مما يُعطى الصورة مظهر جذاب وكذلك يُعطى المصور أسلوب خاص ومميز، فعندما ننظر لهذه النوعية من الصور نشعر بأن النمط المتكرر ينتشر في جميع الاتجاهات دون حدود أو نهايات. 

تصوير فوتوغرافي / 6 نصائح لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي


خلق العمق Creating Depth

التصوير هو أداة ثنائية الأبعاد بشكل عام، ولكن لا ينبغي أن يمنعنا ذلك من التفكير في إنشاء وخلق العمق في الصور. حيث تبدو الصور ذات العمق وكأنها تُعطي إحساسًا ثلاثي الأبعاد فيؤدى ذلك إلى خلق الشعور بالحيوية.


وهناك بعض الكاميرات تتمتع بخصائص ثلاثية الأبعاد ولكن يمكننا إنشاء صور تتصف بعمق مجال الرؤية Depth of Field ، بالاستعانة ببعض المهارات والأدوات التالية.


الاختلاف والتباين بين المقدمة والخلفية Foreground & background contrast

وهنا يختار المصور موضوع أو هدف التصوير ثم يضعه في المقدمة وبالتالي يختلف شكل المقدمة كليا عن شكل الخلفية، ويمكن إضافة عنصر غريب أو مختلف خلف موضوع التصوير الرئيسي مما يجعل مقدمة أو موضوع الصورة تنفصل تماما عن شكل الخلفية، وبناء على ذلك يصبح التباين ملحوظا وواضحا بين شكل المقدمة وشكل الخلفية وبين الأشياء القريبة في المقدمة والأشياء البعيدة في الخلفية.


ومن أمثلة ذلك صورة لجزء من فرع شجرة متدلى في المقدمة وتظهر الخلفية عبارة عن مجموعة من أشجار الغابات البعيدة. وكذلك صورة لسيارة تمر في طريق سريع، حيث تكون السيارة في المقدمة والخلفية عبارة عن مناظر طبيعية للجبال.


وفيما يلي بعض التقنيات التي تساعد على الفصل بين المقدمة والخلفية

  • يمكننا استخدام تقنية التصوير خارج نطاق التركيز out of focus لتوضيح والتركيز على هدف التصوير أو موضوع المقدمة وجعل الخلفية عبارة عن أشكال ضبابية غير واضحة التفاصيل.


  • وكذلك نستطيع التحكم في درجة العمق، فيمكننا الحصول على عمق أقل أو عمق سطحي من خلال وضع هدف التصوير على مسافة قريبة واستخدام إعدادات فتحة عدسة واسعة نسبيًا في الكاميرا، والعكس صحيح إذا استخدمنا عدسة ضيقة سيزيد عمق مجال الرؤية.


  • وهناك طريقة أخرى لإدخال العمق في صورة المناظر الطبيعية وهي استغلال الظاهرة الطبيعية المعروفة بالمنظور الجوي Aerial perspective. حيث يعتمد المنظور الجوي على الظروف الضبابية التي تجعل الأجسام البعيدة تظهر بشكل أصغر في الحجم من الأجسام القريبة كلما بُعدت المسافة.


استخدام الإطار الداخلي في الصور Using Inside Frames

من المعروف أن هناك أربع حدود أو إطارات خارجية في الصورة الفتوغرافية وهم اطار علوى وسلفي واطار علي اليمين واليسار. ولكن في بعض الأحوال توجد في الصور الفوتوغرافية حدود أو اطارات داخلية.


فقد يكون هناك بعض الخطوط الرئيسية داخل الصورة تعما كإطار داخلي يحيط بالعناصر. وهذه الخطوط تكون واضحة أمام المشاهد وتلفت وتجذب الانتباه. ومن أمثلة الإطار الداخلي في التصوير صورة لشباك مثلا، حيث تعمل الحدود الخشبية للشباك كإطار داخلي يجذب المشاهد لكي يلتفت وينظر إلى الشباك.


ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد شيء معين أو قاعدة معينة يمكن أن تعمل كإطار داخلي فالأمر متروك لرؤية المصور ومدى قدرته على استغلال مواقع التصوير، ولكن الإطار الداخلي يجب أن يتوفر به شرطين وهما الفكرة الجريئة والدقة والوضوح.


والعمل باستخدام الإطار الداخلي ينمي قدرات المصور، فيجعله ذو عين مدربة تقوم بفرز التفاصيل مثل تنظيم عناصر الصور، وتحديد المسافات بين العناصر والأشكال وفقا للمنظور، وتنمي قدرات المصور في تركيب الأشكال وتنظيم المنظور.


مثال

الشكل الأول (A, B):- الأقواس في المبني التاريخي تعمل كإطار داخلي يتسم بالوضوح والدقة.

الشكل الثاني:- تعمل فروع الشجرة في الجزء العلوى والأرضية العشبية والمباني البعيدة كإطار داخلي طبيعي ضمن أجزاء المنظر الطبيعي في المشهد المصور. 

تصوير فوتوغرافي / 6 نصائح لتطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي



تعلم كسر كل القواعد Learn to Break All the Rules

توجد الكثير من قواعد التصوير التي تتوافق مع طبيعة العقل البشرى وطريقة استقبال الصور في المخ، وردود الفعل النفسية للمشاهد. ولكن إذا قمت بتطبيق كل القواعد كما هي سينتهي بك المطاف إلى تصوير صورة مثل كل الصور لا يوجد بها أي نوع من التميز أو لا توجد بها أي جوانب ابداعية.


ولهذا يجب على المصور أن يتقن العمل وينمى مهارته حتي يكون له أسلوب شخصي مميز ومختلف، فمهارات وخبرات المصور ستجعله قادر على التقاط صور بشكل صحيح، وستساعده على ابتكار شيء جديد ومميز وتقديم ابداعات فنية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".



لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات