ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية Lay out the spaces in landscape paintings

 

الرسم في المساحات السلبية لإنشاء أشكال تجريدية Use Negative Painting to Create Abstract Shapes

يمكن تقسيم المساحات في المناظر الطبيعية إلى قسمين وهما:-

  • المساحات الإيجابية Positive space.
  • المساحات السلبية Negative space.

بفرض رسم شكل هندسي مثل كرة على ورقة, فإن المساحة الإيجابية في هذه اللوحة هي الكرة, أما المساحة السلبية فهي الفراغ الذى يحيط بالكرة. وإذا قمنا بتطبيق نفس المنطق على عناصر المناظر الطبيعية مثل الأشجار, فإن المساحة الإيجابية في اللوحة هي الشجرة نفسها بتفاصيلها مثل الفروع, الجذع, والأوراق. أما المساحات السلبية فهي الفراغ الذي يحيط بالشجرة مثل الخلفية أو الفراغات بين كتل الأشجار.


وفي كثير من الأحيان قد يكون رسم الأشجار بالطريقة التقليدية موضوع مجهد, فقد يكون من الصعب رسم كتل الأشجار بشكل دقيق وتصوير الفراغات بين كتل أوراق الأشجار. وكذلك قد يكون تحويل كتل الأوراق لتبدو مرسومة بشكل غير منتظم أو بأشكال تجريدية  abstract forms  كما هي في الحقيقة موضوع صعب.


ولهذا يمكننا استخدام تكنيك يُسهل علينا رسم الأشجار ووصفها بطريقة جذابة, وهو استغلال المساحة السلبية  Negative space في رسم الأشجار.


مثال

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية

  • نرسم شكل اسطوانة ثم نقوم بتلوين الاسطوانة بقلم (فلومستر أو ماركر marker) باللون الأسود, حيث يعبر الشكل البيضاوي بالأسود عن كتلة اوراق الأشجار التي سيتم إنشاء التفاصيل عليها . 


  • لإنشاء تفاصيل الأوراق وشكل الشجرة العام, نستخدم قلم تصحيح أو مزيل أخطاء القلم الجاف (سائل كوريكتور liquid corrector), وباستخدام السائل الأبيض نقوم بالرسم بشكل عكسي على الشجرة أو الأسطوانة السوداء ونعمل أشكال تجريدية بشكل عشوائي لتجنب الانتظام والتماثل ولإعطاء الشجرة شكل طبيعي كما تبدو في الواقع.


  • حاول عند العمل ألا يتساوى الجانبين حتي لا تظهر الشجرة متماثلة الجانبين وبالتالي تكون مملة وغير جذابة, وقد يكون الموضوع في البداية مربك وغير مريح قليلا, ولكن مع التكرار يصبح أكثر سهولة وأكثر متعة, ويمكنك فيما بعد أن تجرب نفس التقنية باستخدام الفرش والألوان.


تكوين كتل مجردة Composition with Abstract Masses

يمكن تصنيف لوحات المناظر الطبيعية وفقا للموضوع الرئيسي الذي تعبر عنه, وكما في الأفلام السنيمائية هناك أفلام دراما وأفلام حركة وما إلى ذلك, فيمكن تقسيم لوحات المناظر الطبيعية إلى الفئات التالية:-

(سماء, جبال أو جرف, بحيرة أو نهر أو شلالات, تضاريس, وأوراق الشجر).


حيث المساحة الأكبر أو المساحة السائدة في التصميم هي التي تحدد الموضوع في اللوحة الفنية, وللتبسيط يمكن تحديد خط الأفق (الخط بين السماء والأرض الذي يقع أمام المشاهد) وعلى أساسه يمكن تصنيف نوع اللوحة, فمثلا إذا كان خط الأفق يشغل المساحة الأكبر في العمل, فيمكن تصنيف هذه اللوحة على أنها تقع ضمن لوحات السماء.


ومن الجدير بالذكر أن المساحات المقسمة في العمل الفني تسمي فنياً بالكتلة mass, فمساحة السماء تسمي كتلة السماء, ومساحات الأشجار تسمي كتل الأشجار....وهكذا.


وعن طريق تحديد خط الأفق يمكن كذلك أن نقوم بتخطيط العمل الفني, فعلى سبيل المثال إذا كانت السماء تشغل المساحة الأكبر في اللوحة فبالتالي يجب أن تكون باقي العناصر ذات حجم صغير وربما يٌفضل أن تكون على مسافة بعيدة, حتى لا تتنافس هذه العناصر مع السماء.


أما إذا كان موضوع العمل هو الجبل, فيجب هنا أن يتم تقليل مساحة السماء وجعل قمة الجبل قريبة من أعلى اللوحة لإعطاء فرصة جيدة لإظهار قاعدة الجبل العريضة. وبناء على ذلك يجب أن يكون حجم الأشجار صغير جدا بالمقارنة بحجم الجبل.


ولاحظ أن المساحة الرئيسية في اللوحة أو الكتلة الاكبر في اللوحة لا يجب أن تكون فارغة بلا تفاصيل, فمثلا إذا كانت الكتلة الرئيسية في اللوحة هي السماء فلا يجب أن تكون السماء مجرد لون أزرق بل يجب أن تحتوى على الكثير من التفاصيل مثل أشكال متنوعة ومختلفة من السحب والغيوم مع إظهار تأثيرات الطقس في مختلف الأوقات.


أما إذا كانت الكتلة الأكبر في اللوحة بحيرة مثلا, فلا يجب أن تكون البحيرة فارغة بلا تفاصيل, فيمكن ملئ الفراغ بالأمواج الصغيرة وانعكاسات الأمواج والقوارب والجبال والأشجار والصخور.  

 

مثال

من خلال صورة مرجعية Reference Photo واحدة يمكن التخطيط لإنشاء عدة لوحات فنية, فيمكن تكبير كتلة أو تصغير كتلة, فعلي سبيل المثال يمكن إنشاء لوحتين مختلفتين كالآتي:-

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية

اللوحة الأولى:- تم تجاهل كتلة الجبل تماماً وكذلك تم تصغير كتلة المياه, وتم جعل الأشجار هي الكتلة الرئيسية main mass في المشهد.

اللوحة الثانية:- تم تجاهل الجبل تمامًا، والتقليل من حجم الأشجار وجعل النهر الكتلة الرئيسية main mass


أهمية التكوين الرئيسي في اللوحة The importance of the main mass in painting

يمكنك أن تحدد موضوع العمل الفني باستخدام مخطط أفقي أو رأسي, وكذلك يُفضل عند التخطيط أن تختار موضوع واحد يمثل التكوين الرئيسي main mass  المسيطر بالحجم الأكبر وتكوينات أخرى مساعدة في اللوحة.


ويفضل أن تخطط الكتل في العمل بشكل غير منتظم أو تجريدي ولا تحاول وضع مجموعة من الكتل متقاربة في الحجم معا في لوحة واحدة لأنها سوف تؤدى لتشتيت الانتباه والتنافس فيما بينهم, فمثلا لو أن السماء هي الكتلة الرئيسية في العمل فضع باقي العناصر في أحجام مصغرة, ولو أن الكتلة الرئيسية هي قمة جبل فلابد أن ترتفع بمقدار الثلث عن الأرضية وضع قمة الجبل في أعلى اللوحة لتشعر بالامتداد على مساحة العمل الفني وهنا تقل مساحة السماء وتتقلص الأشجار.


والهدف من تخطيط موضوع العمل هو جذب انتباه المشاهد للموضوع ولاحظ هنا أن ما يؤثر على الكتلة وتفاصيلها هو التنوع في الألوان والملامس كما في الفرق بين سماء زرقاء فارغة وبلا تفاصيل والسماء أثناء الغروب الممتلئة بالألوان. وقم بالتخطيط للعمل من خلال اسكتش مصغر تحضيري تحدد فيه حجم الكتل والموضوع الرئيسي للعمل وتصمم الكتل بأشكال تجريدية غير منتظمة.


وكذلك يمكنك أن تقوم باقتصاص أجزاء من الصورة التي تمثل عوائق أو كتل غير جذابة تشتت الانتباه وغير مرغوب فيها. ويمكنك عمل عدة لوحات مختلفة من مشهد واحد حيث تغير الكتلة الرئيسية في كل مرة.


الهدف من تصوير عدة لوحات من صورة واحدة هو عدم وضع الكثير من الأشياء المتزاحمة في لوحة واحدة, فيمكنك التركيز في كل مرة على كتلة واحدة لتكون الموضوع الرئيسي وتنقل رسالة مختلفة في كل مرة بشكل فعال.


ولا يجب أن يتردد الفنان في تغيير بعض أجزاء من الواقع لجعل لوحته الفنية أكثر جمالا, فالمشاهدين لا يهتمون بصحة ودقة التفاصيل بنفس القدر الذي يهتمون فيه بجاذبية المشهد وجماليات العمل الفني.


مثال

تعبر الصورة المرجعية  Reference Photoعن مشهد لمجموعة من المباني والقوارب على شاطئ, ومن خلال الصورة المرجعية يمكن إنشاء ثلاث مناظر طبيعية مختلفة كالآتي:-

الألوان / تخطيط المساحات في لوحات المناظر الطبيعية

  • اللوحة الأولى:- منظر طبيعي يعبر عن السماء Skyscape.
  • اللوحة الثانية:- منظر طبيعي يعبر عن المباني Buildings Scene.
  • اللوحة الثالثة:- منظر طبيعي يعبر عن المسطحات المائية Water Scene

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


هناك تعليقان (2):