ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية



تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية Choose a Color  Palette for Graphic Designs

 

منطق اللون:- اختيار ألوان التصميم (البالتة) Color Logic: Defining a Palette

إذا كان من المهم للمصمم تحديد نموذج العمل الذي يعبر عن فكرة واضحة وموحدة وتركيبية من الأشكال المتناسقة, كذلك يجب على المصمم أيضًا إنشاء منطق شامل يحكم اللون داخل مشروع العمل. فألوان التصميم مهمة مثل أهمية فكرة التصميم.


ويعني "منطق الألوان Color Logic " هو اختيار مجموعة الألوان التي تتناسب مع فكرة التصميم وتسمي الألوان التي يتكون منها التصميم "لوحة الألوان (البالتة) Palette ". حيث يختار المصمم مجموعة من الألوان تتناسق مع بعضها البعض وتتفاعل مع بعضها البعض في علاقات محددة من القيمة value (تدرج الفاتح والغامق) ودرجة الحرارة temperature (تُقسم الألوان لألوان دافئة وباردة) والتشبع saturation (تدرج من الباهت إلى المشبع أو المكثف).


في المعتاد يلجأ المصمم إلى الجمع بين مجموعة ألوان لعمل تصميم غني يعبر عن التفاعل البصري للألوان حيث يمكن تمييز درجات الألوان بوضوح عن بعضها البعض, ولكن يمكن التنويع في اختيار بالتة أو لوحة ألوان نموذج التصميم, فيمكن اختيار بعض نظم الألوان التالية:-


الألوان المكملة Complementary colors

فعند استخدام الألوان المكملة (وهي الألوان المقابلة لبعضها البعض على عجلة الألوان) ينشأ تفاعل بصرى ويكون التصميم أكثر ديناميكية كما في استخدام اللونين البنفسجي ودرجات الأصفر. ذلك لأن الخلايا في العين يتم تحفيزها بقوة أكبر نظراً لأن اللونين عكس بعضهما، وبالتالي يتم تحفيز الدماغ على نشاط أكبر نتيجة لذلك.


الألوان المتشابهة Analogous colors

فعند استخدام الألوان المتشابهة (وهي الألوان المجاورة لبعضها على عجلة الألوان) مثل الأصفر ودرجاته من الأصفر الليموني والأخضر الفاتح أو المصفر. فالتشابه الشديد بين درجات الألوان يخلق تصميمات أكثر تعقيدًا ولكن أقل تنوعًا.


وبالتالي يجب على المصمم أن يختار الأنسب للعمل الفني الذي يُظهر فكرة التصميم بالشكل الأفضل.

وفيما يلي بعض الأمثلة التي توضح "منطق الألوان":-


مثال(1)

لاختيار لوحة الألوان أو بالتة ألوان التصميم, يمكن البدء باختيار مجموعة ألوان بينهم تناسق أو تفاعل بصري optical relationship, مثل اختيار زوج من الألوان المكملة, لأن التفاعل البصري بين الألوان المكملة يكون واضح وقوي جداً, ولكن لاحظ عند استخدام ألوان مكملة مثل الأخضر والأحمر ألا يكون كلاهما بنفس القدر والكمية في نموذج التصميم. حيث يجب وضع لون بكمية أكبر من اللون الأخر حتى يمكن تجنب تشويش الرؤية.


أما في هذا الشكل لاحظ أن الزوج العلوي (A) أكثر وضوحا من الزوج السفلي (B) حيث تزيد نسبة التباين contrast في الزوج العلوي (A), ويعود السبب في ذلك أن ألوان الزوج العلوي (A) أكبر في القيمة, والتشبع.


تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية


مثال(2)

في هذا المثال تم اختيار زوج  العلوى (A) من المكملات (درجات من البنفسجي والبرتقالي) بالإضافة إلى الزوج السفلي (B) من الألوان المحايدة (البني الفاتح والبيچ), وبالتالي النسخة المحايدة أو الزوج السفلي (B)  تظهر بشكل أخف في القيمة وتقدم تباينًا واختلاف أكبر في التصميم.


مثال(3)

يعبر كل من التصميمين عن اعلان كجزء من حملة تروّج لإحدى الصحف.

الشكل الأول:- نلاحظ قوة ووضوح درجات ألوان (الأحمر والأصفر) التي تظهر في صورة حلقة حمراء بالمنتصف ودائرة صفراء على الجانب الأيسر. أما باقي ألوان التصميم فهي بدرجات من الألوان (الأحمر والأصفر) مثل الهيكل الحديد البني أو الأرضية بالأصفر الفاتح.


لاحظ أن الحلقة الحمراء بالمنتصف والدائرة الصفراء على اليسار بألوان واضحة لأنها ألوان عالية في التشبع والقيمة. أما باقي ألوان التصميم فهي بألوان منخفضة في القيمة والتشبع.

ومن الأشياء التي تعمل على اظهار التصميم هو التباين الواضح في درجات الظلال في الهيكل الحديدي باللون البني. 


تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية


الشكل الثاني:- يحتوي على الألوان الأساسية الثلاثة (الأصفر, الأزرق, والأحمر) فيمكننا أن نلاحظ اللونين الأزرق والأصفر على واجهه الهيكل الحديدي, ومجموعة من أوراق زهور متناثرة في النصف السفلي باللون الأحمر.

الألوان الثلاثة (الأصفر, الأزرق, والأحمر) عالية في القيمة والتشبع, أما باقي درجات ألوان التصميم فهي بألوان منخفضة في القيمة والتشبع. 


تأثير الألوان The Effect of Colors

اللون جزء من تاريخ الإنسان وثقافته, بسبب التأثيرات البيولوجية الناتجة عن إدراك اللون. علاوة على ذلك، تحمل الألوان معاني ثقافية واجتماعية تتعلق باستخدامها لها في مختلف مجالات الحياة بشكل عام وبالفنون بشكل خاص. فالألوان لها تأثير تاريخي يمكننا أن نراه في أعلام الدول, وتأثير ديني كما في ألوان الاحتفالات الدينية, أو في الحياة العادية في الملابس وغيرها من أشكال الحياة المرتبطة بالألوان.


وبناء على ذلك فإن الألوان تؤثر على طريقة ادركنا للأشياء, وبالتالي يجب على المصمم أن يدرك حقيقة تأثير اللون على التصميم الجرافيكي, لكي يكون قادر على اختيار اللون المناسب الذي يتناسب مع احتياجات الجمهور ويعبر عن الرسالة والهدف.


فعلى سبيل المثال إذا كان المصمم مسئول عن إنشاء تصميم لمنتج ما. فما هو اللون المناسب لهذا المنتج؟ وهل توجد عائلة من المنتجات أم هو منتج وحيد؟ ما هو الفرق بين منتج وأخر من نفس العائلة؟ ستساعد الإجابات على مثل هذه الأسئلة في تحديد الألوان المطلوبة لإنشاء التصميم.


ومن الأشياء التي تساعد المصمم على اختيار الألوان المناسبة هو التعامل مع ترميز الألوان color coding بمعني تحديد العلاقات بين الألوان في شكل تسلسل هرمي, حيث يختار المصمم مجموعة من الألوان ثم يُعيد ترتيبها في شكل تسلسل هرمي وفقا لخصائص اللون مع الأخذ في الاعتبار خصائص وصفات الألوان (القيمة, التشبع, ودرجة الحرارة). لقراءة المزيد.


مثال

الشكل الأول:- يعبر التصميم عن غلاف لكتاب يتكون من مجموعة ألوان بينهم تضاد وتباين contrast, حيث قام المصمم باستخدام نظام الألوان المكملة complementary colors, فيتكون التصميم من مجموعة من الأزواج من نظام المكملات, فيتكون الزوج الأول من الألوان (درجات الأحمر, والأخضر) والزوج الثاني من الألوان (درجات الأزرق والبرتقالي).

واختيار هذه الألوان جعل التصميم يظهر بوضوح وبقوة وخلق احساس قوي بالتباين والاختلاف بين أجزاء التصميم وبعضها. 


تصميم جرافيك / اختيار بالتة ألوان للتصميمات الجرافيكية


الشكل الثاني:- يعبر التصميم عن غلاف لكتاب عن المنسوجات, حيث قام المصمم باستخدام نظام الألوان المتشابهة أو المتجاورة Analogous colors, فيتكون التصميم من درجات الأزرق والبنفسجي. ونلاحظ الترابط بين ألوان نموذج التصميم حيث ألوان القسم العلوي مرتبطة بألوان الصورة الفوتوغرافية في القسم السفلي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب عناصر التصميم: دليل عن أنماط التصميم الجرافيكي لشرح قواعد التصميم ومعرفة متى يتم كسرها Design Elements_ A Graphic Style Manual_ Understanding the Rules and Knowing When to Break Them.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات