ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تعلم معنا أبسط الطرق لاختيار ألوان متناسقة

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تعلم معنا أبسط الطرق لاختيار ألوان متناسقة

الألوان / تعلم معنا أبسط الطرق لاختيار ألوان متناسقة Learn With Us The Simplest Ways For Color Matching

 

في هذه التدوينة سنتحدث عن طرق وخطوات تساعدنا في تنسيق ألوان اللوحة الفنية.


التحكم في نظام الألوان الأحادية Controlling Monochromatic Color Schemes

عند إنشاء لوحات المناظر الطبيعية, سيؤدي نسخ الألوان التي نراها في الواقع في الهواء الطلق أو حتي عند الرسم من الصور الفوتوغرافية إلى نتيجة غير مرضية أو إلى ظهور لوحة بألوان باهتة. وهنا قد يتسأل الفنان، لماذا لا يمكنني نسخ الألوان التي أراها في الطبيعة؟ على الرغم من إنها متناسقة مع بعضها في الواقع! 


والسبب في ذلك هو أن الألوان في العالم الحقيقي تتفاعل مع ضوء الشمس وينتج عن هذا التفاعل الكثير من درجات الألوان, حيث نري للون الواحد الكثير من الدرجات تتنوع بين الفاتح والغامق وفقا لدرجات النور والظل. وبشكل علمي وأكثر دقة يمكن تصنيف الألوان التي نراها في الواقع ضمن نظام الألوان الأحادية.


وببساطة نظام الألوان الأحادية Monochromatic Color Schemes  يعتمد على استخدام لون واحد ودرجات الفاتح والغامق منه. وبناء على ذلك يعتمد هذا النظام على القيمة value والقيمة هي مقياس لدرجة الضوء.


فإذا كانت كمية الإضاءة التي تسقط على الشيء كبيرة, أصبح لون هذا الشيء ساطع, والعكس صحيح. وإذا كانت كمية الإضاءة التي تسقط على الشيء قليلة, أصبح لون هذا الشيء مظلم. وبالتالي القيمة value هي مقياس تدرج الألوان من السطوع brightness إلى الظلام darkness أو من الفاتح إلى الغامق.


وبناء على ما سبق لا يمكن نسخ نفس درجات ألوان الطبيعة أو الصور الفوتوغرافية في استديو الرسم مع ملاحظة أنه يتم تصغير المشهد في الواقع إلى مقاس اللوحة الفنية. ونظراً لأن درجات القيمة في الحقيقة كبيرة جدا ولانهائية ومتنوعة بشدة فإن الحجم الهائل للقيمة في المناظر الطبيعية في الحقيقة يخلق انطباعًا كبيرًا عن الجمال, وبالتالي لا يمكن تكراره في اللوحة الفنية.


والمفتاح لعمل لوحة فنية عن المناظر الطبيعية التي تعمل مع نظام الألوان الأحادية هو إضافة ألوان غير موجودة في المشهد الحقيقي أو الصورة المرجعية ولكن إضافة هذه الألوان يعمل على كسر الرتابة والتكرار. فعلى سبيل المثال عند عمل مشهد به ألوان خضراء أحادية اللون، يمكنك إضافة لمسات قليلة من اللون البرتقالي المصفر الذي سوف يعمل على إظهار المشهد بشكل أكثر حيوية وينشأ التناغم بين الألوان على الفور. بينما لو قمنا بنسخ الواقع كما هو واستخدمنا درجات من الأخضر فقط سنحصل على لوحة فنية باهتة وغير جذابة.


مع الأخذ في الاعتبار أن هناك مجموعة ألوان تتطلب معاملة خاصة أثناء العمل, نذكرها كالآتي:-

التعامل مع اللون الأبيض Handling Whites

يمكننا أن نلاحظ اللون الأبيض في الواقع، مثل الثلج أو رغوة الماء أو الغيوم أو الشلالات أو المناظر البحرية و غيره، ولكن لا يجب استخدم اللون الأبيض مباشرة. وخصوصا في مساحات كبيرة. حيث اللون الأبيض له تأثير مثل لحظات الصمت أو مثل وقفة في أغنية لأن الأبيض يمثل في اللوحة نقص الألوان وبالتالي عند زيادة مساحات اللون الأبيض ستكون النتيجة لوحة غير ناجحة. وللتغلب على هذه المشكلة يمكن إضافة لمسات قليلة من ألوان أخرى إلى اللون الأبيض مثل إضافة القليل من اللون الأصفر البرتقالي أو البرتقالي أو الوردي.


التعامل مع اللون الأزرق Handling Blue

يمكننا أن نلاحظ اللون الأزرق في الواقع، مثل السماء الزرقاء أو البحيرات الزرقاء أو الجبال الزرقاء وغيره. ويعتبر اللون الأزرق أروع لون يمكن استخراج منه العديد من الدرجات في عجلة الألوان. ولكن لا يجب استخدامه مباشرة في مساحات كبيرة لأن اللون الأزرق هو أكثر الألوان برودة على عجلة الألوان وبالتالي يترك أثر قوي جدا على اللوحة الفنية وكأنه كتلة ثقيلة في العمل الفني.


وللتغلب على هذه المشكلة يمكن أن نجعل اللون العام للوحة هو اللون الأزرق ونضيف بعض ألوان أخري من تدرجات اللون الأزرق. فعلى سبيل المثال عند عمل السماء الزرقاء استخدام اللون الأزرق بشكل عام ونضيف لها لمسات قليلة من درجات اللون الأحمر أو البنفسجي.


تناسق الألوان Color Matching

يوجد عدد لا يحصى من الكتب حول عجلة الألوان وطرق مزج الألوان، وفي هذه التدوينة سنعرض طريقة سهلة وبسيطة لتعلم عجلة الألوان وكيفية مزج الألوان دون الدخول في تفاصيل. ولن تحتاج بعدها إلى اللجوء إلى وصفات خاصة تتعامل مع أسماء صبغات الألوان.


يتكون اللون من 4 خصائص أساسية (يمكن مراجعتها من التدوينات السابقة), وهي ببساطة:-

أسم اللون Hue:- يمكننا التعرف على اللون من خلال أسم أو صبغة اللون بمعني اللون الخام.

القيمة Value:- مقياس تدرج الضوء على الألوان من الساطع (الفاتح) إلى المظلم (الغامق) ويكون هذا المقياس في اللوحات الفنية باللونين الأبيض والأسود فقط.

التشبع Saturation:- وهو مقياس يعبر عن مدى كثافة اللون فتتدرج الألوان من لون مركز أو مكثف إلى لون باهت.

درجة الحرارة Temperature:- تنقسم الألوان على عجلة الألوان إلى ألوان دافئة (درجات الأحمر, البرتقالي, والأصفر) وألوان باردة (درجات البنفسجي والأزرق والأخضر) ولا يدخل ضمن دائرة الألوان اللونين الأبيض والأسود.


ملاحظات:-

  • كل لون يقع على عجلة الألوان له لون مضاد يسمي علميا اللون المكمل Complementary color. ويمكننا تحديد اللون واللون المعاكس أو اللون المضاد على عجلة الألوان من خلال مد خط مستقيم على عجلة الألوان. فعلى سبيل المثال لمعرفة مكمل اللون الأحمر, نمد خط مستقيم يبدأ من الأحمر وسوف ينتهي هذا الخط عند اللون الأخضر. وتكون النتيجة أن مكمل الأحمر هو اللون المقابل له على عجلة الألوان وهو الأخضر.


  • ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب وضع لونين مكملين معا بنفس النسبة والمقدار, فللحصول على عمل فني جذاب نجعل لون له النسبة السائدة عن اللون الأخر, فمثلا تخيل شراء قميص نصفه بلون أحمر مكثف أو مركز والنصف الأخر بلون أخضر مركز. ستكون النتيجة بلا شك قميص بألوان سيئة, أما لو تم تغيير النسبة والتناسب بين اللونين فأصبح أحدهما أكبر من الأخر, فيمكننا عند ذلك تقبل ألوان القميص.     


  • يجب الأخذ في الاعتبار أن كل أسماء الألوان التي نقرأها على أنابيب الألوان هي نتيجة لخلط الألوان الأساسية الثلاثة وهم (الأحمر, الأزرق, والأصفر). ويمكن التعرف على الألوان الأساسية ودرجاتها من خلال عجلة أو دائرة الألوان color wheel. وقد يكون استخدام عجلة الألوان لتحديد درجات الألوان التي نرغب في استخدامها في أعمالنا الفنية أمر شاق ومتعب ذهنيا.


وبالتالي يمكننا أن نعالج هذه المشكلة من خلال وسيلة سهلة ومبسطة ستساعدنا على تحديد درجات الألوان بدقة وبسهولة ومطابقتها بأسماء الألوان التي نقرأها على أنابيب الألوان.


ساعة دائرة الألوان Color Wheel Clock

بدل من استخدام عجلة الألوان, تخيل معي ساعة حائط. تتكون من 12 ساعة, وتتكون ساعة الحائط من الساعات والدقائق والثواني. حيث كل لون معين يمثل ساعة, والدقائق تمثل الدرجات بين لون وأخر أو ساعة وأخرى. 


الألوان / تعلم معنا أبسط الطرق لاختيار ألوان متناسقة

فعلى سبيل المثال يمكننا تحديد الألوان الأساسية حيث الساعة 12  تدل على اللون الأصفر, الساعة 4 تدل على اللون الأزرق, والساعة 8 تدل على اللون الأحمر.


وكذلك يمكننا تحديد درجات ألوان اكثر تفصيلا, فمثلا الساعة 7.43  (أو بين ثمانية إلا ثلث وإلا ربع) تدل على الدرجات بين اللون الأحمر واللون البرتقالي بشكل أكثر دقة.


تنسيق الألوان على ساعة عجلة الألوان Matching Colors on the Color Wheel Clock

لاختيار مجموعة من الألوان المتناسقة للوحة الفنية يمكننا اتباع الخطوات الآتية:-


الخطوة الأولى:- تحديد أسم اللون الخام Identify the Hues

قم باختيار لون معين ثم حدد أيًا من الألوان الاثني عشر يتوافق مع هذا اللون الذي تريد مطابقته match. الألوان الاثني عشر مشتقة من مزج ثلاثة ألوان فقط وهم الأصفر والأحمر والأزرق، والمعروفة باسم الألوان الأساسية أو الانتخابات التمهيدية.


يتم تحديد الصبغة Hues من خلال طريقة بسيطة تسمي "عملية الإزالة". فقم بتحديد مكان اللون الخام على الساعة ثم تجاهل التدرجات بين الألوان أو قم بإزالتها.


مع ملاحظة أن درجات الألوان هي عبارة عن اللون الخام مضاف له درجات باللونين الأبيض والأسود أو درجات الرمادي.


فقط قم بتجاهل كل هو داكن أو رمادي في المرحلة الأولى. فقط حدد مكان اللون الخام. وستمثل الدقائق على مدار الساعة جميع الدرجات اللونية البينية.


الخطوة الثانية:- تحديد القيمة Identify Value

استخدم مقياس القيمة Value لتحدد درجة سقوط الضوء على اللون باستخدام درجات الأبيض والأسود أو درجات الرمادي فقط.


فيُصبح اللون قاتم إذا كانت درجة الإضاءة ضعيفة, ويصبح اللون ساطع إذا كانت درجة الإضاءة قوية.


واستخدام مقياس من الأبيض والأسود فقط يساعد ويدعم قدرة الفنان في تحديد درجات ألوان اللوحة الفنية, لأن الكثير من الألوان يؤدى لتشتيت الفكر ويقلل القدرة على التمييز بين الدرجات. ولهذا عندما نرسم منظر طبيعي متشعب وممتلئ بدرجات من الألوان ودرجات من الظل والنور.


يُفضل أن نبدأ العمل برسم اسكتش القيمة التمهيدي أو اسكتش بالرصاص بالأبيض والأسود فقط, لكي يُسهل تحديد القيم من درجات الفاتح والغامق وتحديد المناطق ذات الألوان الساطعة والمناطق ذات الألوان القاتمة أو المظلمة.


وعلى أساس هذا الاسكتش نختار الألوان التي سوف ننفذ بها اللوحة الفنية, ونقرر ما هي الألوان الأفضل التي تتناسق مع بعضها البعض داخل العمل الفني.


الخطوة الثالثة:- تحديد التشبع اللوني Identify Color Saturation

يصبح اللون مشبع saturated إذا كان لون نقي أو لون خام لا يوجد به أي نسبة من اللون الرمادي, ويصبح اللون غير مشبع desaturated إذا كان اللون النقي أو اللون خام مختلط بنسبة من اللون الرمادي , وينطبق ذلك على الألوان المخصصة للوحات الفنية.


فعند خط لونين أساسيين ينتج لون أخر نقي, فمثلا عند خلط لونين أساسيين مثل الأحمر والأصفر ينتج لون جديد نقي ذو تركيز وكثافة عالية وهو اللون البرتقالي.


إذا قمنا بمزج ثلاثة ألوان بدل من أثنين ينتج ألوان جديدة ولكن تحتوى على درجات اللون الرمادي, حيث تكون درجة نقاء اللون أو درجة التشبع أقل ويميل اللون إلى الرمادي. ويمكننا أن نقول أن هذا اللون عديم التشبع إذا تحول اللون إلى لون رمادي بعد مزجة مع ألوان اخري وأصبحنا غير قادرين على التعرف عليه أو تمييز صبغة اللون.


عند مزج الألوان المكملة (الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان) فسينتج لنا سلسلة من الدرجات اللونية تنتهي باللون الرمادي, فعلى سبيل المثال إذا قمنا بمزج كميات متساوية من اللون الأزرق (الساعة 4) مع اللون البرتقالي (الساعة 10) ستكون النتيجة اللون الرمادي. وسوف تتغير نسبة اللون الرمادي إذا قمنا بتغيير كميات الألوان.


الألوان / تعلم معنا أبسط الطرق لاختيار ألوان متناسقة


الخطوة الرابعة:- تحديد درجة حرارة الألوان Identify Color Temperature

من أحد أهم الأمور في اللوحات الفنية هو اختيار درجة حرارة ألوان العمل الفني, وتأثير درجة حرارة الألوان موضوع متشعب يعتمد على الخبرات والمعلومات لدى الفنان, يمكن التحكم في درجة حرارة الألوان عند طريق عمل مزيج بين الألوان الدافئة والباردة, فعلى سبيل المثال يمكن عمل لوحة فنية عن السماء أو البحار باللون الأزرق البارد, ويمكن التحكم فيها والسيطرة على درجة الحرارة عن طريق إضافة لمسات من اللون الأحمر الذي يقع ضمن الألوان الدافئة.


ومن خلال تجارب الفنان يمكنه التحكم في درجة حرارة الألوان ومن ثم التحكم في طابع اللوحة الفنية. فلا يمكن تصور مشهد في الشتاء والثلج بألوان دافئة مثل الأصفر والبرتقالي, والعكس صحيح فلا يمكن تصور مشهد في الشتاء بألوان باردة مثل الأزرق.


معظم الناس يفضلون الألوان الدافئة, فكل درجات الألوان من الأخضر إلى الأزرق والبنفسجي هي ألوان باردة والباقي ألوان دافئة. ولتخفيف عنصر التشتت بين الألوان الدافئة والألوان الباردة أثناء العمل يمكن الاستعانة بدرجات اللون الرمادي عند خلط الألوان للسيطرة على درجة الحرارة حيث يعمل اللون الرمادي على تخفيف درجة الحرارة ويجعل الألوان تميل إلى أن تكون ألوان محايدة.


ملاحظة:- تجنب وضع ألوان دافئة بنفس نسبة الألوان الباردة أو تقسيم اللوحة لنصفين ألوان دافئة وألوان باردة. بل اجعل واحد منهم يسيطر على العمل الفني. لأن مثل هذا الأسلوب يؤدي إلى عدم التوازن والتشتت البصري.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أساسيات رسم المناظر الطبيعية – دروس في الألوان الأكريليك, الألوان الزيتية, ألوان الباستيل, والألوان المائية"
  • "LANDSCAPE PAINTING ESSENTIALS - LESSONS IN ACRYLIC, OIL, PASTEL AND WATER COLOR".   


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات