ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن الإضاءة في التصوير

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن الإضاءة في التصوير

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن الإضاءة في التصوير Introduction About Lighting In Photography


في هذه التدوينة سنتحدث عن الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي والرقمي, وسنتحدث عن الضوء, ما هو؟ كيف يؤثر الضوء على التصوير؟ وما هي أنواع الإضاءة؟ وما هي مقاييس جودة الإضاءة؟.


الضوء Light

الضوء من أهم العناصر في التصوير الفوتوغرافي, وحتي أن كلمة "التصوير photography" هي كلمة مشتقة من اللغات القديمة التي تعني "الضوء light" و"الرسم drawing". وفن التصوير لا يحتاج إلى أدوات باهظة الثمن لتعلمه, ولكن يمكن تعلم فن التصوير بأبسط الوسائل مثل اعداد كاميرا يدويا مثل الكاميرا ذات الثقب pinhole camera, وهناك العديد من الشروحات على الانترنت لعمل وإنشاء مثل هذه الكاميرات.


لأن الشيء الوحيد الذي يحتاجه المصور في التصوير هو "الضوء light", ويمكننا أن نقول أن فن التصوير هو فن الرسم بالضوء. فيمكن سر التصوير في القدرة على توظيف الإضاءة, لأن الضوء يؤثر على أشكال الأشياء, وألوانها, ويترك أثار بالسطوع أو بالظلال.


وتؤثر كمية وجودة الضوء على نجاح الصورة, ولكن ما هو الضوء؟ من أين تأتي؟، وكيف ينتقل؟، وأين ينعكس؟، وغيرها من التساؤلات التي تعتبر أدوات المصور الحقيقية التي تمكنه من التقاط صور ابداعية ومميزة من خلال فهم الضوء وكيفية التلاعب بالإضاءة أثناء مرورها عبر العدسة إلى داخل الكاميرا. وبناء على ما سبق فإن معرفة الضوء وفهمه هي الأساس في التصوير الفوتوغرافي النجاح.


إذا لم يكن هناك ضوء، فلا يمكن أن يكون هناك تصوير ولكن ما هو الضوء بالضبط؟


كيف يؤثر الضوء على التصوير؟ How Light Affects Photography?

ببساطة ودون تعمق في الفيزياء، يمكن اعتبار الضوء كجسيمات صغيرة تتحرك بسرعة كبيرة جدًا بالمقارنة بالسرعة في الحياة الواقعية، فعلى سبيل المثال إذا كان بإمكانك قيادة سيارة بين نيويورك ولوس أنجلوس بسرعة الضوء, فيمكنك الذهاب والعودة من هناك حوالي 75 مرة في ثانية واحدة.


وإننا نرى الضوء في حالتين, إما أن يكون هناك مصدر للضوء مثل مصباح كهربائي أو أن ينتقل الضوء بالانعكاس من مصدر لآخر.


والضوء يظهر في تجربة المنشور الزجاجي عبارة عن شعاع من الضوء الأبيض ويحتوي على ألوان الطيف, والأشعة الضوئية لها أطوال موجية تساعدنا على رؤية وتفسير الألوان, فمثلا إذا كان أمامنا شيء ما باللون الأحمر, فإن ذلك يعني أن هذا الشيء يمتص جميع الأطوال الموجية باستثناء الأحمر وبالتالي نراه.


ولهذا إن تأثير الضوء على الأشياء يعتبر أمر ذو قيمة كبيرة بالنسبة للمصور. فيمكنك أن تحاول أن تتدرب على تتبع مصدر الضوء ومتابعة أثاره على الأشياء, ويعد تحديد اتجاه الضوء بالنسبة إلى موضع الكاميرا أمرًا حاسمًا وهاما في نجاح عملية التصوير الفوتوغرافي.


الضوء الحاد أو الخشن والضوء الرقيق أو الناعم Soft & Hard Light

هناك العديد من الطرق المختلفة لوصف الضوء, ولكن من أهم الوسائل لتحديد ووصف الضوء هو معيار شدة أو صلابة الضوء hardness of light, وتعتمد درجة شدة الضوء على مدى قوة حجم مصدر الإضاءة.

 

الإضاءة الحادة Hard Light

فإذا كان مصدر الضوء صغير أو بعيد مثل الشمس في السماء, فإن هذا الضوء ينتج عنه ظلال قوية وحادة Hard.


الإضاءة الناعمة Soft Light

وإذا كان مصدر الضوء كبير أو قريب مثل الضوء المنعكس من سطح كبير مثل السقف, فإن هذا الضوء ينتج عنه ظلال ناعمة ورقيقة Soft.


يعتبر هذا المعيار مهم جدا في العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي, فمثلا يُفضل تصوير البورتيرية أو الأشخاص في إضاءة خافتة, ولكن يجب على المصور أن يجرب درجات الإضاءة المختلفة فيُصور الموضوع في الإضاءة القوية أو في الإضاءة الخافتة, ليختبر الصور في جميع الحالات.


مثال

الشكل الأول: يعبر عن الإضاءة الحادة Hard Light  حيث هناك ظلال قوية وحادة, تُنتج أشعة الشمس غير المنقطعة في يوم صافٍ خالٍ من التلوث ضوء نقياً ومثاليًا يكشف عن جمال الأشياء ويعمل على إبراز التفاصيل والأشكال. وذلك لأن الظلال قوية ومتميزة، مما يساعد على التقاط صورة نموذجية. 

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن الإضاءة في التصوير

الشكل الثاني: يعبر عن الإضاءة الناعمة Soft Light  حيث هناك ظلال ناعمة ورقيقة, الصورة تم التقاطها قبل هطول أمطار غزيرة في وقت الظهيرة تقريبًا تحت طبقة سميكة من السحب، حيث يكون الضوء في هذه الصورة ناعمًا للغاية وموزعًا بحيث لا يمكنك رؤية أي ظل تلقيها الدراجة على الإطلاق. 


جودة الإضاءة Light Quality

قد يكون أول ما يخطر بذهننا أن الإضاءة الجيدة في الصور هي عبارة كمية إضاءة كبيرة, فالمزيد من الضوء لا يعني بالضرورة أن هذه هي أفضل طريقة في التصوير.


فالنسبة للمصور, جودة الإضاءة أهم من كمية الضوء المتاحة في موقع التصوير. والمقصود بالجودة Quality  هي صفات الضوء مثل النعومة أو الحدة, اللون, والاتجاه. ولكن ليس بالضرورة أن تكون الإضاءة الجيدة هي الإضاءة الساطعة.


وفي الفقرة السابقة تعرفنا على الفرق بين حدة الإضاءة Hard Light ونعومة الإضاءة Soft Light, وفقا لحجم مصدر الضوء.

وكذلك يؤثر حجم مصدر الضوء على اتجاه أشعة الضوء, فقد تكون الإضاءة اتجاهية directional أو  غير اتجاهية non-directional.


الضوء الاتجاهي Directional Light

فعلى سبيل المثال تعتبر أشعة الشمس القوية, وضوء المصباح أو الكشاف, وضوء الفلاش  flash  أمثلة على الضوء الاتجاهي directional light. حيث يكون مصدر الإضاءة صغير في الحجم في الغالب, فيسُهل التعرف عليها كمصدر للضوء حيث يلقي الضوء بظلال مميزة وواضحة.


الضوء غير الاتجاهي Non-Directional Light

ويُصعب تحديد الضوء غير الاتجاهي  non-directional lightبدقة لأنه غالبًا ما يكون كبيرًا جدًا في الحجم، كما هو الحال في السماء بأكملها وهي مغطاة تمامًا بالسحب. وكذلك هناك العديد من الأمثلة الأخرى لمصادر الإضاءة غير الاتجاهية الأقل اتساعًا من السماء المغطاة بالغيوم.


فمثلاً الضوء المنعكس على الحائط أو السقف الذي يترك أثار باهتة وغير واضحة, أو صناديق التصوير soft boxes  الكبيرة المستخدمة في استوديو التصوير الفوتوغرافي أو الرقمي وهي عبارة عن مصابيح بألواح مخصصة لتسليط الضوء على الشيء المراد تصويره. وتميل الإضاءة غير الاتجاهية إلى أن تكون ناعمة ومنتشرة لا تلقي بأي ظلال قوية وواضحة.


مثال

الشكل الأول: يعبر عن الإضاءة الاتجاهية, ويمكننا ملاحظة الآتي:-

  1. الإضاءة الأمامية ممتازة في إظهار الخطوط العريضة وأشكال الأخشاب.
  2. ألوان الصورة مشبعة أو كثيفة.
  3. الإضاءة الأمامية خارج المحور قليلاً مما يخلق ظلالاً واضحة وقصيرة ولكن عميقة.

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن الإضاءة في التصوير

الشكل الثاني: يعبر عن الإضاءة غير الاتجاهية, ويمكننا ملاحظة الآتي:-

  1. تم التقاط هذه الصورة بواسطة الفلاش, حيث تعد مثالًا ممتازًا للإضاءة الأمامية. فتبدو الصورة وكأنها ثنائية الأبعاد تمامًا وكذلك يمكننا أن نلاحظ عدم وجود أي ظلال. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "دليل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي Beginner’s Guide to Photography".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات