ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس - من الزوايا الصعبة   Drawing the Head    Extreme Angles

في هذه التدوينة سنستكمل معا سلسلة رسم الرأس (الجزء الرابع والأخير) من خلال شرح حلقات قناة بروكو Proko على اليوتيوب. وأحب أن أوضح أن التدوينة المكتوبة ستساعدنا على فهم طرق رسم الرأس ولكنني أفضل قراءة التدوينة إلى جانب مشاهدة الفيديو على اليوتيوب, لقراءة الأجزاء السابقة (الجزء الأول والجزء الثاني والجزء الثالث). وسنتعرض فيما بعد تدوينات متخصصة عن موضوع رسم ملامح الوجه أو البورتريه.

أما اليوم في الجزء الرابع نتعرض لموضوع رسم الرأس من الزوايا الصعبة.


رسم الرأس من زوايا صعبة يعتبر تحدى للفنان, وعادة ما يتجاهل الفنانين رسم الرأس من زوايا صعبة ومختلفة. ولكن دراسة الرسم من الزوايا الصعبة تجعل الفنان قادر على رسم الأشكال الاعتيادية بطريقة احترافية. لأن الرسم من زوايا صعبة يساعد الفنان على تخيل المنظور من أصعب الاتجاهات.


إن المقصود برسم الرأس من زوايا صعبة هو الرسم عند حالة التواء أو دوران الرأس. فالشخص يدير رأسه لأعلى لكى ينظر لشيء بعيد وعلى بعد منه, أو الشخص يدير رأسه لأسفل لكى ينظر لشيء أسفل منه أو تحته, فعندما يلف الإنسان برأسه فإن خطوط المنظور تتغير مع اتجاه دوران الرأس.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

ولكي نشرح طرق وخطوات رسم الرأس من الزوايا الصعبة سوف نستعين بدمية صغيرة تعبر عن شكل الجمجمة والوجه.


خطوات رسم الرأس - من الزوايا الصعبة Steps to draw the head extreme angles 

في البداية يجب أن نوضح مجموعة من الملاحظات عن الفروق بين رسم المنظر الأمامي والرسم من زوايا صعبة:-


أولا- الخط الأساسي لإنشاء الوجه والرأس هو خط الحاجب, وهو يظهر على شكل خط أفقي عند رسم الرأس من المنظر الأمامي, ولكن عندما نرسم الرأس من زوايا صعبة فإن خط الحاجب أو الخط الأوسط يميل بزاوية حسب اتجاه ميل الرأس.


ثانيا:- السطح الجانبي للجمجمة والذى يأخذ شكل بيضاوي عند رسم الرأس من المنظر الأمامي, يختلف عند رسم الرأس من زوايا صعبة فعلى الرغم من أنه يكون صورة شكل بيضاوي. إلا أنه يميل لأعلى عند النظر لأعلى ويميل لأسفل عند النظر لأسفل.


وبناء على ذلك, عند النظر لأعلى سيحدث تشوه منظوري للشكل البيضاوي وسيبدو الجزء العلوي من الجمجمة أكبر من الجزء السفلي الذي سيتقلص في الحجم قليلا, والعكس صحيح. راجع مبدأ التقصير بالجزء الثاني (كيفية رسم الرأس - منظر أمامي).

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

ثالثا:- السطح الجانبي للجمجمة (الشكل البيضاوي) يتعامد على خط الحاجب (الخط الأوسط) ويميل معه بنفس الزاوية. بسبب تغير المنظور.


رابعا:- لرسم جانبي الرأس بشكل صحيح (الشكل البيضاوي الأيمن والأيسر), نقوم بتبسيط شكل الجمجمة إلى صندوق ليساعدنا على تخيل المنظور. ثم نقوم بتطبيق نسب الوجه (تقسيم الوجه إلى ثلاث أثلاث) لتساعدنا على هذا التصور حيث أن خطوط الوجه (أثلاث الوجه) تميل مع اتجاه ميل الرأس.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

خامسا:- بعد تحديد نسب الوجه نقوم برسم الفك ويكون عبارة عن خط منحنى يصل بين الذقن والعنق عند منتصف جانب الجمجمة (الشكل البيضاوي) من الجهة السفلية.  


سادسا:- يجب تحرى الدقة عند رسم العنق, لأن العنق يحدث بها التواء كلما أدار الإنسان رأسه ونظر لأعلى أو لأسفل. فلاحظ الاتجاه العام لميل الرأس في صورة منحني. ولهذا حاول تجنب رسم العنق على شكل خط مستقيم. ولاحظ أن مبدأ خط تمدد العنق من ناحية, ومن الناحية الأخرى يتقلص خط العنق.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

سابعا:- بعد تحديد أساسيات رسم الرأس والعنق من الزوايا الصعبة نقوم برسم وإضافة الملامح على نفس زوايا ميل الرأس وفي نفس الاتجاه.


مثال:- رسم الرأس - من الأعلى Example:- draw the head from top 

أولا- نتخذ خط (من الأذن للحاجب) كمقياس يعبر عن اتجاه ميل الرأس.

ثانيا:- نحدد العلاقة بين هذا الخط (من الأذن للحاجب) واتجاه الرأس أو منظور الرأس, فكما تعلمنا سابقا فعند النظر لأعلى يحدث تشوه منظوري ويبدو الجزء العلوى من الرأس (منطقة الجبين) أصغر من الجزء السفلي حيث الفك.


ثالثا:- ومثل ما حدث مع الرأس فإن الأمر نفسه ينطبق على الوجه, فعند تقسيم الوجه لثلاث أثلاث متساوية (حيث يقع خط الحاجب في نهاية الثلث الأول) يحدث ما نطلق عليه التقصير Foreshortening  في المنظور.


ويبدو الثلث الأول (من خط منبت الشعر إلى خط الحواجب) أصغر من الثلث الثاني (من خط الحواجب إلى خط فتحتي الأنف). ويبدو الثلث الثاني (من خط الحواجب إلى خط فتحتي الأنف) أصغر من الثلث الثالث (من خط فتحتي الأنف إلى خط الذقن).


ملاحظة:- نصف طول جانب الجمجمة (الشكل البيضاوي) يعادل طول الثلث الأخير من الوجه (من خط فتحتي الأنف إلى خط الذقن). أما باقي الأجزاء فتكون أقصر بسبب بعدها عن مكان الرسام وذلك لأنها تتعرض للتشوه المنظوري. 

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

رابعا:- يتغير شكل الفك مع دوران الرأس لأعلى أو لأسفل. فأثناء هذا الدوران تتغير زوايا الفك (وهي نقطتي اتصال الفك بالعنق على اليمين واليسار) وكذلك يتغير الجزء السفلي من الذقن.  

   

خامسا:- عندما ينظر الإنسان لأعلى فإن الذقن تمدد وتخرج إلى الأمام حتي يكون خط الذقن على نفس مستوى خط الفك, ويأخذ شكل يشبه الصندوق.


سادسا:- اما إذا استمر الإنسان للنظر لأعلى ومد عنقه لأعلى أكثر لينظر لشيء فوقه أو بعيد عنه. فإن شكل الفك يتغير وينعكس الشكل في الواقع فتلاحظ أن مكان الذقن أرتفع لأعلى وأصبحت قادر على رؤية السطح السفلي للفك. الذي يلتف حول الرقبة التي تأخذ شكل اسطواني.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة

سابعا:- الوصلة بين السطح السفلي من الفك والعنق مهمة جدا في توضيح المنظور ودرجة ميل الرأس لأعلى ولإعطاء الرسم الوحي بالتجسيم المطلوب.


ثامنا:- عندما ينظر الإنسان لأعلى فإن فتحتي الأنف تميل مع ميل اتجاه حركة الرأس وتصبح أكثر وضوحا, ويحدث التقصير Foreshortening  أو التشوه المنظوري حيث تقترب فتحتي الأنف من مكان العينين. ولمعرفة مدى قرب فتحتي الأنف من مكان العينين, يمكنك أن تمد الخطوط التي تعبر عن أثلاث الوجه, ولاحظ التغير في المنظور حيث يتقلص الثلث الثاني من الوجه في الحجم ويقترب خط الحاجب من خط فتحتي الأنف. 

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة
    

تاسعا:- من الجدير بالذكر أن ملامح الوجه (العينين والأنف والأذنين والشفتين وكذلك الأسنان) ليست أشكال مسطحة ولكنها أشكال ثلاثية الأبعاد أو مجسمة. فمثلا العين عبارة عن كرة, والشفتين عبارة عن شكل بيضاوي ثلاثي الأبعاد. وبالتالي عند رسم الملامح يجب الأخذ في الاعتبار أنها تتغير مع تغير المنظور فحاول دائما ملاحظة كيفية تحول منحنيات هذه الأشكال.


مثال:- رسم الرأس - من الأسفل Example:- draw the head from bottom 

لا يختلف رسم الرأس من الأسفل عن رسم الرأس من الأعلى, فيمكننا أن نطبق نفس الخطوات السابقة بالضبط ولكن مع بعض الاختلافات نذكرها كالآتي:-

أولا- عند النظر لأعلى سيحدث تشوه منظوري للسطح الجانبي للجمجمة (للشكل البيضاوي) وسيبدو الجزء العلوي من الجمجمة أصغر من الجزء السفلي الذي سيتقلص في الحجم قليلا.


ثانيا:- عند تحديد أثلاث الوجه, فإن الثلث الأول (من خط منبت الشعر إلى خط الحواجب) أكبر من الثلث الثاني (من خط الحواجب إلى خط فتحتي الأنف) والثلث الثاني أكبر من الثلث الأخير (من خط فتحتي الأنف إلى خط الذقن). ويمكنك أن تلاحظ أن ميل الرأس لأسفل يجعل منطقة الجبين والشعر تبدو أكبر.  

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة
  

ثالثا:- عندما ينظر الإنسان لأسفل يتغير شكل الفك ويصبح قريب من شكل ثلاثي الزوايا أو شبه مثلث. ذلك لأن زاويا الفك ونهاية طرف الذقن تبتعد عن بعضها البعض بسبب المنظور واتجاه حركة الرأس.


رابعا:- عندما ينظر الإنسان لأسفل فإن مساحة الجبين تزيد وتميل فتحتي الأنف مع ميل اتجاه حركة الرأس وتصبح أقل وضوحا, ويحدث التقصير Foreshortening  أو التشوه المنظوري. ولمعرفة المسافة الحقيقة من فتحتي الأنف إلى مكان العينين, يمكنك أن تمد الخطوط التي تعبر عن أثلاث الوجه, ولاحظ التغير في طول أثلاث الوجه حيث يصبح الثلث الأول هو الأكبر.


مثال:- رسم الرأس - مع تغيير موقع الرسام Example:- draw the head Change the drawer location

في المثال الأول والثاني كنا نعرض طريقة رسم إنسان ينظر لأعلى أو لأسفل, ولكن ماذا يحدث لوغيرنا موقع ومكان الرسام بدل من تغيير اتجاه حركة رأس الشخص المرسوم.


فعلى سبيل المثال قد يكون الرسام واقف في مكان بالأعلى ويرسم شخص أسفل منه أو العكس ولكن لا يدور برأسه. وقد يقوم الرسام باستخدام كاميرا للتصوير فيلتقط صورة لشخص من زاوية علوية أو من زاوية سفلية ولكن لا يدور برأسه, وفيما يلي خطوات رسم شخص في حالة تغير موقع الرسم أو التصوير:-

أولا- عندما نرسم شخص من زاوية علوية أو سفلية ولكن هذا الشخص لم يدير رأسه وينظر لشيء أسفل منه أو أعلى منه. فذلك يعني أن الرأس لم تتحرك في اتجاه معين وبالتالي لن يتغير المنظور ولن تميل الخطوط مع ميل اتجاه الرأس.


ثانيا:- ولكن التغيير الذي يحدث يكون في السطح الجانبي للجمجمة (الشكل البيضاوي) ذلك بسبب تغير مكان وموقع الرسام, فإذا كان الرسام أو الكاميرا بالأعلى فإن أعلى الرأس ومكان الشعر سيبدو أكبر من الأجزاء الأخرى, والعكس صحيح.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة
   

ثالثا:- لاحظ هنا أن الخط الأوسط (خط الحاجب) يبقي كما هو دون تغيير لأن الجمجمة لا تدور من أجل النظر في اتجاه معين. ويمكننا أن نلاحظ أن العنق لا يظهر بطوله الحقيقي بل يظهر جزء بسيط من العنق حيث تُغطى الرأس معظم العنق, وحين ذلك يمكننا أن نلاحظ بوضوح ظهور الكتفين.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس – من الزوايا الصعبة Drawing the Head – Extreme Angles , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس - منظر جانبي Drawing the Head – Side View , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس - منظر أمامي Drawing the Head – Front View , اضغط هنا.
  • لمتابعة الفيديو السابق, قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس من أي زاوية  Draw the Head From Any Angle  , اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات